facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كلمة السر !


شحادة أبو بقر
11-01-2011 11:37 AM


كلمة السر!


قد تكون «كلمة السر» في مجمل المشكلة عندنا إن جاز التعبير، هي الحاجة الملحة ربما للانتقال من حالة الفهم الوظيفي المجرد للادارة العامة لشؤون الدولة الى حالة الفهم السياسي المجرد لتلك الشؤون، وبصورة تسمح للابداع السياسي القادر على الارتقاء بالدولة لأن يعمل، ليس وفقاً لمصالح واهواء فئة هنا او هناك، وانما وفقاً لمصالح وطن كامل وشعب كامل ودولة كاملة!.

لا نعتقد ان هناك احداً على الارض الاردنية لا يريد لهذا البلد ان ينمو وان يزدهر وان يتطور، فالكل شركاء في المسيرة يتأثرون بمخرجاتها سلباً او ايجاباً.

لا نعارض الاصلاح بصورته الوطنية المجردة، فهو ممارسة وطنية سامية محترمة، لكننا نعتقد بضرورة ان يكون مساره سياسياً واهدافه سياسية واسلوبه سياسي كذلك، وان يتم تطبيقه باسلوب التدرج المتبع انسانياً ومنذ بدأت الخليقة في تناول المريض للدواء، فالدواء الشافي باذن الله جلت قدرته يجري تناوله على جرعات طلباً للشفاء، لكنه يصبح سُماً قاتلاً اذا ما جرى تناوله دفعة واحدة وفي وقت واحد!!.

السلوك الوظيفي يصلح للتنفيذ بعد ان يكون السلوك السياسي قد فعل فعله، بمعنى ان الفهم السياسي يرسم سياسات واستراتيجيات بمنهجية ابداعية لا يملك ناصيتها الا من كان رجل دولة حقيقياً، ثم يُطلب الى الكوادر الوظيفية ترجمتها على ارض الواقع الى اجراءات ملموسة، وهنا نلاحظ ان السياسي يأتي اولاً، ثم يتبعه الوظيفي وليس العكس!.

نسأل الله السلامة لبلدنا العزيز ودوام الامن والاستقرار، ونجزم ان دواء مشكلاتنا ليس مستحيلاً ابداً، بل رهن بان نجلس كرجال دولة لا كموظفين لندرس ونشخص ونقرر،.. عندها يهون الامر كله، وحتى وان ساءت الظروف لا قدر الله، سيكون عامة الناس خير من يتفهم الواقع من منظور وطني تشاركي صادق أصيل.

(الرأي)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :