facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صدور أوراق في الفكر والتاريخ للدكتور بسام البطوش


17-04-2024 10:44 AM

عمون - صدر حديثاً عن وزارة الثقافة، ضمن سلسلة فكر ومعرفة، كتاب أوراق في الفكر والتاريخ للأستاذ الدكتور بسّام البطوش أستاذ التاريخ والحضارة في جامعة الحسين بن عبدالله الثاني التقنية.

ويضم الكتاب الذي كتب المؤرخ الأردني الأستاذ الدكتور علي محافظة تقديماً وافياً له، مجموعة من الدراسات والأبحاث نُشر بعضها في مجلات علمية محكّمة، تناولت قضايا ملحّة في الفكر العربي الحديث والمعاصر، جاء في مقدّمتها دراسة في الجهود الفكرية للملك عبدالله الثاني إبن الحسين في مواجهة ظاهرة الخوف من الإسلام (الإسلاموفوبيا)، ودراسة في جهود جلالته الفكرية في مواجهة ظاهرة التطرف والإرهاب، عبر خطابه السياسي والفكري الموجّه إلى العالم، مساهمة من جلالته في التنوير بحقائق الإسلام، وتنقية صورة الدين الحنيف والأمة الإسلامية، مما يُلصق بهما من تشويه وظلم مقصودين حيناً، ومن سوء صنيع المسملين حيناً آخر.

وضمّ الكتاب دراسات في العطاء الفكري والتاريخي لمؤرخيّن أردنييّن كبيريّن هما الأستاذ الدكتور علي محافظة وجهوده في التأريخ للفكر السياسي والحياة السياسية في الأردن، والأستاذ الدكتور يوسف غوانمة (1935-2021م) وجهوده في الكتابة التاريخية.

وعالجت الدراسات التي ضمّها كتاب ( أوراق في الفكر والتاريخ) للبطوش عدداً من القضايا الفكرية التي شغلت الفكر العربي الحديث والمعاصر، كالحرية، والإستبداد، وأسس التقدّم، والليبرالية، والمرأة، والوحدة العربية، والديموقراطية، والإصلاح، والهوية، والعلاقة مع الغرب، عبر تناول مساهمات عدد من أبرز المفكرين العرب في معالجة هذه القضايا الشائكة، هم: عبدالرحمن الكواكبي( 1855-1902م)، ورفيق العظم (1865-1925م)، والشيخ محمد الخضر حسين( 1876-1958م)، وقسطنطين زريق (1909-2000م).

واشتمل الكتاب على دراسة في جذور تكوين التيار الليبرالي في البيئة العربية، بالتركيز على الحالة المصرية في نهاية القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين. واشتمل على دراسة في جذور الجدل الفكري في مصر حول قضية المرأة، وهنا جرى تحليل الخطاب الفكري في هذه القضية الذي قدّمته التيارات الفكرية والسياسية السائدة في الحياة الفكرية والثقافية والسياسية في مصر في النصف الأول من القرن العشرين، كالتيار الإسلامي، والتيار الليبرالي، والتيار اليساري.

من الواضح أن المؤلف سعى لإخراج هذه الدراسات العلمية من إطارها الأكاديمي إلى فضاءات القراءة والتحليل والنقاش العام. وقد تكرّمت وزارة الثقافة الأردنية مشكورة ممثلة بمعالي وزيرة الثقافة د. هيفاء النجّار بدعم نشر هذه الأوراق البحثيّة في كتاب بعنوان: (أوراق في الفكر والتاريخ)، تقديراً من الوزارة للدراسات الجادة، وإتاحة المجال لها للخروج من أسوار الجامعات لتسهم في إثراء المشهد الثقافي والفكري الأردني والعربي. وقد أضفى التقديم القيّم لهذا الكتاب بقلم المؤرخ العربي الأردني الأستاذ الدكتور علي محافظة أهمية على هذا الجهد الفكري والتأريخي لأحد تلامذته.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :