facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السفير الأسترالي لينش يستقبل السفير العجلوني


20-02-2024 11:41 AM

عمون- استقبل السفير الأسترالي السيد بيرنارد لينش في مكتبه بدار السفارة الاسترالية في عمان السفير الدكتور موفق العجلوني المدير العام لمركز فرح الدولي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية و المستشار الدولي لهيئة اعتماد الجامعات البريطانية ( ASIC) حيث رحب السفير لينش بالسفير العجلوني و شكره على هذه الزيارة.

بدوره عبر السفير العجلوني عن شكره وتقديره لحسن الاستقبال وكرم الضيافة.

وعلمت عمون ان كلاً من السفير لينش والسفير العجلوني استعرضا تاريخ العلاقات الأردنية الاسترالية و التي تعود الى ما يقارب ١٠٠ ، حيث كانت اول زيارة للمغفور له بأذن الله جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه عام ١٩٧٦، حيث التقى جلالته بالجالية الأردنية في مدينة سدني و صدرت في حينه إرادة ملكية " شفوية" بالسماح للأردنيين في استراليا بالحفاظ على جنسيتهم الأردنية إضافة الى الأسترالية بناء على طلبهم حيث كان في تلك الفترة لا يسمح الدستور الاردني بازدواجية الجنسية ، ولكن في سنوات لاحقة تم تعديل الدستور بما يتعلق بازدواج الجنسية .

ومن الجدير بالذكر فقد أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام ١٩٧٥، وفي عام ١٩٧٦ افتتحت السفارة الأردنية في كانبيرا حيث كان اول سفير أردني غير مقيم المرحوم عامر شموط حيث كان معتمداً في اليابان، فيما افتتحت السفارة الأسترالية في عمان عام 1979.

وتمتاز العلاقات الأردنية الأسترالية بأنها علاقات دافئة ومتنامية بشكل متزايد وخاصة في مجال العلاقات السياسية والروابط الثقافية. حيث ترتكز العلاقات بين البلدين على المصالح المشتركة وتنعكس في التعاون الوثيق بين البلدين استنادا للإرث التاريخي للعلاقات الدفاعية والأمنية التي تشمل التعاون في مواجهة تهديد الإرهاب.

هذا وقد ازدهرت العلاقات الثنائية على مدى نصف القرن الماضي مدعومة بروابط مؤسسية قوية وشعبية لتشمل التبادل الأكاديمي والثقافي، والتجارة والدعم الفني، كما ان الشركات الأسترالية سعت للمساهمة في استثمارات كبيرة في الأردن من شأنها خلق فرص عمل ودعم النمو الاقتصادي في المملكة.

وتوسعت العلاقات السياسية والاقتصادية من خلال الزيارات رفيعة المستوى، بما في ذلك الوزراء والوفود البرلمانية. ففي تشرين الثاني عام ٢٠١٦، قام جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ترافقه جلالة الملكة رانيا العبدالله بزيارة دولة الى العاصمة الاسترالية كانبرا وكذلك مدينة سيدني اكبر المدن الاسترالية ( العاصمة الاقتصادية )، علاوة على عدد من الزيارات رفيعة المستوى من قبل الأستراليين إلى الأردن، بما في ذلك الحاكم العام، و شخصيات استرالية هامة.

هذا وأطلقت السفارة الأسترالية في عمان خلال حفل نظمته تحت رعاية سمو الأمير مرعد بن رعد ، كتاب " "روابط تشكلت تحت النار: الاحتفال بشراكة دائمة"، للاحتفال بمرور قرن من الشراكة والصداقة بين الأردن وأستراليا، واحتفالاً بمئوية الدولة الأردنية. وصدر الكتاب بالتعاون مع التراث الملكي الأردني ووزارتي الثقافة والخارجية.

هذا و قد قدم السفير لينش للسفير العجلوني بمناسبة هذه الزيارة نسخة من الكتاب "روابط تشكلت تحت النار: الاحتفال بشراكة دائمة"، هو عمل تصويري يرسم تاريخ العلاقة بين الأردن وأستراليا، والتي ازدهرت في نصف القرن الماضي من خلال التعاون الوثيق لتعزيز السلام والأمن الدوليين ضمن علاقات دبلوماسية وتجارية قوية ومساعدات إنسانية ومعيشية للاجئين ، بروابط واسعة النطاق بين الشعبين بما في ذلك التكنولوجيا وإدارة المياه، والزراعة، والتعليم، والثقافة والتراث الأثري الغني للأردن، ولا سيما ترميم مدينة جرش والحفريات الأثرية في منطقة طبقة فحل / بيلا.

ويأتي هذا الكتاب تجسيداً للعلاقات الاردنية الأسترالية وبمناسبة احتفالات المملكة بمئوية تأسيس الدولة الأردنية، والذي يحمل بين طياته صورة مشرقة لتاريخ مشترك بين الأردن وأستراليا، خلال العقود الماضية. وازدهرت العلاقة الثنائية في نصف القرن الماضي من خلال التعاون الوثيق في تعزيز السلام والأمن الدوليين ضمن علاقات دبلوماسية وتجارية قوية ومساعدات إنسانية للاجئين، بروابط واسعة النطاق بين الشعبين بما في ذلك في التكنولوجيا وإدارة المياه، والزراعة، والتعليم، والثقافة.

وفي ختام اللقاء عبر السفير العجلوني عن شكره وتقديره لحسن الاستقبال وكرم الضيافة والهدية القيمة التي قدمها السفير لينش. ووعد ضمن إمكاناته المتاحة للعمل على تعزيز العلاقات بين الأردن وأستراليا ووضع مركز فرح الدولي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية في خدمة العلاقات الثنائية بين الأردن واستراليا وخاصة في المجال العلمي والثقافي.

و من الجدير بالذكر فان السفير العجلوني، يحمل ذكريا طيبة من استراليا و ساهم بتعزيز العلاقات بين البلدين، حيث التحق بالعمل الدبلوماسي برتبة ملحق عام ١٩٨٢ و نقل الى السفارة الأردنية في كانبيرا/ استرالية عام ١٩٨٣ حيث كان الرجل الثاني في السفارة و مسؤول الشؤون القنصلية، بمعية سعادة السفير الدكتور سليمان الدجاني اطال الله في عمره، بنفس الوقت، و اثناء عمله هناك حصل على درجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة كانبرا للدراسات العليا عام ١٩٨٧.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :