facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأثر المجتمعي والسياسي لدليل إختيار المرشحين لإنتخابات في حزب إرادة


23-02-2024 11:11 PM

عمون - لابد من التأكيد أن العملية الديمقراطية و الإصلاحية لن تكتمل بدون مشاركة فاعلة من قبل الأحزاب وبشكل يضمن استشراف الفرص المتاحة وإدارك المهدادت التي تحبط بالأردن نتيجة الضغوط السياسية والإقتصادية وعلى رأسها القضية الفلسطنية، وبعتبر حزب إرادة المثال الأبرز في تأطير المشاركة الفاعلة لأن قياس الأثر المجتمعي والسياسي لدليل إختيار المرشحين للإنتخابات النيابية للمجلس العشرين الذي أطلقه الحزب بالأمس تحمل نقاط مركزة من العوامل المحفزة لحياة سياسية ناضجة وواعية ستفرز نوابا جددا يحملون على عاتقهم المسؤولية الممتلئة ببرنامج سياسي متكامل ، ومن هنا يمكن أن نقيس الأثر المجتمعي لدليل حزب إرادة لإختيار المرشحين للإنتخابات النيابية للمجلس العشرين على النحو التالي :

1-رفع ثقة المواطنيين بالاحزاب لتقديم حزب إرادة إنموذجا شفافا ونزيهه في إختيار مرشحيه.

2-رفع الوعي في أهمية الحياة الحزبية إذ تمكن حزب إرادة من تشكيل حالة وعي عامة لاسيما بعد إطلاق الدليل لإختيار مرشحيه لأنه عمد إلى توضيح الشروط والمعايير إلى جانب توضيح شكل المرشحين الذي يرغب حزب إرادة أن يمثله في قبة البرلمان مما يعزز ثقافة الوعي السياسي لدى المواطنيين

3-عودة مجلس النواب إلى مكانته السابقة كمجلس تشريعي لا مجلس خدماتي يقوم على وجاهيه اعضائه لأن دليل حزب إرادة قدم تجربة دسمة من ضرورة انطباق معايير الوعي السياسي وفهم التحديات والصعوبات وقضابا الوطن .

4. جاء في الدليل والفيديو المساند له أن المعايير التي تم وضعها لا تشترط مخاصصة المحافظات في قائمة المرشحين على القائمة الحزبية فأصبح واضح أن الحزب لن ينتهج سياسة الإرضاء أو الإسترضاء .

اما على جانب الاثر السياسي الذي قدمه دليل حزب إرادة لإختيار المرشحين للانتخابات النيابية للمجلس العشرين جاءت على النحو التالي :

1-تعزيز القيم والمبادئ الحزبية عند المرشحين إذ يطلب من المرشحين تقديم الرؤى التي تعكس مبادئ الحزب ومبادئه ولونه السياسي .

2-تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص إذ يتيح دليل حزب إرادة فرصة متساوية لكافة منتسبية من تقديم طلبات الترشح والوقوف مسافة واحدة من كافة المنتسبين لمنحهم فرصة الترشح وفهم اليات الترشح لناخبين منهم .

3-لقد دل دليل حزب إرادة بمحتواه على إمكانية تحويل برنامج الحزب المتوقع إنتاجه قريبا إلى فرصة التحول للتنفيذ لأن الاختيار لن يكون على أسس المحاباة والجهوية انما على أسس علمية ومنطقية لإختيار ناخبيهم مما يتيح لهم فهم برنامج حزبهم بشكل أكبر وتطبيقه تحت القبة ولدى الجهات المعنية .

إن الأثر المجتمعي والسياسي الإيجابي الذي يقدمه حزب إرادة يشكل إنموذجا ديمقراطيا تحتاجه الدولة الأردنية اليوم والذي سيسهل عملية التطوير والإصلاح المأمول في القطاع السياسي وتساهم في تقديم مسرعات نجاح المرحلة للدولة الأردنية وفقا لتوجيهات الملك وتطلعات المواطن .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :