facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هذا حصاد الآثام يا أصحاب الدولة


05-01-2011 04:43 PM

إكتشف الأردنيون متأخرين أنهم لا يملكون سوى العنف ، وهذا هو حصاد الآثام التي زرعتها حكومات عمان عقود طويلة ، فمن زرع الرياح في أوساط المجتمع الأردني الطيب المنتج المنتمي ، سيحصد اليوم العواصف المدمرة ، حتى أصبحت الهزات المجتمعية يوميات تقتات عليها المجالس والجرائد و امتلىء الوطن بالطرائد ، والقيادة السياسية وكأنها في القطب الشمالي من الكرة الأرضية ، تنام في عسل عمان ، وتترك كرة النار تتدحرج بين الجامعات والمحافظات والقرى المنسية من التنمية غير الموجودة سوى على أوراق التقارير المرفوعة للمقام العالي ، أو للجهات المانحة ، وبعدما كان المجتمع المتواضع مجتمعا منتجا في القرية على الأقل ، تحول الى مجتمع استهلاكي بحت ، حتى أن إبن قرية المريغة أصبح ينتظر تاجر الجملة في عمان ، ليوزع بضاعته لتصل الى معان ، ليشتريها صاحب الدكان في قريته ، حتى الخبز أصبحنا لا نأكله إذا تعطل المخبز في حينا ، فما الذي ينتظره أهل السياسة والكياسة والإقتصاد والزعامات الورقية ، هل ينتظرون حتى تصل النار الى " خزان الوقود الوطني " فينفجر في حضن " الدولة " ؟

لم تكن أحداث معان عام 1989 نتيجة شح الموارد في الدولة آنذاك ، فالزمان كان أودية ً تتدفق فيه أنهار من النفط العراقي والسعودي نحو مصفاة الزرقاء ، والمساعدات من كل صوب وحدب تتدافع نحو خزائن الدولة في عمان ، ولكن المشكلة المزمنة لا تزال ذات المشكلة ، الظلم والممايزة والكيل بأكيال مختلفة ، وعدم توزيع ثروات الدولة بين السكان والمدن بالعدل ، واختيار الأشخاص العاجزين عن التعبير عن أي إحساس أو هم وطني أو مجتمعي أو سياسي أو ثقافي أو اقتصادي ، ثم منحهم الألقاب وتوزيرهم وتنصيبهم في مراكز لا يكتفون فيها بالراتب الحلال ، وزاد الوضع مأساوية استبدال الزعامات والقيادات الشعبية بعدما مات شيوخ العشائر الذين كانوا كالسيوف الصارمة تحمي الكيان وتقطع دابر الإفساد ولا تخشى في الله لومة مسئول .

وبعد عشرين عاما لم تتعلم الدولة بعد من أخطاء الماضي ، ولم تنهي أسباب المشكلة ، بل تعاظمت الإنهيارات الأرضية ، وتصدعت جدران المجتمع ، ونخر التسوس في شجرة الأخلاق العامة ، فلم يعد الآباء يربون الأبناء وأصبح الأبناء آباءا لجيل منسلخ عن كل أخلاقيات العيب والحياء والتكافل والتعاون و تحمل المسئولية ، ثم أكملت الأمهات الفصل الأخير من الملهاة التراجيدية ، فأصبحن أرحاما حاضنة لنطف الرجال ، ليلدن ويرمين بأبنائن الى " أمهاتنا " السرلاينكيات والفلبينيات ثم الأندونيسيات ، اللواتي يستحقن لقب " أمهات الأردنيين " كما استحقنه في الخليج العربي ،

فأصبح الوالد لا يسيطر إطلاقا على الولد ، ويتركه للشارع الذي لم يعد يسيطر عليه رجل الأمن ، ومن ثم يرمون به الى المدارس التي فسدت مناهجها ، حتى إذا وصل الى الجامعة وصلها طبلا أجوف مملوء بالأغاني والرقصات ، والجامعات أفرغت من كل معنى للتعليم وتحولت الى استثمارات مالية ، ليس فيها نهج صادق نحو البحث العلمي ، وامتلأت بكليات الدراسات الإنسانية التي ينضم لها جيل فارغ من كل وعي سياسي ، فعاد الطالب بفطرته الى مربع " القطيع " غير آبه بالمسئولية المجتمعية أو العلمية ، ثم يحدثونك عن التربية الوطنية .

في الأردن ، لم يعد هناك مجال للعودة الى الوراء ، لأن الطرق تقطعت ، ومن غير الممكن إعادة تأهيل المجتمع ، ولكن على " الدولة " أن تعيد تأهيل مسئوليها ، وعلى صاحب القرار أن يحسن الإختيار ، ومن يحكم بالقانون عليه أن يلتزم بالقانون أولا ويطبقه على الجميع ليكون قدوة للرعاع ، فنحن الرعاع سنقلع العامود ونحمله ونبيعه لتجار الخردة ، إذا وجدنا وزيرا ما قد صدم بسيارته العامود وتركه ملقى الى جانب الطريق .

لم أكن راغبا في الكتابة حتى بداية الأسبوع القادم ، ولكن مرغما عدت لألقي عظة في مقبرة الدولة ، لأن الشباب الأردني أبى إلا أن يودع العام المنصرم بالمشاجرات والدم ، ويستقبل العام الجديد فعمده بالدم أيضا ، ومجلس النواب يسبح في نوم هانىء ، والحكومة تلاعب أقدامها في بركة ماء دافئة ، وأكبر قرار يتخذ دعوة قوات الأمن الى التدخل لفض الاشتباكات ، فالى متى يبقى الأمن يتدخل في كل شيء ؟ سؤال سأجيب عنه : لن يبقَ طويلا ، لأن الوضع إن بقي كذلك وانتهت تدريبات المجتمع الأردني في رياضات العنف ، وكسرت حواجز الخوف والرهبة والخجل بين المواطنين ، وتمرن الأولاد على تكسير وتدمير ما تطاله أيديهم ، سنحتاج حينها الى أكثر من " قوات الأمن " للسيطرة على الشعب إن وصلت سيارتي الصغيرة الى نهاية الطريق واصطدمت بالجبل !!

أين كان وزراء الداخلية وزملاؤهم الوزراء والمحافظون ومدراء الأمن العام ومستشارو جلالة الملك وأعوانهم ، طيلة السنين والأيام الماضية ، وماذا كانوا يعملون وبأي قمر صناعي مشغولون لصناعته ؟ أم لم يجدوا الوقت ليزوروا المحافظات والبادية التي أهلكتها الحاجة وعاث فيها الفقر ، أم أن أضواء عمان الغربية البراقة خطفت أفكارهم ، وعواصم الدفء والثلج اللذيذ خطفت أبصارهم ، وكلهم أصبحوا لا يفكرون سوى بتجهيز أبناءهم للتسلق من جديد على ظهر الدولة وعلى حساب أبناء الشيدية ومعان والجفر والصريح والكوم الأحمر وغرندل وأم جوزة وزيزيا وذات راس وعين جنا والسماكية وغور المزرعة والصافي التي استاسدت على " حواكير " الفقراء فيها جرافات سلطة وادي الأردن بعد سنتين من بيع أراضي شاطىء البحر الميت لشركة خليجية .

للدولة وزعماءها أعود فأكرر الحكمة المرة تلو المرة :

الأمور الجليلة الكبيرة قد تبدأ بأمور صغيرة تافهة ، فسقوط المسمار يسقط الحذوة ، وسقوط الحذوة تسقط الفرس ، وسقوط الفرس تسقط الفارس " ... حينها لن تنفع أهل المراتب مناصبهم ، ولا أهل الحكومات رواتبهم ، ولا أهل السياسة فذلكاتهم ، فالمجتمع بات منفلتا من عقاله ، فتداركوه إن كنتم أبناء الدولة ، وإلا سيتحمل كل منا نصيبه من مستقبل مقطع الأوصال ، وسنبكي " كما بكت النساء وطنا لم نحافظ عليه كالرجال " .

المسكنات والمهدئات ، وترحيل المشاكل ، لن تهدىء الأوضاع ، بل ستزيد في تطور السرطان داخل جوف الوطن ، ولن ينفع حتى استئصاله يوما ما ، وكل المستفيدين لا يتعدون بضعة آلاف كرش ودولارات ، سيأخذونها الى أي قطر شاؤوا وسنتحول الى شعب آكلي لحوم حينها ، فهل هذا ما تريده الدولة ؟ أم إن كل ما يحدث هو عمل ممنهج حسب خطة طويلة الأمد الى إيصال البلاد للقبول بأي خيار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !

Royal430@hotmail.com





  • 1 صقر الشوبك 05-01-2011 | 04:50 PM

    كل التحيه والاحترام للأستاذ فايز الفايز ومع اطيب التمنيات مني شخصياً

  • 2 من معان 05-01-2011 | 04:54 PM

    صدقت "كل ما يحدث هو عمل ممنهج حسب خطة طويلة الأمد الى إيصال البلاد للقبول بأي خيار"

  • 3 قلب الاسد 05-01-2011 | 04:55 PM

    الصورة مرعبة والله

  • 4 راشد 05-01-2011 | 04:55 PM

    هل تعتقد ان هذا هو حصاد الاثام

  • 5 كركي 05-01-2011 | 04:56 PM

    ارى السرطان ينخر جوف عظمي ويسقط نخره يا دار لحمي لاميركا عيون في عيوني فكيف ارى وعين الخصم تعمي

  • 6 زيودية مصدومه 05-01-2011 | 04:56 PM

    .... نحن ابناء الوطن سنبقا قلباا واحداا
    ...واشكر الكاتب عهالكتابة الرائعه

  • 7 البلاونة 05-01-2011 | 04:58 PM

    ما بقدر احكي الا
    يسعد البطن اللي جابك

  • 8 عبداللة الطراونة 05-01-2011 | 04:58 PM

    ابن الفايز كلامك صحيح مائة باالمائة.....

  • 9 هبوب الريح 05-01-2011 | 04:59 PM

    وينك من زمان تحط ايدك على الجرح لا فض فاك يا بدوي

  • 10 هاني العوران 05-01-2011 | 04:59 PM

    ان من البيان سحرا. اللهم سلم قلمه واحفظه من كل مكروه. لا ادري ماذا اقول؟ كيف تكافىء على هذا التشخيص الدقيق

  • 11 م. غيث 05-01-2011 | 04:59 PM

    كلامك في الصميم يا استاذ فايز

  • 12 اردني حر 05-01-2011 | 05:00 PM

    ابدعت يا استاذ فايز ، كثر الله من امثالك ، الفقر والجوع وراء ذلك

  • 13 حكومةاصلاح وطني حقيقي 05-01-2011 | 05:02 PM

    الحل هو حكومةاصلاح وطني حقيقي 111%

  • 14 المهندس عوني الذنيبات 05-01-2011 | 05:03 PM

    الصديق فايز الفايز
    لا استطيع امام كلماتك الصادقة النابعة من اردني ابي أصيل شربها مع حليبه في ايام عمره الاولى الا أن أقول بأنك ياصديقي قد وضعت اليد على الجرح الغائر في قلب هذا الوطن فدمت فارسا من فرسان الكلمة

  • 15 اردني غيور جدا جدا جدا 05-01-2011 | 05:05 PM

    الله كلام بجد كبير ، ، ، بس بدة مين يفهمة
    كل الدولة فاهمة لكن بدون تحريك ساكن . . . اين المشاريع الخاصة يا جماعة البحث العلمي ثم البحث العلمي ثم البحث العلمي ... والله أيران ما وقفت بوجه امريكا الا من وراء مردودات البحث العلمي لديهم فعرفو الطاقة النووية وتوفر لديهم العلم واكتفو ذاتيا من ورائه ، وأنا صراحة حزين جدا وخايف على بلدي بس نفسي اقابل شخص مسؤول بمناظرة تلفزيونية على الهواء مباشرة وبحديث الاردني الغيور والله انا متأكد رح يكون في نتيجة لان كلامي جدا رح يكون مهم ومنطقي ويصيب جميع فئات المجتمع الاردني كافة يا ريت تعطوني فرصة ، ولو كان في اصلا حكومة بهمها وضع البلد انا جاهز للمواجهه على بريدي الإلكتروني.... princeofdaworld@hotmail.com

  • 16 مت قاعد 05-01-2011 | 05:05 PM

    تأكد انهم مبسوطون على ما يجري و لسان حالهم يقول فخار يكسر بعضه ,, و تأكد ان المواطن هو آخر اهتمامهم ولا يريدونه اكثر من سحيج يدفع الضرائب ليتبغددوا بها ,,, ولو يتسنى لهم استبدال المواطنين الاردنيين بعمال وافدين لفعلوها فورا ,, نتمنى لو انك تخاطب رجال دولة او رجال وطن فهولاء اندثروا و حل محلهم م...لا يعرفوا معنى الولاء و الانتماء و الكرامة الوطنية و عزة النفس

  • 17 الحمايده 05-01-2011 | 05:07 PM

    وسنبكي " كما بكت النساء وطنا لم نحافظ عليه كالرجال

  • 18 الحمايده 05-01-2011 | 05:07 PM

    وسنبكي " كما بكت النساء وطنا لم نحافظ عليه كالرجال

  • 19 عبداللة الطراونة 05-01-2011 | 05:07 PM

    ياحرام اشي بقشعر البدن خيمة فيها عشرةافراد اربع اولاد واربع بنات والاب والام وارجلهم زرق من البردموجودين في مرج الحمام حسبي ونعم الوكيل

  • 20 محمود حشمة 05-01-2011 | 05:08 PM

    والله مقال رائع، والله يستر

  • 21 المحامي الدكتور محمد عوجان 05-01-2011 | 05:09 PM

    الإستاذ ماهر وفقكك الله، ورغم عدم قبولنا بما حدث، إلا أن ما جرى في معان -ومن قلب الحدث- يظهر تقصير الإجهزة الأمنية الشديد، فرغم نداءات أهالي معان بضرورة توفير الحماية للمؤسسات العامة وبخاصة نداءات رئيس محكمة بداية معان، إلا أن جميع المناشدات ذهبت ادراج الرياح، والذي حدث كان متوقعا من القاصي والداني، بفعل الغضب الشديد الذي كان ينتاب أهالي معان بفعل تقصير الإجهزة الأمنية في القبض على الجاني المتسسب الرئيسي لهذا الأحداث والذي قتل إبناء معان بدم بارد، وكذلك تعرضت ممتلكات إبناء مدينة معان في مناطق أخرى للتخريب، وقد تجلي ذلك بقتل سائق يعمل على شاحنة تعود لأحد بناء المدينة، أضف إلى ذلك أحساس أهالي معان كغيرهم من أبناء الوطن العزيز بالظلم والقهر والتجاهل وتفشي البطالة والفقر والعوز، ويعلم الجميع بأن العنف المجتمعي لم يولد من أرحام الإردنيات، بل ولد من رحم التمييز والمحاباة والمحسوبية وعدم تكافئ الفرص والظلم وسياسة التجهيل التي مورست على مستويات كبيرة ولأسباب متعددة ليس هنا محل بحثها، ولعل تصغير قامات رجال الأردن أحد أهم الأسباب التي أدت إلى الإطاحة برجالات الإردن المنتمين لتراب الوطن، بحيث أصبح المرء يبحث عن مواقف هؤلاء الرجال، ويترحم على مواقف سابقيهم من الرجال الرجال الذي فقدهم الأردن بسبب عوامل متعددة وأسباب كثيرة، أن البحث في العنف المجتمعي يستدعي البحث عن مسببات هذا العنف وردها إلى التصرفات اللامسئولة، وأهمها تقصير هامات أصحاب الإنتماء الصادق، هذا كل يضاف إلى سياسة تجزيءالوطن إلى قبائل وعشائر تتناحر على الكراسي، و لقد ولد هذا كله الحقد والغضب وردة الفعل المتوقع منه. الهم وفق أبناء الوطن المخلصين للعمل على نبذ العنف واجتداث إسبابه، ووفق قائده لما تحبه وترضاه انه نعم المولى ونعم النصير.

  • 22 علاء المعاني 05-01-2011 | 05:09 PM

    هذا اقل القليل من هذا المحصول الذي يحصد من الشمال الى الجنوب خاصة ..
    كفاكي يا حكومات الظلم والتفرقة والتمييز ..
    ان ما حدث في معان ليس فقط من اجل مشاجرة او قتل ..فالقاتل سوف يقتل ولو بعد حين وهوا في عقر داره ..
    ولكن هنالك ضغوط نفسية عميقة مكبوته من الجميع وليس فقط من اهل معان ..
    نعم هنالك في اخطاء ولكن اللوم على مسبب هذه الاخطاء ..
    كنت اتمنى من العقلاء والمحايديين سماع الهتافات التي كانت تخرج من أفواه الجميع ..
    من خلالها سوف يدركون ما سبب هذه الضغوط ..
    آسأل الله بان يهدئ البال ويرحم الجميع من كفر الحكومة من رفع الاسعار وغلاء المعيشة واخطائهم المؤلمة بحق الشعب ..
    اشكرك اخي الفايز على هذا المقال ..

  • 23 خالد الشروش 05-01-2011 | 05:10 PM

    بعد التحية لأهل النخوة فايز الفايز نقول الوضع في الأردن في شماله وجنوبه في شرقه وغربه بحاجة لتدخل ... ينقذنا من براثن الرأسمالية التي حولت الأردنيين الأعزاء إلى عبيد يساقون لسوق النخاسة يباعون بدراهم معدودات لقد ملّ الشعب توالي رؤساء الحكومات الذين لا يأبهون بجوعنا وعطشنا لا يأبهون بكرامتنا وهم لا يدرون أن الأردنيين شعب حر فإما الموت وإما العيش بعزة وأنفة على تراب عشقناه وروينا والآن جاء البعض ليكدر صفو ماءنا وهواءنا وترابنا الألم يعتصرنا على أردن الهاشميين الذي غدا مواطنوه يصطادون غبار عزته في جوف الأعاصير الغابرة بنا

  • 24 محمد مقدادي 05-01-2011 | 05:10 PM

    اخي فايز تحية اردنية من تحايا الزمن الجميل. اساس الموضوع السطر الاخير في مقالك الاردني الاصيل. شكرا لكونك اردنيا

  • 25 زيزو 05-01-2011 | 05:10 PM

    حاول ان تذكر افكارا عملية لتصحيح الحال,مثلا على السلطات المنية والتنفيذية ان لا ترضخ للضغوطات العشائرية و تعمل على تطبيق القانون ...

  • 26 كريم 05-01-2011 | 05:11 PM

    نظر.... خطط.... فكك.... جزء.... باع.... اشترى....

  • 27 أكثم عربيات 05-01-2011 | 05:12 PM

    " ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس "
    والله انك صادق والله انك صادق والله انك صادق
    الله يكثر من أمثالك ,,, صح لسانك

  • 28 البدوي 05-01-2011 | 05:12 PM

    سقوط المسمار يسقط الحذوة ، وسقوط الحذوة تسقط الفرس ، وسقوط الفرس تسقط الفارس...... هل هناك من يفهم المعنى

  • 29 مخلد الدعجه 05-01-2011 | 05:13 PM

    لغايات ان تصل الرسالة الى العنوان الصحيح .
    حمى الله الوطن المبتلى

  • 30 النعيمات 05-01-2011 | 05:14 PM

    والله يا استاذ فايز انه بيت القصيد في الجملة الاخيرة من مقالك

  • 31 النعيمات 05-01-2011 | 05:14 PM

    والله يا استاذ فايز انه بيت القصيد في الجملة الاخيرة من مقالك

  • 32 خلدون الناصر 05-01-2011 | 05:15 PM

    هل نعرج على اطفال انابيب الصوت مع امهات الأردنببن الجدد

  • 33 الحقيقه 05-01-2011 | 05:16 PM

    لا فض فوك ..... والله انك فكر واصاله جامحه...الله يحيك ويحيي كل شجاع مثلك

  • 34 حسن 05-01-2011 | 05:16 PM

    سؤال واحد فقط هل هناك من المسوولين من يقرأ هذه الموعظة ونتدارك الامر قبل وقوع الفأس بالرأس!!!؟؟؟ وحينها لاينفع الندم.

  • 35 اربداوي 05-01-2011 | 05:16 PM

    اشكرك على هذا التحليل الرائع الذي اتمنى ان يقرأه من هم اصحاب القرار في بلدنا الغالي وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • 36 الحل بسيط جداً 05-01-2011 | 05:16 PM

    فقط قصة واحدة ويمكن القياس عليها موازنة امانة عمان ومقارنتها بباقي مدن المملكة وكذلك تعيين الامين بدلاً من الانتخاب يعطيك موشرات عميقة لقصص اخرى اهم واعمق واكبر ، القصد اننا لا ننتقد ولكننا نخشى على الاردن لانه لا يوجد لنا وطن غيره

  • 37 مواطن 05-01-2011 | 05:18 PM

    رائع وجريء

  • 38 مخلد الدعجه 05-01-2011 | 05:20 PM

    الاخ الرقيب : لا اعتقد ان هناك ما يستوجب (قص ) التعليق كل ما اطالب به ت....المقال الى ..... لتصل الرسالة

  • 39 kraky 05-01-2011 | 05:20 PM

    bedy a7ki bas (en9r denk ya rajol walla enk jbtha 3la aljr7)

  • 40 USA 05-01-2011 | 05:21 PM

    وسنبكي " كما بكت النساء وطنا لم نحافظ عليه كالرجال " .

  • 41 يا مهند 05-01-2011 | 05:23 PM

    الله يعطيك العافية سيدي....يسلم ثمك..و الله انك شيخ ابن شيوخ

  • 42 حجازين / السماكيه 05-01-2011 | 05:23 PM

    اشكر الكاتب على هذا المقال الرائع الذي اصاب عين الحقيقه نعم اهمال الحكومات المتاعقبه عن ايصال التنميه الى المناطق النائيه والقرى البعيده وتركيزها في عمان فقط ارضاءا لمسؤول او صديق مسؤول او لسفارة دوله اجنبيه فعلى سبيل المثال الماء لا ينقطع عن عمان الغربيه ابدا ولكن اذا سألت مواطن من قرية السماكيه شمال الكرك القابعه على اطراف الصحراء عن الوضع المائي سيقول لك انها تأتي بالشهر مره وبدون فائده وبالتالي يعيشون عيشه مقرفه
    ليخرج الوزراء المحترمون من مكاتبهم الى القرى والارياف في محافظات الاردن وليس فقط في عمان واطرافها ليذهب وزير الصحه الى مستشفى معان الحكومي وليرى بام عينيه الوضع السيء ليزور مستشفلى الكرك الحكومي او الطفيله لاماذا لا يأتي الا الطبيب او حديث التخرج الى هذه المستشفيات والاطباء العباقره الى عمان ...........وترى معاناة الناس في الجنوب

  • 43 اردني من التراب 05-01-2011 | 05:23 PM

    اولا: اسمح لي يا سيدي ان اقبل حذائك القديم.انت رجل والرجال قليلون كلمات لو تباع لتجلب مئات المليارات لان لها الاثر النافع في تغير لمجتمع ولكن يا سيدي اني خائف ان تكون الامور أم إن كل ما يحدث هو عمل ممنهج حسب خطة طويلة الأمد الى إيصال البلاد للقبول بأي خيار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ! الله يجيرنا ولا تنسى يا سيدي ما يحصل الان في معان وجزاك الله الف خير...

  • 44 الى الحكومة 05-01-2011 | 05:23 PM

    اقتباس "الأردن ، لم يعد هناك مجال للعودة الى الوراء ، لأن الطرق تقطعت ، ومن غير الممكن إعادة تأهيل المجتمع ، ولكن على " الدولة " أن تعيد تأهيل مسئوليها ، وعلى صاحب القرار أن يحسن الإختيار ، ومن يحكم بالقانون عليه أن يلتزم بالقانون أولا ويطبقه على الجميع ليكون قدوة للرعاع ، فنحن الرعاع سنقلع العامود ونحمله ونبيعه لتجار الخردة ، إذا وجدنا وزيرا ما قد صدم بسيارته العامود وتركه ملقى الى جانب الطريق .

  • 45 سوسو 05-01-2011 | 05:24 PM

    انظروا الى الشمال والجنوب من الاردن....فقر،بطاله،..والمساعدات الاردنيه تذهب الى الخارج بلا حمدا" ولا شكورا....في الضيق ابن الشمال والجنوب هم الذين يتحركون والاخرون يحصدون بكل يسر وسهوله ما زرعه الجنوبي والشمال >>>>
    ان الثوره تولد من رحم الاحزان....

  • 46 أبوليان 05-01-2011 | 05:24 PM

    كلام رائع جدا يافايز

  • 47 اردني 05-01-2011 | 05:25 PM

    الى رقم 25 زيزو شكلك نايم وبحكيلك الاسلام هو الحل واعطاء الحقوق لاصحابها ومش ناس خارج الوطن يستمتعوا بنعمته والشعب موكل .....

  • 48 سلامه الحديدي 05-01-2011 | 05:26 PM

    دائمآ بتحط ايدك على الوجع ياابو الفايز بس الاوجاع واالله كثيره وكبيره ...

  • 49 عموني 05-01-2011 | 05:26 PM

    يعني انت ما الك سالفة الا عمان و اهل عمان !!!
    ـ يا زلمة ثلثين اهل عمان مش لاقيين يوكلو و يدفو
    ـ و لا انت بتفكر انه عمان بس عبدون و دير غبار .....
    ـ عمان خيوة وادي الحدادة والنزهة والوحدات و النصر والتاج والاشرفية والنظيف و المريخ والجورة وسوق الحرامية
    اللي الناس ما معها اكل ليومين
    >>>>

  • 50 ابن القرية والريف والبادية/الصريح 05-01-2011 | 05:26 PM

    أصبت هذا هو الواقع المؤلم والمرير لحال أبناء الريف والبادية والقرى أضنانا التعب والملل والفقر نعاني كثيرا من شدة الوضع القائم أصبحنا أقلية
    ... الكل يعلم هذه الحقائق ولكن القادم سينبئهم بذلك البطالة تفشت في تلك الأمكنة والكفاءات كثيرة فيها ولكنهم يصدون آذانهم عنا ويعلمون ذلك جيدا لا نريد أن نفتعل أزمات فنحن نعلم حق المواطنة الحقة وهم لا يعلمون ذلك .. حملة الدكتوراه في تلك المناطق سائمة على وجهها ينتظرون رحمتهم وهم يعينون أبائهم دون أدنى مؤهل... هناك الكثير الكثير مما يحمله أبناء الشعب الحزين والفقير والبائس ولكن الله قدير وعليم بكل شيء.......

  • 51 تحية من عين جنا 05-01-2011 | 05:27 PM

    كلامك على قد الجرح يا بن عمي .. الله يحييك و يقويك بقولة الحق دايما ...

  • 52 زيد حدادين 05-01-2011 | 05:28 PM

    زيادة رواتب موظفي مجلس النواب (100)ديناروموظفي مجلس الاعيان (50) دينار وعند موظفي الدولة يوجد عجز في الموازنة.قمة العدالة

  • 53 النعيمات/ام السماق 05-01-2011 | 05:29 PM

    ادليت برايك يا فايز فافصحت فابنت ،فوزك الله بالجنة ،واستمر في مقالاتك الرائعة ،فذكر لعلها تنفع الذكرى

  • 54 محمد خفاجه 05-01-2011 | 05:30 PM

    فأصبح الوالد لا يسيطر إطلاقا على الولد ، ويتركه للشارع الذي لم يعد يسيطر عليه رجل الأمن ، ومن ثم يرمون به الى المدارس التي فسدت مناهجها ، حتى إذا وصل الى الجامعة وصلها طبلا أجوف مملوء بالأغاني والرقصات ، والجامعات أفرغت من كل معنى للتعليم وتحولت الى استثمارات مالية ، ليس فيها نهج صادق نحو البحث العلمي ، وامتلأت بكليات الدراسات الإنسانية التي ينضم لها جيل فارغ من كل وعي سياسي ، فعاد الطالب بفطرته الى مربع " القطيع " غير آبه بالمسئولية المجتمعية أو العلمية ، ثم يحدثونك عن التربية الوطنية .

    وصف دقيق جدا للحاله التي نعيشها,

  • 55 حكومة اغتصاب الحقوق 05-01-2011 | 05:31 PM

    اقتباس "واختيار الأشخاص العاجزين عن التعبير عن أي إحساس أو هم وطني أو مجتمعي أو سياسي أو ثقافي أو اقتصادي ، ثم منحهم الألقاب وتوزيرهم وتنصيبهم في مراكز "
    ويجتمع رئيس الحكومة مع رؤساء الجامعات ويقول لا تاخذكم رافة بكل من سبب الشغب ولا تقبلون اصحاب الشيوخ والعبي ههههههههه

  • 56 متابع 05-01-2011 | 05:37 PM

    القبول باي خيار ، هذه هي القضية، قالها ابن الفايز

  • 57 الحل 05-01-2011 | 05:40 PM

    اعلان الاحكام العرفية لخمسة اعوام، يتم فيها تجميد البرلمان ، واعادة انتاج الدولة الوطنية ، ثم نربي جيلا يعرف معنى الديمقراطية، ثم نفتح الامور.
    فشلنا في 20 عاما ، لنمسح التجربة ونعود من جديد، لسنا اول دولة يفعل ذلك .

  • 58 05-01-2011 | 05:40 PM

    السادة عمون الأكارم
    رجاء حار نرجو نشر كافة التعليقات كي نرى حجم المعاناة لدى الجميع

  • 59 05-01-2011 | 05:41 PM

    ارسلو ممثلوا حكومة دابوق لتحل مشاكل الجنوب -اين هم الديجتاليون الناطقين باللغة الانجليزيه ؟ارسلوهم ليحلوامشاكل الناس

  • 60 عزيز مساعدة السماكية الكرك 05-01-2011 | 05:42 PM

    الاستاذ الفضل فايز الفايز المحترم ...ان الوضع اصبح ينذر بالخطر .....وان الحكومة مطالبة العمل سريعا على تغير سياستها تجاة الوطن والمواطن ....ومحاسبة الفاسدين والمفسدين من المسؤلين الكبار هو المطلب الاول حتى يشعر المواطن الاردني بان العدالة تعم الجميع ...المطلوب من الوزراء ترك مكاتبهم ولو ليوم واحد في الاسبوع لعمل جولات ميدانية على مختلف محافظات والوية المملكة ليرى الوزراء بام اعينهم ما يجرى على ارض الواقع ....ونظمن لهم ان يعودوا لمكاتبهم ولا يوجد من يقوم بالجلوس مكانهم وستبقى الكراسي لهم ....ولكن

  • 61 د هاني 05-01-2011 | 05:43 PM

    عندما نظرت الى الطاولة البيضاوية في مجلس الوزراء ولمن حولها من الوزراء وهم يناقشون احداث معان , وجدت ان معظمهم هم من الشباب الذين ليس لهم في الهم شرق , فهم شباب اصحاب شهادات علمية كل ضمن اختصاصة .
    لم اجد من يمكن ان يكون من اصحاب الاختصاص فيما يجري في معان ان لم يكن منهم سببآ فيما يجري هناك ...!!
    بعد كل حدث تعود الحكومة بالبحث عن الشيوخ والوجهاء الذين اصبحوا من تراث الماضي للتدخل وتخفيف الاحتقان والوصول الى حل والعودة للعادات والتقاليد العشائرية التي لا يتذكرون حسناتها الا في الاوقات العصيبة ..

  • 62 دويرج البزايعه/معان 05-01-2011 | 05:44 PM

    ان اتلاف الممتلكات العامه والخاصه كتعبير عن الغضب هي حاله سيئه منتشره في كل ارجاء الوطن. فلو عدنا في الذاكره الى الوراء لتذكرنا ما حدث في عجلون و الكرك و السلط والوحدات و جبل الجوفه و.....
    انا لا ابرر الشغب ولكن لا يجب حصره و كانه يحدث في معان فقط.

  • 63 د.عايش النوايسه 05-01-2011 | 05:46 PM

    أخي فايز ماكتبته واقع الأردن ومجتمعه أنه العنف الذي زرعته سياسات الحكومات المتعاقبة أنه ألم ،لقد رسمت صورة واقعية في القرية والمدرسة والجامعة وفي المحصلة في المجتمع الأردني ككل شكراً لك

  • 64 عماد البيطار 05-01-2011 | 05:46 PM

    شكرا يا استاذ فايز على هذا المقال انه الواقع الاردني الذي نعيشه ==== اللهم اني بلغت --حمى الله الاردن

  • 65 عاصم المومني 05-01-2011 | 05:47 PM

    في كل مرة أقرأ فيها مقالاً لك تكبر في عيني ويزداد اعجابي باسلوبك الممتليء بالتسلسل والتحليل المنطقي في الوصول للنتائج.
    فتح الله عليك وأسمع صوتك للمسؤولين لنصرة الوطن والمواطن

  • 66 عيني عليك 05-01-2011 | 05:47 PM

    " كما بكت النساء وطنا لم نحافظ عليه كالرجال "

  • 67 ساكن في المريخ 05-01-2011 | 05:50 PM

    هولت الامور كثير والامور مش مثل ما كتبت
    احنا بخير واشي طبيعي في فقر بس بدها طولة بال

  • 68 llpمحمد المعاني 05-01-2011 | 05:51 PM

    بعون الله سنتعلم من اخطاء الماضي قبل فوات الاوان اتمنى لوطني الحبيب التقدم والرفعة كما اني على ثقة تامة بان اصحاب القرار همهم الاول والاخير خدمة الوطن والمواطن ارجو ان تمر مثل هذه الامور بلا رجعة حفظ الله الوطن وقائد الوطن0

  • 69 المحلل 05-01-2011 | 05:57 PM

    والله يااستاذ فايز انك زلمه محلل بمعنى الكلمه ... لانه مافي ناس تحكي الذي تحكيه وكل التقدير والاحترام لك يااستاذ

  • 70 القبيلات 05-01-2011 | 05:58 PM

    للوطن حق وللدولة الهيبة وللسيادة احترام نحن مع ان تعلو الأصوات وليس مع ان تتحول الى رصاص نقتتل فيه , الوضع مأزوم لا ننكر وصاحب الحاجة ارعن لا ننكر , ام ان يتعدى الى المساس بالوطن فهذا مرفوض , انا انتمي بخيالي ودمي الى الجنوب , الجنوب المعتق برائحة الهيل وترانيم القصيد , وما تورد الأبل هكذا يا صديقي ,
    بحاجة الى الرجال الرجال في الوطن واعلم ويعلم الجميع ان من في السلطة الأن هم قلة منسلخين عن مجتمعاتهم ووطنهم .

  • 71 أيمن الزغول 05-01-2011 | 05:58 PM

    كل الاحترام لشخصكم الكريم ولعملكم الدوؤب استاذ فايز تغيب وتطل علينا بما لايجرؤ البعض على قوله
    ليس بعيدا عنا ما تقوله بل هو ما في القلوب ليس لاننا حاقدين على المتنفذين من اصحاب الفرار بل لانهم يعبثون باملنا ومصيرنا ولا يأبهون بانتمائنا وموروثاتنا , اخي ان البطاله هي سبب الفقر فينبغي رفع الاستعداد لايجاد مناخ يوفر فرص العمل للاردنيين وبرواتب تمكن الشباب من الزواج الذي اصبح حلم كل شاب وفتاه , ان المتتبع يجد ان الزنا والفحش وجرائم الشرف قد استغولت في المجتمع لعدم القدره على الاستقرار لدى الشباب وكل شيء مرتبط ببعضه لايتجزأ بل هو كل , والنعرات العنصريه بين اقطاب الشباب في الجامعات قد عايشتها وبكل صراحه ولنكن جريئين ولنقول بان بعض العادات والمفاهيم المتحجره اوجدت فجوه بين ابناء المجتمع الاردني على سبيل المثال نجد الاردني والفلسطيني ثم تتسع الدائره بين ابنائ الشمال والجنوب ولتتسع اكثر بين الفلاحين والبدو , هل هذه هي المفاهيم الحقيقيقه لابناء الحسين طيب الله ثراه , والله العظيم ثم والله ان في قلبي حرقة واعتصر الم لذكر هذه الامور التي نتحفظ لذكرها ونتظاهر باننا متماسكون .
    لقد اصبحنا مجتمع متعدد الثقافات بناء على ما ذكرته انا سابقا من بعض مظاهر العنصريه ونحن فقط 5 ملايين نسمه , لو خيرت بهذا لعملت على ايجاد هيئه مختصه تعمل وبشكل هادئ ومتروي لاعادة التناغم واللحمه وجعل ابناء الشمال يهاجرون للجنوب وجعل الاردنيين من اصل بدوي يشاركون فلاحينها زراعة حقولهم والعيش معا بعيدا عن اي خلافات او هواجس غريبه وسابقه اوجدها بعض اصحاب الاجندات المغرضه . وأخيرا اسال المولى ان يحفظنا واهلنا وبلدنا
    وان يتقى الله بنا اصحاب القرار ولاننسى دورنا كراشدين بان نزرع حب الوطن والجميع في ابنائنا .
    شكرا لتفهمكم وانتم الاكفئ والاقدر وفقكم الله .

  • 72 طارق بقاعين 05-01-2011 | 05:58 PM

    من أروع ما قرأت حقيقه الأستاذ فايز يدق ناقوس الخطر بهذه المقاله الرائعه ويشخص الواقع بدقه متناهيه وبأريحيه وبسقف عالي ونحن جميعا نخشى على هذا الوطن الغالي نرجوا من جميع المسؤولين قراءة هذا المقال بتمعن ونيه صافيه حمى الله الأردن

  • 73 مواطن مواطن 05-01-2011 | 06:01 PM

    كل ما ذكرته يا استاذ فايز صحيح مائه بالمائة ولكن الذي ذكرته يشكل القليل القليل ............ولكن لا حول ولا قوة الا بالله

  • 74 مثلنا مثل هالناس 05-01-2011 | 06:05 PM

    يعني الاردن مثلها مثل باقي هالدولك كل الدول مديونةوكل الدول فيها فئة قليلة مستفيدةوفئة كبيرة ماكلة....وتفسيرك بنطبق على كل الدول

  • 75 مسمار 05-01-2011 | 06:06 PM

    .. لقد مللت الانتظار ..

  • 76 مسمار 05-01-2011 | 06:09 PM

    متى.......................

  • 77 الحوت 05-01-2011 | 06:12 PM

    على راي فيروز التي تحب يافايز
    لا تندهي مافي حدا

  • 78 05-01-2011 | 06:12 PM

    المحرر المحترم،
    التعليقات المنشورة لا تتوافق ورؤية الكاتب ...ز

  • 79 سالم اجريد الشرعة- الباعج- من اعمال المفرق 05-01-2011 | 06:12 PM

    والله انا عندي اقتراح اذا الحكومة مش قادره تغير المسوولين وتحط ناس وطنييت فياريت تغير الشعب وترحلنا على هنولولو وجزر الواق واق وتجيب شعب مسالم 111%--وانا عن نفسي راضي بالهجره ومش طالب كثير يعني مش هجرة لامريكا--الصومال بينفع وكثر خيركو يخلف عليكو؟؟؟؟
    اذا واحد ينط لي من صحفي لم نقرا له سطرا الى نائب رئيس وزراء فتوقع كل شئ في الاردن.

  • 80 مراقبة 05-01-2011 | 06:13 PM

    الفجر الفجر الفجر الاداري والمالي لمسؤولي البلد والمؤسسات والشركات سيفجر الشعب الاشارات قوية بس على بال مين

  • 81 حمى الله الأردن ومليكه وشعبه 05-01-2011 | 06:15 PM

    الله يستر من تاليها رح تكون العواقب وخيمة

  • 82 05-01-2011 | 06:20 PM

    سقطت بغداد وللاسف فالدور عمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الله اعلم

  • 83 سلاف عواوده 05-01-2011 | 06:21 PM

    كلام من ذهب
    تمنياتي ان يقرأ المقال جلالة الملك عبدالله حفظه الله

  • 84 حدادين 05-01-2011 | 06:21 PM

    أم إن كل ما يحدث هو عمل ممنهج حسب خطة طويلة الأمد الى إيصال البلاد للقبول بأي خيار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الله يستر ... و يسلم ثمك يا ابن البلد

  • 85 محمود علي صلاح الخصاونه 05-01-2011 | 06:23 PM

    اخي الفايز الفايز احييك تحيه العروبه والوطن واقول لك سلم فمك الذي نطق ما نطق ممن نراه اليوم في ظل حاجات متعدده اصبحنا اليها منقادين خاضعين وفي ظل فقر وبطاله وتضخم كبير للاسعار وارتفاع حاد في مستويات المعيشه وتدني كبير في الاجور والرواتب وفي ظل هيمنه كبيره يقودها القطاع الخاص على مؤسساتنا وعلينا فاصبحنا منقادين وراء لقمه العيش التي عجزت الحكومات عن توفيرها كريمه لابناء الشعب وانشغل اصحاب المنافع والرتب والمناصب اشغلوا باللهث وراء حاجاتهم وحاجات ابنائهم ونسوا ان هناك ابناء شعب يعانون الامرين من الفقر والحاجه تجدهم فقط في قصورهم وفي سياراتهم الفارهه وتسمع عن سفراتهم ومياوماتهم وليالي الانس التي يحيونها في خارج الوطن او داخله وفي حفلات عيد الميلاد وفي غيرها من مناسباتهم الكثيره بينما لاتجدهم وقت الحاجه ولن تجدهم اذا طافت الامور وغرقت المراكب
    ليس هناك من شك ان شيء ما يحصل وبدا الجميع يستشعر القادم المجهول ونرجوا الله قبل ان نرجو العبد وقبل ان نرجو اصحاب الدوله والمعالي والعطوفه المنشغلون عنا وعن ابناء الشعب ان يلطف بحالنا

    في عام 2003 وقي رساله الماجستير التي كتبتها قلت ::::ان الاصلاح الاقتصادي المطبق قد اثر سلبيا على مستوى التضخم والبطاله فارتفعت الاسعار والتهبت كماهي حراره اب فانفجر الناس باثورات والتضاهرات حتى ان شبكه الامن الجتماعي لم تعد قادره على اداء دورها في ظل الفقر والبطاله وارتفاع الاسعار وبذلك كان العنف السياسي وليدا للبعد الاقتصادي لان تلك السياسات التي طبقت لم تؤثر عل كبار المستثمرين بل اثرت على الفقراء الكادحين الذين ينتظرون الشهر تلو الشهر للحصول على راتب لايكفي سداد فواتير شركه الاتصالات التي خصخصتها الحكومه ::::::::
    هذا بعض ما كتبته في عام 2003 فما هو راي الحكومه عام 2011

  • 86 محمد الحمصي 05-01-2011 | 06:26 PM

    طبعا للاسف من المحزن والمخجل ما سمعنا خلال الفترة الماضية من مشاكل متعددة لم تفرق بين جامعة تحتضن العلم والثقافة او ملعب اكثر ما يميزه الروح الرياضية او قرية او مدينة جزء من جسدنا وكلنا نفتخر بان لنا اصدقاء او اقارب منها , المقال جاءت على الوجع و اسمحوا لي باقتباس الفقرة التالية من المقالة " الظلم والممايزة والكيل بأكيال مختلفة ، وعدم توزيع ثروات الدولة بين السكان والمدن بالعدل ، واختيار الأشخاص العاجزين عن التعبير عن أي إحساس أو هم وطني أو مجتمعي أو سياسي أو ثقافي أو اقتصادي ، ثم منحهم الألقاب وتوزيرهم وتنصيبهم في مراكز لا يكتفون فيها بالراتب الحلال"
    ومجرد تفكير بسيط سنلاحظ انها بيت الداء
    اين العدل في دراسة بعض الاشخاص على حساب المنح والتبادلات الثقافية وخاصة من حصلوا على معدلات لا تدخلهم في الجامعات الحومية بناءا على قائمة القبول الموحد وهنالك العديد من الشباب الذي حصل على معدل اكثر من 90 % ولم يتمكن لغاية الان من التسجيل بالجامعة بسبب رسوم القبول والتسجيل , اين العدل عندما يتخرج زميلان من الجامعة احدهما بتقدير مقبول ويتعين بالجامعة خلال شهرين والاوائل على الدفعة لا يجدون مفرا سوى ديوان الخدمة المدنية .والعديد من صور الواسطة والمحسوبية في كل المجالات .
    بايجاز كلنا اردنيون نفتخر باننا رضعنا حب الاردن مع حليب امهاتنا ونعتز بقيادتنا الهاشمية الحكيمة
    ولا نرضى سوى بان نكون في مقدمة البلدان , ونتميز بعاداتنا وتقاليدنا و محبتنا لبعضنا
    حمى الله قائدنا وشعبا و طيب نفوسنا فكلنا اخوان والمحبة قاسمنا المشترك

  • 87 مشاقبة 05-01-2011 | 06:29 PM

    آه ومليون آه ...بس لو الواحد منا يقدر يقعد مع سيد البلاد بدون وجود الشله المارقة ويشرحلوا هموم المسخمطين منا....

  • 88 العمالة الوافدة 05-01-2011 | 06:30 PM

    في السبعينات لم يكن عمالة وافدة في الأردن فكان كل أنواع العمالة أردنية بما في ذلك اللاجئون من اصل فلسطيني ، ولكن منذ الثمانينات تم السماح بقدوم العمالة من مصر وسوريا والعراق ولم يعد هنالك مجال للعمالة الاردنية في العديد من المهن وقد تطور ذلك عبر العقود إلى أن أصبح الوافدون مقاولون بالباطن لمعظم المجالات ويحضرون عمالتهم من بلدانهم وأصبحت السفارات هي ولية أمر عمالتها في الاردن وتعمل على زيادتها بكل السبل. ولا يمكن حل هذه المشكلة فوراً بل بالتدريج وذلك بتعديل القانون بحيث لا يتمكن العامل الوافد من البقاء في الاردن أكثر من أربعة سنوات وتسفير كل من تجاوز ذلك وعدم السماح بقدوم من يزيد عمره عن ثلاثين أو يقل عن عشرين.

  • 89 رؤى 05-01-2011 | 06:30 PM

    دائما كان جلالة الملك اطال الله عمره يحث اعضاء الحكومات المتعاقبة على العمل الميداني والاطلاع على مشكلات الناس البسطاء مباشرة دون انتظار لتحاليل او تقارير وليس هناك من يستجيب !

  • 90 حارة الضبع/الصريح 05-01-2011 | 06:32 PM

    هكذا يكتب العظماء الخلص أصحاب المواطنة الحقة أمثالكم يا ابن الفايز

  • 91 Ahmad Jamal Wishah 05-01-2011 | 06:33 PM

    و شكرا.

  • 92 هايل - الدوحه 05-01-2011 | 06:33 PM

    والله لو لم تكتب الا عبارة "سقوط المسمار يسقط الحذه ........."انها لكفيه ولكن من يعتبر جزاك الله خيرا

  • 93 راعي غنم من البادية الشمالية المنسية 05-01-2011 | 06:39 PM

    ............ هدا حال الحكومة والمواطن الاردني . ولكن لتعلم الحكومة ان لصبر المواطن حدود !!!!!!!!!!!!!!!!

  • 94 مساعدة اللويبدة 05-01-2011 | 06:40 PM

    بعثت تعليق دسم مليح ما تم انزالة ...كان ظليت نهاية الاسبوع بضيافة بيت خالتي

  • 95 ابو فادي مساعدة اللويبدة 05-01-2011 | 06:41 PM

    يا جماعة الحيطان لها اذان.......خلي العقل منكوا

  • 96 عوجا 05-01-2011 | 06:54 PM

    كلامك 100% صح..
    شباب هالايام نوعين: يا ..... دايرين بالمولات يا شغل هوش و مشاكل..

  • 97 هنا بيت القصيد، فاصحوا يا بني قومي 05-01-2011 | 06:54 PM

    أم إن كل ما يحدث هو عمل ممنهج حسب خطة طويلة الأمد الى إيصال البلاد للقبول بأي خيار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !

  • 98 Abu Ali 05-01-2011 | 06:56 PM

    To preserve Jordan's stability and security, and to expose hypocrites and punish them, NO ONE should be above the Constitution and .... should stay away from politics and economics!

  • 99 الايهم 05-01-2011 | 06:59 PM

    أكرر كلامك اخي الفايز
    "فسقوط المسمار يسقط الحذوة ، وسقوط الحذوة تسقط الفرس ، وسقوط الفرس تسقط الفارس " ... حينها لن تنفع أهل المراتب مناصبهم ، ولا أهل الحكومات رواتبهم ، ولا أهل السياسة فذلكاتهم ، فالمجتمع بات منفلتا من عقاله ، فتداركوه إن كنتم أبناء الدولة ، وإلا سيتحمل كل منا نصيبه من مستقبل مقطع الأوصال ، وسنبكي " كما بكت النساء وطنا لم نحافظ عليه كالرجال "
    سلمت وكل مقال لك فيه دروس لكل طبقات اردننا الحبيب .

  • 100 نضال هلسة 05-01-2011 | 06:59 PM

    ....فهم يضعونها على عتبات منازلهم خشية الحسد.

  • 101 محمد احمد 05-01-2011 | 07:01 PM

    هذا نتيجة الظلم والمحسوبيه وعدم تكافو الفرص حيث كان اي موظف زمن العدل والمساواه يصل الى اعلاء المناصب بالوزاره او الدائره اوالموسسه التي يعمل بها بجهده وعرق جبينه واجتهاده اما في وقت الواسطه والمحسوبيه والشلليه فاصبح ينزل على راس الهرم في الوازاره او الموسسه بالبرشوت ولا يفقه بعمل هذه الوزاره او الموسسه اي شي حتى السفارات اصبح الوزراء السابقين ينافسون موظفي وزارة الخارجيه واي شركه او موسسه اصبح ريسها او مديرها ينزل بالبرشوت ليستلم ادارتها وقيادتها مع انه لايفقه شيا نامل من سيد البلاد وحامي هذا الوطن ان يمنع هذه التجاوزات ويصدر اراده ملكيه ساميه ان لا يعين اي موظف بالمناصب العليا الا من نقس الوزاره او الموسسه او الشركه ليمنع المحسوبيه والشلليه والواسط

  • 102 بدويه 05-01-2011 | 07:02 PM

    فسقوط المسمار يسقط الحذوة ، وسقوط الحذوة تسقط الفرس ، وسقوط الفرس تسقط الفارس "
    كلام جمييييييييل جدا جدا (وسقوط الفرس تسقط الفارس )عنجد ابدعت

  • 103 انا 05-01-2011 | 07:03 PM

    يا اخي فايز لن اكتب تعليق فهذا تحليل دقيق لواقع الحال الذي اصبحنا عليه لا داعي لتشكيل اللجان واعداد الدراسات هذا الاردني الاصيل فايز الفايز قد وضع الحال امامكم والله ان الدمع تساقط من عيني وانا اقرا هذا التحليل لهذا الواقع

  • 104 التل 05-01-2011 | 07:03 PM

    وشو الحل !!!

  • 105 ابن الجنوب ... ابن الأردن 05-01-2011 | 07:07 PM

    واختيار الأشخاص العاجزين عن التعبير عن أي إحساس أو هم وطني أو مجتمعي أو سياسي أو ثقافي أو اقتصادي ، ثم منحهم الألقاب وتوزيرهم وتنصيبهم في مراكز لا يكتفون فيها بالراتب الحلال
    أيها البدوي النقي الغيور سلمت وسلم قلمك ولسانك وحفظك ربي وأبقاك وأمثالك أجراساً وطنية تدق نواقيس الخطر في كل وقتٍ وحين ... أرفع لك عقالي تحيةً واحتراماً لقلمك وفكرك وانتمائك

  • 106 جمال باكير 05-01-2011 | 07:08 PM

    مل لساني من التعليق على كلام الحكومات ولكنه تجدد وانطلق حينما اسمع كلامك وتتمنا العين لقائك
    هذا هو الحال واشعر بان لن بقى على هلحال ادعو معي اخي فايز بأن يأتي اليوم الذي فيه على رأي نجوى كرم ان تشحد الحكومات حبنا شحاده في حينها لن تجد المجيب
    وسلمت على كتاباتك اخ فايز

  • 107 محمد الفايز 05-01-2011 | 07:11 PM

    قام القاتل المدعو .....، بالتهجم على عمال مشروع جر مياه الديسي ، وخاصة عمال مدينة معان ، مستخدما أسلحة نارية اتوماتيكية برفقه معاونيه من أبناء ....مما أدى إلى إصابة فهد أبو هلاله كريشان وقتل شابين من مدينة معان (غيث أبو هلالة كريشان ورائد عبدالدايم القرامسة ) وموت سريري (محمد أبو هلاله كريشان )وذلك بسبب رفضه لوجود وعمل أهالي مدينة معان في المشروع ، كونه كما ادعى لم يستفيد مادياً ، وحاول بالعنف إجبار العمال على ترك عملهم لكنه لم يستطع لكونه قام بشراء سيارات وقلبات بالدين لأجل المشروع .
    والغريب في الموضوع أن الموضوع كان في البداية بين هذا القاتل وبين المقاول وهو من مدينة الشوبك يدعى (م،ب) ولكن الأخير قام بالذهاب إلى العمال القادمين من مدينة معان مقحماً إياهم بمشكلته مع الشاب من عائلة النواصرة .
    من جهة أخرى قام أقارب الجاني بقطع الطريق وتحطيم وسلب السيارات والباصات القادمة من مدينة العقبة وخاصة التي يمتلكها أهالي مدينة معان ، حيث قاموا بالاعتداء على ركابها وسلبها دون وجه حق ، مما دعا أبناء مدينة معان بتحطيم وحرق محلات يمتلكونها أقارب القاتل في مدينة معان ، وتطور الموضوع إلى أن تم وضع نقاط غلق من قبل أبناء البادية الجنوبية على طول الطريق الصحراوي الدولي والتهجم على السيارات والباصات المارة منه ، والاعتداء وسلبهم وتجريهم من ممتلكاتهم ، في الحسينية والهاشمية والمريغة وغيرها وتسببت في مقتل أبرياء ومنهم سائق أربعيني يدعى عبدالرحمن عيد كان يقود شاحنة تعود ملكيتها لأحد أبناء معان على طريق المريغة - معان فأصابوه بجراح خطيرة في رأسه ما لبث أن توفي متأثرا بها ، حيث كان عائدا من العقبة وتم اغتياله من قبل أقارب النواصرة في المريغة .
    وكذلك عجز الشرطة والدرك عن حل هذه المشكلة من خلال طردهم لمن يحتمي بهم وخاصة في نقطة المريغة " اطلع برا انتو والبدو دبروا حالهم" هكذا قال الرائد الشرطي في المريغة لشاب معاني بعد أن تم الاعتداء عليه .
    ولقد تفاقمت الأمور بسبب إهمال الشرطة والدرك توفير الحماية للمسافرين للطرق الخارجية وتجمهرهم في مدينة معان وفي منطقة الجفر ، حسبما وصفه شهود عيان أنه " استعراض عسكري فقط "، وإهمالهم ما يقوم به أبناء البادية من قطع الطريق الدولي من ثلاث مخارج وكذلك الاعتداء على المواطنين وسلبهم ، وعلى اثر ذلك قام الغاضبون من مدينة معان بحرق محكمة بلدية معان ومحكمة بداية معان ومحلات تجارية تعد ملكيتها لأبناء البادية وإطلاق عيارات نارية على مركز امن المدينة كردة فعل على ما تقدم .

    في الحقيقة أن كان هناك ملامة فهي تقع بشكل كبير على القاتل وأقاربه على ما قاموا به من .... ، ومن ثما على رجال الشرطة الذين وقفوا متفرجين لما يقوم به قطاع الطرق من خرق للقانون أمام أعينهم.
    الأهالي كافة سواء مدينة معان أو من الحويطات يطالبون بإيقاع كافة العقوبات على من تم التثبت من خرقه للقانون وإلقاء القبض على القاتل بأسرع وقت ليأخذ القانون مجراه.

  • 108 د. عبدالله عقروق / فلوريدا 05-01-2011 | 07:11 PM

    سؤال يراود خاطري ، وأرجو جوابا شافيا من مديرية الأمن في المملكة ..في ربيع عام 1966 تمكنت الأجهزة الأمنية من اعتقال 1200 معتقلا ينتمون الى تلاثة احزاب قومية في الضفتين كلهما..وللعلم لم يعتقل شخصا واحدا تعسفا اطلاقا ، وانما جميعهم كاملا كانوا أعضاء عاملين ونشيطين في احزابهم ..فسؤالي اذا كان في مقدور الأمن العام من ضبط كل هؤلاء الحزبين من كل بقاع المملكة ، والقضاء على تنظيم ثلاثة احزاب قومية فلماذا يتعثر عليها هذه الايام ضبط هؤلاء المشاغبين من الطلاب في كافة مدن المملكة ، علما ان التقنيات الحديثة والمتطورة لم تكن انذالك متوفرة ، حيث أن رجال الأمن العام كانوا يسوقون سيارات فولس فاجن
    والوضع الذي نحن فيه الان ليس تحصيل حاصل ، بل هو من تخطيط مباشر من بعض اجهزة الدولة المستأجرة لأستمرار هذا الوضع ..وفي لحظات توقفه أن يشعلوه ثانية

  • 109 05-01-2011 | 07:16 PM

    ياريت حدا يسمعك ويحس بالي بنحس فيه

  • 110 عالمكشوف / منذر العلاونة 05-01-2011 | 07:25 PM

    تكرار ..ليش يا صديقي دائما احنا ( بنحيد عن الراس وبنذرب ؟ مع ان اسم مقالتك نقش والنقش من النكش .والراس بده نكش طيب انكش (طالما بحوزتك نكاشه والحق مش دائما يقع على رجليين البابور .لعدم تحملهم كون الراس بده نكش .وبعدين تليمع ونقش .والى متى سنبقى شعب الله المنافق ).ولن نستطيع قول كلمة حق ومشاطرنا على الارانب .وتاركين الفيله ماكلين كل اشي ..

  • 111 اردني 05-01-2011 | 07:29 PM

    السلام عليكم
    هذا اجمل ما قيل عن الوضع الحالي لعمان

  • 112 ابوجواهر 05-01-2011 | 07:32 PM

    احسنت

  • 113 اردني بدون رقم وطني 05-01-2011 | 07:34 PM

    السلام عليكم
    هذا اجمل ما قيل عن الوضع الحالي لعمان
    لكن للاسف اين انت يا سيد فايز الفايز من سحب الارقام الوطنية من المواطنين و تشريدهم و عم قدرتهم للعمل و الاستفاده من شهاداتهم الجامعية
    و لماذا!!! لان تصريحات الجسور الاسرائلية منتهيه للوالد يتم سحب الارقام الوطنية منه و من معه بدفتر العائلة و يصبح ابن الاسرة امي بدفتر العائلة و زوجها الاجنبي !!!
    اين نحن من ذلك اين اين !!!

  • 114 اردني اردني 05-01-2011 | 07:35 PM

    اصبت كبد الحقيقةيا فايز الفايز

  • 115 الى متى 05-01-2011 | 07:35 PM

    لو تبقى الامور على ما هي ...
    سوف نتجه إلى الهاوية بخطوات متسارعة
    سلم بنانك على هذه الكلمات

  • 116 صدق تعليق 57 05-01-2011 | 07:37 PM

    صدق التعليق رقم 57 الحل ، نعم الحل احكام عرفية لمدة خمسة سنوات وتنظيم المجتمع

  • 117 استاذي فايز الفايز 05-01-2011 | 07:38 PM

    اسمحلي انحني احتراما لكلماتك
    فعلا انت رائع واصبت الالم نفسه
    ويا ريت المسؤولين يقرأو مقالاتك تاكد تماما وقتها رح نشوف وضع غير وضعنا اللي احنا عايشين فيه
    وكل الاحترام الك سيدي

  • 118 مادبي 05-01-2011 | 07:45 PM

    ايش فائدة هذا الكلام والتعليقات ما دام مافي ناس نسمع
    الله الله على الوضع المزري اللي ما فيه خير للمواطنين الحل لا بد ان يكون رباني.

  • 119 الكاتب المبجل 05-01-2011 | 07:48 PM

    ازجيك تحيه عربية اسلامية خالصة..وارجو منك وانت من يتحفنا دائما بمقالاته الرائعة
    ...ان تكتب مقالا في حقيقة واصل الشماغات حمراء او بيضاء اوسوداء ومن فرضها علينا وهل كانت هي لباس الراس عندنا في بدايات القرن الماضي.؟؟؟؟ لاننا نشتم رائحة تعنصر خلفها بين الجيل الحديث..وشكرا ايها الكاتب المبدع دائما

  • 120 من الرمثاوي الى ابن الفايز... 05-01-2011 | 07:53 PM

    اليك يا ابن البدو الاشراف تحية الرجال للرجال ، واقول ان الوطن بحاجة للرجال الوطنيين الاحرار الى من رضع حب الوطن الى الذين لا يخشون في قول الحق لومة لائم ، يريد الوطن ابطال امثال وصفي وهزاع ، لا الى رجال اشباه رجال رجال الدولار والبزنس !!! فمعلوم انهم سوف يقيسون الامور بقياس رجل الاعمال الجشع الذي همه كيف يزيد دولاراته ولو باع حليب امه وللذي يدفع اكثر،لا فض فوك يا بدوي .......

  • 121 سلطية 05-01-2011 | 07:59 PM

    نعم لانملك غير عنف

  • 122 رشوا على الجرح ملح وقالوا بسيطة 05-01-2011 | 08:03 PM

    الظلم والممايزة والكيل بأكيال مختلفة ، وعدم توزيع ثروات الدولة بين السكان والمدن بالعدل ، واختيار الأشخاص العاجزين عن التعبير عن أي إحساس أو هم وطني أو مجتمعي أو سياسي أو ثقافي أو اقتصادي ، ثم منحهم الألقاب وتوزيرهم وتنصيبهم في مراكز لا يكتفون فيها بالراتب الحلال ، وزاد الوضع مأساوية استبدال الزعامات والقيادات الشعبية بعدما مات شيوخ العشائر الذين كانوا كالسيوف الصارمة تحمي الكيان وتقطع دابر الإفساد ولا تخشى في الله لومة مسئول
    ونخر التسوس في شجرة الأخلاق العامة ، فلم يعد الآباء يربون الأبناء وأصبح الأبناء آباءا لجيل منسلخ عن كل أخلاقيات العيب والحياء والتكافل والتعاون و تحمل المسئولية
    والجامعات أفرغت من كل معنى للتعليم وتحولت الى استثمارات مالية ، ليس فيها نهج صادق نحو البحث العلمي الأمور الجليلة الكبيرة قد تبدأ بأمور صغيرة تافهة ، فسقوط المسمار يسقط الحذوة ، وسقوط الحذوة تسقط الفرس ، وسقوط الفرس تسقط الفارس " ... حينها لن تنفع أهل المراتب مناصبهم ، ولا أهل الحكومات رواتبهم ، ولا أهل السياسة فذلكاتهم ، فالمجتمع بات منفلتا من عقاله ، فتداركوه إن كنتم أبناء الدولة ، وإلا سيتحمل كل منا نصيبه من مستقبل مقطع الأوصال ، وسنبكي " كما بكت النساء وطنا لم نحافظ عليه كالرجال " .

    المسكنات والمهدئات ، وترحيل المشاكل ، لن تهدىء الأوضاع ، بل ستزيد في تطور السرطان داخل جوف الوطن ، ولن ينفع حتى استئصاله يوما ما ، وكل المستفيدين لا يتعدون بضعة آلاف كرش ودولارات ، سيأخذونها الى أي قطر شاؤوا وسنتحول الى شعب آكلي لحوم حينها ، فهل هذا ما تريده الدولة ؟ أم إن كل ما يحدث هو عمل ممنهج حسب خطة طويلة الأمد الى إيصال البلاد للقبول بأي خيار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !

  • 123 ابو عامر العامر 05-01-2011 | 08:06 PM

    لا شلت يمينك
    يا فارس القلم
    لقد نطقت والله بما خواطرنا
    حماك الله وحمى قلمك لقول الحق

  • 124 05-01-2011 | 08:13 PM

    الى تعليق 110 ابدعت يا صديقي ..........

  • 125 05-01-2011 | 08:15 PM

    الى تعليق 110 ابدعت يا صديقي

  • 126 خلينانكون واقعيين شوي 05-01-2011 | 08:21 PM

    خير الاردن رايح لبرة؟ لغير الأردنيين؟ او بما معناه ما هو معروف لكل قاري.
    ممكن حد يجي و يضع قائمة بخيرات الاردن؟
    نفط؟ غاز؟ سياحة؟ خضار ؟ فواكه؟ قمح؟ شو بالزبط خير الاردن؟
    أما ان لكم ان تعرفو ان الاردن بلد فقير جدا و خالي تماما من الموارد؟ الم تعلمو اننا نداول بين بعضنا دولارات تضخها امريكا و الغرب في خزينة الدولة لكي يبقى الاردن جبهة صامدة في وجه المد الصهيوني؟ خلينا نكون عاقلين يا فايز و نفكر شو بكلمة "خيرات الاردن " اللي ماكلينها الغرباء

  • 127 الحياري 05-01-2011 | 08:27 PM

    اصبت كبد الحقيقة يا سيدي
    فالحكومات في بلدنا لا زالت تختزل الازمات في اسباب وتبريرات تافه لم تعد تقنع احد
    قلا زالت مقتنعه او تحاول اقناع نفسها بأن وراء اي حادثة عنف فئة مدسوسة
    وانا اكاد اجزم لو اشترك الشعب كله في العنف لقالوا انها فئة مدسوسة.
    كل هذا حتى لا تعترف بالواقع او تحاول حل المشاكل التي ذكرتها يا سيدي.
    فحسبي الله ونهم الوكيل.
    واعانك الله يا وطن.

  • 128 Jordanian 05-01-2011 | 08:32 PM

    Mr. Al-Fayaz that was a great I hope our political leadership will read it and see what happened to the country .

    I believe we the tribes of Jordan should change our leaders and bring on "real men" just like the old days when they used to stand up for everyone against ANYONE.

    God protect the jordanian people from these monsters in amman.
    Thank you again and Keep up the good work Mr. al-fayez

  • 129 مراقب 05-01-2011 | 08:32 PM

    اللهم اهد ي قومنا فهم لايعلمون

  • 130 احمد الحراسيس 05-01-2011 | 08:40 PM

    اخي فايز اسعد الله مساءك والاخوة القراء ....
    ادعو الله ان لا نبكي وطن كالنساء لم نحافظ عليه كالرجال ....
    بأذن الله تعالى سنحافظ على الوطن ... وباذن الله سنرمي في مزبلة التاريخ الفاسدين والخونة .
    وان لم يقدر لنا الحفاظ على الوطن ، صدقا وقتها لن نبكيه كالنساء لان باطن الارض اولى بنا من ظاهرها .
    فانا ما زلت اراهن على رجال الوطن الحقيقيين ..
    الرجال الرجال وليس اشباه الرجال او المتشبهين بافعال النساء .... مع شديد احترامي للنساء فقد راينا في جلسة منح الثقة لحكومة الرفاعي نساء طاولت الرجال في القول والفعل .

    حفظ الله الاردن

  • 131 اردني مغترب 05-01-2011 | 08:49 PM

    اشكرك جزيل الشكر على هذا المقال الرائع والذي عكس ما في قلوب الاردنيين من كلام ...واحب ان اقول ان خاطري مهزوز من تبعات استفتاء الجنوب في السودان الشقيق فكيف سيكون حال خاطر تجاه بلدي وارضي واهلي في الاردن الحبيب ....حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ...والله كادت دمعتي تسقط وانا اكتب والله كادت دمعتي تسقط وانا اكتب ....!!!!!!!!!!!!!

  • 132 HM 05-01-2011 | 08:56 PM

    Yeslam thummak, you write what is on all Jordanian mind.

  • 133 عاجل الى المحرر 05-01-2011 | 08:58 PM

    نرجو كتابة اسم الكاتب بحانب العنوان على الصفحة الرئيسة

  • 134 HM 05-01-2011 | 08:59 PM

    To 43
    You think they can read this nice from the heart words, if they can read it, do you think they can understand it?

  • 135 مجدي الى محمد الفايز تعليق 107 05-01-2011 | 09:03 PM

    ابدعت يا ابن الاصول

  • 136 رعد بسام القـــلاب 05-01-2011 | 09:07 PM

    لقد قرأت بتمعن كلماتك الصادقة النابعة من قلب كل اردني أصيل غيور شربها مع حليب امه في صباه ولا يسعني الا أن أقول بأنك قد وضعت النقاط على الحروف فدمت فارسا من فرسان الكلمة .

  • 137 بحب الاردن 05-01-2011 | 09:25 PM

    في قول الكلاب تنبح والقافلة تسير تغيرت يا سادة صارت الكلاب شرسة الكلاب تنهش وتجرم والقافلة متاكدة من سلامتها للاسف

  • 138 الاردن 05-01-2011 | 09:26 PM

    شكراااااااااااااا

  • 139 د. ابو همام 05-01-2011 | 09:35 PM

    حتى إذا وصل الى الجامعة وصلها طبلا أجوف مملوء بالأغاني والرقصات ، والجامعات أفرغت من كل معنى للتعليم وتحولت الى استثمارات مالية ، ليس فيها نهج صادق نحو البحث العلمي ، وامتلأت بكليات الدراسات الإنسانية التي ينضم لها جيل فارغ من كل وعي سياسي ، فعاد الطالب بفطرته الى مربع " القطيع " غير آبه بالمسئولية المجتمعية أو العلمية ، ثم يحدثونك عن التربية الوطنية .

    والله يا استاذ فايز هذا هو الواقع الجامعي فللاسف هذا هو حال طلابنا لا يعرف شيء واذا اخبرتك ماذا ارى عند طلبة الجامعة التي ادرس فيها ستنصدم وتكفر بالواقع الاردني وادام الله قلمك وقلبك وعقلك ودينك وعظم الله اجركم يا شعب الاردن

  • 140 بلال الطوالبه 05-01-2011 | 10:04 PM

    نضرة في اسباب العنف في المجتمع الاردني وهي للاسف لا تمس الاابناء العشائر من سكان الاردن
    الكاتب العزيز . ......
    سناخذ الجامعه ونعتبرها صورة مصغرة للدوله فلها رئيس وبها مدن وهي الكليات وبها اصحاب الرأي وهم الاكاديميين والادارين في مجتمع الجامعه وبها سكان وهم طلابها.الدوله مقسمه الى مجتمعات فيها الغني وفيها الفقير وفيها الميسور حال طلاب الجامعات في الدوله المتنفذين الذين يتخذون القرارت التي تخص مصالحهم الشخصيه هم واعوانهم وهذا حال الجامعه ففيها اكاديميين وللاسف يمنحون طلاب لايملكون ادنى مقومات طالب العلم الدرجات والعلامات التي يحتاجهالاتمام مرحلته الجامعيه وفيها الاداريين الذين يسهلون امور الطلاب ولا يعاملون الجميع بنفس المعامله فهناك مصالح شخصيه يحصلون عليها . اما رئيس الجامعه فيصعب الوصول اليه من قبل عامة الطلاب فابوابه مفتوحه للشريحه المميزة من مجتمعه .
    اما فقراء الطلاب وهم المنبذوين في هذا المجتمع والذين ينظرون اليهم اغنياء الجامعه ومسئوليها انهم عبء عليهم وانهم منبوذين محقرين في مجتمعه كبف لا وهم من خرجو من قرى فقيره لا تكاد عوائلهم تجد لقمة الخبز ولكن شاءت الظروف وتخطو الثانويه العامه بنجاح باهر رغم ضعف امكانيات المدرسه ومدرسيها مقارنه بعمان وغيرها من مناطق الديجتاليين
    وما ان يصبح هذا المعدوم في الجامعه وينظر من حوله فيجد عيون تناضره بانه منبوذ مرفوض تواجده بينهم
    فتتولد عنده نوع من الكراهيه لمجتمعه الام والجديد

    الكاتب العزيز ..
    عندما تكون في مجتمع يبرز فيه اصحاب المال واعوانهم واصحاب السلطه واذنابهم وانت تنتمي الى شريحه كبيره لا يمكن تجاهله فيجب عليك ان تفرض نفسك وتجد انت وشريحتك مكان لك في اي مجتمع توجد به .
    لن ابرر لهم قيامهم بالعنف ولكن فليكن العنف اذا اراد الغير ان يمحينا من المجتمع وان يعتبرنا ادوات او اشياء نمثل للحظه ثقل في مكان ليس لنا فيه وجوود
    نعم فليكن العنف اذا لم يسمعو اصواتنا او لم يلتفيتو الينا .
    نحن لا نعيش في المدينه الفاضله المثلى وان كتب الكتاب او حللو ما شائو فلن يغيرو من الواقع فهذا شيء مفروض علينا.
    ان اراد اصحاب الساسه حليقي الرؤؤس ان يغيرو الى الاحسن فليبدؤ بأنفسهم هم وأعوانهم ثم سيكون بالامكان القضاء على اي ضاهرة سلبيه في مجتمعنا الاردني .........

  • 141 رياض خليل المصالحه 05-01-2011 | 10:15 PM

    أم إن كل ما يحدث هو عمل ممنهج حسب خطة طويلة الأمد الى إيصال البلاد للقبول بأي خيار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !

    نعم كل مايحدث هو عمل ممنهج للقبول باي حل وسنقبل باي حل عندما تستوي الطبخة ويستوي معها المواطن وسنبكي كالنساء وطنا لم نحافظ عليه كالرجال.

  • 142 رياض خليل المصالحه 05-01-2011 | 10:15 PM

    أم إن كل ما يحدث هو عمل ممنهج حسب خطة طويلة الأمد الى إيصال البلاد للقبول بأي خيار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !

    نعم كل مايحدث هو عمل ممنهج للقبول باي حل وسنقبل باي حل عندما تستوي الطبخة ويستوي معها المواطن وسنبكي كالنساء وطنا لم نحافظ عليه كالرجال.

  • 143 حجازي البحري المحاميد / معان 05-01-2011 | 10:15 PM

    ليعلم الجميع ان العلاقه الاخويه ما بين اهل معان واهلنا في الباديه الجنوبيه هي علاقه متميزه جدا وتجمعهم رابطه الاخوه والنسب والدم ولن يكون هذا الحادث الاليم سببا للتراجع الى الوراء بتاتا .
    ان اقدام هذا المجرم على فعلته كانت بشكل فردي ولم ولن تحظى بموافقة وقبول الاهل في الباديه الجنوبيه بتاتا. .
    على حكومتنا الرشيده ان تسعى لتطبيق مفهوم الامن الوقائي بمفهومه الواسع كي تتفادى مستقبلا اجراءات ردود الفعل التي لا تتلائم مع مفاهيم الامن الشامل الذي نسعى اليه .
    ان ما حصل في الشيديه لا يمكن وصفه الا بالحادث الفردي والذي سيتحمل تبعاته المجرم فقط ولا داعي للصدام مع من لا علاقه له بالموضوع من قريب او بعيد .
    اهلنا وربعنا في الباديه الجنوبيه يقطنون بيننا جنبا الى جنب منذ عشرات السنين وكنا وسنبقى اخوه ولن ينجر اي معاني للفتنه ابدا.

    ومره اخرى دعوه الى المسؤولين الى ان ينظروا الى مدننا وقرانا ومخيماتنا وان يزوروها للاطلاع على الاحوال والمحاوله للتخفيف عن الناس لانهم فعلا وصلوا لمرحله حرجه جدا وضغط كبير لا يتمكنوا من تلبيه متطلباتهم الحياتيه اليوميه .

    وللعلم ان النزاع الذي بدأت شرارته من الشيديه لم يكن على حقل نفطي او منجم ذهب انما على وظائف لا يتعدى عائدها الشهري 200 دينار في احسن الاحوال والباقي عندكوا

  • 144 صخري حر 05-01-2011 | 10:21 PM

    مقال رائع ينم عن حس وطني منتمي لتراب هذا البلد وارو ع مافيه ( أم إن كل ما يحدث هو عمل ممنهج حسب خطة طويلة الأمد الى إيصال البلاد للقبول بأي خيار )

  • 145 اردني مسحوب منه الرقم الوطني 05-01-2011 | 10:28 PM

    تحليل جيد ولكن اين انت من مسألة سحب الارقام الوطنية من المواطنين ، والمأساة التي يعيشون فيها.
    أم أن هؤلاء الناس من كوكب آخر ولا يستحقون الاشارة ؟

    ان كتبت عن الجروح فاستوفي مقالتك بذكرها جميها.

    اردني مسحوب الرقم الوطني منه

  • 146 عبدالسلام الغزوي 05-01-2011 | 10:43 PM

    شكرا ( عمون ) لطالما بعثت فينا الرجولة الميته بما تنشريه من ما تفيض به صدور الرجال الغيورين على هذا الوطن من أمثال هذا الفارس , لن أقول شيئا غير الذي قال وأردد خلفه :
    1-لم تكن أحداث معان عام 1989 نتيجة شح الموارد في الدولة آنذاك ، فالزمان كان أودية ً تتدفق فيه أنهار من النفط العراقي والسعودي نحو مصفاة الزرقاء ، والمساعدات من كل صوب وحدب تتدافع نحو خزائن الدولة في عمان ، ولكن المشكلة المزمنة لا تزال ذات المشكلة ، الظلم والممايزة والكيل بأكيال مختلفة ، وعدم توزيع ثروات الدولة بين السكان والمدن بالعدل ، واختيار الأشخاص العاجزين عن التعبير عن أي إحساس أو هم وطني أو مجتمعي أو سياسي أو ثقافي أو اقتصادي ، ثم منحهم الألقاب وتوزيرهم وتنصيبهم في مراكز لا يكتفون فيها بالراتب الحلال ، وزاد الوضع مأساوية استبدال الزعامات والقيادات الشعبية بعدما مات شيوخ العشائر الذين كانوا كالسيوف الصارمة تحمي الكيان وتقطع دابر الإفساد ولا تخشى في الله لومة مسئول .

    2-الأمور الجليلة الكبيرة قد تبدأ بأمور صغيرة تافهة ، فسقوط المسمار يسقط الحذوة ، وسقوط الحذوة تسقط الفرس ، وسقوط الفرس تسقط الفارس " ... حينها لن تنفع أهل المراتب مناصبهم ، ولا أهل الحكومات رواتبهم ، ولا أهل السياسة فذلكاتهم ، فالمجتمع بات منفلتا من عقاله ، فتداركوه إن كنتم أبناء الدولة ، وإلا سيتحمل كل منا نصيبه من مستقبل مقطع الأوصال ، وسنبكي " كما بكت النساء وطنا لم نحافظ عليه كالرجال " .

    شكرا عمون , شكرا استاذ فايز , فأنت دائما السهم الصائب
    عبدالسلام الغزوي

  • 147 بابوري رايح رايح 05-01-2011 | 11:10 PM

    الى تعليق 110 منذر العلاونة:
    تعليق جريء وسنبقى مدارس ..........

  • 148 سلطــان الخلــيف - رئيس نادي خريجي ابناء البادية الوسطى للجامعات والمعاهد 05-01-2011 | 11:10 PM

    الصورة المرفقة هي مقال بحد ذاته يا فايز، مقال معبر وصورة معبرة.

  • 149 ********************* 05-01-2011 | 11:13 PM

    انا مع الرقم 63

  • 150 maz 05-01-2011 | 11:16 PM

    الفشل في التخطيط يقود إلى التخطيط للفشل

  • 151 فائق فاقع 05-01-2011 | 11:23 PM

    ليش البلد مدهورةلأن رؤساء الوزراء كلهم متنفذين أو أغنياء أو واصلين أو ابن ابوه أو أخوه أو صديق العائلة وهلم وجر ....

  • 152 فائق فاقع 05-01-2011 | 11:23 PM

    ليش البلد مدهورةلأن رؤساء الوزراء كلهم متنفذين أو أغنياء أو واصلين أو ابن ابوه أو أخوه أو صديق العائلة وهلم وجر ....

  • 153 معتز المعاني 05-01-2011 | 11:33 PM

    أولا أحيي الكاتب المبدع على هذه المقالة الرائعة التي سلطت الضوء على الأسباب الحقيقية للعنف الحاصل والمتنامي في اردنناالحبيب للأسف يا عزيزي فأنت ( تنفخ في قربة مخزوقة ) فهم يعرفون ويعلمون هذه الأسباب ولكن لا يهمهم ابدا داموا في النعيم يرفلون والنعمة بادية على كل تفصيل ممل في حياتهم أتعتقد أن من ولد وفي فمه ملعقة من ذهب ولا يعلم اين تقع الزرقاء أو ماذا بعد سلحوب وكيف أوضاع معان وأبناءها كيف يعيشون يومهم أتعتقد أنه يهمه معالجة الأسباب فمقولته ستكون وكما كانت دوما ( أنا ومن بعدي الطوفان ) والمشكلة أنه يعتقد أنه سيعصم من العذاب إذا حدث طوفان !!! يا أخي الوضع بحاجة إلى إعادة تفكير وإعادة بناء مسئول ومن ثم سينعدل المواطن عندما يجد قدوته معدول ,
    وإلى التعليق 107 يا أخي الفايز ليسو بحاجة لشهادتي أو مدحي ولكن ان قيل عنكم انكم شيوخ فهو قليل والله يحمي الوطن ومليكنا المفدى وشعبنا الصامد بالرغم من عواصف الفقر وأعاصير الضرائب وصقيع الرسوم.

  • 154 استاذا الكبير الفايز 05-01-2011 | 11:40 PM

    نضرع الى الله العلي القدير ان يشفيلك ابن اختك رعد الفايز من الحادث الذي وقع بة وسلامات لرعد والحمد لله على ماجرت بة المقادير

  • 155 استاذا الكبير الفايز 05-01-2011 | 11:42 PM

    نضرع الى الله العلي القدير ان يشفيلك ابن اختك رعد الفايز من الحادث الذي وقع بة وسلامات لرعد والحمد لله على ماجرت بة المقادير

  • 156 كركي لابد تحت فروه 05-01-2011 | 11:43 PM

    الواقع المشوه الذي نعيشه اليوم في البلد هو نتيجه حتميه سببها تراكم سياسات تخديريه جاهله وبعيده عن الواقع انتهجتها حكومات متعاقبه متعاميه عن وضع الناس وهمومهم ومشاكلهم وجوعهم وفقرهم ومجالس نواب متعاقبه ساهمت الى حد ما في ترسيخ هذا الأمر أرجو من الشعب الأردني اذا مازال يملك احساس بالوطنيه والغيره على البلد أن يتقي الله في هذا البلد وأن يحافظ على أمنه واستقراره

  • 157 05-01-2011 | 11:46 PM

    السيد الكاتب فايز الفايز المحترم :

    فسقوط المسمار يسقط الحذوة ، وسقوط الحذوة تسقط الفرس ، وسقوط الفرس تسقط الفارس )).
    اعتقد أنك تقصد بذلك رئيس الحكومة الاردنية ، فهل من الممكن أنه عندما قام بتعيين محمد صقر رئيساً لمفوضية العقبة الاقتصادية لم يكن يعلم بأنه قد أكتسب الجنسيةمنذ ستة سنوات فقط وبالتالي قد لا يعرف كم عدد محافظات الاردن ، وكذلك عند توزير بعض الوزراء الذين لا يزيد عمرة عن 38 سنه، وبالتالي فأن خبراتهم لا تزيد عن عشرة سنوات أن كان هناك خبرة .وكذلك تعيين مدير مدرسة في منصب محافظ ...وبالتالي فأن ذلك أعلان و تصريح وتوضيح لابناء الاردن الشرفاء بأنكم لا تصلحوا لمثل هذه المناصب وأنما دوركم هو التوسل و حماية هؤلاء الاشخاص فقط .

  • 158 ‏ حكومة شباب ودور الشيوخ 06-01-2011 | 12:03 AM

    اشكرك استاذ فايز كما اشكر د هاني تعليق 61 على ما ذكر في تعليقه فالشهاده ليست مقياس للقياده وهذا ما نلمسه في بعض اعضاء الحكومه لأنهم لا يعرفون عن معان سوى ا نها في جنوب الأردن ويذكر ان الشيوخ والوجهاء اصبحوا من التراث هو دليل على تهميش من هم حماة الوطن ويجب اعادة الأعتبار لهم

  • 159 عالمكشوف / منذر العلاونة2 06-01-2011 | 12:03 AM

    اخي الفايز .ارجوك ثم ارجوك ان تنشر هذا العليق .وهذه القصه الواقعيه وعليها شهود من شرفاء الوطن . ( كان يا ما كان واحد قومجي .ديمقراطي .في احد الصحف .وكان من اشد الناس بلاء على الاردن .ويوم تهجم مرة اخرى على الطالح والصالح بما فيهم شخصيه اردنيه يحترمها الشعب الاردني صغيرا وكبيرا والمقمط في السرير ! عندها حقرته امام الزملاء في تلك الصحيفه المرحومه ..ورد علي امام الناس والزملاء ( بانني عميل للاجهزة (باعلى صوته وسمعه الجميع ثم تناقلوه الزملاء في كل الصحف الاردنيه الثلاثه انذاك ..ويا بنت قولي لأمك؟ وبعد ه بسنوات قليله اصبح (نائبا ووزيرا وسفيرا ؟ ومنذر العلاونة ممنوع يتوظف في اي دائره .بما فيها الصحف اليوميه .على اعتبار ان منذر ..... ..يعني ابن .... قطع رزقي .وكان ذنبي انني دافعت عن اردنيتي بالحق .وتقوى الله ( على فكره يا اخي الفائز باخلاقك اولا .وكتاباتك ثانيا بحوزتي الادله والصور على تلك الطوشه وعلى استعداد اعطائك الدليل .مع معرفة اصحاب الشأن في هذه القصه والغاية هذه اللحضه ..لذالك اكرر واقول ( الحقيقه ضايعه في بلد كثر فيه النفاق والشقاق والغمز واللمز ..والنذاله .ولا يعرف البعض اين الصحيح من الباطل .من هنا الله .؟بالله عليك انشرها يا فايز ..واقسم بالقران الكريم ثلاثه .كل ما قلته في هذا التعليق مبني على المصداقيه حرف حرفا ..؟

  • 160 عبدالسلام محمد 06-01-2011 | 12:04 AM

    احييك استاذي العزيز، فايز الفايز،على هذه المقالة التي لامست العقول والقلوب وبعثت الأمل في النفوس. نعم سيدي هذه نتاجات السياسات الحكومية المتعاقبة والتي أهملت الوطن وشجعت النزعة العشائرية العنترية، نزعة الجاهلية، لا عشائرية الخير و الانتماء للوطن. فقط أنظروا إلى المناطق التي تحدث فيها مثل هذه النزاعات، ما هي ردة الفعل الحكومي تجاه هذه النزاعات ؟ آنية وليست طويلة الأمد. الفساد، المحسوبية، البطالة، ارتفاع الأسعار،الفضائيات الغير محتشمة، القوانين الاجتماعية المفروضة علينا والتي أضعفت البنيان المجتمعي، ضعف قدرتنا على مقاومة الغزو الأجتماعي الخارجي الذي حول شبابنا الى طنطات وفتياتنا إلى مسترجلات، وقبلها جميعاً انخفاض الوازع الديني. هذه العوامل كلها ساهمت بمثل هذه الظواهر ولن يكون هنالك تغيير في بوصلة الإصلاح الاجتماعي ما لم تؤخذ هذه الأمور على محمل الجد، ولكن من يبدأ بالإصلاح؟.

  • 161 اردني 06-01-2011 | 12:05 AM

    لن تتقدم الاردن الا اذا اختفى مفهوم الوراثة في المناصب والوزارات لانو ابن الوزير بدو بصير مثل ابوة اللي خلفة وزير او لارضاء عشيرة ما تطالب بوزير ...هل يحدث هذا في فرنسا مثلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 162 الشايب سليمان أبو جرده عضو مجلس اللوردات أدر --الكرك 06-01-2011 | 12:08 AM

    يا أخ فايز الفايز كلامك صحيح ولا غبار عليه وأزيد على ما قلت أن الشعب الأردني أصبح يشعر بالغربه في وطنه وأخشى أن يهتز انتمائه وولاءه ويا خوفي على البلد

  • 163 من ابناء ليث 06-01-2011 | 12:12 AM

    يسلم قلمك وفكرك ولسانك ... الله يسترها فينا

  • 164 العجارمه 06-01-2011 | 12:18 AM

    يا ابن الفايز يرحم البطن الي حملك
    انا بصفتي اردني اريد ان اعبر عن القهر الذي جال خاطري القهر من الحكومه في الامس مشكلة العبابيد مع السلط واليوم القريب اهل معان اذن هذا مؤشر خطير على استمرار الحكومه يوجد خلل داخل البيت الاردني ...... بين شبابنا بسبب البطاله والفقر وخلقو شباب يحمل فكر التكفير وبالنهايه اعلمو ان هذا بدايه وليس نهايه ان لم تتصرف الحكومه فالتخرج ان لا يوجد معها صلاحيات لماذا تمثل الشعب

  • 165 زيد الدلنجيـ 06-01-2011 | 12:39 AM

    جميل جداً ان يخط قلمكٍ بمثل هذه التعابير الانيقه .. عزيزي صاحب هذا المقال كل الاحترام اودعه كوديعة ثمينه في صناديق الكتاباتـ الحره التي تخاطب اناس بهموم هي موجوده وهم اصلاً في ظلالها كالفرشاتـ التي ارهقهأ التجوال والبحث عن بقعتـ ضوء لتسكن اليها
    ..........
    ولكن انت اتيت على نقاط كثيره ومعانأة شعب باكمله
    ولكن يا عزيزي لم يخط قلمكٍ بكلمه تكون او يكون بها
    شيء ليصلح كل هذه التركماتـ المنتشره في جسد الوطن
    مثل ورم خبيث حتى قلمكٍ يا صديقي عجز عن وضع جمله يكون فيه جرعه تسكن الم ذالك الورم وبكل صراحه انت
    في مقالك جدا جميل لكنك لم تاتي باي جديد ...

    اشكر لكم و تقبلو فائق الاحترام مدمج بقبولكم نشر تعليقي على جدار مقالك الكريم اسرة موقع عمون الاخباري

  • 166 حميدي- مواطن درجه ثالثه 06-01-2011 | 12:40 AM

    كل الشكر لك يا ابن العم ذكرت عام1989وكان رئيس الوزراء انذاك والد رئيس الوزراء الحالي وفهمكم كفايه

  • 167 ابن البتراء 06-01-2011 | 12:57 AM

    الاستاذ فايز ايها الاردني الحر الاصيل لقد غمست قلمك بمداد الحقيقهفهل من مسؤول شريف ومخلص لهذا البلد الطيب يقول كلمته ولا يخشا في الله لومة لائم

  • 168 تخطيط على المستويات 06-01-2011 | 12:59 AM

    هذه هي الطريق الى الوطن البديل

  • 169 بياع أوطان وجنسية 06-01-2011 | 01:03 AM

    نعتذر

  • 170 عربي بن قحطان 06-01-2011 | 01:11 AM

    قال الله تعالى : " وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا " الأنعام : 129
    صدق الله العظيم
    قالو : ما أنكرت من زمانك فإنما أفسده عليك عملك

    قال عبد الملك بن مروان : ما أنصفتمونا يا معشر الرعية ، تريدونا منا سيرة أبي بكر وعمر ولا تسيرون فينا ولا في أنفسكم

    قال صلى الله عليه وسلم : " كما تكونوا يولى عليكم " ذكره ابن الحاجب

  • 171 مسئلة شهور وليس سنوات 06-01-2011 | 01:13 AM

    ... بات على الأبواب,والمحادثات بينهم وبين اسرائيل وصلت الى المراحل النهائية

  • 172 معتز المعاني 06-01-2011 | 01:17 AM

    وين تعليقي يا محرر؟؟؟

  • 173 العجرمـــي 06-01-2011 | 01:27 AM

    أين أخي حــســن
    زار الوزير المؤتمن
    بعض ولايات الوطن

    ولما زار حَـيَّـنا

    قال لنا

    هاتوا شكاواكم بصدق في العلن

    ولا تخافوا أحدا ….. فقد مضى ذاك الزمن

    فقال صاحبي (( حسن )) :

    يا سيدي

    أين الرغيف واللبن ؟؟؟

    وأين تأمين السكن ؟؟؟

    وأين توفير المهن ؟؟؟

    وأين من

    يوفر الدواء للفقير بلا ثمن ؟؟؟

    يا سيدي

    لم نر من ذلك شيئا أبدا

    قال الوزير في حزن :

    أحرق ربي جسدي

    أكُـلُّ هذا حاصل في بلدي ؟!!

    شكرا على صدقك في تنبيهنا يا ولدي

    سوف ترى الخير غدا

    ******
    وبعد عام زارنا

    و مرة ثانية قال لنا :

    هاتوا شكاواكم بصدق في العلن

    ولا تخافوا أحدا

    فقد مضى ذاك الزمن

    لم يشـتـكِ الناس !!!!

    فقمت معلنا ً :

    أين الرغيف واللبن ؟؟؟

    وأين تأمين السكن ؟؟؟

    وأين توفير المهن ؟؟؟

    وأين من

    يوفر الدواء للفقير بلا ثمن ؟؟؟

    معذرة يا سيدي …

    و أيــن صـاحــبـي حــســن ؟؟؟؟!!!!ا

  • 174 ابو سالم 06-01-2011 | 02:29 AM

    سلمت يداك وانت القلم الجريء والنظيف في هذا الزمن

  • 175 عون الحوامده / لندن 06-01-2011 | 02:36 AM

    (( ام إن كل ما يحدث هو عمل ممنهج حسب خطة طويلة الأمد الى إيصال البلاد للقبول بأي خيار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !))
    انتهى الاقتباس .

    الاستاذ القدير فايز الفايز هنا تكمن الحكاية في هذا النص وشكراً لك ولعمون العزيزة .

    حمى الله الاردن والاردنيين من كل سوء وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • 176 The new jordanians 06-01-2011 | 03:27 AM

    تحية لك اخ فايز ولكل اشراف الاردن القابضين على الجمر منتظرين فرج اللة فعسى ان يكون قريب!
    من روائع شاعرنا حيدر محمود قصدة بعنوان (فاعلاتُنْ...مُسْتَفْعِلُنْ.. فاعلاتُنْ )

    "البحوُر" انْتهَتْ... ولم يَبْق إلّا

    أنْ نُغنّي على بقايا "الخفيفِ"!

    في "زمانِ الأرقام" لا وَزنَ للحرْفِ

    وإن كانَ سيّدا للحروف!

    كلُّ شيء قلناهُ- فوقَ رصيفِ الـْ

    عُمْر- ما زال فوق ذات الرّصيف!
    لَمْ يُغيّرْ "صُراخُنا" غَيْرَ: (ما كان

    رغيفا.. قد صار "نصف رغيف!)

    وغدا "الماء" مَهْر أحلى عَرُوس

    و"المصاري"! بطاقة التَّعريف!!

    وتماهى "شُمُّ الأنوفِ" مع الذُّلِ

    وأمْسى الجميعُ, دُونَ أنوفِ!

    قد نسيتُ الاسماء.. لكنَّ مَنْ كان

    عفيفا.. قد صار غير عفيف!

    .. يَغْرقُ, في بحار "الملايين"

    ومصروف يومِه.. بالأُلوف.

    وطني, أيّها المُزنر بالرّايات

    مَحْرسة بحدّ السيوف

    صُفَّ كلُّ الكبار, في آخر الصّف

    وشقَّ "الصغار", كُلَّ الصُّفوف!

    لا أرى- بيْن مَنْ ارى- ايَّ راء

    بَلْ كفيفا يمشي.. وراء كفيفِ

    قُلْتُ: أيْن الكِبارُ?! قالوا: بماذا?!

    قُلْت: بالعقلِ: والفُؤاد النظيف

    فأداروا الوجوه عنّي.. وقالوا:

    شاعرٌ, جاء من ظلام الكهوفِ?!

    وطني.. أيُّها الرَّبيعُ الذي صانَ

    "ربيعي" لقدْ بَلغْتُ "خريفي"!?

    راحلٌ عَنك, فيك انت, فظلّك

    "باللواء الشريف, رأس "شريف"

    .. لم يبعْ "حَرفَهُ".. ولو أنّه باع

    لعافَتْهُ "دانياتُ القطوب"!

    وتخلّت عَنْهُ "القوافي", وما خلَّتْهُ

    يَرْقى, الى "المكان المُنيف"!

    أُعْذر الصَّوتَ, انْ علا فيكَ يوما

    فلقد كان صوْتَ كُلِ "ضعيف"!

    في وجوه الذين لم يَعرفوا أنّ

    "خفيفَ البُحورِ" غيْرُ خفيفِ!

    يا تُراباً.. جَبَلْتُهُ بنجيعي

    ودُموعي.. وبالفُؤاد الرهيف!!

    لا تَلُمني, انْ غِبتُ عَنْك, فإني

    حاضرٌ فيك دائما, بحُروقي!!.

    قال احدهم:
    طاعتك للحرّ يحركه على المكافأة، وطاعتك إلى الخسيس يبعثه على التمادي دون مبالاة.

    وقال اخر:

    يسخر من الجروح .. كل من لا يعرف الألم

    وقال ثالث:

    لا أحد يستطيع إهانتك إلا بمساعدتك.

  • 177 الى اردني بدون رقم ردني رقم 113 ) منذر العلاونة 06-01-2011 | 03:46 AM

    يا اخي مشان الله عليك . انا بحمل رقم وطن اردني ادعوك .. وانا على استعداد والله بالتنازل اذا قبلت الجوازات بلا رقم بلا بطيخ .انا مش مستفيد منه واحنا والله بنشحد الهم ونشحد الكرامه وقد تكون احسن بالف مره من حملة الرقم الوطني ( بالمناسبه .يا فايز الفايز ..الله يرحمه الفريق الركن النشمي مدير الامن العام محمد ماجد العيطان ( اعطاني رقم رباعي .وبعد سنتين رحت بدي اهديه لسيارة بنتي في الترخيص ( لقيته رايح يعني ملطوش لواحد كبير هناك وبحجه قانونيه ..من هنا ايش الارقام الوطنيه ..الرقم المسروق بحوزتي مع كتاب رسمي ..انا منذر العلاونة واقول كلمتي بصدق وعالمكشوف لمن يريد ان يكون خلوقا وليس لصا

  • 178 الى اردني 06-01-2011 | 03:48 AM

    نعتذر

  • 179 عالمكشوف / منذر العلاونة3 06-01-2011 | 04:03 AM

    نعتذر

  • 180 بنى حسن 06-01-2011 | 07:03 AM

    ولكم فى تونس عبرة مع انها دولة بوليسية بامتياز

  • 181 معلم 06-01-2011 | 07:08 AM

    روّح روّح يا رفاعي
    وجودك ما لو داعي
    كان ذلك في الاعتصام الساخن للمعلمين وأنصارهم في يوم اشتد برده أمام مكاتب مجلس النواب.

  • 182 كاشف الاسرار 06-01-2011 | 08:53 AM

    رقم 2 واتذكروا كلامي

  • 183 صخري حر 06-01-2011 | 09:32 AM

    تحية الى الاخ العلاونة ....

  • 184 صخري حر 06-01-2011 | 09:42 AM

    تحية الى الاخ العلاونة عليك الله ياخذوا الرقم الوطني والراتب التقاعدي والهوية المقصوصة لان هناك من لايملك هذه الامتيازات وعايش عيشة احسن من تللك التي نعيش

  • 185 منى الفايز 06-01-2011 | 10:14 AM

    إن كل ما يحدث هو عمل ممنهج حسب خطة طويلة الأمد الى إيصال البلاد للقبول بأي خيار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !

    نعم
    لقد اصبت الهدف,وانت دائمااااا تصبه في موقعه.
    كلامك يحاول ان يبري جراحنا,ولكن هيهات هيهات ان تشفى جراح مات اصحابها!!!!!!!
    وفقك الله وجعل قلمك سيفا حادا على ارقابهم يا مفخرة كل الاردنيين الاحرار .
    الى الامام ابن العم العزيز

  • 186 مواطن 06-01-2011 | 10:36 AM

    الكثير من المثقفين وفي نقاشاتهم المعمقة يصلون الى نتيجة ان آخر سطر في المقال هو المطلوب

  • 187 ALI 06-01-2011 | 10:51 AM

    the social number is been used in the USA for along time , jordan copy that, like they copy everything without knowing why and how to maintain..look at tunis ,,next it will be bread revolution in tunis, algeria , egypt , syria and south america,

  • 188 ترك 06-01-2011 | 11:01 AM

    فقدنا اغلى ما نملك يا استاذي وعرف الغرب من اين تؤكل الكتف عقول شبابنا اصبحت ارض خصبة لكل ما ياتي من الغرب من فكر و موضة والتقليد الاعمى ادمى قلوب الاباء الذين فقدوا السلطة والسيطرة والصلاحيات وداخلياً المحسوبيات ثم المحسوبيات ثم المحسوبيات انجح بالواسطة وتعين بالواسطة وصير معلم اجيال بالواسطة فاي جيل يتوقع ان تهز مهده بيمينك
    مقال رائع لم استطع الا ان اضيف تعليق

  • 189 هم اردني 06-01-2011 | 11:10 AM

    كلام في صلب القضية خليني اروح الم حق جلن الكاز للصوبة ورغيف الخبز بالاول والاخير ما باليد حيلة

  • 190 الى 174 منذر العلاونة 06-01-2011 | 11:27 AM

    وليش تقبل الرقم الرباعي..؟؟ يعني الك واسطة..وهذا ضد ما تنادي به..وشو اعمل انا لا واسطة ولا حدا داري بي..ولا حتى سيارة!!!!!!

  • 191 أهل الصريح 06-01-2011 | 11:27 AM

    صح لسانك و طول عمرك

  • 192 لماذ؟ 06-01-2011 | 11:32 AM

    نتائج التوجيهي في القرى والبوادي في أدنى مستويات ، لماذا؟ هل لأن ابناءنا هناك أغبياء حاشى لله؟؟؟ أم هو التقصير والاهمال؟؟ هل عجزت الحكومة عن توفير مدرسين أكفاء، وخدمات تليق بانسانيتهم؟ ثم يظهر أحدهم ويتشدق عن قبول ابناء الاقل حظأً، هل سيبقى الحظ العاثر مصيرهم اتقوا الله في العشب الاردني الاصيل الذي يعاني، ولكن لن يبقى صامتاً.

  • 193 الصريح 06-01-2011 | 11:32 AM

    أتمنى على الكاتب الفاضل نشر هذا المقال في كل الصحف الألكترونية والورقية كونه يحمل في طياته مآسي كثيرة

  • 194 السلطي 06-01-2011 | 12:11 PM

    انت يا استاذ فايز شو مترجي من هذول المسولين اعطيك الجواب في مقال كتبتهالكاتبه الموقره رنداحبيب بتقول عن المسوليين "صار ماصار بتحمل الشنطه وعالمطار" وسلامتكوا

  • 195 محشش 06-01-2011 | 12:18 PM

    الى الاخوة المنادين بتطبيق الاحكام العرفية .... اما علمتم ان تطبيق هكذا احكام تحتاج الى رجال بكل ما تعنيه الكلمة لان الحمل ليس بخفيف ولان تبعات ذلك ستكون صعبة واريد ان اذكركم بان وصفي التل قد قضى وسقط شهيد التصدي لاوضاع مماثلة... واذا ما نظرتم حولكم فلن تجدوا الرجال الذين يمكن الاعتماد عليهم لانهم اما قد ماتوا او قد شردوا او قد جننننننوا.

  • 196 وليد 06-01-2011 | 12:29 PM

    وفي الليلة الظلماء عاد البدر ابن الفايز
    لقدحكمت فعدلت ولكن في الفقرة الخاصة باين كان الوزراء والمحافظين الى آخره لم تقل ما قالة جلالة الملك الراحل بأنه كيف يعلمنا غير ذي علم،فما تطلبةأخانا فايز لن يفهموه أصلا لأنهم أتوا ليأكلو لا ليطعموا ولأنهم غير ذي علم

  • 197 جميل القب الكرك --القطب الجنوبي 06-01-2011 | 12:43 PM

    ردا على تعليق المحترم عضو مجلس في قرية أدر--الكرك والذي أعرفه شخصيا رغم فقرنا وجوعنا وبطالة أبناءنا وانحراف الشباب والعنف الاجتماعي الناتج عن انعدام العداله والتزوير وخداع الناس والتوريث ووووووو.....ألخ الا أننا ما زلنا لغاية الان نعشق ثرى الأردن وسنحافظ على أمنه واستقراره أخوكم جميل القب عامل وطن من القطب المتجمد الجنوبي الكرك --أدر

  • 198 ابن الجنوب 06-01-2011 | 12:46 PM

    "والقيادة السياسية وكأنها في القطب الشمالي من الكرة الأرضية".. المشكلة انه ما عاد في زلم حتى تقرأ وتفهم عربي... يا ريتك بتعرف تكتب هذا الكلام الصميم بالإنجليزي وعلى جريدة عالمية.. آه يا بلدي والله انه مولد واهله غايب فيليه

  • 199 الرواجيح البقوم/مادبا 06-01-2011 | 01:17 PM

    كل الاحترام والتقدير الى الاخ فايز الفايز على هذه الكلامات الطيبة التي اذا دلت على شيء تدل على حب الوطن والمواطن والنقد البناء الذي يصب في مصلحت الوطن وان وضع الرجل المناسب في المكان المناسب يكون الحل الوحيد لجميع مشاكل الوطن وشكراً

  • 200 اردني صريح 06-01-2011 | 01:56 PM

    .....: كيف انفجر بالون معان 1989؟لم ينفجر بسبب هبوط الدينار ،اسأل والدك: كيف انفجر بالون الكرك 1996 ؟لم ينفجر بسبب اسعار الخبز ، فقط انفجر البالون من كثرة الضغط .

  • 201 عاطف راشد المناصير 06-01-2011 | 02:18 PM

    لست ادري من اين ابدأ فالخطوب تنوب والعين تدمع والمصاب عصيبب والحق امسى في الاردن جريمة فالشرق غرب والشمال جنوب .
    وجيوب الفقر والفاقه والعازه والمساكين والقرى اليابسة والوجوه العابس...............

  • 202 عاطف راشد المناصير 06-01-2011 | 02:53 PM

    الى محرر عمون البطل/ شكرا على مقصك الذهبي
    شعاركم صوت الاغلبيه الصامته
    ......................................................
    المحرر : نشكر لك ثقتك بنا ، لحذف ما قد يضرك
    ولا ينفعنا

  • 203 عوده وجميل القب القطب المتجمد الجنوبي --الكرك 06-01-2011 | 03:29 PM

    كلامك يا أستاذ فايز يخاطب الضمائر فهل من مستجيب

  • 204 عيسى 06-01-2011 | 03:46 PM

    كل الاحترام والتقدير لهذا الطرح الصادق . مع انني لا ارى استجابة لما طرحت من قبل المتنفذين لانه بتعارض مع ما يطمعون به. او ما يريدون الوصول اليه.
    فاذا استعرضنا الحكومات الاردنية في العقدين الاخيرين واحصينا الانجازات التراكمية الايجابية للوطن فماذا نجد؟
    واذا استعرضنا خطابات رؤساء الحكومات وما فيها من مشاريع وارقام . ثم نقارن ما بينهما فماذا ترى النتيجة؟

    مع شكري لاصحاب التعليقات 155 و160
    ونحن نعيش غربة قاتلة في وطننا.

  • 205 جريس قنونه--رأس الرجاء الصالح -الكرك 06-01-2011 | 04:03 PM

    الوضع العام في البلد غير مريح فمزاج الناس يجنح للفوضى واللامبالاه والعنف والتخريب وهذا ما نلاحظه في الاونه الأخيره فأحداث السلط والقويسمه وأخيرا معان والباديه الجنوبيه خير مؤشر على ذلك العبره في تغيير السياسات وليس في تغيير الأشخاص ندعو بالخير للوطن وبحسن التصرف للمسؤولين كما وأنني اؤيد ما جاء بالتعليق رقم 170 عضو مجلس من أدر الكرك سليمان أبو جرده بأن الشعور بالغربه في الوطن يضعف الولاء والانتماء
    حمى الله الأردن والملك والشعب

  • 206 عطا المناصير 06-01-2011 | 04:13 PM

    متألق كأشعة الشمس متدفق كهدير البحر... راسخ على قاعاتك كالجبال.. قد نختلف معك في بعض التفاصيل .. لكن لا أختلف مع نفسي بأنك من أروع من صهلت خيولهم في بلدي الغالي ... لا يغرنك نعيق بعضهم .. فالشرفاء الأردنيون الأردنيون معك من الهضبة إلى العقبة وأنت تكافح كضريبة على قول الحق المر في زمن الانبطاح.. وكطبيب يسهر على راحة مريض مصاب بداء مزمن عضال.. وكسنبلة قمح صخرية يبقى فيها الخير مها طالها منجل الحصار .... أحييك من البحاث ببلوطها الشامخ كعرش الكبرياء في حب الوطن الغالي حمى الله بلدنا العزير... وقلمي لم يجف.........

  • 207 الى 155 06-01-2011 | 04:22 PM

    هل فعلا تعتقد ذلك ام تريد من القراء ان يعتقدوا ذلك؟

  • 208 الى 155 06-01-2011 | 04:22 PM

    هل فعلا تعتقد ذلك ام تريد من القراء ان يعتقدوا ذلك؟

  • 209 الى 155 06-01-2011 | 04:23 PM

    هل فعلا تعتقد ذلك ام تريد من القراء ان يعتقدوا ذلك؟

  • 210 اردني 06-01-2011 | 04:25 PM

    اصبت واحسنت............

  • 211 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 06-01-2011 | 04:29 PM

    ولكن مرغما عدت لألقي عظة في مقبرة الدولة

  • 212 tareq 06-01-2011 | 04:35 PM

    100%

  • 213 احمد الحراسيس 06-01-2011 | 06:56 PM

    اخي فايز

    هيا نستذكر مقاطع من قصيدة لنزار قباني
    لم يبق في دفاتر التاريخ
    لا سيف ولا حصان
    جميعهم قد تركوا نعالهم
    وهربوا أموالهم
    وخلفوا وراءهم اطفالهم
    وانسحبوا الى مقاهي الموت والنسيان
    جميعهم تخنثوا...
    تكحلوا...
    تعطروا...
    تمايلوا أغصان خيزران
    حتى تظن خالدا ... سوزان
    ومريما .. مروان
    الله ... يا زمان...

  • 214 احمد الحراسيس 06-01-2011 | 06:59 PM

    اخي فايز
    فلنبقى مع نزار .....

    من أجل هذا أعلن العصيان
    باسم الملايين التي تجهل حتى الآن ما هو النهار
    وما هو الفارق بين الغصن والعصفور
    وما هو الفارق بين الورد والمنثور
    وما هو الفارق بين النهد والرمانة
    وما هو الفارق بين البحر والزنزانة
    وما هو الفارق بين القمر الاخضر والقرنفلة
    وبين حد كلمة شجاعة,
    وبين خد المقصله ...

  • 215 د محمد العكايلة الامارات 06-01-2011 | 07:19 PM

    هناك حيث نبوي شريف انه لا تقوم الساعة حتى تختفي الوعول وتظهر التحوت ويحتكم الناس لكع ابن لكع ان مضمون هذا الحديث ماثل للعيان في مجتمعنا بسبب تحكم فئة في مصير البلد ويزارون كما تزار الاسود ويصولون ويجولون بدون حسيب او رقيب هم في عداد البشر ادنى من البعوض لكنهم استاسدوا بسبب عدم محاسبتهم او لجمهم من البداية فتعفن الجرح واستفحل الداء ان هناك ايادي خفية في اقصاء الفحول والوعول والاسود والنمور والرموز الاردنية الوطنية الاصيلة واستبدالها بالطنطات الذين اتحدى ان يعرف جميعهم اسماء غالبية القرى الاردنية كالبربيطة او عيمة او صنفحة او الهيدان او صما او طاسان او عمراوة او ام حماط او المقارعية او يرقا او رحمة او ثغرة الجب الخ اعتقد ان سياسة التركيع ماضية على قدم وساق انظر الى صغر عود الثقاب كيف انه يولد نيلرانا قوية يصعب السيطرة عليعا كفى لسياسات تهميش وتكديش الخيول الاصيلة واقصاءها وتصفيتها
    اعتقد ان الاردن بقيادته الهاشمية المظفرة بحاجة الى المخلصين النظيفين الامناء والشرفاءكي تعاد الهيبة لاردننا الغالي الذي نفديه بالمهج والارواح وعلى راسه سليل الدوحة الهاشمية جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه

  • 216 عابر سبيل 06-01-2011 | 07:33 PM

    فايز الفايز
    فارس الكلمه
    وهذا الانتماء الحقيقي الى الاردن تسلم ايدك

  • 217 د محمد العكايلة الامارات 06-01-2011 | 09:14 PM

    وين تعليقي يا عمون من اكثر من 3 ساعات ارجو النشر

  • 218 06-01-2011 | 09:23 PM

    بستاهل الشعب اكثر من هيك هي الحكومة من كوكب اخر ما هي من هالشعب ..

  • 219 اسرائيل البشرية 06-01-2011 | 09:50 PM

    و.... بحرس فلل الفاسدين والنصابين

  • 220 حنا المخاتير أبو عيسى أدر الكرك 06-01-2011 | 10:17 PM

    الأستاذ فايز الفايز أصبت كبد الحقيقه كلام في الصميم فهل من يصغي

  • 221 عبدالكريم الجمعان 06-01-2011 | 10:49 PM

    اة يا ابن فايز كلامك يثلج ...ونتمنى ان لا تسقط الفرس وان يبقى الفارس يصول ويجول لانه ان سقط الفارس على الدنيا السلام ... واعان الله جلاله الملك لانه يريد الخير لهذا الوطن ولكنة محتار فكل ما يجيب واحد ويتوسم به الخير لوطنة واهله ويقوم بدراستة ملفة فيكون ناصع ويزكى من خيرة الناس وبعد ان يجلس عالكرسي يتحول الى وحش كاسر يأكل الاخضر واليابس ويصبح العن من سابقه ..... اعانه الله على هاالمسوؤلين ...

  • 222 الجازي,,,,,,,, الحويطات 06-01-2011 | 11:33 PM

    يسعد دينك احنا جاهزين

  • 223 د.عبدالله البركات 06-01-2011 | 11:35 PM

    احسنت يا فايز . ثلاثة ضوابط تقوم بها المجتمعات
    الحرام والحلال, العيب وضده , القانوني وغير القانوني. في المجتمع الاردني ضعفت كل هذه الضوابط. اضعفنا الوازع الاول لعيون العلمانين والثاني لعيون العولمة والثالث لعيون العشائر و مراكز النفوذ.

  • 224 د.أحمـد عكاشة المومني 07-01-2011 | 01:33 AM

    يا فايز الفايز سلام الله عليك .(أم ان كل مايحدث هو عمل ممنهج حسب خطة طويلة الأمد الى ايصال البلد للقبول بأي خيار .
    انا اخالفك الرأي (ليس القبول بأي خيار)انة خيار واحد انت وكل مواطن على هذة الأرض يعرفة تماما.
    واقول ان ما قلتة نعرفة ونعيشة لحضة بلحضة ويطبق على ارض الواقع بكل شفافية .بس بدي اقولك بصراحة .الحقوق والعزة والكرامة والأستقلال وكل هذة المعاني النبيلة لا يمكن ان تهدى للشعوب من اشخاص فاقدين لها بل تنتزع رغم انوفهم وانت وكلنا بنعرف كيف بس نعرف و نحرف.وعلية ريح اعصابك فالكلام والمقالات ليس هي طريق الأصلاح والتغير و وفر حبر قلمك لأبنك يتعلم فية الأحرف الأبجدية اذا بقي للغة الأبجدية معنى في زمن اصبحت العبرية بكل مفرداتها هي المبتغى والهدف المنشود لاصحاب السلطة . وسلامتك

  • 225 alefnoon 07-01-2011 | 01:56 AM

    أم إن كل ما يحدث هو عمل ممنهج حسب خطة طويلة الأمد الى إيصال البلاد للقبول بأي خيار

  • 226 hanan 07-01-2011 | 01:58 AM

    i thank you for all your passionate and patriot words ..and i believe that people of ma3an are expressing the anger and the stress which are deeply craved in pure jordanian people ..what ever had happened is a result of accunulated mistakes that can not be corrected by the same people that think in th same way ..for own benefits and pockets ..

    God saves you and protects you from those who were trying all the time to choke every free loyal voice and even a whisper ...

  • 227 racan 07-01-2011 | 02:26 AM

    يا لهؤلاء ....انهم يمارسون الفحش مع الوطن صبح مساء ..ويبكون عليه بعد الأنقضاء..اما لهذه الزُمْره الاكتفاء ...وانتم الى متى تمارسون الأنكفاء

  • 228 من تعليق 155 07-01-2011 | 02:32 AM

    يا أخوان كان في بداية كلامي في التعليق أعتراف بانني (( غبي )) لذالك فهمت الموضوع هكذا والمثل يقول الشمس ما تتغطى بغربال

  • 229 طارق شعبان 07-01-2011 | 02:54 AM

    والله من زمان وانا صغير شايف الوضع هيك
    ومن صار ومين ما صار نفس الاسماء تتكرر
    ولا حول ولا قوة الا الا بالله
    الله يفرجها

  • 230 عبدالله ملكاوي 07-01-2011 | 05:15 AM

    كلام صحيح بدون ادنى شك انما ماوددت قولة انة متى وصلنا من الرجولة والجراءة والصدق كأردنيين ان نقف ونقول ما تقول اخ فايز ونزيد علية من اين لك وكيف ستنفق هذا يا مـ........ ويا صاحب .... وبرنامجك العملي يا سعادة الوزير هنا وهنا تبداء حركة تنمية شاملة ومتناسقة يلمسها المواطن على ارض الواقع لاان نسأل الوزير ونتناسى الامير جبنا.
    للعلم فقط لا يزاود علي احد فاسمي حقيقي وكل ابناالبلد من شتى الاصول اخواني وكلنا في مركب واحد اذا غرق غرقنا جميعا وسيهرب الجبناء فلنكن من رجال البلد لنا وليس لابناء الملاهي اليلية وشكرا

  • 231 محمد بدر الفايز(ابو موسى) 07-01-2011 | 05:36 AM

    صح السانك يا ابن العم
    لقد تكلمت بأسمنا جميعا
    فعلآ انت ابن الاردن
    انت من بني صخر الاحرار
    انت بن فايز الذي يخاف على وطنة
    انت حفيد ظاهر الذياب الذي كان يستجير به الضعيف والمسكين
    انت حفيد شراري البخيت الذي لا يهاب في الحق لومة لائم
    انت ابن قرية ام رمانة التي حضنت مواطنين من جميع المنابت والاصول

  • 232 جميل الفراهيد أبو جبران الكرك--أدر 07-01-2011 | 10:45 AM

    خير من شخص الوضع وما ألت اليه الأمور في البلد رحم الله مواضي الأيام أيام الخير والراحه رغم الشح والفاقه ولكنها القناعه ومعدن الانسان الطيب المنتمي فهل ستعود تلك الأيام وهل سنحضى بمسؤولين من وزن وصفي وهزاع وحابس وأحمد عبيدات وغيرهم الله الله يا أردن كم أنت غريب عنا

  • 233 يحيى غنوم 07-01-2011 | 11:27 AM

    فسقوط المسمار يسقط الحذوة ، وسقوط الحذوة تسقط الفرس ، وسقوط الفرس تسقط الفارس ..
    كلامك جميل ايها الكاتب الرائع والله فشيت غلي.... انا خايف على بحر الدفا ليلة شتا يصبح جليد.. الله يستر من الايام القادمه, بعد ان اصبح المقربون من الوالى يتربعون على بطون الشعب.... اذا الشعب يوما اراد الحياه فلا بد ان يستجيب القدر

  • 234 07-01-2011 | 12:34 PM

    مدرستي فلسطين

  • 235 د محمد العكايلة الامارات 07-01-2011 | 01:45 PM

    ممكن اعرف ليش ما بتنشروا يا عمون تعليقاتي علما بانها عادية وليس بها اي تعدي او تجريح بعثت تعليق منذ البارحة ولم ينشر
    ..........................................................
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 236 فيصل الزطيمه 07-01-2011 | 02:01 PM

    يا ابن الفايز .. انك مدرسه من الفكر والمعرفه والابداع والتميز ..
    وينبوع عطاء يتدفق . يمد فكر المواطن الاردني بالانتماء والغيره على الوطن ومقدرات الوطن وحب قائد الوطن ..

    أنك وحدك مدرسة الهام وطني واجتماعي بحت عجزت عنها المناهج الاردنيه مجتمعه معآ طول سنيين ؟.

    شكرآ لك وطبشه ..

  • 237 د. عبلة الوشاح 07-01-2011 | 03:10 PM

    استاذ فايز اشكرك

  • 238 رعد 07-01-2011 | 05:02 PM

    نعتذر مع الشكر

  • 239 روان 07-01-2011 | 05:41 PM

    للأسف هذا المقال يلمس القضايا ولكن من جهة الحكومة فقط....إن المسألة أعمق من هذا .....لقد اصبح الجميع من مختلف القطاعات ينظرون لما ليس بإيدهم على إنه حقهم ....وتعدوا ذلك بتكفير التفكير والتعبير عن قضايا الناس....لا توجد المحبة للعطاء بل للظهور وهذا من شأنه أن يعيد الكرة من الحكومات المتتالية أو التجار الحيتان عدا عن قيادات فاسدة لأحزاب تافهة وهيئات للمجتمع المدني.....ليس من المهم التحدث بللغات الأجنبية و الدراسة في الخارج....لكن المهم الإحساس بالمسؤولية المجتمعية وحب الوطن ...إيه يا وطن

  • 240 اااااااااااخ 07-01-2011 | 06:35 PM

    ان الهوية الوطنية لا يمكن صناعتها من خلال منح الجنسية لشخص تربطه بالمسؤول مصالح وبزنس
    فبعد ان عجزت نساء الاردن ان يلدن من هو قادر على تحمل المسؤولبة جاء الحل عن طريق الحكومات بمنح الجنسية لاشخاص لا يربطهم بهذا الوطن سوى البزنس امثال...... الذي لا ينفك يهزأ بقدرات الاردنيين وثقافتهم فأنى لمثله ان يحمل هم المواطن ويدفع عنه معاناته والعنف الذي نرى هو من غيض سببته الحكومات لهذا الشعب فليهنأ المسؤول وليأكل المواطن خ.......

  • 241 ]د.احمد الروابده 07-01-2011 | 07:14 PM

    اطال الله عمرك يا النشمي
    لكن المشكلة انه لا يوجد اراده حقيقية بالتغيير قكل شىء واضح ولكن من يعلق الجرس والى متى يظن هؤلاء انهم فوق القانون الذي وضعوه لكن يوما ما سنحاسبهم حسب قانوننا قانون الشعب

  • 242 علي دعسان الهقيش 07-01-2011 | 07:34 PM

    كم هي كلمات معبرة عن واقع معاش ’تخبى خلفها فارس لايقولها الا هو ’كلمات قالها مايشابها فارس من فرسان الاردن الاوهو الشيخ المرحوم ظاهر الذياب فان لم تخني الفراسة فكاتبنا له منه نصيب ’نعم كلمات وجدت الوجع فهي غير باحثة عنه وعثرت على العلاج ليست بحاجة للهث وراءة ,
    فهل ياتي الوقت وتعرف الام الرؤوم ابنائها ,وتطرد (الجديان اللكايع)ولمن لايعرف معنى اللكوعة هو الجدي الذي ماتت عنه امة وكلما شاهد اما ركض ليرضع منها يظن انها امة فارق مضجع القطيع وصاحبة ,
    اما الدكتو محمد العكايلة فكلماتك ترياق يشفي وانت كما عر فتك من الرجال الرجال الذين ماعرف الغير قدرهم وما اعطوهم حقهم ’لااقولها تملقا انت لست خسارة لجهاز الامن العام فقط بل انت من خسرك الوطن وشرفاة

  • 243 مواطن مقهور 07-01-2011 | 08:30 PM

    شكرا لابن الوطن الكاتب الكبير فايز الفايز .
    فايز الفايز يا صرخة عز اردنية يا صوت الالم والقهر يا جريء في زمن الصوت الخافت في زمن ال111 موافق في زمن ال111 ثقة ونص . الوطن يدفع ضريبة والسبب اصحاب الدولة والوراثة على مناصب اصحاب الدولة...جدي وابي وانا...

  • 244 مهندس يحيى العمري 07-01-2011 | 08:54 PM

    فايز سلام الله عليك ورحمته وبركاته .
    ماحك جلدك غير ظفرك فتول انت جميع امرك
    هل انت تاكل ما تخبز وتحصد ما تزرع
    فنحن الشعب الذي لا اراده لنا ولا قوه نجني حصاد ما زرعنا
    فلا تنفخ البوق لاصم فلن يسمع

  • 245 مواطن مقهور 07-01-2011 | 08:56 PM

    نوابنا ونائباتنا ال 111 كفيتوا ووفيتوا عزرتوا علينا الله لا يعطيكوا عافيه.

  • 246 07-01-2011 | 09:02 PM

    فايز الفايز اخر صرخة وطنية لتدارك الامور قبل فوات الاوان والغرق في مستنقع المجهول.
    الوطن بحاجة الى رجال دولة من طراز وصفي وهزاع.

  • 247 07-01-2011 | 09:13 PM

    كما نشرتم المقال الجريء يا عمون انشروا جميع التعليقات الجريئه ولا تهمولها فانتم امام رساله وطنيه لايصال صوت المواطن حتى لا تبقى القيادة السياسية بعيده عن الام المواطن .

  • 248 بدوي ... 07-01-2011 | 09:50 PM

    الاخ فايز سيكون القادم اعظم عندما نرى الاخرين استلمو زمام الامور ومن جبلت دمائهم بهذا الوطن اصبحو لصوص مشردين لا يلقون لقمة العيش فلم يعد هناك شيء يهمهم لانهم اصبحومعيارين بأنهم الابن الصامت والابن الصامت لايحصل على شيء الا على الكبح والحرمان والرضوخ
    وانشري يا عمون

  • 249 عياده خلف مغيصيب أبو محفوظ--أدر--الكرك 07-01-2011 | 11:10 PM

    اذا كنت لا تدري فتلك مصيبة وان كنت تدري فالمصيبة أعظم . هل فعلا هي خطه ممنهجه للوصول بالبلد الى حالة الضعف لتطبيق سياسة جوع ركع وقع وهل تعلم حكوماتنا المتعاقبه بالأمر وهي متغاضيه أم لا تعلم وهي متعاميه.لمصلحة من بيعت مؤسسات الوطن وأملاك الشعب الأردني .من أوصل أبناءنا الى هذا الجهل واللامبالاه والانحراف من قتل فيهم الأمل والطموح وحب الحباه من دفعهم للانتحار واليأس .أهي اللاعداله والمحسوبيه والواسطه والفساد والتوريث والتسلقيه والزعرنه ووووووو هل تدري حكوماتنا المتعاقبه أم لا تدري. في كلتا الحالتين هي مصيبة

  • 250 وطن 08-01-2011 | 12:22 AM

    "إن كل ما يحدث هو عمل ممنهج حسب خطة طويلة الأمد الى إيصال البلاد للقبول بأي خيار ." هذه المشكلات ماهي تنفيسات لبركان أخشى من فورانة بين فينة وأخرى وما حصل في معان ومناطق البادية الجنوبية هو دليل عظيم علة صحة ماأقول وما قال الأخ فايز حيث يقوم شاب أهوج موتور يطلق النار من سلاح أوتوماتيكي على ركاب في باص ويقتل ويجرح ثم تضطرب وتموج مدينة معان وما حولها من تجمعات سكانية في فوضى عارمة لايعلم حصادها بعد سنين الاالله العلي العظيم وهذه فتنة لعن الله من أيقظها .البلد يسير الى نفق مظلم - وأرجو أن أكون مخطيئا - ونحن بحاجة الى الوعي واليقظة والعودة الى رقابة الأسعار التى سعرت ولا ترحم وهذا أمر منوط بأهل الأمر من علية القوم وعدم النظر الى مصالح شخصية ضيقة لأن الفتنة ستأكل الأخضر -إن وجد - واليابس .فرحمة بنا وبالوطن ياسادة وكفوا أيدكم عن الترحال وفكروا في تهديئة الحياة في مدننا وقرانا .إلا إذا كان الأمر لا يهمكم ولا يحرك بكم ساكنا فعندها دعونا نأكل لحم بعض حتى نفنى .

  • 251 وطن 08-01-2011 | 12:22 AM

    "إن كل ما يحدث هو عمل ممنهج حسب خطة طويلة الأمد الى إيصال البلاد للقبول بأي خيار ." هذه المشكلات ماهي تنفيسات لبركان أخشى من فورانة بين فينة وأخرى وما حصل في معان ومناطق البادية الجنوبية هو دليل عظيم علة صحة ماأقول وما قال الأخ فايز حيث يقوم شاب أهوج موتور يطلق النار من سلاح أوتوماتيكي على ركاب في باص ويقتل ويجرح ثم تضطرب وتموج مدينة معان وما حولها من تجمعات سكانية في فوضى عارمة لايعلم حصادها بعد سنين الاالله العلي العظيم وهذه فتنة لعن الله من أيقظها .البلد يسير الى نفق مظلم - وأرجو أن أكون مخطيئا - ونحن بحاجة الى الوعي واليقظة والعودة الى رقابة الأسعار التى سعرت ولا ترحم وهذا أمر منوط بأهل الأمر من علية القوم وعدم النظر الى مصالح شخصية ضيقة لأن الفتنة ستأكل الأخضر -إن وجد - واليابس .فرحمة بنا وبالوطن ياسادة وكفوا أيدكم عن الترحال وفكروا في تهديئة الحياة في مدننا وقرانا .إلا إذا كان الأمر لا يهمكم ولا يحرك بكم ساكنا فعندها دعونا نأكل لحم بعض حتى نفنى بعض.

  • 252 الزرعة و لا الفزعة 08-01-2011 | 01:46 AM

    هل تعتقدوا اذا روح الرفاعي بتنحل المشكلة الغلاء مشكلة عالمية و احنا الليي بطلنا نزرع و لبسنا توب مش النا احنا اللي صنعنا الفقر

    كانوا الناس في المدن و القرى و الريف و البدو عايشين مبسوطي و كل يوم بيومه بس الناس اليوم صاروا بدهم موبايلات و دخان و سهر ووو........
    كله قلة دين و قلة اصل

  • 253 المحامي سلطان العطين 08-01-2011 | 01:55 AM

    السيد فايز الفايز المحترم :
    أني مستغرب كيف تجرأت وكتبت هذا المقال ، وهذا ليس أنتقاص لشخصك لاننا نعرف شجاعتك ، ولكن كيف هذا المقال مازال منشوراً لغاية هذه اللحظة ولم يتم أغلاق هذا الموقع أن ذلك ليس له الا تفسير واحد وهو أن المراجع العليا راغبة بتقيم نبض الشارع من خلال التعليقات على هذا الموضوع والتي تجاوزت كل الخطوط ، فأنا ومن ( البارحتلولا ) وانا أقراء الموضوع والتعليقات بكل أندهاش فهل وصلت عندنا الحرية لهذا المستوى ، أم أن مسؤلينا لم تعود تهمهم هذه المواقع الاخبارية وأنما أهتمامهم بالصحف والمواقع الاجنبية ، وفي النهاية فأني حاب أطمئن عليك من بعد هذا المقال .

  • 254 ابن الاردن 08-01-2011 | 01:59 AM

    لأمور الجليلة الكبيرة قد تبدأ بأمور صغيرة تافهة ، فسقوط المسمار يسقط الحذوة ، وسقوط الحذوة تسقط الفرس ، وسقوط الفرس تسقط الفارس " ... حينها لن تنفع أهل المراتب مناصبهم ، ولا أهل الحكومات رواتبهم ، ولا أهل السياسة فذلكاتهم ، فالمجتمع بات منفلتا من عقاله ، فتداركوه إن كنتم أبناء الدولة ، وإلا سيتحمل كل منا نصيبه من مستقبل مقطع الأوصال ، وسنبكي " كما بكت النساء وطنا لم نحافظ عليه كالرجال "
    ما اروع التشخيص ايها الفايز الاردني ...
    ويا مرارة الاحساس به فهل من مجيب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 255 بدويه تعشق وطنها 08-01-2011 | 02:41 AM

    صح لسانك يا ابن فايز مبدع كالعاده

  • 256 بدويه تعشق وطنها 08-01-2011 | 02:41 AM

    صح لسانك يا ابن فايز مبدع كالعاده

  • 257 من حويطي الى 107 محمد الفايز 08-01-2011 | 03:11 AM

    عمو اعرف الموضوع كويس عن قضية معان بعدين تعال سولف واعرف شو قضية اللي انقتل سايق الشاحنه ومين قتلو ؟؟؟
    مابصير تتهم الحويطات بهذا الشي لانه الحويطات تاريخهم بشرف وعمرهم ما قتلو الا دفاع عن النفس ...
    وانشري ياعمون ياصوت الاغلبية الصامته

  • 258 سلطان عبيدات 08-01-2011 | 05:48 AM

    المهم أنه يا أخ فايز كلامك جميل ولكن ناسي بعد الدول المجاورة وذاكر بس البعد الداخلي وعد اسرئيل الكبرى عم يتحقق يوم بعد يوم وأي عقبة في الطريق بدهم يمحوها لازم الكتاب والشعب يعوا أنه العراق مش طالعين منها الأمريكان وصار للجيش الأسرائيلي حليف بالمنطقة بقدر يساعد على تحقيق النبوءة التوراتية أسرائيل الكبرى بكرة اسرائيل وأمريكا بتحالفوا ضد أي دولة عربية أو أسلامية بالمنطقة مجاورة لأسرائيل أو غير مجاورة المهم نعرف بالأردن أنه أحنا بين فكي كماشة والزمن عم يجري وساعة الحسم أقتربت الله يرحمنا برحمته عباده المؤمنين

  • 259 حصاد أفكاري 08-01-2011 | 11:58 AM

    وين الملايين الشعب الأردني لوين ,,.!!

  • 260 فيصل الزطيمه 08-01-2011 | 12:01 PM

    بما أن النواب منحوا الحكومه ثقه 111 وطبشه .. بخلاف رغبت قواعدهم الشعبيه والدلائل واضحه
    ف على الشعب سحب الثقه من النواب لانهم ليس أهلآ لها..

    ونتمنى على أسرة عمون وضع استفتاء شعبي برغبة استمرار الحكومة .. ورغبة سحب الثقه عن اعضاء المجلس النيابي .

  • 261 عمار القبيلات 08-01-2011 | 03:44 PM

    حماك الله للاردن يا اردني

  • 262 سيبويه 08-01-2011 | 04:18 PM

    لا ادري لماذا لا تنشر عمون تعليقي. هل لانها جريئه؟ لا اعتقد انها ستكون اجرأ من مقالات الفايز ومن نقرئه بين سطوره. هل تعتقد ان دولته وبعض من اصحاب المعالي قد سمعوا بالبلدات التي ذكرها الفايز؟الشيدية ومعان والجفر والصريح والكوم الأحمر وغرندل وأم جوزة وزيزيا وذات راس وعين جنا والسماكية وغور المزرعة والصافي.

    هل من اصبح وزيرا او امين عام ولم يبلغ الخامسه والثلاثون من عمره بقادر على ادارة شوؤن وزارته؟ هل تعتقدوا بأن من يترأس ويقود الشأن العام ووصل للمنصب بالوراثة او بالتسلق او بالولائم قادر على الاصلاح. هل من تم توزيره ليحصل عل لقب معالي بقادر على الفهم و الاصلاح؟ هل وهل وهل ....؟ حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 263 الندم 08-01-2011 | 05:41 PM

    الرسالة يقرأها ويفقهها فقط من يعيش واقع المجتمعات النائية عن عمان وعسلها !
    ستكون الفاجعة عما قريب ويعض أصحاب المناصب والمعالي والدولة أصابع الندم التي لن تفيدهم الا مزيدا من الندم على تخبطهم الأهوج وعدم درايتهم بأدنى مستوى من الإدارة الحكيمه لدولة عدد سكانها لا يتجاوز ال 10 مليون بمغتربيها وجالياتها الأجنبيه !!

  • 264 ضمير 08-01-2011 | 06:04 PM

    الحق يا فايز القرار الجديد الحق
    الشماغ الاردني على الوسط
    وهزي يا نواعم

  • 265 firas alhiari 08-01-2011 | 11:06 PM

    More than great, touchable and meaningful words.

  • 266 توطين وتجنيس على حسابنا 09-01-2011 | 12:02 AM

    هذا حصاد فك الارتباط الوهمي

  • 267 يا عرب اسمعوا وعووووا 09-01-2011 | 12:20 AM

    لك كل التقدير والاحترام اخي الكبير فايز الفايز

    كلامي الان موجه لكل المعلقين والاردنيين الكلام والتعليق ما بنفع ولا بفيد وما ينفع الصوت لا فات الفوت
    دعوة للتحرك من الجميع لحماية البلد واعادة الامور الى نصابها وايقاف المهزلة ولو كلف الامر ايا يكن فاما نحافظ على بلدنا او تولع و لا بد كل واحد يتحرك من موقعه ويعمل على تشكيل جماعات عمل لخدمة البلد والمحافظة عليها بشجاعة وترك الخوف لانو والله يا اخوان يا بنعيش بهالبلد كما كنا اهلها واصحابها عزيزين مرفوعين الراس او الموت والله اريح لاننا لن نستطيع العيش مشردين او هنود حمر كما يخططون (اما نكون او لا نكون)

    الكاتب ما بدوا تسحجولو (التصفيق) وتمدحولوا المقال الكاتب بوصل رسائل الكو الاردنيين قبل الحكومة والمسؤولين لانو ما رح يوقف بوجه العاصفة غير انتو يا بتكونو قد المسؤولية او على الوطن السلام

    افهموووووووووووووووووووووووووووووووواااااااااا

    اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر

  • 268 مراقب من بعيد 09-01-2011 | 11:20 AM

    كل الاحترام الى السيد فايز الفايز المحترم
    نعم لقد اصبت الحقيقه في الكلمات والمقال الذي يجب ان يكتب بماء الذهب لما تناوله من عين الحقيقه
    اضيف الى ماورد باعلاه بان ما صارت اليه امورنا هو بفعل المؤامرات الخفيه التي تحاك بالظلام على الشعب المسكين من الحكومات التي تريده شعب مهزوم وضعيف ولا يملك شي حتى لايستطيع الحركه والثوره على حكومات اضعفته وهزمته وجعلته في مهب الريح يفترش الارض ويلتحف السماء وكل ذلك بمباركة اسرائيل وامريكا
    صاحبة الوصايه
    فثروات الوطن منهوبه ومؤسسات الوطن مبيوعه ولك الله ايها المواطن
    ويبقى السؤال
    اين اليورانيوم المكتشف
    لماذا لاتسغل ابار النفط المغلقه
    كل ذلك لان اسرائيل لاتريد فمصيرنا بيد امريكا واسرائيل و الحكومات المتعاقبه ارصل ولكن اقول بان شعبنا وان صبر وتحمل الظلم فلن يصمت الى الابد سيثار وسيكون الثمن باهظ

    احييك بكل معاني التحيه ايها الحر الابي وامثالك من يجب ان يكونوا في مقدمة الركب.

  • 269 كركية وأفتخر 09-01-2011 | 01:05 PM

    يسلموا ايديك أخ فايز ولكن؟؟
    ما التغيير بعد التقرير ؟؟

  • 270 خايف 09-01-2011 | 01:16 PM

    خالي انت مطول والله لا

  • 271 ابن الشاميه 09-01-2011 | 04:29 PM

    الى 107 محمد الفايز
    جزاك الله خيرا لكلمه الحق المنصفه وهذا ما حدث فعلا

  • 272 شكراااااااا 10-01-2011 | 11:39 AM

    شكرااااااااااااااااااا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :