facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إعلان اسماء الفائزين بجائزة "حبيب الزيودي للشعر"


15-05-2024 04:14 PM

عمون - أعلنت أمانة عمان، اليوم الأربعاء ، في حفل أقيم في مدرج الأمير الحسن بن طلال بالجامعة الأردنية، أسماء الفائزين بجائزة "حبيب الزيودي للشعر " في دورتها الثالثة للعام 2023.

وسلم رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات الذي رعى الحفل، ونائب مدير المدينة للتنمية المجتمعية في أمانة عمان حاتم الهملان مندوبا عن أمين عمان، الجوائز على الشعراء الفائزين بالجائزة التي تحمل اسم الشاعر الأردني الكبير الراحل حبيب الزيودي، تقديرا وتكريما لهذه القامة الوطنية التي قدمت الكثير في مجال الشعر من قصائد في حب الوطن والانتماء.

واستذكر عبيدات في كلمته مناقب الزيودي ورسالته الثقافية والفكرية، مثمنا "إبداع الشباب الذين يقولون شعرا ويكتبون أدبا، ليكملوا دربا ابتدأه عرار واستكمله حبيب".

وأضاف: "في الشعر ليس هنالك خاسر، حتى وإن رحل حبيب، فقوة رسالته التي قدمها باقية، تلك التي تمثلت في عطائه"، معربا عن شكره لأمانة عمّان على هذ اللفتة الكريمة التي فيها من الوفاء الشيء الكبير بتنظيمها لهذه الجائزة باسم الراحل حبيب الزيودي.

من جانبه، قال رئيس لجنة التحكيم مدير مركز اللغات في الجامعة الأردنية الدكتور إسماعيل السعودي إن "الشعر سيد الجهات، وأصل البدايات وأجمل النهايات"، واصفا الشاعر الراحل بأنه "كان أصفى من المياه في الينابيع، فمرّ كنعمة إلهية على سنديان العالوك، يشرق على الياسمين فيتضاعف بياضه، ويلقي على الليل سمرته لتشرق النهارات، ويغازل دحنون القرى لتصبغ به وجنات النساء".

وفاز في المركز الأول عن فئة افضل ديوان شعري الشاعر لؤي عبدالله عن ديوانه (تولى إلى الظل)، وفي المركز الثاني الشاعر محمد حجازي عن ديوان (شهد نساء)، وفي المركز الثالث الشاعر حسن جلنبو عن ديوان (وشهد شاهد من أهله).

وعن فئة قصائد الشعر الفصيح فاز بالمركز الأول الشاعر بشار خمايسة بقصيدة (ما روته الريح)، وفي المركز الثاني الشاعرة وفاء جعبور بقصيدة (مرثيه للغياب)، وفي المركز الثالث الشاعر محمد العجارمة عن قصيدة (شجن لوجيا).

وحصل على المركز الأول عن فئة قصائد الشعر النبطية الشاعر هاني العلي بقصيدة (يا كم أنثى)، وفي المركز الثاني الشاعر عبدالباسط بني عطيه بقصيدة (سواليف الفرح)، وفي المركز الثالث مناصفة الشاعر إبراهيم السواعير بقصيدة (محرر الديسك) والشاعرة ليانا الرفاعي بقصيدة (سحر رم).

وفاز عن فئة الشعراء العرب المقيمين في الأردن الشاعر أحمد عبدالغني من مصر عن قصيدة (الحالم).

وقال مدير المرافق والبرامج الثقافية في أمانة عمان عبدالهادي راجي المجالي إن جائزة "حبيب الزيودي للشعر" تشرف عليها الأمانة من خلال دائرة المرافق والبرامج الثقافية، كجائزة دورية لتشجيع الحركة الشعرية في الأردن من خلال البحث عن المواهب الصاعدة بين الجيل الشاب وحثهم على تنمية مواهبهم في أجواء تنافسية محفزة.

وأضاف أن المسابقة تنظم سنويا، وحددت في هذه الدورة ثلاثة مجالات للشعراء الأردنيين، ومجال آخر للشعراء العرب المقيمين في الأردن.

وتضمنت الجائزة لهذه الدورة ثلاث جوائز لأفضل ديوان شعري، على أن يكون ديوانا منشورا وليس مخطوطا، وأن يكون صدر خلال الأعوام 2021 أو2022 أو 2023، وأن لا يكون الديوان فاز بأي جائزة محلية أو عربية سابقة، ويتنافس على هذه الجائزة أردنيون.

أما المجال الثاني للجائزة؛ فهو لأفضل قصيدة فصيحة وفتح باب التنافس عليها للشعراء الشباب الأردنيين ممن لم يتجاوزوا عمر 40 عاما، بينما يتناول المجال الثالث للجائزة أفضل قصيدة نبطية خصصت للأردنيين.

فيما خصصت جائزة واحدة ضمن جائزة حبيب الزيودي للشعراء العرب المقيمين في الأردن، عن أفضل قصيدة على أن لا تكون قد فازت مسبقا بجائزة أخرى.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :