facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




القدس في العيون الملكية ..


د.عدنان الطوباسي
14-02-2023 01:19 PM

كانت القدس وستبقى في عيون وقلوب الهاشميين كابراً عن كابر.. فالقدس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين حرص الهاشميون أن تكون تحت وصايتهم إيماناً منهم بأنها الأرض الطيبة المباركة التي كان جدهم الاعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يحصنها بركة وجمالاً وحضوراً وهو يئم الأنبياء في حضرتها ويصعد منها إلى السموات الأعلى..

وعلى امتداد التاريخ تصدى الهاشميون لكل المزاعم اليهودية الصهيونية، وعملوا على الدفاع عنها وتراثها الخالد عبر السنين فقد لبى الشريف الحسين نداء أهل القدس لأعمار المقدسات وعملية الترميم حين ضرب المنطقة زلزال عنيف في العام 1927..

وقد عبرت الاستجابة السريعة التي أبداها الشريف الحسين لنداء أهل القدس، عن وعيه والتزامه بقضايا الأمة، ووفاءً لهذا العطاء طلب أهالي القدس وأعيانها دفن الشريف الحسين، طيب الله ثراه في الرواق الغربي للحرم الشريف في حزيران 1931، تأكيداً على مكانته وتقديراً لجهوده في إنقاذ المؤسسات الإسلامية في القدس.

وفي العام 1921 حين التقى جلالة الملك عبد الله الأول، طيب الله ثراه ونستون تشرشل في القدس قال له:" ليس الفلسطينيين إلا مثل الشجر، كلما قُلم نبت" ومصراً على جعل أمر فلسطين بيد أهلها..

وطالما دافع جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه على القدس وفلسطين في كافة المحافل العربية والاقليمية والدولية وهو القائل" القدس قدسنا وستبقى لنا ولن نفرط بذرة من ترابها الطهور".

وها هو سليل الدوحة الهاشمية جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين أعز الله ملكه يواصل الليل بالنهار وهو يتحدث عن القدس وعروبتها وتاريخها المشرق والوصاية الهاشمية عليها ومواصلة الاعمار لها مؤكداً في مؤتمر دعم القدس الذي عقد في جامعة الدول العربية أن بيت المقدس قبلة المسلمين الأولى وهو في وجدان كل عربي ولا يمكن لمنطقتنا أن تنعم بالسلام والاستقرار والازدهار والقضية الفلسطينية تراوح مكانها مشدداً جلالته على حل الدولتين ووقف كل الانتهاكات الإسرائيلية واقتحامات المسجد الأقصى المبارك..

وقال صاحب الجلالة :" هذا عهد الرسالة النبوية الهاشمية، كما ورثناه عن جدي الشريف الحسين بن علي حين لبى نداء أبناء فلسطين، قبل أكثر من مئة عام"

مؤكداً جلالته أنه وفي إطار هذه المسؤولية التاريخية فإننا في المملكة الأردنية الهاشمية نقف إلى جانب إخواننا وأخواتنا المسيحيين في القدس في الحفاظ على كنائسهم وتصديهم للانتهاكات والاعتداءات عليها، ونؤكد على التزامنا بالعهدة العمرية التي حفظت الوئام والعيس المشترك في القدس منذ أكثر من ألف واربعمائة عام..

هذا هو نهج الهاشمين في الدفاع عن القدس الشريف من أجل أن تبقى كما كانت عربية إسلامية حتى يوم التحرير من المعتدي الغاصب مهما طال الزمان والعاقبة للمتقين..





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :