facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإنجازات القانونية والسياسية التي حدثت في عهد الملك


د. دانييلا القرعان
12-06-2023 01:13 PM

عاش الأردن مناسبات وطنية متتالية، عيد الاستقلال وعرس ولي العهد، وعيد الجلوس الملكي، ويوم الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش، وترفيعات أبنائنا من الأجهزة الأمنية بكل فروعها، وبهذه المناسبات الوطنية أتقدم من مولاي أبي الحسين والاسرة الهاشمية وأبناء الشعب الأردني بالمباركات والتهاني، وليبقى أردن العزم والكرم شامخا معطاء راياته خفاقه في الأعال في ظل حضرة مولاي المعظم.

شهد الأردن تطورات سياسية وانجازات تشريعية نابعة من النهج الديمقراطي الذي سارت عليه الحكومات الأردنية بتوجيه من جلالة الملك، وإذا أردنا ان نسترجع أبرز الإنجازات التي حدثت في عهد جلالته فهي كثيرة، منها الانتخابات العامة الأردنية التي حدثت عام2003 وهي اول انتخابات برلمانية في عهد جلالته، والدور الأهم هو ما يتعلق بإعلان جلالة سيدنا بإحدى خطابات العرش السامي سابقا عن فرض السيادة الكاملة على أراضي منطقتي الباقورة والغمر والتي استأجرها الاحتلال لدة 25 سنة.

وهنالك دور هام لجلالته في الإصلاح السياسي منذ بداية ما أطلق عليه الربيع العربي حيث عدل الدستور الأردني وادخل استخدام التمثيل النسبي في الانتخابات بطريق مختلف منذ انتخابات عام 2013، وكان ينظر الى التمثيل النسبي الخطوة الأولى نحو انشاء حكومات برلمانية تختار فيها الكتل البرلمانية بدلا من الملك ورئيس الوزراء، ودور جلالته في انشاء محكمة دستورية أنشئت عام 2011 بوصفها جهة قضائية مستقلة للرقابة على دستورية القوانين والأنظمة وتفسير النصوص التشريعية، وتأسيس هيئة مستقلة للأشراف على الانتخابات وادارتها بإسم الهيئة المستقلة للانتخاب عام 2012، وكذلك نشر جلالة الملك سبع ورقات نقاشية تحدد رؤيته للدمقراطية والإصلاح التشريعي القانوني وكذلك السياسي، وتحفيز المواطنين للدخول في حوار بناء حول القضايا المهمة، والمشاركة الشعبية في عملية صنع القرار او كما اسماها جلالته المواطنة الفاعلة، والاعلان عن حملة تحديث للتشريعات السياسية الناظمة تحت مسمى المنظومة السياسية من خلال اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية وهي لجنة تشكلت بإرادة ملكية في ال 10 من حزيران لعام 2021 والتي كانت مهمتها وضع قوانين مثل قانون الانتخاب والاجتماعات والمطبوعات وقانون الأحزاب الذي اعطى جلالته من خلاله الضوء الأخضر للشباب للمشاركة والانضمام للأحزاب السياسية. والنظر بالتعديلات الدستورية المتصلة حكما بالقوانين والتشريعات، ودور جلالته ابان عهده منح النساء حصة مقاعد محدودة من خلال نظام الكوتا، وسن تشريعات وقوانين تزيد من حماية المرأة من العنف وتحسين إجراءات المحاكمة. سن قانون جديد للأشخاص ذوي الإعاقة، وقانون اللامركزية الجديد الذي صدر بإرادة ملكية في ال 16 من كانون الأول لعام 2015 بالمصادقة على هذا القانون بناء على ما قرره مجلسا الاعيان والنواب، والذي يهدف الى التنازل عن بعض سلطات الحكومة المركزية للمجالس المنتخبة، وزيادة مشاركة المواطنين في صنع القرار البلدي.

أما فيما يتعلق "بالإنجازات السياسية الخارجية أبان عهد جلالة الملك"، حقق الأردن مكانة بارزة بين دول العالم بفضل الدور الذي قام به جلالته في دعم القضايا العربية والدولية، ومن أبرز هذه الإنجازات التي تحققت في هذا المجال، دعم حق الشعب الفلسطيني في العودة الى ارضه، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وتأكيد أهمية المقدسات الإسلامية والمسيحية، والدفاع عنها. ابراز صورة الإسلام السمحة في المحافل الدولية كافة. وإعلان رسالة عمان في عام 2004، للإسهام في محاربة التطرف والإرهاب. والمشاركة الفاعلة في المؤتمرات واللقاءات الدولية للدفاع عن القضايا العربية، والوقوف الى جانب الدول العربية للمحافظة على امنها واستقرارها، وحل القضايا العربية ضمن البيت العربي. وحصول الأردن على عضوية غير دائمة في مجلس الامن الدولي للمرة الثالثة في عام 2014، وترؤسه مجلس الامن الدولي مرتين في المدة بين 2014و 2015، وإبراز التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية التي يمر بها في اللقاءات الدولية والمؤتمرات العالمية.

أيضا دور جلالته في تنمية وتطوير شخصية ولي العهد الأمير الحسين، حتى جعل منه اميرا وعسكريا قادرا على اتخاذ اهم الاقرارات، واهمها الدعم الكامل للقطاع الشبابي من خلال مؤسسة ولي العهد التي تعنى بهذا القطاع جيدا، وتم إطلاق عدد من المبادرات الهمة التي تقف مع الشباب الأردني وأهمها مبادرة خاصة بالتعاون مع الوكالة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء الامريكية ناسا. وكذلك مبادرة مسار ومباردة حقق ومبادرة سمع بلا حدود.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :