facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حموضة المعدة والصيام والأدوية المناسبة


د.حنين عبيدات
25-03-2023 11:07 AM

يصاب بعض الأشخاص بحرقة في المعدة(حموضة ) أثناء شهر الصيام و يعزى ذلك لأسباب عديدة .

ماذا يعني مصطلح حرقة المعدة(الحموضة) طبيا ؟

يوجد بين المعدة و المريء بوابة ، هذه البوابة تمنع حمض المعدة من الصعود إلى المريء ، فعندما يصعد الحمض إلى المريء لأسباب عديدة سنذكرها لاحقا فإن جدار المريءالمريء غير مبطن ببطانة مخاطية أما المعدة مبطنة ببطانة مخاطية يتآكل و يصل الحمض إلى الأعصاب التي تتهيج بسبب الحمض و يسبب ذلك الشعور بالحرقة الذي قد تصعد إلى الرقبة و الحلق و اللسان فمن الممكن الشعور بطعم غالبا ما يكون حامضي الا إذا كانت المعدة فيها طعام سيكون الطعم مر أو مالح.

* أسباب حموضة المعدة :

أولا : تحدث بعد الإفطار لأن وجبات الإفطار غالبا ما تكون ثقيلة فتكون المعدة ممتلئة و لا يكون للحمض مكان فيصعد إلى أعلى ، أو تكون وجبات غنية بالدهون ، الدهون تبطيء عملية تفريغ المعدة فيتراكم الطعام و الحمض في المعدة .

ثانيا : التدخين و القهوة بعد الإفطار : يعملان على ارتخاء البوابة التي تربط بين المريء و المعدة فيسهل صعود الحمض إلى المريء.

ثالثا : بعض الناس ينامون بعد الإفطار مباشرة فهذا يسهل صعود الحمض إلى الأعلى لأن المعدة تكون ممتلئة ، فيفضل النوم بعد الإفطار بساعتين .

رابعا : السمنة .

* الأعراض :

أولا : ألم خلف عظمة القص (موجودة في منتصف الصدر ).

ثانيا : عندما يصعد الحمض للأعلى قد يشعر المريض بطعم مر أو حامضي أو مالح.

* بعض الأغذية التي قد تسبب حموضة المعدة :

الحمضيات ، الوجبات الغنية بالدهون و الزيوت ، بعض الخضروات كالبصل و الفلفل الحار و غيرها.

* الأدوية التي تعالج حموضة المعدة أو تقلل منها :

1-مضادات الحموضة (Antiacids) : هي عبارة عن مواد قاعدية تعادل حمض المعدة ، و مفعولها سريع فيشعر المريض بتحسن خلال دقائق من تناولها ، لأن هذه المواد تتفاعل بشكل سريع مع حمض المعدة ، و لكن تأثيرها يستمر من (2-3)ساعات ، فالجرعة اليومية الإعتيادية تكون (4)مرات في اليوم بعد الوجبات الثلاث مباشرة و قبل النوم ، و في رمضان تكون الجرعة بعد الفطور و بعد السحور .
الأسماء العلمية لمضادات الحموضة :

*مغنيسيوم هيدروكسيد .

*المنيوم هيدروكسيد.

*صوديوم بايكربونات .

*مغنيسيوم و كالسيوم كاربونات .

و هناك تركيبات من هذه المواد مثل:

** ( كالسيوم كاربونات ومغنيسيوم كاربونات )، و اسمها التجاري (Rennie)(رينيه).

** صوديوم بايكربونات و بوتاسيوم كاربونات ، الجينات الصوديوم (Gaviscon). 2-فاموتيدين (Famotidine): H2 blockers مضادات مستقبلات الهيستامين ، يعمل على تقليل إفراز حمض المعدة بنسبة (70)% و يتم تناوله مع أو بدون الطعام يعني في أي وقت بعد الإفطار ، اسمه التجاري (Famodar ، فامودار ) Gastrifam، جاستريفام) بعيارات (10, 20, 40) ملغم ، و يبدأ مفعوله بعد نصف ساعة من تناوله و يبقى تأثيره بحبة واحدة لعيار (20)ملغم لمدة ( 10)ساعات ، و يؤخذ عيار (20) ملغم كحد أقصى للجرعة مرتين في اليوم و عيار (40) ملغم مرة في اليوم .

3-مثبطات مضخة البروتون (Proton pump inhibitors ) : تقلل إفراز حمض المعدة بنسبة (80-90)% و تكون مدة فعاليتها بطيئة تصل إلى (3) ساعات ، عادة ما تؤخذ قبل الأكل بنصف ساعة و لكن الأمر هذا في شهر الصيام صعب الا إذا تم تناوله قبل السحور بنصف ساعة أو تناول أدوية من هذه العائلة تؤخذ مع الأكل و لا تتأثر به ، مثل دواء(بانتوبرازول , Pantoprazole) ، و من أنواعها :

** اوميبرازول (Omeprazole) ، عيار (10,20) ملغم ، من الأسماء التجارية (Omedar , omisec, (hyposec , risek ).

* إيزموبرازول (Esomeprazole ): عيار (20,40) ملغم ، من الأسماء التجارية : (Nexium , pumpinox) .

*لانزوبرازول (Lansoprazol): عيار (15,30)ملغم ، من الأسماء التجارية : (lanzotec,lanzopral, lansazole) .

*بانتوبرازول (Pantoprazole) : عيار (20,40) ملغم ، من الأسماء التجارية (pantodar) .

كيف نحدد نوع الدواء لحالة حموضة المعدة ?

و ذلك حسب شدة الألم و تكرار الحالة .

1- اذا كانت الحموضة تحدث نادرا ، يعني مرة بالاسبوع أو مرتين في العشرة أيام ، بسبب تناول نوع طعام معين أو أي سبب آخر ، نعطي دواء سريع المفعول ، مثل مضادات الحموضة لأن تأثيرها يكون خلال دقائق أو الفاموتدين لانه تأثيره يكون خلال نصف ساعة ، أو مع بعضهما لأن مضادات الحموضة سريعة التأثير و الفاموتدين طويل المفعول .

2- في حالة تكرار الحموضة و كانت بشكل مستمر يفضل عدم إعطاء مضادات الحموضة لأنها ستكون ضعيفة في هذه الحالة حتى لو أعطينا الحد الأقصى للجرعة و هي (4) مرات في اليوم للحبة الواحدة لأنها ستغطي (12) ساعة فقط من اليوم وهذا غير كافي ، و اذا أعطينا فاموتيدين عيار (20)ملغم للحبة الواحدة سيغطي (10)ساعات فقط ، و مع كثرة استخدامه و مع الوقت سيقل مفعوله و لن يعد يؤثر في الألم ، فالخيار الأمثل لحالة الحموضة المتكررة هو مثبطات مضخة البروتون (PPIS).

بعض الحالات التي تعطى فيها هذه الأدوية :

* الحامل : أفضل خيار هو مضادات الحموضة و لكن أفضلهم التركيبة العلمية (كالسيوم كاربونات +مغنيسيوم كاربونات ) ... الاسم التجاري (رينيه ،Rennie) حسب دراسات بعض الكليات العالمية لأمراض الجهاز الهضمي ، و لكن هذا الدواء يحتوي على سكريات زائدة فيفضل عدم اعطائه للحامل التي تعاني من مرض السكري ، و اذا كانت تعاني الحامل من ارتفاع ضغط الدم و من زيادة في السوائل و من تسمم الحمل يفضل عدم اعطاءها مضاد حموضة يحتوي على صوديوم مثل (جافيسكون) .

واذا فشلت مضادات الحموضة في علاج الحموضة عند الحامل ، فإننا نعطيها فاموتيدين ، و اذا لم يعالج الفاموتيدين الحالة، فحسب الحالة و شدتها و ضرورة علاجها يلجأ الطبيب الذي يشخص الحالة إلى إعطائها مثبطات مضخة البروتون و أفضلهن للحامل حسب الدراسات البريطانية (اوميبرازول , Omeprazole) .

*المرضع : معظم أدوية الحموضة مناسبة ، ودواء الفاموتيدين مناسب ، و اكثر دوائين مناسبين من مثبطات مضخة البروتون ( اوميبرازول ، و بانتوبرازول) .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :