facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جمعية عَون الثقافية تستضيف غرفة تجارة الأردن بندوة حوارية


28-04-2024 06:26 PM

عمون - ضمن سلسة الندوات التي أطلقتها الجمعية مؤخراً التي تستضيف فيها بعض المؤسسات الوطنية الرائدة بهدف التعرف على طبيعة عملها وإبراز دورها الريادي وجهودها الكبيرة بإغاثة أهلنا في قطاع غزة منذ بداية العدوان الصهيوني الغاشم. حيث يأتي إطلاق هذه السلسلة من الندوات الهادفة من باب المسؤولية الوطنية التي تضطلع بها جمعية عَون الثقافية الوطنية بدعم المبادرات والأفكار والمشاريع الناجحة سواء على مستوى المؤسسات أو الأفراد والعمل على نشرها بكافة الوسائل المتاحة لتعم الفائدة على الجميع.

فقد عقدت الجمعية مساء أمس السبت في مقر الجمعية ندوتها الحوارية المفتوحة الثانية ضمن هذه السلسة برعاية: المهندس قتيبة عبداللطيف ابو قورة الأكرم نائب دولة رئيس الهيئة الإستشارية والتوجيهية وتحدث فيها نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن ممثل القطاع المالي والمصرفي فراس مروان سلطان مندوبا عن رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن عن جهود غرفة تجارة الأردن بشكل خاص ودور القطاع التجاري في الأردن بشكل عام بإغاثة أهلنا في قطاع غزة في ظل العدوان الصهيوني الغاشم.....هذا وقدم ضيفنا الكريم : الزميلة الفاضلة المحامية لانا محمد بني هاني

وبعد أن رحب اسعد ابراهيم ناجي العزام رئيس الهيئة الإدارية بالمهندس قتيبة عبداللطيف ابو قورة الأكرم نائب دولة رئيس الهيئة الإستشارية والتوجيهية/راعي الندوة وبفراس مروان سلطان الأكرم نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن ممثل القطاع المالي والمصرفي...المحدث في هذه الندوة.بالزميلة المحامية لانا بني هاني مقدمة محاضرنا الكريم بضيوف وإعضاء

قدم نبذة تعريفية مختصرة عن جمعية عَون الثقافية الوطنية منذ تأسيسها عام 2018

وأضاف:من الجدير ذكره أن جمعية عَون الثقافية الوطنية قد وقَعَت في عام 2021 مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة الاردن في مقر الغرفة بالعاصمة عمان بهدف تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين لخدمة المجتمع الاردن في مجال حفظ وتوثيق تاريخ الأردن ونشر الثقافة الوطنية ... وبهذه المناسبة نعرض على فراس مروان سلطان نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن رغبتنا بتجديد هذه المذكرة وتعيين ضابط إرتباط بين الغرفة والجمعية ... مشيراً إلى أن الجمعية قد اقامت العديد من الأنشطة والفعاليات بالتعاون مع غرفة تجارة الأردن،أذكر منها توقيع مذكرة تفاهم مع الإتحاد الدولي للمثقفين العرب ومقره في دولة الكويت الشقيقة بحضور سمو الشيخة نوال ال الصباح رئيسة الإتحاد برعاية المنهدس نائل الكباريتي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن السابق.

كما أشاد العزام في نهاية حديثه بالتعاون الوثيق والدعم الكبير الذي تحظى به جمعية عَون الثقافية الوطنية من العديد من الشخصيات والقامات الوطنية من أعضاء الهيئة الإستشارية والمؤسسات الوطنية لتعزيز دور الجمعية على الساحة المحلية ومساعدتها لتحقيق أهدافها الوطنية النبيلة ومنهم على سبيل الذكر لا الحصر:

1- الدكتور شكري المراشدة الرئيس الفخري/رئيس هيئة مديرين جامعة جدارا الخاصة

2-المهندس شحاده ابو هديب عضو الهيئة الإستشارية رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية

3-المهندس مالك حداد عضو الهيئة الإستشارية مدير عام شركة جت السابق

4- العين عيسى حيدر مراد عضو الهيئة الإستشارية

5- المهندس فتحي الجغبير عضو الهيئة الإستشارية رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الأردن وعمان

6- المهندس نائل رجا الكباريتي عضو الهيئة الإستشارية رئيس غرفة تجارة العقبة

7-كما توجه بجزيل الشكر والعرفان لخليل الحاج توفيق رئيس مجلس إدارة غرفتي تجارة الأردن وعمان ونائبه فراس مروان سلطان على دعمهم المتواصل بإستضافة فعاليات وأنشطة الجمعية

وبدوره وبعد أن رحب المهندس قتيبة عبداللطيف ابو قورة الأكرم نائب دولة رئيس الهيئة الإستشارية والتوجيهية/راعي الندوة بفراس مروان سلطان الأكرم نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن وبالضيوف والأعضاء الكرام دعا الله بالرحمة والمغفرة لشهداء غزة الذين أكرمهم الله بالشهادة في ظل العدوان الصهيوني الذي إستباح المحرمات وتجاوز الشرائع السماوية وإستهانته بالمؤسسات الدولية وعدم إكتراثه بالمواثيق والأعراف والإتفاقيات الدولية.

وقدم ابو قورة الشكر لجمعية عَون الثقافية الوطنية على مبادراتها الدائمة ونشاطها الدؤوب بعقد مثل هذه الندوات الهادفة والبناءة التي تسلط الضوء على مؤسسات وطنية رائدة تقدم جهوداً عظيمة خدمة لوطننا ولأشقائنا في فلسطين وقطاع غزة.

وختم ابو قورة حديثه قائلاً:أن من دواعي سرورنا في جمعية عَون الثقافية الوطنية أن نستمر بالتعاون مع غرفة تجارة الأردن وعمان والبناء على ما سبق من تفاهمات بين الجمعية والغرفة.

هذا وقد قدمت الزميلة المحامية لانا بني هاني فراس مروان سلطان قائلة:

اعضاء الجمعية الكرام
الضيوف الاعزاء اسعد الله اوقاتكم بكل الخير
وكما اعتادت جمعيتنا الكريمة وضمن سلسلة اللقاءات والحوارات الاسبوعية والتي تهدف الى نشر الوعي والثقافة بمختلف القضايا والمجالات
فانني في هذا اليوم اتشرف بتقديم ضيفنا الكريم.
السيدات والسادة الأكارم
عمل ضيفنا جاهدا على مدار سنوات في خدمة القطاع التجاري المصرفي والذي يعتبر محركا رئيسيا لعجلة القطاعات الاقتصادية كونه يضمم ممكنات تصب جميعها بخدمة الاقتصاد الوطني وتتمثل في البنوك وشركات الصرافة وشركات التأمين وشركات وسطاء التأمين وشركات التأجير التمويلي وشركات التمويل وشركات الوساطة المالية.
ولتفعيل دوره في تذليل المعيقات والمشاكل التي تواجه القطاع ولتوفير الدعم لمنتسبيه فقد مثل القطاع المالي والمصرفي وللدورة الثانية في عضوية مجلس ادارة غرفة تجارة الاردن.
وعن خبرات الضيف العملية:-
فهو الشريك والرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الضامنة للإستثمار.
مدير عام وشريك في الشركة الضامنة للحلول المتكاملة / جمهورية السودان الشقيقة.
مدير عام وشريك شركة الحصان الذهبي للتجارة العامة / دولة الامارات العربية المتحدة.
وعن العمل العام:-
- عضو مجلس ادارة صندوق الحج.
- عضو مجلس ادارة وامين سر جمعية الصرافين الاردنيين 2013-2018.
- عضو جمعية رجال الاعمال الأردنيين.
- عضو جمعية رجال الاعمال الاردنية الاوروبية (جيبا).
- عضو جمعية الرخاء لرجال الاعمال.
- عضو ملتقى الاعمال الفلسطيني الاردني.
- عضو الجمعية الاردنية لرعاية نزلاء مراكز الاصلاح.
- عضو جمعية الأخّوة الاردنية السعودية.
- عضو جمعية الفيحاء الخيرية .
- عضو جمعية اهل الراية الثقافية.
- عضو جمعية ابناء الفيحاء التعاونية.
- عضو جمعية الغراء الخيرية.

كما شغل الضيف :-
عضوية لجنة الطواريء في ازمة كورونا.
وعضو لجنة دعم صندوق همة وطن.
-عضو لجنة دراسة اوضاع الشركات المساهمة العامة المتداولة في السوق المالي( هيئة الاوراق المالية).
عضو مشارك في وضع الخطة الوطنية الشاملة للنهوض بالاقتصاد الوطني.
عضو مشارك في وضع نصوص قانون الصرافة.
عضو لجنة ترخيص وكلاء الاعسار كممثل عن غرفة تجارة الاردن.
عضو الغرفة العربية الايطالية كممثل عن غرفة تجارة الاردن.
عضو اللحنة الاردنية اليمنية المشتركة.
عضو اللجنة الاردنية الباكستانية المشتركة.
عضو اللجنة الاردنية الجورجية المشتركة.
عضو اللجنة الاردنية البلغارية المشتركة.
عضو اللجنة الاردنية السودانية المشتركة.
خبير مالي واقتصادي ومحكم تجاري ومشارك في فض النزاعات التجارية.
اما عن غرفة تجارة الاردن فهي مؤسسة غير ربحية خاصة تم تأسيسها بموجب قانون غرف التجارة المؤقت رقم 70 لعام 2003 لتتولى المهام التي كان يؤديها " اتحاد غرف التجارة الاردنية" سابقا .
والتي تخدم أعضائها المنتسبين لها في كافة القطاعات الاقتصادية والتجارية والخدماتية، وتوفر غطاءً لأنشطة ستة عشرة غرفة تجارية وطنية موزعة على مدن المملكة الأردنية الهاشمية الرئيسية، كما ان عضوية الغرف التجارية إلزامية.
وتتضمن الأنشطة الرئيسية لغرفة تجارة الأردن تحقيق مصالح مجتمع الأعمال وتوفير المعلومات والاستشارات للأعضاء وتطوير التنمية الاقتصادية وتوفير الإحصاءات الاقتصادية وأوضاع السوق وتشجيع الاستثمارات الأجنبية وتسهيل التجارة الدولية.
وتهدف غرفة تجارة الاردن الى:-
المشاركة مع مؤسسات القطاع العام في رسم السياسات المتعلقة بقطاعات التجارة والخدمات بما فيها تقنية المعلومات والاتصالات، والمشاركة في وضع الاستراتيجيات والخطط اللازمة لتنفيذها.
المساهمة في جهود تنمية التجارة والخدمات وتعزيزها بما في ذلك للمشاريع المتوسطة والصغيرة.
تعزيز التعاون بين الغرف التجارية في ما بينها من ناحية وبين غرف التجارة العربية واتحاداتها والغرف الأجنبية من ناحية أخرى.

كما تهدف الى :المشاركة مع السلطات المعنية في تنظيم وعقد المؤتمرات التجارية والاقتصادية على الأصعدة المحلية والعربية والدولية.تونفيذ ونشر وتحديث الدراسات والبحوث المتصلة بالتجارة والخدمات.ورعاية مصالح المؤسسات التجارية والمؤسسات الصغيرة المنتسبة لها وتمثيلها لدى الغرفة.والمساهمة في ترويج المنتجات التجارية المحلية.
في جعبتنا الكثير ولكن اسمحوا لي ترك الحديث لضيفنا الكريم للحديث عن جهود غرفة تجارة الاردن بشكل خاص ودور القطاع التجاري في الاردن بشكل عام بإغاثة اهلنا في قطاع غزة في ظل العدوان الصهيوني الغاشم.
رحبوا معي بسعادة السيد فراس مروان سلطان نائب رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة الاردن/ممثل القطاع المالي والمصرفي فليتفضل مشكورا

وبدوره بدأ فراس مروان سلطان نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن حديثه بتقديم الشكر والعرفان للمهندس قتيبة ابو قورة راعي الندوة ولجميع الحضور الكرام كما تقدم بجزيل الشكر لجمعية عَون الثقافية الوطنية ممثلة برئيس هيئة إدارتها اسعد العزام وأعضاء الهيئتين الإدارية والعامة على إتاحة هذه الفرصة للقاء مع هذه القامات الوطنية الذين اعتز وأفتخر بهم جميعاً وانا على معرفة سابقة بالعديد منهم.

وتالياً النص الكامل لحديث فراس مروان سلطان

معالي راعي الندوة ... الحضور الكريم

يثمن القطاع التجاري على الدوام الدور المشرف الذي يقوده صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه،وتوجيهاته الدائمة والمتواصلة لدعم صمود الشعب الفلسطيني واهالي قطاع غزة في وجه العدوان الاسرائيلي الغاشم،فالاردن كان على الدوام السند الاول والرئيسي والرئة التي يتنفس بها الشعب الفلسطيني جراء معاناته المستمرة مع الاحتلال الاسرائيلي.كما أن الاردن بمختلف فئاته كان السباق في ادانة العدوان الاسرائيلي الغاشم على غزة،واطلق حراكا فاعلا بكل المحافل الدولية لوقف العدوان وتجنيب اهالي القطاع ويلات هذا العدوان. كما يشيد القطاع التجاري دعم جلالة الملك الموصول لصالح الاشقاء في غزة من خلال إسنادهم في المحافل الدولية وتقديم المعونات الانسانية والمعيشية اللازمة لإدامة الحياة ولتخفيف حجم معاناتهم بالإضافة الى نقل الجرحى والمصابين لتلقي العلاج في مدينة الحسين الطبية. وتعزيز دور المستشفى الميداني الاردني العسكري في قطاع غزة بمعالجة اهالي القطاع، وتقديم خدمات علاجية بسوية عالية.

ويتناغم موقف القطاع التجاري مع جهود جلالته حفظه الله ورعاه لدعم صمود الاخوان في القطاع على الدوام ، فمنذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 قامت غرفة تجارة الأردن والغرف والقطاعات التجارية المنضوية تحت مظلتها بتكثيف جهودها لدعم الصامدون بقطاع غزة من واقعهم المرير الذي سبب دمار شامل البنى التحتية، ووقوف المستشفيات عن العمل وانقطاع الكهرباء والماء والمواد الغذائية والمستلزمات الطبية، فقامت الغرف التجارية بتنفيذ عدد من الحملات التضامنية لجمع التبرعات والمساعدات الانسانية وذلك استمرارا للحملات السابقة التى قامت بها الغرف التجارية لجمع التبرعات والمساعدات لصالح الاهل في قطاع غزة.

وأهم مواقف القطاع التجاري في دعم صمود الاخوان والأهل في غزة خلال الحرب الحالية:غرفة تجارة الأردن
تعليق أعمال اليوم الأول لمؤتمر اصحاب الاعمال والمستثمرين العرب الذي عقد خلال الفترة 18-19/10/2023 بفندق السانت ريجيس -المملكة الأردنية الهاشمية، بتنظيم مشترك بين غرفة تجارة الأردن واتحاد الغرف العربية وجامعة الدول العربية، وبمشاركة واسعة من رؤساء الغرف العربية، ورؤساء الغرف العربية الاجنبية المشتركة، والامناء العامين للغرف وممثلي وسائل الاعلام والصحافة، وذلك تضامنا ودعما لأهالي قطاع غزة واستنكارا لجرائم الكيان الصهيوني وتكريما لأرواح شهداء غزة، فلقد لاقى القرار إشادة واسعة في الشارع الاقتصادي، وسيذكر التاريخ هذا الموقف القومي العربي ويسجل موقف الزملاء من رؤساء وقيادات القطاع الخاص العربي تضامنهم مع أهلنا في غزة الصامدة.

وافتتاح أعمال القمة الاولى للقطاع الخاص العربي في اليوم الثاني للمؤتمر تاريخ 19/10/2023، حيث دعت خلاله قيادات القطاع الخاص العربي بوقف العدوان الإسرائيلي وحقن دماء أشقائنا في قطاع غزة وارسالهم رسالة الى العالم وخاصة الكيان الصهيوني بأن القطاع الخاص العربي لن يتخلى عن فلسطين وعن أي قضية عربية وبوحدة البلدان العربية القادرة على صنع التغيير وفرض حضورها وأهميتها الاستراتيجية تجاه كل من يحاول فرض ارادته وهيمنته عليها بالقوة.

والمطالبة بوقف المجزرة التي تحصل في قطاع غزة لتحقيق السلام الذي هو الخيار الاستراتيجي الذي يحتم على الجميع في كل دول العالم لحماية المدنيين وفقًا للقانون الدولي الإنساني، والدفع بجهود العملية السلمية، وإقامة الدولة الفلسطينية وفق حل الدولتين والقرارات الشرعية الدولية.

وتضمن البيان الختامي للمؤتمر:

● التأكيد على أنّ القضية الفلسطينية ستظل القضية المحورية وعاصمتها القدس الشريف.

● توجّيه رسالة دعم وتضامن إلى الشعب الفلسطيني الشقيق لما يتعرضون له من إبادة جراء الحرب على قطاع غزّة والإعلان عن رفض ما يجري في الأراضي الفلسطينية على يد الاحتلال الاسرائيلي من حصار وتجويع واستيطان جائر، والمطالبة بتطبيق القرارات الدولية التي تنصّ على حق الشعب الفلسطيني في العيش بكرامة على أرضه.

● الإستنكار بأشد العبارات لكل أشكال القتل والقصف والدمار التي يمارسها الاحتلال الاسرائيلي والمحاولات الجارية اليوم لتهجير مليوني فلسطيني من قطاع غزّة، بعدما كانوا فقدوا على مرّ العقود والسنوات الماضية الجزء الأكبر من أراضيهم في فلسطين العزيزة على قلوب العرب جميعا.

● التنويه إلى أنّ القطاع الخاص العربي، لن يقف مكتوف الأيدي تجاه ما يجري بحق ابناء قطاع غزة، ولن يتردد في استخدام السلاح الاقتصادي من أجل دعم الأشقاء الفلسطينيين والاقتصاد الفلسطيني والوقوف إلى جانبهم ودعمهم بشتى الوسائل والسبل الممكنة، من أجل توفير كافة مقومات البقاء والصمود والعيش بكرامة في أرضهم، وذلك عبر العمل على الترويج للصناعات والمنتجات الفلسطينية للولوج الى الاسواق العربية والعالمية.

● دعوة القطاع الخاص والغرف واتحادات الغرف العربية ومؤسسات التمويل العربية بتقديم المساعدات العينية والمالية والمادية العاجلة لأهالي قطاع غزة.

● الإعلان عن استعداد القطاع الخاص العربي للعمل بكل الامكانيات والسبل من اجل رفع مستوى التنسيق والتعاون مع كل من وقف موقفا مشرّفا ورفض ما يتعرّض له المدنيون الأبرياء من قتل وتشريد وتهجير ورفع المعاناة والظلم الذي يتعرض له الاشقاء الفلسطينيون، على يد قوات الاحتلال الاسرائيلي.

أعلن مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن تاريخ 25/10/2023 تقديم دعم مبدئي بقيمة نصف مليون دينار، لشراء مستلزمات طبية وأدوية ومواد أساسية، وتجهيز مستشفيات متنقلة داخل قطاع غزة.

وحث المجلس غرف التجارة على الاستمرار بحملاتها الداعمة للأشقاء في غزة، والإعلان عن يوم مفتوح لجمع التبرعات من القطاع التجاري، في مقر غرفة تجارة الأردن، بالتعاون مع الهيئة الخيرية الهاشمية الأردنية.

ودعا المجلس القطاع التجاري الأردني والعربي والإسلامي، إلى وقف حملات الترويج والدعاية لمنتجاتهم عبر أي وسيلة تواصل اجتماعي، تنحاز للكيان الصهيوني، وتخصيص نسبة من مبيعاتهم لدعم القطاع.

كما طالب المجلس بمخاطبة السفارات الأجنبية وغرف التجارة في كل دول العالم لفضح المجازر التي يتعرض لها أهالي القطاع، وكشف التضليل الذي تمارسه دولة الاحتلال، على مختلف الصعد، والضغط على حكوماتها لدعم الوقف الفوري لإطلاق النار.

وأكد وقوف القطاع التجاري والخدمي خلف جلالة الملك عبدالله الثاني، في جهوده المتواصلة لوقف الحرب والإبادة التي يتعرض لها قطاع غزة، ومنع عمليات التهجير القسري، مشيداً بحماية الأجهزة الأمنية للمسيرات في كل محافظات المملكة.

وأكد الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة، والتواصل مع غرفة التجارة هناك للتنسيق والدعم للحفاظ على الهوية العربية في وجه التهويد.

وتوسيع حجم المنتجات الفلسطينية بالسوق المحلية والترويج لها في الأسواق التصديرية، واعتبار غرفة تجارة الأردن بوابة لصادراتهم والترويج لها.وقرر المجلس إضاءة كل مباني الغرف التجارية بالمملكة بالعلم الفلسطيني، كرسالة تضامن مع الأهل في القطاع.

ودار حوار ونقاش هادف وبناء أثرى اللقاء بين الحضور والمحاضر ركز بمجمله على التناغم الكبير بين القيادة والشعب في الموافق الوطنية والقومية المشرفة والإشادة بمواقف جلالة الملك وجلالة الملكة وسمو ولي العهد-حفظهما الله ورعاهما-بالإضافة إلى دور الحكومة والمؤسسات الوطنية العامة والخاصة بدعمها للشعب الفلسطيني بالحصول على حقوقه المشروعة وتقرير مصيره وبإغاثة أهلنا في قطاع غزة في ظل ما يعانيه من بطش آلة الحرب الصهيونية.

وكان فراس مروان سلطان نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن قد دَوَن كلمة في سجل الزوار خلال إستقبال اسعد العزام له بمكتبه بمقر الجمعية.

وفي نهاية اللقاء قدم المهندس قتيبة عبداللطيف ابو قورة نائب دولة رئيس الهيئة الإستشارية والتوجيهية راعي الندوة بإسم الجمعية إلى فراس مروان سلطان نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن موسوعة تاريخ الأردن من عام 1900-1995 إحدى مقتنيات مكتبة جمعية عَون الثقافية الوطنية (مكتبة المؤرخ سليمان الموسى)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :