facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




«مستقلة الانتخاب»: الإفصاح عن المرشحين الحزبيين بالدوائر المحلية واجب


12-05-2024 12:18 AM

عمون - اكد أمين سجل الاحزاب في الهيئة المستقلة للانتخاب، أحمد أبو زيد، ان المشرع أعطى للاحزاب السياسية حرية الترشح ضمن الدوائر المحلية، إلا أن هنالك تعليمات تنفيذية تستوجب الافصاح عن جميع المرشحين الحزبيين في الدوائر المحلية.

وأضاف أبو زيد، في حديث خاص لـ«الرأي»، أنه يتم الافصاح عن جميع المرشحين الحزبيين في الدوائر المحلية عبر نموذج منشور، ومعتمد على موقع الهيئة المستقلة للانتخاب (منصة الاحزاب).

وبين أنه بإمكان الأحزاب الحصول على النموذج لملئه وتقديمه، لكن بعد قبول طلب الترشح، بمعنى أن تتقدم الاحزاب في دوائرها المحلية، وتفصح عن مرشحيها الحزبيين وتفصح عنهم ضمن نموذج ليتم اعتماد أعداد المرشحين الحزبيين بكل حزب من الاحزاب في الدوائر المحلية.

وبين أن جميع الاحزاب تستطيع تشكيل تحالفاتها والتعديل عليها حتى قبل أسبوع من موعد الترشح (تاريخ بداية الترشح 30 تموز المقبل).

وقال انه تم تشكل تحالف وحيد، يضم بداخله 4 أحزاب، وهذا التحالف مرشح للارتفاع، لأن القانون حدد مدة تقديم الطلب للتحالف حتى قبل أسبوع من موعد الترشح، بمعنى أن جميع الأحزاب تستطيع تشكيل تحالفاتها والتعديل عليها حتى قبل أسبوع من موعد الترشح.

واوضح أن مفوض الترشح يحمل الاشعار ويتقدم به للجنة متخصصة هي اللجنة العامة التي اقسمت اليمين الدستورية.

وفي وقت سابق، قدمت 4 أحزاب سياسية، طلباً رسمياً للهيئة المستقلة للانتخاب، بغرض التحالف فيما بينها لغايات الانتخابات النيابية المقبلة، وهي: الشعلة، القدوة، الحركة القومية، والغد.

يذكر أن الانتخابات النيابية المقبلة، حُدد موعدها بتاريخ 10 أيلول المقبل، حيث يتشكل مجلس النواب من 138 مقعداً، وتكون الدائرة العامة أو -القوائم الوطنية- محصورة بالأحزاب السياسية، ويخصص لها 41 مقعداً، وتعتمد نظام القوائم النسبية المغلقة مع وجود نسبة حسم –عتبة- مقدارها 2.5% من مجموع المقترعين على مستوى الدائرة الانتخابية العامة.

الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :