facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ديمقراطية إسرائيلية وإرهاب فلسطيني 4


اللواء المتقاعد مروان العمد
16-01-2024 01:35 PM

انتهيت في القسم الثالث من مقالتي الى اعلان قيام دولة إسرائيل في فلسطين بتاريخ 14 / 5 / 1948 . وقد سارعت الكثير من الدول الى الاعتراف بها ، وخاصة تلك التي كانت وعلى مدى اكثر من الفي عام ماضية تعامل اليهود باضطهاد واذلال ، وتسكنهم في المعازل ، وتطردهم خارج حدودها ، وتقتلهم وتحرقهم ، في معاداة منها للسامية الذين هم احد شعوبها . و لعلها ارادت من وراء ذلك الخلاص منهم ، او التكفير عن خطاياها بحقهم ، وذلك بان يهبونهم ارضا لاقامة دوله لهم عليها . و اطلقوا على هذه الدولة وصف الديمقراطية الوحيدة في المنطقة . وحتى ابين حقيقة ذلك ، ارجوا ان تسمحوا لي بأن اعرض عليكم غيضاً من فيض من ممارسات هذ الدولة الديمقراطية بحق الفلسطينيين والذين سموهم ارهابيين . علماً ان ما سوف اقوله مثبت بالمراجع التاريخية وعلى الانترنت ، وعلى لسان من شاركوا فيها . وسوف اقسم حديثي على اربع مراحل ، الاولى ما قبل اعلان قيام هذه الدولة ، والثانية بعد اعلانها ، والثالثة بعد احتلالها لباقي فلسطين ، والرابعة ما بعد طوفان الاقصى .

وعن المرحلة الاولى ، و الممارسات الديمقراطية التي قامت بها اذكر على سبيل المثال : -

أولاً / مجزرة الدوايمة / والتي وقعت بتاريخ 29 اكتوبر 1948 ، وقامت بها مجموعات من عصابتي شتيرن والارغون بقيادة موشي دايان . ففي ظهر ذلك اليوم المصادف يوم جمعة ، قامت تلك القوة بالهجوم على هذه القرية من جميع اطرافها ، عدا الناحية الشرقية لتكون نقطة هروب للسكان . وقامت بقصفها بالمصفحات والرشاشات . ثم قامت باطلاق النار على المنازل وقتل المتواجدين فيها من رجال ونساء واطفال ، وقامت بنسف العديد منها على رؤوس من فيها . كما هدمت مسجد القرية على من احتموا فيه وقتلهم ، وبلغ عددهم 75 شخصاً ، كما تم ابادة 35 عائلة كانت قد اختبأت في احد المغر في المنطقة ، حيث قصفتهم بالمدفعية . ثم تم جمع الجثث ودفنها في مقابر جماعية . ولقد تم التعتيم على هذه المجزرة ، ولم يكشف عنها الا فيما بعد عن طريق احد الصحفيين ، وتراوح عدد الضحايا في هذه المجزرة ما بين عدة مئات وعدة آلاف .

ثانياً / مجازر السرايا في يافا ، والتي قامت بها عصابات الارغون بتاريخ الرابع من يناير عام 1948 . حيث ادخلت شاحنة محملة بالمتفجرات وعلى وجهها كمية من البرتقال ، ووضعت الشاحنة بجوار مبنى السرايا حيث تم تفجيرها ، واسفر الانفجار عن وفاة ثلاثين شخصاً من الرجال والنساء والاطفال ، وجرح حوالي الستين . وفي الثامن من يناير تم وضع مركبة اخرى ملغمة في نفس المكان ، واسفر انفجارها عن وفاة سبعين شخصاً من الرجال والنساء والاطفال ، وجرح العشرات .

ثالثا / مجزرة يازور والتي قامت بها عصابة الهاغاناه بتاريخ الثاني والعشرين من يناير عام 1949 ، حيث اطلقت النار على سكانها مما ادى الى وفاة 15 شخص منهم وهم نائمون .

رابعا / مجزرة العباسية التي قامت بها عصابة الارغون عام 1947، حيث قامت بمهاجمة هذه القرية ، واطلقت النيران على سكانها وقتلت تسعة منهم . واصابت سبعة آخرون .

خامساً / مجزرة باب العامود ، والتي قامت بها مليشيات الارجون ، حيث القت برميل متفجرات في ساحة باب العامود مما ادى الى وفاة 14 شخصاً واصابة 27 آخرين . وفي اليوم الثالي القت نفس المجموعة قنبلة من سيارة مسرعة مما ادى الى وفاة احد عشر شخصاً .

سادساً / مجزرة بلدة الشيخ والتي قامت عصابة الهاغاناه بتنفيذها بتاريخ 31 ديسمبر عام 1947 حيث قامت بمهاجمة البلدة ، وملاحقة المواطنين العزل . واطلاق الرصاص عليهم وكانت حصيلة القتلى 600 شخص ، لقي معظمهم حتفه داخل بيوتهم . وفي بداية اليوم الاول من كانون الثاني عام 1948 تعرضت نفس البلدة لهجوم من عصابة البالماخ ، حيث هاجموا البيوت التي على اطرافها بالقنابل اليدوية ونيران الرشاشات والناس نيام ، وانسحبوا منها بعد حوال الساعة ، تاركين خلفهم ثلاثين شخصاً بين قتيل وجريح معظمهم من النساء والاطفال .

سابعاً / مجزرة دير ياسين والتي قامت بها عصابتي الارغون وشتيرن في التاسع من ابريل عام 1948 ، وكانت هذه المجزرة عاملاً مهماً في الهجرة الفلسطينية الى البلدان العربية المجاورة ، لما سببته من حالة رعب عند المدنيين ، ولعلها الشعرة التي قسمت ظهر البعير .حيث قام افراد هاتين العصابتين باطلاق الرصاص على الجميع دون تفريق بين رجل وامرأة . وبين كبير مسن ، وطفل صغير . وتم فيها انتهاك جميع المواثيق والاعراف الدولية ، حيث جرت ابشع انواع القتل والتعذيب ، وبشكل تأنف الوحوش نفسها عن ارتكابه . وتم اغتصاب فتاة صغيرة بالسن امام انظار عائلتها ، وبعد ذلك قاموا بتقطيع جسدها . وقد بلغ عدد ضحايا هذه المجزرة ما بين 250 الى 360 من الرجال والنساء والاطفال والعجزة .

الثامنة / مجزرة الطنطورة ، والتي وقعت بعد اسبوعين من مجزرة دير ياسين ، ولاستكمال الهدف منها وهو تهجير كل سكان فلسطين ، وقد نفذت هذه المجزرة مابين 22 و 23 من ابريل ، وبعد اسبوع واحد من إعلان قيام دولة إسرائيل ، و على يد لواء الاسكندروني التابع لجيش الاحتلال ، حيث تم قصفها من البحر أولاً ، ثم تم اجتياحها ، واطلاق النيران على المحال والبيوت . تم اجبر السكان على جمع الجثث والتي تبلغ حوالي 300 ، و على حفر مقابر جماعية ووضع الجثث فيها . ، وتم اخذ معظم باقي سكانها كأسرى ، وقتل الكثيرون منهم في وقت لاحق ، وتم ودفنهم ايضاً في مقابر جماعية .

التاسعة / مجزرة اللد ، والتي ارتكبتها وحدة كوماندوز صهيونية بقيادة موشيه دايان ، وذلك في الخامس من رمضان عام 1367 الموافق 11 يوليو عام 1948 حيث امست المدينة على وابل من قذائف المدفعية والطائرات . وقد تصدى لهم مواطني البلدة بما لديهم من بنادق قديمة الى ان نفذت منهم الذخيرة ، حيث قاموا بالاستسلام ، الا ان القوة المهاجمة قامت بابادتهم جميعاً ، وبلغ عددهم حوالي 250 شخص .

العاشرة / مجزرة بلدة ابو شوشة ، والتي وقعت بتاريخ الرابع عشر من مايو عام 1948 ، حيث قامت وحدات من الجيش الإسرائيلي بالهجوم عليها بهدف احتلالها وطرد سكانها . وبلغ عدد ضحايا هذا الهجوم حوالي الستين من الرجال والنساء والاطفال والشيوخ ، الذين تم التمثيل بجثثهم ، وقطع رؤوس الاطفال امام ذويهم . علماً انه وبعد ساعة واحدة من انتهاء هذه المجزرة قام مجلس الشعب اليهودي بالتصديق في تل ابيب على وثيقة إعلان دولة إسرائيل .

يتبع





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :