facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل نحن مستعدون .. التداعيات القانونية لشبكة الجيل الخامس 5G


د. حمزة العكاليك
02-05-2023 10:10 AM

شبكة الجيل الخامس (5G) هي أحدث تقنيات الاتصالات اللاسلكية وأكثرها تقدمًا والتي من المتوقع أن تحدث ثورة في الطريقة التي نتواصل بها ونتفاعل مع بعضنا البعض. بفضل الاتصال فائق السرعة ، وقت الإستجابة الفائق السرعه، والسعة الهائلة ، وتعّد شبكة الجيل الخامس 5G بتمكين مجموعة واسعة من التطبيقات والخدمات الجديدة التي كانت صعبة التطبيق أو غير عملية في السابق. ومع ذلك ، كما هو الحال مع أي تقنية جديدة ، هناك آثار قانونية يجب أخذها في الاعتبار فالبدء باستخدام ال 5G سوف Dكشف عن الآثار القانونية الناتجة عن استخدامات شبكة 5G.

أحد أكبر الآثار القانونية لشبكة 5G هو مخاوف الخصوصية. بفضل قدرتها على توصيل مليارات الأجهزة وأجهزة الاستشعار ، ستنتج شبكة ال 5G كمية هائلة من البيانات حول سلوك الأفراد وأنشطتهم ؛ حيث يمكن استخدام هذه البيانات لأغراض مختلفة مثل الإعلانات الموجهة والخدمات الشخصية وحتى المراقبة. ومع ذلك ، فإن هذا يثير تساؤلات حول كيفية جمع هذه البيانات وتخزينها واستخدامها.

ولمعالجة هذه المخاوف ، تقوم الحكومات في جميع أنحاء العالم بسن قوانين ولوائح لحماية حقوق خصوصية الأفراد فعلى سبيل المثال ، في أوروبا ، تحدد اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) قواعد صارمة لكيفية جمع البيانات الشخصية ومعالجتها وتخزينها. وبالمثل ، في الولايات المتحدة ، سنت العديد من الولايات قوانين الخصوصية الخاصة بها مثل قانون خصوصية المستهلك في كاليفورنيا (CCPA). الا انه من ناحية أخرى ، لا يزال النظام القانوني الأردني يفتقر إلى تشريع لمعالجة هذه القضية الحيوية والتي تمس الحياة الشخصية والسلوك اليومي للافراد بتفاصيلة.

كذلك فانه من الآثار القانونية المهمة الأخرى لشبكة الجيل الخامس هو حقوق الملكية الفكرية. يتطلب تطوير تقنية 5G استثمارات كبيرة في البحث والتطوير. (R & D) نتيجة لذلك ، فأن العديد من الشركات التي تطور تقنية 5 G سترغب في حماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها مثل براءات الاختراع. ومع ذلك ، هناك مخاوف من أن بعض الشركات قد تسيء استخدام حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها من خلال استخدامها لخنق المنافسة أو فرض رسوم ترخيص مفرطة. ولمعالجة هذه المخاوف ، تقوم الحكومات في جميع أنحاء العالم بسن قوانين ولوائح لضمان المنافسة العادلة في السوق لتكنولوجيا 5 G. وعلى نفس المنوال ، أقرت الحكومة الأردنية قانون المنافسة لمعالجة هذا الاشكال القانوني

كما انه من الآثار القانونية الأخرى البالغة الاهمية لشبكة 5G قضية الأمن القومي. بفضل قدرة شبكة الجيل الخامس على ربط البنية التحتية الحيوية مثل شبكات الطاقة وأنظمة النقل ومرافق الرعاية الصحية ، فإن ال 5G هي هدف وحيوي محتمل للهجمات الإلكترونية لشل القطاعات الحيوية للدولة مما يؤثر بشكل كبير قدرة القطاعت الاقتصادية في الاستمرار بالعمل الامن وقدرة ودات الحكومة على تقديم الخدمة الواجبة. نتيجة لذلك ، تقوم الحكومات في جميع أنحاء العالم بسن قوانين ولوائح لضمان أن شبكات 5 G آمنة ومرنة. فعلى سبيل المثال ، في الولايات المتحدة ، اقترحت لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) القواعد التي تتطلب اعتماد جميع معدات 5G من قبل خبير أمني محايد ومرخص في هذا القطاع (طرف ثالث) غير منتجها او مطورها ومستخدميها من جهه اخرى قبل نشرها. وبالمثل ، في أوروبا ، نشرت وكالة الاتحاد الأوروبي للأمن السيبراني (ENISA) إرشادات لتأمين شبكات الجيل الخامس.

على الرغم من ان النظام القانوني الأردني يتكيف مع التطورات التكنولوجية في السنوات الأخيرة. الا إن تنفيذ شبكات 5G يتطلب لوائح وقوانين محكمة وتفصيلية لضمان استخدام التكنولوجيا بأمان وأخلاق. ولقد اتخذت الحكومة الأردنية بالفعل خطوات للتحضير لنشر شبكات 5G من خلال وضع استراتيجية وطنية للتحول الرقمي والاستثمار في تطوير البنية التحتية؛ فهيئة تنظيم الاتصالات (TRC) هي المسؤولة عن تنظيم قطاع الاتصالات في الأردن ، بما في ذلك شبكات الجيل الخامس أصدرت الهيئة بالفعل تراخيص لمشغلي الاتصالات لاختبار تقنية 5 G وتعمل على تطوير لوائح لنشرها تجارياً. ومع ذلك ، قد تكون هناك تحديات في ضمان خصوصية البيانات وأمانها مع زيادة الاتصال الذي يأتي مع شبكات 5G. وعلية ستحتاج الحكومة إلى التأكد من وجود التدابير المناسبة لحماية بيانات المستخدم ومنع التهديدات الإلكترونية وضمان الامن القومي الاردني.

في الختام ، فإن الآثار القانونية لشبكة الجيل الخامس ال 5G كبيرة وواسعة النطاق. تبدأ من مخاوف الخصوصية وحقوق الملكية الفكرية ولا تنتهي بالأمن القومي فهذه القضايا ما هي الا قمة جبل الجليد التي تحتاج إلى معالجة. وعلى الحكومات في جميع أنحاء العالم والحكومة الاردنية بشكل خاص ان تسن قوانين وأنظمة محكمة لضمان معالجة هذه القضايا بطريقة عادلة ومنصفة. فمع استمرار تطور تقنية 5G وانتشارها بشكل أكبر ، من المهم أن تستمر مراقبة هذه الآثار القانونية ومعالجتها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :