facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أردوغان يشترط لضم السويد إلى الناتو


25-06-2023 09:27 PM

عمون - - قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، خلال اتصال هاتفي الأحد، إنه يتعين على السويد وقف الاحتجاجات التي ينظمها أنصار حزب العمال الكردستاني في ستوكهولم حتى توافق أنقرة على طلبها الانضمام للحلف.

وأضافت الرئاسة التركية في بيان أن أردوغان أبلغ ستولتنبرغ بأن تركيا لديها موقف بناء، لكن تغيير السويد لقوانين الإرهاب لتلبية مطالب أنقرة "لا معنى له" بينما ينظم أنصار حزب العمال الكردستاني احتجاجات على أراضيها.

وقال ستولتنبرغ في تدوينة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تعليقاً على مكالمته الهاتفية مع أردوغان، إنهم سيواصلون العمل معاً بشأن انضمام السويد للناتو.

وتطرق ستولتنبرغ في التدوينة إلى قمة الناتو المزمع عقدها في تموز (يوليو) القادم في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، مشيراً أنها ستشهد اتخاذ قرارات مهمة في قضايا الإرهاب والدفاع والردع.

وفي 28 حزيران (يونيو) 2022، وقعت السويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية مع تركيا بشأن انضمامها إلى الناتو بعد تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون بملف مكافحة الإرهاب.

يذكر أن السويد تقدمت بطلب مع فنلندا في مايو (أيار) من العام الماضي للانضمام لحلف الأطلسي في ظل الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

ورفضت تركيا ذلك منذ أشهر وبررت موقفها بعدم قيام السويد بجهد كاف ضد "المنظمات الإرهابية". وفي المقابل تم قبول طلب فنلندا وأصبحت عضواً بالحلف منذ بداية أبريل (نيسان) الماضي.

ويشار إلى أن انضمام عضو جديد لـ حلف الأطلسي يستلزم موافقة جميع أعضاء الحلف على ذلك.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :