facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




متطلبات الإصلاح السياسي


د. بسام العموش
03-07-2023 11:29 AM

كلنا يتحدث عن الإصلاح السياسي وكلنا ينادي به فما المطلوب للوصول إلى ذلك ؟

أولا: لا بد من الجزم بنزاهة الانتخابات القادمة لأنها محطة الأمل في الإصلاح، وبغير ذلك ننشر الإحباط ونفسح المجال للتشكيك وتسقط كل منظومة وقانون وادعاءات . وحتى يثق الناس فلا بد من إشراف قضائي لأن القضاء سلطة النزاهة وعنوانها أما غير ذلك فهم موظفون يتلقون الأوامر من السلطة التنفيذية وهذا تغول على السلطات .

ثانيا: يجب رد الاعتبار للأحزاب والتأكيد على وطنيتها لقطع أية علاقة خارجية مدعاة لها ، فوجود العلاقة الخارجية يعني تدخل الآخرين في بلدنا وهذا ما لا نقبله. وهنا أذكر بالميثاق الذي وقع عليه الإسلامي والقومي والوطني واليساري .

ثالثا: إلزام الأحزاب بتقديم برنامج انتخابي لننهض بوعي الناس فيكون انتخابهم على أساس برامجي يشمل الرؤية السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية والإعلامية والتشريعية .

رابعا: اعتبار الانتخابات القادمة مرحلية نحو البرلمان السياسي ولهذا نقبل أن تكون هناك ترشيحات فردية يكون فيها نصيب للشباب من الجنسين بهدف التدريب وليس بهدف السيطرة على أغرار العمل السياسي .

خامسا: تكليف الحزب أو الائتلاف الحزبي البرلماني بتشكيل حكومة سياسية متنوعة ذات برنامج مشترك على قاعدة مصلحة الوطن والمواطن . وبهذا نتخلص من حكومات الموظفين التي هي حكومات تسيير الأعمال بينما نريد حكومات سياسية ترتقي بالوطن ليكون عزيزا شامخا وحصنا حصينا أمام العاتيات المحيطة بنا من كل جانب .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :