facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"إقلاع" يختتم تدريبًا لبناء قدرات المشاريع الصغيرة بعمّان والعقبة


25-04-2024 05:36 PM

عمون - أقام برنامج تطوير إنتاجية المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة (إقلاع) حفليّ تخرّج في العاصمة عمان والعقبة للمشاركين في "التدريب المتكامل لبناء قدرات المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة" في عمّان والعقبة.

حضر حفل التخريج في العقبة محافظ العقبة عطوفة خالد الحجاج بالإضافة إلى رئيس مكتب التنمية الاقتصادية والطاقة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وعدد من الممثلين عن قطاع ريادة الأعمال في الأردن.

تتماشى الدورة التدريبية مع أهداف برنامج إقلاع - المنفذ من قبل ثمان شركاء تنفيذيين بقيادة ميرسي كور - لتمكين وبناء القدرات الريادية والمالية لأصحاب المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة، حيث تمّ اختيار إقامة البرنامج التدريبي في العاصمة عمّان والعقبة نظرًا للأهمية الاقتصادية الاستراتيجية التي تتمتعان بها المحافظتان وتوافر الإمكانات لمزيد من التطور في مجال ريادة الأعمال. وقد شارك في التدريب 55 مشاركًا في المحافظتين من مختلف القطاعات.

وبالنيابة عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والممولة لبرنامج إقلاع، قال ريتشارد تشين، "تم تصميم البرنامج لتمكين أصحاب المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة من تعزيز فكرهم وسلوكهم الرياديين، الأمر الذي من شأنه أن يساعدهم في تحسين إدارة مشاريعهم وتوسيع نطاقها. ويأتي ذلك في صميم أهداف برنامج إقلاع لتمكين ودعم أصحاب المشاريع الصغيرة للنجاح في الأسواق وتحقيق الاستدامة المستقبلية".

ويغطّي البرنامج تدريبين أساسيين هما تدريب في ريادة الأعمال معترف به دوليًا وتدريب في المهارات المالية. تم تقديم تدريب ريادة الأعمال في 50 دولة واستفاد منه أكثر من 490 ألف من رواد الأعمال حول العالم منذ بدايته في عام 1988. حيث يتبع التدريب منهجية فريدة لتعزيز دوافع رواد الأعمال للعمل والتحسين لبناء مؤسسات ناجحة. ويركز تدريب المهارات المالية على تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة للإدارة المالية لمشاريعهم بشكل فعّال.

وأكّد مدير برنامج إقلاع ليث القاسم على أهمية بناء السلوكيات الريادية والقدرات التنافسية لأصحاب المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة قائلًا، "إنّ أفضل مواردنا في الأردن هم شبابنا وشابّاتنا الموهوبون والطموحون الذين يعملون بجدّ ومثابرة للارتقاء بأفكارهم وقدراتهم نحو آفاق جديدة. من ضمن هؤلاء هم أصحاب المشاريع الرياديّة في الأردن الذين يواجهون صعوبات في تحقيق الميزات التنافسية اللازمة للنجاح في السوق، فضلًا عن الحفاظ على قدرة هذه المشاريع في التغلب على مختلف التحديات التي قد يواجهونها. وأضاف، "يهدف البرنامج المتكامل لبناء القدرات إلى خدمة هذه الشريحة من خلال بناء شخصياتهم الريادية وإثراء مهاراتهم الشخصية وإعدادهم بالمعرفة والأدوات اللازمة للارتقاء بأعمالهم إلى مستويات أفضل من النجاح والمنعة والاستدامة ".

وعبّر سامر عبد الدايم عن تقديره للفوائد التي اكتسبها من خلال مشاركته في التدريب الذي أقيم في عمان، وقال، "عزّز البرنامج من كفاءاتي ومهاراتي، لا سيّما في تخطيط الأعمال ومعرفة كيفية التغلب على العوائق المتعلّقة بالتواصل مع العملاء." وأضاف، "من خلال الانضمام إلى الدورة التدريبية ومعرفة المزيد عن برنامج إقلاع، تعرّفت أيضًا على الدعم الذي يقدّمه البرنامج لترخيص وتسجيل المشاريع. ومن خلال ما قدموه من خدمات المشورة والتوجيه، تمكّنت أخيرًا من تسجيل وترخيص مشروعي، الأمر الذي كان بمثابة حلم والآن أصبح حقيقة."

وقالت رجاء الخطاطبة، والتي حضرت التدريب في العقبة، "مشاركتي في هذه الدورة شكّلت نقطة تحوّل في رحلتي الرياديّة. أشعر اليوم بثقة أكبر لإدارة مشروعي الصغير، حيث إنني أصبحت أكثر جاهزيةً من حيث المعرفة الإدارية والريادية والمهارات الشخصية. وأضافت، "على المستوى المالي، تعلّمت المزيد حول كيفية تحليل النفقات والإيرادات والأرباح، مما يتيح لي التخطيط المالي وضبط أموري المالية بشكل أفضل".

وقد ضمّت المجموعة الأولى من هذه الدورة التدريبية 31 مشاركًا في التدريب الذي عقد في عمّان و24 مشاركًا في العقبة. بعد التدريب، من المتوقع أن يتمكّن الخريجون من تحديد ومتابعة فرص جديدة لنمو وتوسّع مشاريعهم بشكل أفضل، وأن يكون لديهم فهمًا ومهارات أقوى للإدارة الماليّة بشكل أكثر كفاءة. كما ستتاح للخرّيجين فرص الاستفادة من الخدمات الأخرى التي يقدمها برنامج إقلاع. وسيقوم برنامج إقلاع خلال الفترة القادمة بإطلاق البرنامج المتكامل لبناء القدرات في محافظات أخرى.

برنامج تطوير إنتاجية المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة (إقلاع)، هو برنامج ابتدأ في أيار 2022 لمدة خمس سنوات، ويهدف إلى دعم المشاريع المنزلية والمؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة في الأردن لتنمو وتتطور وتصبح قادرة على الصمود في وجه التحديات المستقبلية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :