facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإعلام والحرب .. من تفوز قصته ؟


د. عبدالله حسين العزام
31-10-2023 11:46 AM

الإعلام السردي كعملية هو إحدى طرق جني الفوائد السياسية والعسكرية التي يمكن من خلالها التأثير في الشؤون الدولية ودعم السياسة الخارجية للدولة على نطاق أوسع، ويتعامل السرد الإعلامي بشكل مباشر مع تكوين الأفكار وإسقاطها ونشرها واستقبالها في النظام الدولي في حالة الحرب، سيما وأن السياسة الخارجية والدبلوماسية في الوقت الراهن في نقطة ضعف جديدة جراء زيادة الشفافية بالصوت والصورة في بعض القنوات الإعلامية الإقليمية أو العالمية، أو بسبب الرقمنة التي تعمل على تعطيل البنية التسلسلية لروايات الصراع بين أطرافها.

علاوة إلى أن مسألة تحقيق التوازن في نظر العديد من الجماهير أصبحت تمثل تحدياً أمام النخب السياسية في الدول، خصوصاً وأنهم يشعرون أنهم فقدوا السلطة النسبية على المعلومات والتوقيت والجمهور باعتبارهم فاعلين سياسيين، بما في ذلك الأفراد والجهات الفاعلة غير الحكومية والمنظمات غير الحكومية والخلايا الإرهابية والمنظمات الدولية، الذين أصبح لديهم إمكانية الوصول إلى تقنيات الاتصال التي ستصل إلى جمهور عريض في العالم، وبناءاً على ما سبق فإن الإعلام السردي يقوم على ثلاثة مستويات مختلفة، توفر فهماً أكثر دقة لكيفية عمل الإعلام السردي والإقناع والتأثير في الشؤون الدولية.

الأولى: سرديات النظام الدولي والتي تصف كيف يتم هيكلة العالم ومن هم اللاعبون وكيف يلعبون؟! ومن الأمثلة على ذلك سرديات الحرب على الإرهاب ، وصعود الصين علاوة على سرديات الحد من النفوذ النووي، وتحدد الدول على أنها تحمي الأفراد من الجهات الفاعلة غير الحكومية المعروفة بالإرهابيين في معركة من أجل الأمن، وقد تفيد رواية الحرب على الإرهاب صنع السياسات، على سبيل المثال ، إذا تم تعريف الفاعل السياسي على أنه إرهابي من قبل الآخرين في العالم.

الثانية: سرديات ذات سمات القومية التي تحدد قصة الدولة أو الأمة، وما هي قيمها، وما هي أهدافها وتشمل الأمثلة على السرديات القومية للولايات المتحدة التي تروج على أنها محبة للسلام وملتزمة تاريخيًا بالحرية والديمقراطية، والولايات المتحدة باعتبارها دولة متنمرة في العالم (في أجزاء أخرى من العالم) وهنا يعتمد سردًا للسيرة الذاتية للدولة يحدد "مساحة تجربة (تعطي معنى للماضي) متداخلة مع مساحة متصورة (تعطي معنى للمستقبل) ومحددة من خلال آفاق التجربة والإمكانية على التوالي.

الثالثة: سرديات القضايا والسياسات هناك سرديات قضايا توضح سبب الحاجة إلى سياسة ما ومرغوبة معياريًا ، وكيف سيتم تنفيذها أو إنجازها بنجاح. تحدد سرديات القضايا الإجراءات الحكومية في سياق ما ، مع توضيح من هم الفاعلين المهمين ، وما هو الصراع أو القضية ، وكيف يمكن لمسار عمل معين حل المشكلة الأساسية، يرتبط هذا حول شرعية السياسة من حيث كيفية شرح السياسات للنخب السياسية والجمهور ، في الداخل والخارج ، وأن هذا التفسير يجب أن ينقل أن السياسة صحيحة أو جيدة ، ويمكن تحقيقها، ولعل من الأمثلة على ذلك الإعلام الغربي والأمريكي على وجه التحديد الذي توسط بصرياً في الصراع الإسرائيلي والحرب على غزة، وكيف فسر سبب وجود الدولة الأمريكية في الأحداث وسرديات تبرير تورطها في التدخل في الصراع للجماهير المحلية والعالمية.

ويمكن إيجاز اجزاء السرد الإعلامي في العلاقات الدولية بحسب مناقشات بورك (1969) بالآتي:

أولاً: الشخصيات أو الممثلين: وهم أولئك الذين لديهم وكالة ويتم تصويرهم على أنهم مهمون للسرد الإعلامي، سواء أكانوا ساردين للدول أو الجهات الفاعلة من غير الدول أو للقوى العظمى أو للقوى العادية وربما للدول المارقة أو للتنظيمات الجهادية والمنظمات غير الحكومية والشركات متعددة الجنسيات و كلها جهات فاعلة مرتبطة بالنظام الدولي اليوم. وفي السياق الإقليمي ، غالبًا ما يتم تضمين الأحزاب السياسية وجماعات المصالح والطبقات الاقتصادية والأفراد في السرد حول السياسة الداخلية والدولة.

ثانياً: الإعداد أو البيئة : بمعنى ما الذي يشكل المرحلة؟ وأين يقع العمل؟ من حيث العلاقات الدولية والسياسة الخارجية ، يشير الإعداد إلى كيفية تصوير النظام الدولي وكيفية عمله، هل يُفهم العالم على أنه عالم يتزايد فيه الاعتماد المتبادل والعولمة مع آفاق للتعاون في السعي لتحقيق أهداف مشتركة، أم أنه يصور كعالم من الأصدقاء والأعداء، أولئك الذين يؤمنون كما تؤمنون أو أولئك الذين لا يؤمنون؟ كما هو الحال مع الجهات الفاعلة، فإن المكان أو البيئة مليئة بالافتراضات والتأكيدات والمبادئ الأساسية والأسباب المنطقية.

هذه تشكل نطاق الممكن من حيث تحديد القضايا التي تحتاج إلى حل، والأهداف التي يمكن تحقيقها. من الذي يصنع أو يعيد تشكيل هذه المساحة أو البيئة؟.

ثالثاً: الصراع أو العمل: من يفعل ماذا لمن أو ماذا ، وما ردود الفعل والتفاعلات التي تتبع ذلك؟ هذا يسلط الضوء على أهمية الزمنية - حيث يتم تنظيم السرد في كثير من الأحيان للتعامل مع الماضي والحاضر والمستقبل، وقد يشير هذا أيضًا إلى تحديد الأخطار المتصورة ، ومن وكيفية مواجهة هذا الخطر. على سبيل المثال ، رأينا أنه نظرًا لأن العالم يتميز بأنه عالم يتحدى فيه الإرهابيون أمن الجميع، فإن مزيدًا من الدول تحدد المزيد من الجماعات على أنها "إرهابية" ، ويتضمن الرد الضمني استخدام الجيش والمراقبة الكبيرة وغيرها من الوسائل والأساليب.

رابعاً: القرار أو القرار المقترح: الروايات جذابة للبشر ويرجع ذلك جزئيًا إلى عرض الإجراءات لحل النزاع أو تعطيل الوضع الراهن. القرار المقترح في السرد بعدة طرق يقيد الممكن - سواء في الفكر أو الفعل. على سبيل المثال ، يسلط السرد حول النظام الدولي على أهمية التعاون الدولي لمواجهة أولئك الذين يخالفون القواعد المتعلقة بالأسلحة الكيميائية ، الضوء على السلوك "المقبول" في النظام الدولي من عدمه..

خامساً: القصص : وتتضمن الرؤية والرواية للدول الفاعلة في النظام الدولي في البيئة الإعلامية وأساليب الدعاية للسياسات والقرارات وتوصيف الأحداث والتلاعب بالحقائق ووجهات النظر المستقطبة والتصورات النمطية للآخر بغرض تحقيق المصالح السياسية.

أخيراً وبناء على ما سبق فإن الإعلام اليوم وكما هو على مر العصور سلاح حرب، في الحرب يضلل الجماهير ويزيف الحقائق ويستخدم الخدع البصرية بغرض الإقناع والتأثير على الجماهير وخدمة المواقف المتحيزة والتأثير على الرأي العالمي، ومن خلال الإعلام السردي فإنه من الممكن لدولة ما القدرة على كسب المعركة اعلامياً بينما لا يكون كسبها على الأرض حقيقة،بمعنى المنتصر في الحرب من تفوز قصته في الإعلام؟!.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :