facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ديمقراطية إسرائيلية وارهاب فلسطيني (12)


اللواء المتقاعد مروان العمد
02-03-2024 12:22 PM

في شهر ديسمبر من عام 2022 شُكلت في إسرائيل الحكومة الاكثر تطرفاً في تاريخها حسب اقوال الجميع بمن فيهم الرئيس الامريكي بايدن ، حيث استطاع حزب الليكود وفي جولة الانتخابات التشريعية الرابعة تشكيل حكومة ضمت ستة احزاب تمثل اليمين واليمين المتطرف وهي :

أولاً /حزب الليكود وهو حزب قومي ليبرالي ، يدعم إقامة المستوطنات في الاراضي المحتلة ، ويؤمن بفكرة إسرائيل الكبرى ، وخصوصية الامة اليهودية . وقد تشكل هذا الحزب عام 1973 من اندماج عدة تنظيمات يمينية صهيونية ، ابرزها حزب حيروت والحزب الليبرالي . وقد سيطر هدا الحزب على الحياة السياسية في إسرائيل بالعقود الاخيرة ، وابرز زعمائه الذين تولوا راسة الوزراء هم مناحم بيغن ، واسحاق شامير و آرئيل شارون ، وبنيامين نتنياهو الرئيس الحالي .

ثانيا / الحزب الصهيوني الديني ، وهو حزب سياسي إسرائيلي قومي ديني يميني متطرف ، يؤمن بالحق التاريخي لليهود في فلسطين والاستيطان فيها ويطلق (عليه ابو الاستيطان ) . و يؤمن بان القدس عاصمة دولة الشعب اليهودي الابدية والتي ستبقى موحدة . ويتزعم هذا الحزب بتسلئيل سموتريش ، والذي اصبح وزير المالية ، و وزير الإدارة المدنية في وزارة الدفاع ، و المذكور اخطر المتطرفين في حكومة نتنياهو ، ومن المدافعين عن الاستيطان والمستوطنات . وكان من المعارضين لتفكيك المستوطنات في قطاع غزة والانسحاب منه عام 2005 . ومن قيادات التمرد على خطة الاخلاء هذه ، حيث تم اعتقاله بعد العثور على700 لتر من الوقود في بيته بهدف استخدامه باعمال تخريبية . كما ان المذكور ابرز المؤيدين للحرب الشاملة على قطاع غزة والضفة الغربية . وخضوع الدولة للقوانين الدينية اليهودية ، وان تطبق على الجميع بمن فيهم الفلسطينيين . وهو معروف بمواقفه المتطرفة ضد العرب واليساريين اليهود .

ثالثاً / حزب عوتسما يهوديت ( او عظمة يهودية او قوة يهودية ) بزعامة إتمار بن غفير ، والذي تولى وزارة الامن الوطني ، والتي من مهامها الاشراف على السجون ، بما فيها السجون الامنية المخصصة للاسرى العرب والفلسطينيين ، مع منحه سلطات واسعة تشمل إدارة شرطة حرس الحدود في الضفة الغربية و الاشراف على المسجد الاقصى . والذي سمح له نتنياهو بتشكيل مليشيات مسلحة من المستوطنين . علماً انه كان عضواً في حركة كاخ المصنفة دولياً كمنظمة ارهابية ، والتي كان يترأسها مائير كاهانا . وهي حركة تم حظرها من قبل الكنيست كونها تمارس التميز العنصري ، وتثير مشاعر الكراهية والعداء ضد العرب . كما قُدمت بحقه خمسون لائحة اتهام، ثمانية منها جنائية، وتهم اخرى لقيامه باعمال شغب ، وإخلال بعمل الشرطة ، والتحريض على العنصرية ، ودعم منظمة ارهابية .

رابعاً / حزب يهوديت هاتوراة . وهو ائتلاف حزبي يميني ديني سياسي إسرائيلي متشدد ، يغلب عليه اليهود الاشكناز . ويدعوا لاقامة دولة يهودية تقودها القوانين الدينية ، وان تكون تعاليم التوراة هي مرجع لسياسة إسرائيل على المستوى الداخلي والخارجي ، ويرفض هذا الحزب المفاوضات مع الفلسطينيين .

خامسا / حزب ساش ، وهو حزب يمثل اليهود الشرقيين المتدينين في إسرائيل ( السفارديم ) وهو حزب ديني يحرص على نشر القيم اليهودية ، وهو يؤيد التفاوض مع الفلسطينيين ، ولكنه يرفض ايقاف الاستيطان ، ويرفض التفاوض حول مستقبل القدس ، ويطالب الدول العربية بتعويض اليهود الذين فقدوا ممتلكاتهم بعد هجرتهم منها الى إسرائيل .

سادسا / حزب نعوم ، وهو حزب قومي ديني معاد للفلسطينيين ، ومناهض لمجتمع الميم ، ويدافع عن تفسير صارم للقوانين الدينية اليهودية في إسرائيل ، وبانضمامه للائتلاف الحكومي اعطى للأحزاب الدينية قوة غير مسبوقة داخل هذا الائتلاف .

وقد كان لتشكيل هذه الحكومة المتطرفة انعكاسات سلبية في جميع انحاء العالم . وتوقع المحللون ان يكون عام 2023 عاما دموياً ما بين الفلسطنيين واليهود ، وذلك بناء على ما قامت به هذه الحكومة من وضع تشريعات تهدف الى تصفية الفلسطينيين اما عن طريق قتلهم، او تهجيرهم . وما اظهرته من اطماع بأن تمتد دولة إسرائيل من النيل الى الفرات . وخاصة على لسان الوزيران المذكوران ، ووضعهما خريطة جديدة لإسرائيل تمتد على هذه المناطق ، واشهارها في المناسبات العامة والرسمية . وحتى ان رئيسها بنيامين نتانياهو فعل ذلك من على منصة الامم المتحدة حث اشهر خارطة لدولة اسرائيل جعل الضفة الغربية وقطاع غزة من ضمنها . وان ما حولها هي دول صديقة لإسرائيل وجعلها بنفس اللون الاخضر . وكثرت في عهدها عمليات اقتحام البلدات والمخيمات الفلسطينية من قبل اجهزة الامن الإسرائيلية ، وا القيام بعمليات اعتقال و اعدامات ميدانية ، وهدم للبيوت ومصادرة بعضها . وممارسة اعمال التنكيل والتعذيب بحق الاسرى الفلسطينين والتضييق عليهم ، ومنع زيارتهم وتعريتهم من ملابسهم اثناء نقلهم من مكان لآخر ، واذلالهم . بالاضافة الى القيام بالاقتحامات المتعددة للحرم القدسي وممارسة طقوسهم الدينية فيه . وبنفس الوقت مضايقة المسلمين اثناء ممارسة شعائرهم الدينية ، ومنعهم من ممارستها في كثير من الاحيان . وخاصة في شهر رمضان عام 2023 ، حيث قامت قوات الاحتلال والمستوطنين اليهود باقتحام ساحاته عدة مرات ، ومنع الاعتكاف المبكر فيه ، وخاصة لمصادفة عيد الفصح اليهودي في هذا الشهر . وبتاريخ 23 من رمضان كان الاعتداء الاشد على المعتكفين في المسجد القبلي ، وقامت قوات الاحتلال باقتحامه من مختلف الجهات مستخدمة قنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي والضرب المبرح واعتقال 500 مصل ، حيث ربطت ايديهم وارجلهم بشكل مهين ، ثم تم نقلتهم لمراكز الشرطة . وبنفس الوقت قامت قوات الاحتلال باقتحام مصلى النساء واعتدوا عليهن بالضرب ، ومزقوا حجاب بعضهن ، وتم طردهن من المسجد وساحاته ، ولقد ردت التنظيمات الفلسطينية على ذلك باطلاق عشر صواريخ على المستوطنات اليهودية ، ورد الجيش الإسرائيلي بغارات جوية على قطاع غزة . ودعى كل من ايتمار و سموتريش الى شن عملية السور الواقي 2 في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وفي سبتمبر عام 2023 تم الاعلان انه قبل عشرة اشهر وصلت خمس بقرات حمراء من ولاية تكساس الامريكية ، وانه تم وضعها في مزرعة سرية في انتظار اكمالها السنتين من عمرها ، والذي سيتم بعد خمس اشهر من الاعلان عنها ، حيث يعتقدون انه يجب ادخال بقرة حمراء لا توجد بها شعرتين من لون مختلف ، ولم يتم استخدمها باي عمل ، الى ساحات المسجد الاقصى ، والتضحية بها ثم حرقها ليتم تطهير جبل الهيكل بشعائره معينة ، ينهي تحرمانهم الديني من دخول جبل الهيكل ، و يسمح لهم بدخوله ،، وهدم المسجد الاقصى واقامة هيكل سليمان على انقاضه كما ورد في شروحات التوراة كما يزعمون .

وفي يوم السبت الموافق السابع من اكتوبر عام 2023 ظهرت جرافة من الجانب الفلسطيني تهدم الجدار الفاصل ، وتجاوز مسلحوا حماس الجدار ، وعبروا سيراً على الاقدام وبواسطة دراجات نارية وسيارات رباعية الدفع ، وطائرات شراعية . ودخلوا الى العديد من المعسكرات ، والعديد من المستوطنات في غلاف غزة ، في عملية اطلق عليها اسم طوفان الاقصى

يتبع..





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :