facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




اكتشفي مدة صلاحية العطور .. وخطوات إطالة عمرها


29-04-2024 11:20 AM

عمون - تعد مدة صلاحية العطور، التي تشير إلى طول الفترة التي تحتفظ فيها برائحتها ومكوناتها الأصلية دون أن تفقد جودتها الإجمالية، جانباً مهماً للواتي يقدرن العطور، ويستثمرن فيها.

عادة، تأتي العطور بتكلفة كبيرة، كما أن ضمان طول عمرها يسمح بالاستخدام الأمثل بمرور الوقت، لذا سوف نستكشف العوامل التي تؤثر في العمر الافتراضي للعطور، وطرق تحديد العمر الافتراضي، ونصائح حول كيفية إطالة عمر العطر.

العوامل المؤثرة في مدة صلاحية العطور:
هناك عوامل مختلفة تؤثر في مدة صلاحية العطور، تشمل: طبيعة العطر نفسه، ونوعية المكونات المستخدمة، وطريقة التخزين.

يؤثر نوع العطر في تحديد مدة صلاحيته. على سبيل المثال، تميل العطور النقية، العالية التركيز، إلى أن تكون ذات عمر افتراضي أطول، مقارنة بمياه التواليت، وماء الكولونيا. وتميل مياه الكولونيا، ذات التركيز المنخفض من الزيوت العطرية، إلى أن تكون لها مدة صلاحية أقصر.

جودة المكونات لها، أيضاً، تأثير كبير في مدة الصلاحية، وعادة تؤدي المكونات العالية الجودة إلى عطر يدوم لفترة أطول. على سبيل المثال، تطيل المكونات الاصطناعية العمر الافتراضي للعطر؛ لأنها أكثر استقراراً. ومن ناحية أخرى، فإن المكونات الطبيعية، رغم أنها قد توفر رائحة أكثر أصالة وتعقيداً، إلا أنها تقلل مدة الصلاحية بسبب عدم استقرارها، وقابليتها للتلاشي.

وتؤثر ظروف تخزين العطر بشكل كبير في متانته، فالعطر مثل العديد من مستحضرات التجميل الأخرى، حساس للظروف البيئية، مثل: درجة الحرارة، والضوء.

تحديد مدة صلاحية العطور:
على عكس العديد من المنتجات الأخرى، فإن معظم العطور لا تأتي مع تاريخ انتهاء صلاحية محدد بوضوح، ما يجعل تحديد مدة صلاحيتها أمراً صعباً إلى حد ما، ومع ذلك هناك العديد من العلامات، التي يمكن أن تشير إلى ما إذا كان العطر فاسداً.

ومن أكثر العلامات الواضحة على تجاوز العطر ذروته: تغير لونه أو قوامه أو رائحته، فإذا أصبح لون العطر داكناً، أو أصبح السائل عكراً، فهذه مؤشرات واضحة إلى انتهاء صلاحية العطر. ويعد تغير الرائحة، خاصة إذا كان العطر قد تطور برائحة حادة وحامضة، علامة أخرى موثوقة.

علاوة على ذلك، إذا بدأ تطبيق العطر يتسبب في تهيج الجلد أو الإحساس بالحرقان، فمن المحتمل أن يكون العطر قد انتهت صلاحيته، ويجب التخلص منه، لأن المكونات الكيميائية للعطر يمكن أن تتحلل بمرور الوقت، ما قد يؤدي إلى تكوين مركبات مهيجة.

خطوات لإطالة العمر الافتراضي للعطور:
لهذه الخلطات العطرية عمر افتراضي قصير نسبياً إذا لم يتم تخزينها بشكل مناسب، لكن لا داعي للقلق، فهناك طرق فعالة لإطالة عمرها الافتراضي، والتأكد من بقاء الروائح المفضلة لديك طازجة وقوية لفترة أطول.

1. تخزين العطر في مكان بارد ومظلم:
الحرارة والضوء والرطوبة عوامل رئيسية تسبب تدهور جودة العطر، لذلك يمكن لهذه العناصر تحطيم المكونات المعقدة للعطر، وتقليل جودته الإجمالية، ولمواجهة ذلك يُنصح بتخزين عطرك في مكان بارد ومظلم، مثل: الدرج أو الخزانة. وهذه الخطوة لا تحمي عطرك من العناصر الضارة فحسب، بل تساعد أيضاً في إطالة عمره، ومن الضروري إبقاؤه بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، ومصادر الحرارة، مثل فتحات التدفئة.

2. تجنب رجّ زجاجة العطر:
خلافاً للاعتقاد السائد، فإن العطور لا تحتاج إلى رجها قبل الاستخدام مثل بعض المنتجات المعبأة الأخرى، ويمكن أن يؤدي رج زجاجة العطر إلى إدخال المزيد من الهواء إلى السائل، ما يسرع عملية تحلل العطر، وللحفاظ على سلامة وجودة عطرك، من الأفضل تجنب رج الزجاجة.

3. المحافظة على الغطاء:
تعرض العطر للهواء يؤدي إلى انخفاض جودته بشكل كبير، ومن المهم دائماً إعادة الغطاء إلى زجاجة العطر بعد استخدامها. وهذه الممارسة لا تمنع العطر من التبخر فحسب، بل تضمن أيضاً بقاءه آمناً من الغبار، والجزيئات الأخرى التي قد تلوثه.

4. عدم نقل العطر إلى زجاجة أخرى:
تُباع العطور عادة في زجاجات مصممة خصيصاً لتوفير الحماية من الضوء والهواء اللذين يضران بالرائحة، ونقل العطر إلى زجاجة مختلفة يعرضه لهذين العنصرين، ما يؤثر سلباً في رائحة العطر. لذا من الأفضل أن تحتفظي بعطرك في زجاجته الأصلية؛ للحفاظ على جودته.

5. الحد من التعرض للهواء:
في كل مرة تفتح فيها زجاجة العطر، يتعرض العطر للهواء، وقد يكون هذا التعرض ضاراً لطول عمر العطر، وإحدى طرق تخفيف ذلك هي عدم فتح الزجاجة كثيراً، وإذا كان لديكِ عطر تستخدمينه بشكل أقل، ففكري في شرائه بزجاجة أصغر؛ للحد من تعرضه للهواء.

6. استخدام العطر في غضون ثلاث سنوات:
العطور عادة تكون مدة صلاحيتها من ثلاث إلى خمس سنوات، ومع ذلك يمكن أن يختلف ذلك اعتماداً على المكونات المستخدمة في العطر، وكيفية تخزينه، ولكي تستفيدي من عطرك بالكامل، وتستمتعي به في أفضل حالاته، حاولي استخدامه في غضون ثلاث سنوات من تصنيعه أو فتحه.

7. التخزين في العبوة الأصلية:
إذا كان ذلك ممكناً، فمن المفيد تخزين عطركِ في علبته الأصلية، وتضيف العلبة طبقة من الحماية ضد الضوء والحرارة، وكلاهما يضر بجودة العطر، وغالباً يتم تصميم العلبة الأصلية لحماية العطر، ما يجعله حلاً ممتازاً للتخزين.

8. الابتعاد عن تقلبات درجات الحرارة:
يمكن أن تكون للتغيرات المفاجئة في درجات الحرارة آثار سلبية على جودة عطركِ، إذ تؤدي درجات الحرارة المتقلبة إلى زعزعة استقرار مكونات العطر، ما قد يؤثر في رائحة العطر وطول عمره. حاولي تخزين عطركِ في مكان تبقى درجة حرارته ثابتة، مثل: خزانة أو درج في غرفة نومكِ

"زهرة الخليج"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :