facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السفارة الأوكرانية: عامان منذ أحلك ساعة في أوكرانيا


21-02-2024 12:15 PM

عمون - قالت السفارة الأوكرانية في عمان، إنه يصادف يوم 24 شباط مرور عامين مؤلمين منذ أطلقت روسيا غزوها غير المبرر لأوكرانيا، الدولة ذات السيادة ذات الحدود المعترف بها دولياً، بما في ذلك روسيا في عدد من المعاهدات الثنائية بين الدول.

وأضافت السفارة أن هذا الهجوم الذي لم يسبق له مثيل منذ 80 عامًا أدى إلى تحطيم عقود من السلام في أوروبا وجلب معاناة مروعة للشعب الأوكراني، مشيرة إلى ثماني سنوات من العدوان الروسي الأقل حدة سبقت هذه اللحظة، وبدأت الحرب في عام 2014 عندما احتلت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية وغزت منطقتي دونيتسك ولوهانسك الشرقيتين.

وبينت، "من المهم أن نتذكر أن هجوم بوتين في شباط 2022 كان المقصود منه أن يكون بمثابة عملية عسكرية سريعة بشكل "بليتزكريغ"، بهدف تدمير الدولة الأوكرانية في غضون أيام أو أسابيع. وبعد مرور عامين، لا تزال أوكرانيا صامدة وتقاوم".

وتابعت السفارة، "حررت أوكرانيا أكثر من 50% من الأراضي التي احتلتها روسيا منذ 24 شباط 2022. وقُتل أكثر من 400 ألف جندي روسي منذ بداية الحرب. وخلال المائة يوم الماضية، تمكنت القوات المسلحة الأوكرانية من الحفاظ على معدل الجنود الروس الذين قتلوا أو جرحوا في يوم واحد ليصل إلى متوسط 1000 جندي يوميًا. وفقط في عملية دفاع عن مدينة أفدييفكا، وهي بلدة صغيرة في أوكرانيا، تم قتل وجرح أكثر من 47 ألف جندي روسي. نظمت أوكرانيا حملة عسكرية فعالة للغاية ضد أهداف روسية في شبه جزيرة القرم وأسطول البحر الأسود بعد أن دمرت 20٪ من قدراتها البحرية في البحر الأسود".

وقالت، "محاربونا يحمون السماء بالموارد النادرة ويظهرون جرأة مثالية. إن الهجمات المشتركة التي شنتها روسيا باستخدام أكثر من 100 صاروخ باليستي وصاروخ كروز في هجوم واحد، فضلاً عن الطائرات بدون طيار، لا تصل إلى أهدافها المقصودة. الطائرات الروسية تتساقط من السماء لدفع ثمن مئات الآلاف من المدنيين الذين ماتوا بسبب القنابل الروسية في سوريا".

وأضافت، "ينتعش الاقتصاد الأوكراني بعد الانخفاض الكبير في أعقاب الهجوم الروسي في عام 2022. وسجل نمو الناتج المحلي الإجمالي على أساس سنوي في عام 2023 5.5%، ومن المتوقع أن يقود قطاع الزراعة الطريق. ولولا أوكرانيا، لكان الأمن الغذائي العالمي في وضع أكثر خطورة بكثير والملايين من الناس على بعد خطوة واحدة من المجاعة، بما في ذلك في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وتمتلك أوكرانيا 81 مليون طن من محاصيل الحبوب والزيت في عام 2023، تم توريد 50 مليون طن منها إلى سوق الغذاء العالمي".

وقالت، "ومن المؤسف أن روسيا ليس لديها في الوقت الحالي أي نية لوقف العدوان، أو سحب قوات الاحتلال من أوكرانيا، أو ملاحقة الحلول الدبلوماسية. وكشفت المقابلة الأخيرة مع الدكتاتور الروسي مرة أخرى عن السبب الحقيقي للحرب: الاستيلاء على الأراضي على الطريقة الكلاسيكية التي اتبعها هتلر. إن بوتين، الذي يعيش في عالمه الخاص، على يقين من أن لديه حق مشروع في المطالبة بأي شيء كان ينتمي إلى حدود أو منطقة نفوذ الإمبراطورية الروسية أو الاتحاد السوفييتي السابق. خلال المقابلة شاهدنا ديكتاتوراً مهووساً يتحدث عن تقسيم الدول وإعادة رسم الحدود كحق تاريخي له. ويواصل بوتين إرسال آلاف الرجال إلى المعركة، على أمل تحقيق بعض النجاح الطفيف على الأقل قبل "انتخاباته" الزائفة في مارس/آذار. وتواصل روسيا أيضًا إطلاق ضربات صاروخية وطائرات بدون طيار على المدن الأوكرانية المسالمة، مما أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين وإلحاق أضرار بالبنية التحتية الحيوية".

وأضافت، "إن كل جهود السلام الحقيقية تتلخص في صيغة السلام التي قدمتها أوكرانيا، وهي خطة تتألف من عشر نقاط. وهي لا تشمل إنهاء الأعمال العدائية فحسب، بل وأيضاً الأمن الغذائي، والسلامة النووية، وحماية البيئة، وأمن الطاقة، والعدالة، وحقوق الإنسان، واحترام ميثاق الأمم المتحدة، بين أمور أخرى. إن صيغة السلام هي اقتراح السلام الجاد الوحيد المطروح على الطاولة، ونحن نحث جميع الدول المحبة للسلام على توحيد الجهود لوضعها موضع التنفيذ. وتعمل أوكرانيا الآن على عقد قمة عالمية للسلام في سويسرا.
إن خطط بوتين العدوانية تذهب إلى ما هو أبعد من أوكرانيا. وتداعياتها محسوسة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في الشرق الأوسط. ولا يخطئن أحد، فمع عدم هزيمة روسيا، سيتم تخصيص كل مواردها لدعم الأنظمة التي تسعى إلى تدمير الاستقرار والسلام هنا في الشرق الأوسط. حتى الآن، كانت إيران الداعم الأكثر ثباتًا لحرب الإبادة الجماعية التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا. وتكافئ موسكو طهران بلطف من خلال تزويدها بقدرات فتاكة جديدة وحصرية ستستخدمها إيران ووكلاؤها لزرع الفوضى والحرب في دول منطقة الشرق الأوسط. إن القدرات الإيرانية على تعطيل التجارة الإقليمية والعالمية، وتعريض المناطق الحدودية التي كانت تنعم بالسلام في السابق للخطر، والتسلل إلى دول المنطقة من خلال عملاء نفوذها، كلها نتيجة مباشرة للمساعدة النشطة التي تقدمها روسيا. وهذا يجعل الحرب في أوكرانيا ليست حربًا إقليمية بعيدة، بل ساحة معركة ستقرر سلامة أسرتك."

وتابعت، "تغذي روسيا الفوضى على المستوى العالمي، متنكرة كمدافعة عن العدالة: تحريض الكراهية، ونشر العمالة، وتأجيج الحروب الأهلية، ونهب موارد الدول بأكملها بمساعدة شركاتها العسكرية الخاصة مثل مجموعة واغنر - كل ذلك وهي تلوم الآخرين وتطالب بالتصفيق لعدوانها الخاص ضد أوكرانيا. يمكن كسر دائرة الفوضى هذه فقط من خلال التضامن في الدفاع عن السلام والاستقرار والنظام القائم على القواعد".

وأكدت، "أن نتيجة العدوان الروسي ضد أوكرانيا سوف تحدد الخط الفاصل بين الخير والشر، المسموح به والمحظور، في القرن الحادي والعشرين. إن أوكرانيا قادرة على تحقيق النصر في الحرب ومنع موت العالم القائم على القواعد، ما دمنا جميعا ملتزمين بقضية الدفاع عن الحرية من الطغيان".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :