facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حقائق من الواقع لريادة الإدارة في مستشفى معاذ بن جبل


د. محمد خالد العزام
11-04-2024 03:54 PM

تعمل إدارة مستشفى معاذ بن جبل الحكومي في الشونة الشمالية بثقة نحو تطوير خدماته الصحية بما يلبي الزيادة السكانية واحتياجات المواطنين في لواء الاغوار الشمالية الذي يناهز عدد سكانه 150 الف نسمة.

وشكل تزويد المستشفى أخيراً بوحدة الرنين المغناطيسي بلفتة ملكية سامية، نقلة نوعية بمستوى الخدمات الطبية التي يقدمها المستشفى للمرضى والمراجعين الذين كانوا يضطرون سابقاً الى تحويلهم لمستشفيات وزارة الصحة الأخرى بمحافظة اربد، لتضاف هذه الخدمة الى مراحل تحديث المستشفى الذي تأسس عام 1981 وشهد خلال السنوات الأخيرة توسعات بأقسام الطوارئ والعيادات الخارجية واستحداث اقسام ضرورية كغسيل الكلى، والاطفال، والخداج.

وقد شهد المستشفى بسبب إدارته الناجحه دخول وحدة الرنين المغناطيسي التي جاءت استجابة من جلالة الملك عبدالله الثاني لمطالبات الأهالي خلال زيارة جلالته الأخيرة للمستشفى والتي تعتبر من الوحدات الأحدث تقنياً على المستوى العالمي بكلفة زادت على 800 الف دينار.
ومما لا شك فيه أن وحدة الرنين المغناطيسي قد وفرت الوقت والجهد والمال على مرضى ومراجعي المستشفى، وخففت الضغط عن مستشفيات الوزارة في محافظة اربد، وقللت مدد الانتظار على المرضى في الاغوار الشمالية والألوية المحيطة.
ويرنو مستشفى معاذ من خلال إدارته وريادة إدارته إلى وضع خطته لتطبيق معايير الاعتمادية للمؤسسات الصحية بعد ان جرى ادراجه أخيراً في برنامج الاعتمادية لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية في وزارة الصحة، من حيث استكمال كافة المعايير المطلوبة بدعم من وزارة الصحة خلال العام الحالي.

فتطبيق خطة الاعتمادية شأنها احداث تطور لافت في الخدمة الصحية من خلال تطبيق معايير الاعتماد في الخدمات الطبية والعلاجية والفنية واللوجستية والبيئية، ما سينعكس على مجمل خدمات المستشفى المقدمة للمراجعين والمرضى.

فتطوير خدمات المستشفى يأتي ضمن استراتيجية وزارة الصحة في تحسين مستوى خدمات الرعاية الصحية وزيادة كفاءة وفعالية إدارة البنية التحتية وضمان استدامتها، وتحسين جاهزية المرافق الصحية.
حيث أن المستشفى الذي تبلغ سعته السريرية 65 سريراً وبنسبة إشغال تصل لنحو 45 بالمئة، يضم حالياً مختلف الأقسام الطبية التي تشمل الجراحة العامة والنسائية والتوليد والأطفال والباطني والتخدير والعيون والأنف والأذن والحنجرة والعناية الحثيثة، اضافة الى الاسعاف والطوارئ، لافتا الى ان عدد الكوادر الطبية في مختلف الاختصاصات يبلغ 53 طبيباً وطبيبة الى جانب 130 ممرضاً وممرضة.
لذا فإن إدارة المستشفى تطمح وتعمل ليلا نهارا وضمن توافر الامكانات والمخصصات اللازمة يسعى الى تزويده ببعض الأجهزة الفنية وتوسعة قسمي النسائية والتوليد الذي يضم حالياً 10 أسرة اضافة الى قسم المختبر للتخفيف من الضغط الخدمي، معرباً عن الأمل بتزويد المستشفى قريباً باختصاصيين اضافيين في مجالات الاشعة والعظام والأذن والعيون والاسنان، وفني مختبر وتمريض مشارك لغاية ضمان مزيد من الارتقاء بخدمات العيادات الخارجية التي تستقبل شهريا اكثر من 8500 مراجع.
يشار الى ان مستشفى معاذ بن جبل يخدم مناطق جغرافية واسعة تضم مناطق الشونة الشمالية والعدسية والباقورة والمنشية والعرامشة والفضيين ووقاص وقرى الشيخ حسين التي يناهز عدد سكانها أكثر من 100 الف نسمة. وكل ما تقدم يؤسس لنا أن إدارة المستشفى على قدر المسؤولية الموكلة إليه بإمتياز ، وأن مواطنته الحقيقية ترفل بأثواب الصدق والموضوعية والوفاء ، وأن تلك الإدارة قد التزمت بالعهد والقسم وشكلت صورة غير مسبوقة لم نعتاد عليها من قبل ، وسط تحديات وصعوبات كبيرة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :