facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




" هاني" و" المسرح الشمالي "


طلعت شناعة
16-07-2023 10:16 AM

بمجرد أن عرفنا ان المطرب هاني شاكر سوف يغني في " المسرح الشمالي" في " جرش 202‪3 حتى ظهر السؤال : لماذا هاني في الشمالي؟ خاصة وأنه من مطربي النخبة الوطن العربي اي ان مكانه كان ينبغي أن يكون في المسرح الجنوبي، الأكبر والذي اعتدنا أن يحتضن مشاركات نجوم الغناء.

اذكر بداية التسعينات التقيتُ الفنان هاني شاكر عندما كان يشارك في إحدى الحفلات في العاصمة عمّان . ويومها سألته عن عدم حضوره إلى مهرجان جرش رغم تجربته وشهرته وقيمته.

يومها قال بما يشبه الرجاء: يا ريت أشارك. وأعطاني رقم هاتفه بالقاهرة. وبعدها طالبتُ ومعي عدة زملاء بضرورة مشاركة أمير الغناء العربي في التظاهرة الجرشية.

ولم تمض شهور حتى كان هاني شاكر يجلس بيننا سعيداً بحلمه الذي تحقق وكانت النتيجة طوفان بشري جاء ليجلو الصدأ عن الأغنية العاطفية ذات الشجن العالي والتي افتقدناها برحيل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ ونجحت مشاركات هاني شاكر تلتي بدأت عام 199‪9 وكان آخرها عام 2005 كمسك ختام المهرجان.

يقول هاني شاكر عن ذلك:

اشتقت لمهرجان جرش وجمهوره ومنذ غيابي عنه بقيت أتذكره وكم تمنيت التواجد دائما مع زملائي الفنانين ولا أزال أتذكر عناوين الصحف التي اعتبرت مشاركتي السابقة عام ٩٩ بداية للمهرجان.

اعتقد ان ادارة المهرجان قصدت أن " توحّد" الفعاليات المصرية في مكان واحد.. وهو " المسرح الشمالي" الذي افتتح عام 199‪5باضخم امسية للشاعر الكبير محمود درويش.

وكان وزير السياحة وقتها عقل بلتاجي الذي وعد بإحضار الفنان العالمي شارل ازنافور إلى جرش بعد أن تحدث عن دور الأرمن في إنشاء المسرح الشمالي وبطبيعة الحال فإن بلتاجي يعرف أن المطرب ازنافور من أصل أرمني، ولكن كلفة مشاركتها وقتها كانت.. باهظة ماديا.

قلت إن ( المسرح الشمالي ) افتتح عام 1995 بأمسية للشاعر الكبير محمود درويش وتخصص فيما بعد بالفرق الموسيقية العالمية والكلاسيكية وكذلك الفرق الأردنية والعربية ذات الأداء المتميز مثل الأوركسترا وعروض البالية والفرق كبيرة العدد وغيرها .. وبطبيعة الحال فإن جمهور هذا المسرح غالباً ما يكون نخبوياً أو هكذا اوحت انا الإدارات السابقة لمهرجان جرش.. باستثناء الفعاليات المحلية والعربية التراثية.

والمعروف ان فعاليات المسرح الشمالي في أي دورة من دورات مهرجان جرش للثقافة والفنون تنهض بدور تثقيفي وريادي هام، إذ يبقى المتلقي على تماس مباشر بحضارات الشعوب وفلكلورها من خلال ما تقدمه الفرق التي تئم هذا المسرح بحب وحياة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :