facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حساسية الربيع الأسباب وطرق العلاج


22-03-2023 02:06 PM

عمون - تنتشر حساسية الربيع بشكل واضح خلال فصل الربيع من كل عام عندما تُطلق النباتات حبوب اللقاح؛ ما يجعل الملايين من المرضى بحُمى القش وحساسية الربيع يعانون من تفاقم الأعراض. وأكبر مسببات حساسية الربيع هو حبوب اللقاح، حيث تُطلق الأشجار والأعشاب هذه الحبوب الصغيرة في الهواء لتخصيب النباتات الأخرى، وعندما تدخل حبوب اللقاح في أنف شخص لديه حساسية، يجد الجهاز المناعي أن حبوب اللقاح تشكل خطراً عليه، وهو ما يُعتبر غير صحيح طبعاً، فيطلق أجساماً مضادة تهاجم مسببات الحساسية. يؤدي ذلك إلى إطلاق مواد كيميائية تُسمى الهيستامين في الدم، وهي المواد التي تُسبب سيلان الأنف وحكة العينين. ويمكن أن تسافر حبوب اللقاح لأميال؛ لذا فالأمر لا يتعلق فقط بالنباتات في منطقتكِ أو محيطكِ القريب. وتميل أعداد حبوب اللقاح إلى الارتفاع بشكل خاص في الأيام العاصفة عندما تلتقط الرياح هذه الحبوب المسببة للعطس وتحملها عبر الهواء. حبوب اللقاح ليست السبب الوحيد لحساسية الربيع، فمع هطول أمطار الربيع، تزداد فرص نمو العفن داخل منزلكِ وخارجه، وسيؤدي التنظيف إلى إثارة عث الغبار في جميع أنحاء المنزل أيضاً.

أعراض حساسية الربيع

تسبب حساسية الربيع الأعراض الآتية:
- سيلان الأنف.
- الزكام.
- عيون دامعة.
- العطس.
- السعال.
- حكة في العين والأنف.
- الهالات السوداء تحت العينين.

طرق علاج حساسية الربيع

هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تخفف من أعراض الحساسية ولا تستلزم وصفة طبية، وتشمل هذه العلاجات ما يلي:
- مضادات الهيستامين التي تقلل من العطس والشم والحكة عن طريق خفض كمية الهيستامين في جسمكِ.
- مزيلات الاحتقان التي تعمل على تقليص الأوعية الدموية في ممرات الأنف لتخفيف الاحتقان والتورم.
- مضادات الاحتقان التي تحتوي على رذاذ الأنف، حيث تعمل على تخفيف الاحتقان وقد تزيل انسداد الممرات الأنفية بشكل أسرع من مزيلات الاحتقان الفموية دون آثار جانبية.
- بخاخات الأنف الستيرويدية، التي تساعد على تخفيف الالتهاب، وهي العلاج الأولي المفضل، يمكن أن يساعد رذاذ الأنف من حمى القش عن طريق إيقاف إفراز الهيستامين قبل أن يؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية.
- قطرات العين التي تخفف من حكة العيون الدامعة نتيجة حساسية الربيع.

هل ترغبين في التعرف إلى الخرافات التي تتبع في علاج الإسعافات الأولية للحروق؟
ويمكن لبعض مضادات الهيستامين أن تجعلكِ تشعرين بالنعاس؛ لذا كوني حذرة إذا كنتِ تتناولينها خلال النهار، كما تتوافر منها أنواع لا تُسبب النعاس، وإذا كنتِ تشعرين بحاجة إلى مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان التي لا تستلزم وصفة طبية لأكثر من بضعة أيام، فتحدثي إلى طبيبكِ حول الجرعة المناسبة ومدتها. وقد يوصي طبيبك بأدوية موصوفة أو حقن للحساسية، أو أقراص علاج مناعي تحت اللسان، كما يتوافر أيضاً جهاز إلكتروني بيولوجي للجيوب الأنفية يستخدم التيارات الدقيقة لتحفيز الألياف العصبية للمساعدة في تقليل التهاب الجيوب الأنفية والألم والاحتقان. ويمنحكِ العلاج المناعي جرعات متزايدة تدريجياً من مسببات الحساسية حتى يتمكن جسمكِ من التعامل معها، ويمكن أن يخفف هذا العلاج الأعراض لفترة أطول من الأنواع الأخرى من أدوية الحساسية، وعلى الرغم من أنه لا يعمل مع الجميع، فإنه يمكن أن يساعد في تجنب بعض الأعراض لدى بعض الأشخاص لبضع سنوات.

نصائح لتجنب الإصابة بحساسية الربيع
- حاولي البقاء في المنزل كلما كان عدد حبوب اللقاح مرتفعاً جداً، وعادة ما تصل أعدادها إلى الذروة في الصباح.
- حافظي على أبوابكِ ونوافذكِ مغلقة خلال أشهر الربيع لمنع مسببات الحساسية، وقد يساعدكِ أيضاً جهاز تنقية الهواء في الحفاظ على نقاء الهواء داخل منزلكِ.
- نظفي مرشحات الهواء في المنزل كثيراً، واحرصي أيضاً على تنظيف رفوف الكتب وفتحات التهوية والأماكن الأخرى التي يمكن أن يتجمع فيها حبوب اللقاح.
- اغسلي شعركِ بعد الخروج من المنزل؛ لأنَّ المادة المُسببة للحساسية يمكن أن تتجمع بين خصلات الشعر.
- نظفي منزلكِ بالمكنسة الكهربائية مرتين في الأسبوع، ولكن ارتدي قناعاً في أثناء ذلك؛ لأن التنظيف بالمكنسة الكهربائية قد يتسبب في تحريك حبوب اللقاح والعفن والأتربة التي كانت عالقة في السجاد.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :