facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أهم فوائد النوم للصحة لا يمكن تخيلها


18-03-2023 12:59 PM

عمون - إن النوم بكميات كافية مهم للصحة العامة. فالنوم يسمح للجسم بترميم نفسه بتجديد الطاقة وله آثار مفيدة جداً على الصحة، من الناحيتين الجسدية والعقلية. اكتشفي، ففي اليوم العالمي للنوم، فوائد النوم ومضارّ قلة النوم على الجسم، في الآتي:
النوم ليس مجرد وقت لا تكونين فيه مستيقظة. بفضل الدراسات التي أجريت على مدى العقود الماضية، بتنا نعلم أن الجسم يمر بمراحل معينة من النوم بشكل دوري طوال الليل. الدماغ يظل نشطاً أثناء النوم، لكن كل مرحلة تمثل مستوى مختلفاً من النشاط. على سبيل المثال، هناك مراحل معينة ضرورية لمساعدتك على الشعور بالراحة والنشاط في اليوم التالي. كما زيادة قدراتك المعرفية، وتحفيز استيعاب المعلومات الجديدة وكذلك ذاكرتك.
العديد من الأنشطة الأساسية التي تحدث أثناء النوم تعمل على الحفاظ على الصحة الجيدة. وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يضرُّ بالصحة الجسدية والعقلية.

كم عدد ساعات النوم المطلوبة؟

أمراة تعاني من قلة النوم
تختلف احتياجات النوم من شخص لآخر، وتتغير طوال الحياة. يحتاج معظم البالغين، بمن فيهم كبار السن، إلى 7-8 ساعات من النوم كل ليلة. فيما الأطفال لديهم احتياجات مختلفة حسب أعمارهم.
ومن الضروري معرفة أن كمية النوم ليست هي المهمة فحسب، بل نوعية النوم أيضاً، وذلك بهدف الشعور بالراحة في اليوم التالي. والعمل السليم للجسم لا يعتمد على العدد الإجمالي لساعات النوم فقط، ولكن أيضاً عدد الدقائق التي قضاها في كل مرحلة من مراحل دورات النوم.
نحن بحاجة إلى النوم لنكون قادرين على التفكير بوضوح والتفاعل بسرعة وتخزين الذكريات.
ربما ترغبين في التعرف على طرق طبيعية لعلاج الأرق.

الفوائد الصحية للنوم ومخاطر الأرق

النوم ضروري للصحة الجيدة؛ فالنوم الكافي يقوّي جهاز المناعة وكذلك القدرة على محاربة الأمراض. كما ويجعلك في حالة مزاجية جيدة.
تُظهر الدراسات أن المعاناة من الأرق أو النوم السيء المزمن يزيد من:
- خطر ارتفاع ضغط الدم؛
- حصول أمراض القلب والأوعية الدموية؛
- المعاناة من الاكتئاب؛
- العصبية.
علاوة على ذلك، أثناء النوم، ينتج الجسم هرمونات مهمة؛ هذه الهرمونات تسمح للأطفال بالنمو ولزيادة كتلة عضلاتهم، وللبالغين تسمح بمحاربة الالتهابات وإصلاح الخلايا.
كلما قل عدد ساعات النوم، زاد احتمال المعاناة من:
- زيادة الوزن،
- السمنة،
- مرض السكري.
وكلما زاد احتمال تناول الأشخاص للأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات.
قد تودين التعرف على طرق الوقاية من داء السكري.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :