facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كلمتا (ريش) و (rich): الأصل والفرع


د. محمد ثلجي
31-05-2023 09:43 AM

بسم الله الرحمن الرحيم {يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ} سورة الأعراف/ 25.

بينما كنت أقرأ الآية الكريمة أعلاه وأتمعن في التراجم الإنجليزية لهذه الآية وجدت أن بعض المترجمين لم يترجموا كلمة (ريشا)، وأثار هذا فضولي مما جعلني أُبحِر في معانيها باللغة العربية بالرجوع للمراجع اللغوية، وهنا أشكر صديقي الدكتور سامر الآغا (دكتور اللغة العربية المختص بعلم التأثيل) على مساعدته في تتبع حياة هذه الكلمة، فأخذنا نبحث في سيرة هذه الكلمة وأصلها ومقارنتها بالكلمة الإنجليزية (rich) والتي تعني (غني).

يوضح معجم مقاييس اللغة لأبي الحسن أحمد بن فارس الجزء الثاني (١٩٧٩: ٤٦٦) أن كلمة (ريش) تدل على "حسن الحال وما يكتسب الإنسان من خير، فالريش: الخير والرياش: المال"، أما في لهجتنا العامية فيُقال (فلان مريّش) أي أنه غني يمتلك الكثير من المال.

وكان الطبري قد ذكر تفاسير عدّة لكلمة (ريشا) الواردة في الآية الكريمة أعلاه، فذكر أنه "المال"، أو "اللباس والعيش والنعيم"، أو "الأثاث وما ظهر من الثياب من المتاع مما يلبس أو يُخشى من فراش أو دثار". مما يدلّ على أن المعنى المشترك له هو الرفاهية وسعة الحال.

وعلى الجانب الآخر، فقد أوضح الأستاذ الدكتور يحيى عبابنة في المعجم المشترك اللغوي العربي السامي (٢٠١٣: ٤٠٣) أن (رأس) تعني "رأس الإنسان" "ورأس الجماعة: رئيس". وبيّن أن كلمة (رأس) لُفِظَت في الكنعانية بالشين (r>š)، ولُفِظَت في البونية بالشين وسقوط الهمزة، وفي العبرية القديمة (rōš) مع ظهور الهمزة في الصيغة القديمة.

وقد بين Mozeson في قاموسه The Word (2000: 134) أن الكلمة الإنجليزية (rich) تماثل الكلمة اللاتينية (rex) والتي تعني "ملك". إلا أننا نرجح أن العلاقة بين الكلمتين (rich) و(rex) ليست مجرد علاقة تماثل، بل إن الثانية أصل للأولى ومتطورة عنها.

وفي المقابل فإن علي فهمي خشيم (٢٠٠٢: ١٩٢) يذهب مذهباً تأثيلياً جديراً بالوقوف عنده، ففي كتابه الموسوم باللاتينية العربية يرى أن الكلمة اللاتينية (rex) مُقترضة من الأصل العربي (رأس) والذي يعني (ملك). وهو تأثيل غير بعيد، لما نعلم من مدى التلاقح بين اللغات، والتأثر والتأثير فيما بينها.

ويتضح من هذا أن (rich) لفظةٌ مُقترضة من السامية (راش / ريش) التي تعني الرأس والرئيس، إذ يدل كل منها على رفاهية العيش والغنى، ولا يخفى علينا أن (رئيس) هو شخص يتصف بجميع تلك الصفات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :