facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بين المنطاد والزلزال


د. حازم قشوع
11-02-2023 08:55 AM

قد لا تبتعد مسألة ظهور المنطاد الصيني فوق سماء فريجينبا واتلانتا الامريكية عن مسألة استثارة القشرة الارضية في الخاصرة الجنوبية التركية، هذا ما يقوله التحليل المنطقي للاحداث، فما ان اختفى المنظاد حتى اهتزت اوتاد مثلث القشرة المستهدفة واخترق الحاجز العسكري بدخول الحاملة النووية بوش للمياه الاقليمية التركية .

وهذا يعني انتهاء العمليات الاستخبارية المحدودة واقتراب الدخول بمعتركات عسكرية شاملة اذا لم تقف روسيا والصين عند حدودها الاقليمية السياسية وتبتعد عن المنافسة الجيواستراتيجبة في الفضاء العالمي وتقوم بوقف برنامج الاستقطاب للدول الصناعية الرائدة والنفطية القادرة على التعاون من اجل المنافسة .

وكذلك العمل لاعادة انتاج معاهدة سيفر بحلة جديدة لتبقى "المانيا واليابان وتركيا " عند الحدود المقبولة في ميزان التسلح ويعود الجميع للعمل ضمن مظلة جامعة تحمل مرجعية واحدة، واما ان يدخل الجميع بسباق من على وقع "هارب haarp" كما يصف ذلك بعض المتابعين .

إن مسألة التعددية القطبية التي يتحدث عنها البعض هى مسألة مرفوضة شكلا وغير قابلة للنظر موضوعا عند بيت القرار العالمي في واشنطن، وهو ما بينه خطاب الرئيس بايدن بالكونجرس في حالة الاتحاد عندما اكد ان الولايات المتحدة وحدها قادرة على قيادة العالم عسكريا وامنيا وتكنولوجيا .

وكما بين بان امريكا شرعت باتخاذ خطوات عملية لقيادة العالم اقتصاديا، وهذا يعني رفض الولايات المتحدة للتعددية القطبية والشروع بتنفيذ برنامج الرئيس بايدن الذي جاء به من اجل قيادة العالم من جديد وهو مشروع قيد التحقيق والذي يبدو انه متوافق عليه من الكل الامريكي، فلقد قوبلت عناوينه عن بيانها بالتصفيق 13 مرة من الكونجرس الامريكي بشقيه الاحمر والازرق .

ومع استمرار رمزية استعراض القوة والاستحواذ المعرفي تدخل الولايات المتحدة حلفاءها ببرنامج متمم يقوم على التحشيد العسكري، لكن هذه المرة ليس بواسطة الانظمة السياسية، بل باتجاه مباشر بين الاجهزة العسكرية بعضها ببعص عبر منظومة عمل عسكرية موحدة، بحيث تقوم لايجاد قوات خاصة مشتركة من الدول الحليفة بحيث تدار قيادتها المركزية من القيادة الامريكية بشكل مباشر وبما يجعلها تقوم بالسيطرة الامنية والعسكرية على الاجواء والفضاءات الاقليمية ذات الاختصاص، وهذا يعني تجاوز دور الانظمة السياسية بالتعامل المباشر مع الاجهزة العسكرية.

وبدخول الاستخبارات الدفاعية مكان المخابرات المركزية بالتعامل مع التحالفات السياسية بمناطق العمل، تقوم الاجهزة بترسيم الاطار الناظم للمؤسسات العسكرية وتنفيذ برنامج عملها ميدانيا الامر الذي يضع جميع المجتمعات امام حقيقة الاجابة على الاسئلة وضرورة تحديد موقف الاتجاه وبيان عنوان التوجه من واقع الدخول بفضاء برنامج العمل الذي يلزم اعضاءه بتحديد مواقفهم الاستراتيجية وبيان صفوفهم العسكرية وهو البرنامج الذي قد يعيد خلط نماذج العمل من الجديد لتكون مبنية على نماذج عسكرية استخبارية وليست امنية سياسية كما كان عليه الحال في السابق ذلك ان العالم والمنطقة تعيش اجواء المنطاد والزلزال.

واذا ما صحت هذه القراءة، فإن الاردن مرشح ليكون مركز المنطقة العسكري بسبب دورة الحيوي وجغرافيته المميزة واستضافته لمراكز تدريب عسكرية متعددة، هذا اضافة للاتفاقية الاستراتيجية العسكرية مع الولايات المتحدة الامر الذي يؤهله ليكون مركز المنطقة الحيوي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :