facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن يختتم مشاركته في معرض القاهرة الدولي للكتاب


06-02-2023 08:29 PM

عمون -اختتم الأردن مشاركته، كضيف شرفٍ في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 التي انتهت فعالياتها اليوم الإثنين، وسط مشاركة عربيةٍ ودولية واسعة.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن السفارة الأردنية في مصر، سلّم السفير الأردني لدى مصر أمجد العضايلة، في احتفالٍ جرى اليوم الاثنين في قاعة ضيف الشرف في مركز المعارض، علم الدولة ضيف الشرف لسفيرة النرويج هيلدا كليمتسدال، التي تحل دولتها ضيف شرفٍ على معرض القاهرة الدولي في دورته المقبلة الـ55.

وأعرب السفير العضايلة، في كلمة له خلال الاحتفال الذي حضرته وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، عن التقدير والشكر لجمهورية مصر العربية، ممثلةً بوزارة الثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب على الدور الكبير والجهود التي بذلت خلال المعرض.

وقال العضايلة إن معرض القاهرة يؤكد في كل عام أنه تظاهرة ثقافية وعالمية، وما تميّز به من تنظيم عال وحضورٍ واسع وصل لنحو 4 ملايين زائر، بحسب إحصائيات الجهات المعنية، مما يعزز القيمة الثقافية لمصر باعتبارها حاضنة ورائدة وداعمة للعمل الثقافي.

وشدد على أن حضور الأردن كضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب يعكس أحد أوجه التعاون الوثيق بين الأردن ومصر، وفي مقدمته التبادل الثقافي، الذي وصل إلى مستويات متقدمة خلال العامين الماضيين، في فعاليات ثقافية عقدت في عمّان والقاهرة.

وأعرب عن الاعتزاز بالمشاركة الأردنية في المعرض، وبما يليق بمكانة الأردن وهويته الثقافية وإنتاجه الفكري والأدبي والفني الزاخر، واسهاماته في رفد الثقافة العربية، وما للمثقفين الأردنيين، بمختلف تنّوع القطاعات الثقافية، من دورٍ وحضورٍ على الساحة العربية والدولية.

وأشار إلى أن الأردن، ومن خلال وزارة الثقافة، حرص على أن تكون مشاركته نوعيةً في المعرض هذا العام، عبر تمثيلٍ واسع لمختلف ممثلي القطاعات الثقافية والأدبية والفكرية والفنية الأردنية، من الهيئات الثقافية الرسمية والاهلية والخاصة وشخصيات عديدة من المثقفين والأدباء والفنانين والكتّاب والشعراء الأردنيين، بلغ عددهم 85 شخصية، شاركت بـ(27) فعالية، طالت الجوانب الثقافية والتاريخية والحضارية والسياحية للمملكة.

ولفت العضايلة إلى أن المشاركة الأردنية عبر ما يزيد على 10 آلاف من العناوين الإصدارات والكتب والمنشورات، سواء عبر إصدارات وزارة الثقافة واتحاد الناشرين الأردنيين والمؤسسات الثقافية المختلفة، أسهمت في مجملها في عرض الإرث الثقافي الأردني لرواد المعرض من الجمهور المصري والزوار من ضيوف مصر من مختلف الجنسيات، ما منح هذه التجربة للأردن أهميةً خاصة خدمت المشهد الثقافي الأردني.

وعبّر عن تمنياته باستمرارية العطاء لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وأن يبقى كما هو منذ انطلاقة مسيرته منارة ثقافية غنية، متمنياً للنرويج أن تكون مشاركتها ناجحةً ومثمرة تصب في تبادل الثقافة والتنوع الحضاري والحوار الفكري التي توفرها منصة هذا المحفل الثقافي المهم.

من جهتها، أعربت الدكتورة الكيلاني، في كلمتها، عن التقدير الكبير للمشاركة الأردنية في المعرض، وما قدّمته المملكة من إسهاماتٍ ثقافية وفكرية وأدبية خلال المشاركة الأردنية أضافت للمعرض تنّوع ثقافي وأسهمت بنجاح دورته الحالية على الشكل الذي لمسه الجميع من رواد المعرض.

ووجهت الكيلاني شكرها إلى وزارة الثقافة الأردنية والسفارة الأردنية في القاهرة على ما شهدته المشاركة الأردنية من تنظيم، وما تميز به الجناح الأردن في المعرض من تصميم عبّر عن الثقافة والهوية الأردنية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :