facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انطلاق "مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للنشاط البدني المُعَدِّل" في الهاشمية


21-04-2024 03:22 PM

عمون - استضافت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعة الهاشمية "مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للنشاط البدني المُعَدِّل" تحت شعار: الشمولية والدمج والاحتواء في التربية البدنية والرياضة الذي نظمه اتحاد منطقة الشرق الأوسط للنشاط البدني المعدل/الاتحاد الدولي للنشاط البدني المعدل، والاتحاد البارالمبي لغرب آسيا، والجمعية الأردنية للبحث العلمي والإبداع، الذي رعاه رئيس الاتحاد البارالمبي لغرب آسيا الدكتور عبدالرزاق بني رشيد، ويستمر لغاية 23 نيسان الجاري في رحاب الجامعة.

أكد رئيس الجامعة الهاشمية بالوكالة الأستاذ الدكتور عوني اطرادات "أهمية عقد هذا المؤتمر الدولي الأول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا للنشاط البدني المعدل في جامعتنا الحبيبة، حيث تنسجم أهميته الأردن برياضات ذوي الإعاقة واهتمام سمو الأمير رعد بن زيد، وسمو الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وجهودهما في تعزيز الرياضة والنشاط البدني المعدل لذوي الإعاقة. وقال أن النشاط البدني المُعَدَّل أو المُكَيَّف بصفته فرعًا من علوم الحركة والتربية البدنية وعلوم الرياصة يكتسب أهميته من كونه موجه نحو فئة مهمة من مجتمعاتنا ممن يحتاجون إلى التكيف للمشاركة في سياق النشاط البدني الرياضي والبدني، آملاً ان يسهم المؤتمر في تطوير أساليب ونماذج لتوفير التكيف مع فرص النشاط البدني على شكل معدات مصممة ومعدلة بشكل مناسب للأطراف الاصطناعية والكراسي المتحركة والتزلج الأحادي وحجم الكرة وما إلى ذلك من حلول مبتكرة بهذا الصدد".

وأشار إلى أن الجامعة الهاشمية على استعداد تام لتقديم كافة أوجه الدعم لاستمرارية هذه الرياضة البارلمبية، كما قدم الدكتور اطرادات الشكر والتقدير لكل من ساهم في انجاح المؤتمر من متحدثين ومشاركين ومنظمين بإضافتهم القيمة الهامة لهذا الحدث.

رئيس الاتحاد البارالمبي لمنطقة غرب آسيا الدكتور عبدالرزاق بني رشيد قال إن هذا المؤتمر فرصة كبيرة تعكس روح التعاون والتضامن بين المنظمات الرياضية في المنطقة وتشكل خطوة مهمة نحو تعزيز جوانب التطوير في مجال الرياضة المعدلة، وإننا نؤكد جاهزيتنا التامة لأي تعاون مستقبلي من خلال اللجنة العلمية التابعة للاتحاد البارالمبي لمنطقة غرب آسيا، والتزامنا بتعزيز أطر البحث والتطوير .

وأكد أهمية تقدم رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة بدول منطقة غربي آسيا لتطويرها والارتقاء بمستواها لتحقيق نتائج متقدمة في المنافسات والبطولات الدولية.

وأكد رئيس الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والابداع الأستاذ الدكتور رضا الخوالدة أهمية انعقاد هذا المؤتمر الذي يعد من المؤتمرات العلمية المتخصصة والتي تمثل فرصة لتبادل الخبرات والمعرفة وتعزيز التعاون البحثي والعلمي بين الجامعات والمؤسسات العلمية.

وأشار الدكتور الخوالدة الى أن الجمعية نظمت خلال مسيرتها مؤتمرات في مجال البحث العلمي، وإصدارات ومجلات علمية وكتب متخصصة في مجال البحث العلمي، وانجاز مشروعات بحثية وتدريبية بالتعاون مع جامعات ومؤسسات وطنية وعربية ودولية، واستضافة علماء وخبراء من الوطن العربي ومن خارجه، وغيرها من الافكار والبرامج.

وألقت رئيسة الاتحاد الدولي للنشاط البدني المعدل الأستاذة الدكتورة ساندي سيت كلمة أشادت فيها في القائمين على المؤتمر وعلى محاوره وعلى الأوراق العلمية المقدمة فيه وعلى شعاره في الشمول والاحتواء والدمج في رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة بكافة مستوياتها. كما أثنت على رسالة المؤتمر في استدامة الاحتواء في البيئة التربوية والرياضية للأشخاص ذوي الإعاقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال توظيف البحث العلمي.

وذكر الأستاذ الدكتور عمر هنداوي عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/رئيس اتحاد منطقة الشرق الأوسط للنشاط البدني المعدل أن المؤتمر يشكل منصة متميزة للتبادل العلمي والتعاون بين الباحثين والمهتمين بمجال النشاط البدني المعدل، ويشارك فيه حوالي 300 باحثًا وباحثةً من دول العالم خاصة منطقة الشرق الأوسط، وأضاف أن الرياضة تُعدُ حقًا أساسيًا لجميع الأفراد بغض النظر عن قدراتهم البدنية، ويشكل ادماج ذوي الإعاقة في الرياضة جزءًا حيويًا من تعزيز الشمولية وتحقيق المساواة في المجتمع إلى جانب أن الاهتمام بمشاركة ذوي الإعاقة في الأنشطة الرياضية يعبر عن التسامح والاحترام، ويساهم في بناء مجتمع يتمتع بالتنوع والتضامن.

وقال الدكتور هنداوي إن الأردن هو الدولة العربية الأولى التي احتضنت هذ المؤتمر بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنشاط البدني المعدل، وأعلن أن الأردن هو الدولة العربية الأولى التي تقدمت بملف لاستضافة مؤتمر الاتحاد الدولي للنشاط البدني المعدل 2027.

وتضمن حفل الافتتاح عرض ايروبيك مدمج قدمه طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية كما قدم طالب عبدالرحمن عروضا متميزة تبرز مهاراته الرياضية المتنوعة وقدراته ومهاراته العالية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :