facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




استخدامات مذهلة للقهوة في أعمال المنزل وطرد الآفات من حديقته


14-05-2024 11:01 AM

عمون - القهوة الدافئة أو المثلجة، مشروب مُفضّل لناس كثيرين... لكن، قبل التخلّص من بقايا القهوة في سلّة المهملات، قد يكون من المُفيد الاحتفاظ بها لبعض الاستخدامات الأساسية المتعلقة في تنظيف المنزل والقيام بأي غرض من أغراض العناية به وبحديقته.

في السطور الآتية، شروح عن عدد من الاستخدامات المذهلة التي يمكنك تطبيقها، بالاستعانة بالقهوة المطحونة (البن) أو بقاياها، والحصول على نتائج مذهلة.

استخدامات التفل في المطبخ

فنجان من القهوة الساخنة
لا تتخلصي من بقايا القهوة، أو التفل، فالأخير يعدّ مُقشّرًا للشحوم والدهون، التي تُلوّث القدور والمقالي، وحتّى موقد الغاز. في هذا الإطار، يكفي توزيع البقايا على إسفنجة رطبة وفرك الأواني، قبل شطفها جيدًا.

تتمتّع بقايا القهوة بقدرة على امتصاص الروائح، لذا استغليها في الثلّاجة أو المجمدة (الفريزر) أو سلة المهملات. بمعنى آخر، ضعي وعاءً من القهوة في المنطقة ذات الرائحة المزعجة، طوال الليل، ودعي التفل يمتصّها.

يمكنك أيضًا استخدام القهوة المطحونة في إزالة الرائحة الكريهة العالقة بيديك، بعد تناول طعام، مثل: الثوم أو السمك. ما عليك سوى غسل يديك بمقشر القهوة.

مع مرور الوقت، يمكن أن تترك مادة العفص المتوافرة في الشاي بقعًا بنية على الجزء الداخلي من فناجين الشاي والأكواب، لذا افركي تلك البقع باستخدام ملعقة صغيرة أو نحو ذلك من بقايا القهوة وقليل من الماء، ومنشفة ورقية أو فوطة.

القهوة لإصلاح خدوش الأثاث الخشبي
إذا لاحظتِ خدوشًا على أثاثك الخشبي الداكن، يمكنك استخدام القهوة المطحونة (البن) لإصلاحها بسهولة. في هذا الإطار، عليكِ خلط البن مع القليل من الماء، حتى تتشكّل عجينة، واستخدميها في إخفاء الخدوش.

انتظري لبضع دقائق، قبل الفرك بوساطة فوطة نظيفة.

بقايا القهوة مساعدة في الحديقة
أبعدي الآفات والحشرات المزعجة عن حديقة منزلك عن طريق نشر بقايا القهوة (أو التفل) في كل مكان، فالرائحة القوية والملمس العائد إلى المادة المذكورة يمنعان الآفات من الاقتراب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تعمل القهوة كسماد طبيعي، مما يثري التربة ويعزز نمو النباتات، لذا تأكدي من خلط القهوة المطحونة (البن) مع التربة.

أضيفي إلى ذلك، ولأن للكافيين خصائص مضادة للفطريات وللميكروبات، فإن القهوة المطحونة رائعة في تنظيف حاويات النباتات وأدوات البستنة. ما عليكِ سوى صنع عجينة من القهوة المطحونة والماء، ثم فرك الحاوية أو الأداة، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش أو فرشاة قاسية الشعيرات، ثم اشطفي وجففي الأداة أو الوعاء، واتركيه يجفّ تحت أشعة الشمس.

بعد قطف الأزهار الطبيعية من الحديقة، وقبل ترتيبها في المزهرية، املئي الأخيرة بالماء مع إضافة ملعقة كبيرة أو نحو ذلك من تفل القهوة. سيوفّر النيتروجين المُتوافر في القهوة الغذاء للأزهار، ويمكن أن يمنع نمو الميكروبات التي تُبطئ قدرة الأزهار على امتصاص الماء، مع أهمية استبدل الماء كل بضعة أيام.

للعناية بالشواية، في الحديقة، يُمكن أن تساعد بقايا القهوة في إزالة الشحوم المتراكمة. في هذا الإطار، قومي بإزالة الشبكات ووزعي التفل على إسفنجة مبللة وابدئي في الفرك. هناك طريقة أخرى للقيام بتنظيف الشواية، وهي ملء حوض بالماء الدافئ، وإضافة بضع ملاعق من القهوة المطحونة (البن)، ونقع الشبكات، لمدة 45 دقيقة، تقريبًا. من المفترض أن يؤدي ذلك إلى تليين أصعب الأوساخ، بحيث يسهل مسحها.

صابون مقشّر مصنوع من القهوة
تُساعد القهوة على التخلص من الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، ممّا يترك البشرة مُنتعشة. لذلك، بعد بشر لوح الصابون ذي الرائحة المُفضّلة لك، اخلطي ملعقة كبيرة من القهوة المطحونة (البن) في كل كوب من بشر الصابون، ثم أضيفي المزيد من القهوة المطحونة، إذا كنت ترغبين في تقديم المزيد من خصائص التقشير.
حركي المكونات معًا، ثم أضيفي الزيت العطري المفضّل.
اسكبي المكونات في قالب الصابون، واتركيها لمدة 40 دقيقة، تقريبًا.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :