facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رفح مربع الحرب والتسوية !


د. حازم قشوع
09-02-2024 01:39 PM

رفح ! هي المربع الأخير في معركة الصمود السياسي والميداني في حرب غزة وهي المعركة التي تعتبر فاصلة ومفصلية في عمر النزاع الفلسطيني الإسرائيلي لكنها لن تكون الأخيرة من مسيرة هذا الصراع الممتد لأكثر قرن من الزمان ... إذ تدخل حرب غزة بالشهر الخامس في مربع رفح المصيري عبر وجبة ميدانية تبدوا فيها المقاومة الفلسطينية قادرة على مواصلة غمار المعركة نتيجة تنوع صواريخ الردع وآليات العمل العسكرية وهى مازالت تقدم مقاومة ميدانية أصبحت بسجلات معنونة عند كاتب التاريخ بالصمود والتضحية لكنها بذات السياق تقوم بفتح جبهة مقاومة سلمية عبر قنوات سياسية من على أرضية تفاوضية بهدف وقف العدوان عبر التوقف عن القتال للسماح بتنفيذ هدنة تجري عبرها عملية تبادل الاسرى.

وهي الهدنة التي من المفترض أن تستثمر بشكل سياسي شامل من أجل تنفيذ وجبة سياسية دسمة يعاد معها تأطير الإطار الجامع الفلسطيني عبر اعتراف أممي بالدول كما يتم معها تطبيع علاقات إسرائيل مع دول المنطقة والعمل من أجل الوصول بالجميع لتسويه سياسية توقف العمل بمسألة تعمل على حل الأزمة وتوقف العمل بإدارتها وذلك عبر طاولة مفاوضات يشارك فيها الجميع، وهى الوسيلة التي ما زالت مستبعدة من الية العمل ... تلك هي فحوى ومضمون الرؤية السياسية التي تحدث عنها الوزير بلينكن بشكل واضح لاول مرة اثناء زيارته للمنطقة .

وعلى الرغم من الشكل العام الذى يبدو أنه مبشر لانهاء الازمة الا ان تبعات ما يحدث يحمل محظورات متشعبة لا سيما وأن مرحلة التفاوض بين مصر واسرائيل بدأت تأخذ ابعاد مشدوده فى مسالة التعاطى مع محور فيلادلفيا الحدودي الذى يراد اعتباره جزء من مدخل كرم ابو سالم امنيا وذلك بعدما تم ارجاء هذه المفاوضات من قبل تل أبيب حتى يتم الاستفادة من مسألة نفوذ مصر ودورها الضاغط على قيادة المقاومة الفلسطينية فى غزة من وجهة نظر اسرائيلية.

وهو العامل الهام الذي دخل على طبيعة معركة رفح الحدودية "العسكرية السياسية الانسانية" والذي تقف عليه مسألة الاجهاز على المقاومة الفلسطينية ميدانيا وضم القطاع لحدود الجغرافيا السياسية لإسرائيل والقيام بتهجير الحشود الفلسطينية من رفح للحدود المصرية وهي المفاوضات التي كانت تجريها المخابرات المصرية مع نظيرتها الإسرائيلية الشين بيت والذى كانت الغاية منها إنهاء ملف التهجير القصري وايجاد برنامج عمل يسمح بتدفق قوافل الإغاثة بشكل منتظم ويهيئ جوانب العمل لاعادة الاعمار اضافة لأرضية التسوية .

وذلك بعد وصول المفاوضات الدائرة بين الأطراف المتداخل لأرضية عمل تحوى ضمانات ضمنية بوصول الهدنة لوقف إطلاق نار شامل وتام والاتفاق حول كيفية التبادل وجداولها الزمنية والتفاصيل الخاصة والعامة فيه حيث ينتظر أن يشرع بالإعلان عن موافقة إسرائيل لهذه الاتفاقية وهى التى مازلت تفقد مناصريها الداعمين والذى كان آخرهم هيلاري كلينتون التي راحت توجه رسالة صريحة لإسرائيل بضرورة اسقاط نتنياهو من على راس الحكومة.

وهى رساله تعتبر الاولى من نوعها من احد اقطاب الحزب الديموقراطي الأمريكي هذا إضافة للقلق الذي أبداه الوزير بلنكن إزاء جملة التعاطي مع معركة رفح عسكريا إضافة لتصريحاته المتعلقة بممارسة آلة الحرب الإسرائيلية لسياسة تقتيل عشوائي طالت النساء والأطفال في حرب غزة وهو ما يجعل معركة رفح تقف بين اتجاهين أحدهما يقوم بالانزلاق في دوامة الحرب والآخر يذهب تجاه الموافقة على هدنة تفتح طريق التسوية.

فان ذهبت اسرائيل لخيار الحرب فستكون دون غطاء سياسي حتى لو تمت الموافقة على طلبها من قبل البيت الأبيض لمدة شهر إضافي للعمليات العسكرية، لأن نتيجة ما يحدث ستكون كارثية سيما وأن معركة رفح يتخللها عمليات تهجير وهو سيحرج الإدارة الأمريكية مع أطراف عدة كما لن يكون ملائم للرئيس جو بايدن الذى دخل في الاجواء الانتخابية وان ذهب بيت القرار الاسرائيلي للسلام فان تغيير سياسة الحكومة الاسرائيلية يستوجب منها لفظ النتوءات التي تحمله، وهى جملة البيان الذي ادلى الرئيس الامريكي بها عندما قال فلقد تجاوزت اسرائيل "كل حد" الأمر الذي يجعل معركة رفح تقف على مفترق طريق بين منزلق خطير وسلمية توجه تحمل آفاق للسلام.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :