facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حكم جميلة جدا


04-06-2023 11:10 AM

عمون- في هذا المقال، سنستعرض بعضًا من الحكم الشائعة التي يتداولها الناس والتي تستخلص من تجارب الحياة. تعتبر هذه الحكم مصدرًا للحكمة والعبرة. إليك بعض الأمثلة على هذه الحكم:

"كُن عادلاً قبل أن تكون كريمًا": يشدد هذا القول على أهمية أن تكون عادلاً ومنصفًا في تعاملك مع الآخرين قبل أن تتصرف بلطف وسخاء. فالعدل هو أساس الأخلاق والتعامل الحسن.

"من زاد في حبه لنفسه زاد كره الناس له": يعني هذا القول أن الغرور والتعالي يؤديان إلى انعكاس سلبي من قبل الآخرين، حيث سيتعاملون معك بكره واستياء.

"يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم": يعني هذا القول أن الشخص الذي لا يعرف معاناة الآخرين ويستهين بها، فهو يفتقر إلى التعاطف والرحمة.

"أكثر الرجال حكمة الذي يظن أنّه أقل حكمة": يشير هذا القول إلى أهمية التواضع والتراجع عن الغرور، حيث إن الشخص الحكيم هو الذي يدرك أنه لا يعلم كل شيء.

"اللسان ليس عظامًا لكنه يكسر العظام": يعني هذا القول أن الكلمات قد تكون أقوى من الأفعال في إحداث الأذى والضرر. فعلينا أن نتحلى باللباقة ونتأنى في استخدام الكلمات.

"إذا كنت مخلصًا فليكن إخلاصك إلى حدّ الوفاء، وإذا كنت صريحًا فلتـكن صراحتك إلى حدّ الاعتراف": يشدد هذا القول على أهمية الاستقامة والصدق في التعامل، حيث يجب أن نكون صادقين في التزاماتنا وأقوالنا.

"نمرٌ مفترس أمامك.. خير من ذئب خائن وراءك": يعني هذا القول أن الشخص الذي يكون صريحًا وواضحًا في نواياه أفضل بكثير من الشخص الخائن الذي يظهر لك الود والصداقة ولكنه في الواقع يخطط للإيذاء.

"لا تعبدوا الله كي يعطي، بل اعبدوه كي يرضى، فإذا رضي أدهشكم بعطائه": يذكرنا هذا القول بأنه يجب أن نكون نابغين في عبادتنا لله وأن نسعى لرضاه، وعندها سيمنحنا الله العديد من النعم والمكافآت.

"لسان العاقل وراء قلبه، وقلب الأحمق وراء لسانه": يعني هذا القول أن الشخص العاقل يتحدث بحكمة وتأنٍ، في حين يتكلم الأحمق دون تفكير وتركيز.

"القناعة دليل الأمانة، والأمانة دليل الشكر، والشكر دليل الزيادة، والزيادة دليل بقاء النعمة، والحياة دليل الخير كله": يذكرنا هذا القول بأن التقدير والرضا بما نملك يؤدي إلى المزيد من النعم والخير في حياتنا.

هذه بعض الحكم الشائعة التي يتداولها الناس والتي تحمل معاني عميقة وعبر قيمة. يمكن أن توفر لنا هذه الحكم الإرشاد والتوجيه في حياتنا وتساعدنا على أن نصبح أشخاصًا أفضل وأكثر حكمة وتسامحًا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :