facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هي آسيا الصغرى


03-07-2023 04:04 PM

عمون - آسيا الصغرى، المعروفة أيضًا بالأناضول، هي منطقة في تركيا تقع في الجزء الآسيوي من البلاد. تتميز هذه المنطقة بموقعها المميز كوسط نقطة الارتباط بين قارتي أوروبا وآسيا، مما جعلها طريقًا هامًا للهجرة والتجارة عبر العصور.

تحدها من الشمال البحر الأسود، ومن الجنوب البحر الأبيض المتوسط. تحدها من الغرب بحر إيجة وتحدها القوقاز من الشمال الشرقي. تحدها أراضي سوريا الكبرى من الجنوب الشرقي، والهضبة الإيرانية والقوقاز من الشرق.

تاريخياً، يُعود الدليل على الحضارات القديمة في آسيا الصغرى إلى العائلة الأكادية، وكانت تُعرف في ذلك الوقت باسم أرض هاتي ومن ثم الحثيين أطلقوا عليها اسم أسوا. استخدم هذا الاسم للإشارة إلى الأراضي الممتدة من نهر كايستر في ليديا. وفيما بعد، أُطلق عليها الرومان اسم الأناضول ويشير إلى الشمس المشرقة. أما آسيا الصغرى فقد اشتقت اسمها من اللفظة اليونانية "ميكرا آسيا" التي تعني "آسيا الصغيرة".

شهدت آسيا الصغرى تأسيس العديد من المدن والممالك عبر التاريخ، مثل كاريا وفريجيا وأرمينيا وآشور وأيلويا وبيسيديا وليديا وبيثنيا وتراقيا وسيليكيا وأورارتو وغيرها. كما تعتبر آسيا الصغرى موطنًا لاثنين من عجائب الدنيا القديمة وهما معبد أرتميس وقبر موسولوس.

بعد وصول الرومان، شهدت آسيا الصغرى استقرارًا ملحوظًا، حيث ساهموا في بناء المدن والطرقات. وشهدت المجتمعات الساحلية ازدهارًا كبيرًا. بعد سقوط روما ووصول الإسلام إلى المنطقة، حارب البيزنطيون المسلمين في آسيا الصغرى حتى وصول السلجوقيين من الأتراك الذين سيطروا على المنطقة. وأصبحت آسيا الصغرى جزءًا من الإمبراطورية العثمانية واستمرت كذلك حتى تأسيس الدولة التركية.

جغرافيًا، تتميز آسيا الصغرى بتضاريس معقدة نسبيًا، حيث تتكون من مجموعة من الهضاب والجبال والأودية. تحتوي المنطقة الساحلية على سهول تمتد على طول البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود. توجد أيضًا مناطق منخفضة وسط آسيا الصغرى مثل السهول الداخلية وأنهار بويوك مندريس ووادي جديز والسهول الساحلية لشوكوروفا.

تنقسم المنطقة الجغرافية في آسيا الصغرى إلى عدة مناطق، بما في ذلك منطقة البحر الأسود، ومنطقة البحر المتوسط، وهضبة الأناضول، وآسيا الصغرى الشرقية.

منطقة البحر الأسود تتميز بسواحلها الصخرية والأنهار المارة عبر الوديان. تحتوي على سلسلة جبال توازي الساحل تسمى جبال بونتيك وتوجد أيضًا أنهار كبيرة تنبع من جبال بونتيك.

تحتوي منطقة البحر المتوسط على سهول ساحلية تفصل بين جبال طوروس وهضبة الأناضول. تتميز هذه المنطقة بتربتها الخصبة ومناخها الدافئ، مما يجعلها مثالية للزراعة.

هضبة الأناضول تمتد في وسط آسيا الصغرى وتحتوي على مناطق جبلية وسهول داخلية. تتراوح ارتفاعاتها بين 600 إلى 1200 متر، وتحتوي على بحيرة الملح وحوض قونية وحوض توز غولو.

منطقة آسيا الصغرى الشرقية تقع في الجهة الشرقية وتتقابل مع جبال توروس. تتميز بتضاريس جبلية ومناخ رطب وتحتوي على نهري الفرات ودجلة.

تلخص آسيا الصغرى تاريخًا طويلًا من الحضارات والممالك المزدهرة، وتمتاز بتضاريسها المتنوعة وثروتها الطبيعية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :