facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تواصل جلسات ملتقى قادة الإعلام العربي


06-02-2023 12:17 AM

عمون - ناقش نخبة من الإعلاميين الأردنيين والعرب خلال الجلستين؛ الثانية والثالثة من ملتقى "قادة الإعلام العربي"، الذي انطلقت فعالياته، الأحد، أزمات الإعلام العربي وسُبل تجاوزها، إضافة إلى تحولات صناعة الإعلام.

وتحدث وزير الإعلام الكويتي الأسبق سامي النصف، في الجلسة الثانية التي حملت عنوان (بين حرية الممارسة.. ومسؤولية المهنة)، عن التحديات التي تواجه الأمة العربية ودور الإعلام في مواجهة الإشكاليات التي تعاني منها وأبرزها: التصحر وضعف التعليم والتغير المناخي والانفجار السكاني.

وأشار النصف إلى أن "على الحكومات التعامل مع محطات التلفزة والصحف ووسائل الإعلام المختلفة، كجزء من الأمن الوطني كما تتعامل مع الجيوش، لإنها إذا تركتها ستختفي ويختفي المرجع الوحيد للحقيقة في ظل ظهر ما يسمى بالإعلام الجديد وانتشار الباحثين عن الشهرة".

بدوره، قال رئيس تحرير صحيفة الرأي خالد الشقران، إن "هناك أزمة كبيرة في الإعلام العربي ناشئة عن البُعد بالمسافات بين المفاهيم، وتطبيق العمل الإعلامي الموضوعي".

وأكد الشقران أهمية إعادة النظر بمخرجات كليات الإعلام في الجامعات، والمناهج العلمية المتعلقة بتخصصات الإعلام وشروط القبول بها، من أجل تخريج شباب قادرين على طرح قضايا المجتمع بحرفية من خلال الإعلام الجديد.

وأشاد رئيس تحرير جريدة البلاد البحرينية، مؤنس المردي، بتجربة الأردن في مجال التربية الإعلامية، لافتاً إلى أنه خلال سنوات "الربيع العربي" كان هناك حرية أكبر لوسائل الإعلام، ولكن في الوقت نفسه ساهمت بعض وسائل الإعلام بتدمير الشعوب.

وأكد أنه يجب أن يكون للدول العربية منصاتها الخاصة؛ لتلافي تكميم الأفواه من قبل المنصات العالمية وفرضها الحظر على الإعلاميين العرب في العديد من القضايا الوطنية والقومية.

وقال رئيس تحرير موقع عمون الإخباري سمير الحياري، إنه من المهم أن نتحدث عن العنوان الأبرز لهذا الملتقى وهو "صناعة الإعلام في ظل المتغيرات"، مؤكداً أن أزمة الإعلام العربي أزمة متشعبة، ولها أسبابها وظروفها.

وأضاف أن العديد من المؤتمرات واللقاءات والجلسات التي تُعقد لمناقشة أزمات الإعلام العربي؛ لكنها لا تخرج بتوصيات أو حلول لها.

ورأى مدير عام المعهد العربي للتخطيط في الكويت، الدكتور بدر مال الله: "أن وسائل الإعلام هي جيش رديف للدولة ويجب مساندتها والحفاظ عليها وتطويرها".

وأشار إلى أن معظم وسائل الإعلام غارقة في الماضي، حيث يعتبر الإعلام العربي إعلاماً سطحياً في معالجة القضايا الاقتصادية والتنموية.

وتناولت الجلسة الثالثة، تحولات صناعة الإعلام وجاء تحت عنوان (مستقبل الإعلام الخاص في ضوء متغيرات صناعة الإعلام).

وركز المتحدثون خلال الجلسة على جدوى الاستثمار في الإعلام في ظل تراجع مصادر الدخل، ودور الدولة في دعم المؤسسات الإعلامية الخاصة، وتحوّل صناعة الإعلام من العمل المؤسسي إلى العمل الفردي، وأثر التطور التكنولوجي وثورة الاتصالات في صناعة الإعلام.

وقال وزير الإعلام الأسبق سميح المعايطة، إن أي دولة ناجحة لديها تصور سليم عن الإعلام، موضحا أن أغلب مشاكل الإعلام في مجتمعاتنا العربية تنطلق من أن المسؤول يريد الإعلام كما يريد هو، في حين أن دور الإعلام مختلف تماما عن تصوراته.

‏وأضاف المعايطة أن المعلومة السريعة التي تأتي في وقتها هي المدخل لأي إعلامي ناجح، وأن الدولة التي تقدم معلومة حقيقية إلى إعلامها هي التي تدعمه دعما حقيقيا.

وقال الإعلامي اللبناني نيشان ديرهاروتيونيان، إن العالم كله يعاني اليوم من أزمة توجيه الإنفاق الاقتصادي ويتأرجح بين الإعلام التقليدي ومواقع التواصل الاجتماعي، مبينا أن "هناك جهة دخيلة على الإعلام التقليدي تسرق الأرباح التي كانت تجنيها وسائل الإعلام واليوم تحولت إلى السوشيال ميديا".

‏المحامي محمد قطيشات، رأى أنه لا يوجد مستقبل للإعلام الخاص في السنوات القليلة المقبلة، إلا أذا أُزيلت المعيقات من أمام صُنّاع المحتوى والتي تتمثل برقمنة عقول الجهات التنظيمية للإعلام.

(بترا - مؤمن الحوري)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :