facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أزمة دجاج .. شكاوى من ارتفاع الأسعار رغم السقوف الحكومية


18-05-2024 03:18 PM

عمون - شكا مواطنون من ارتفاع أسعار الدجاج في في الاسواق المحلية رغم تحديد وزارة الصناعة والتجارة سقوفا لها، ومن عدم توافرها لدى المحلات والمداجن.

وقال مواطنون لـ عمون إن عددا كبيرا من المحلات التجارية لا تلتزم بالسقوف السعرية التي حددتها الحكومة للدجاج، وتباع بأسعار تصل إلى 2.8 دينارا للكيلو غرام الواحد، وفي بعض المحلات تصل إلى 3 دنانير للكيلو.

وأضافوا أن المحلات التي تلتزم بالسقف السعري الذي حددته الحكومة للدجاج الطازج 2.20 دينارا تبيع "الفروج" وهو اسم اطلق على الدجاج الطازج صغير الحجم والذي لا يصل إلى 900 غم للدجاجة.

وبينوا أن السقف السعري الذي حددته الحكومة 2.2 دينارا مرتفع أيضا إذ اعتاد المواطنون على شراء الدجاج بسعر 1.7 - 2 دينار في الاوضاع الطبيعية وترتفع خلال شهر رمضان المبارك إلى 2.2 دينارا.

وطالبوا الحكومة بإجاد حلول لأزمة ارتفاع أسعار الدجاج بدلا مما وصفوه بالمواقف الدعائية، إذ لا يلتزم احدا بأسعار السقف المحدد رغم ارتفاعه.

وفي ذات الوقت شكا مواطنون من عدم توفر مادة الدجاج لدى الكثير من المحلات المخصصة لبيعه، مشيرين إلى أنهم يضطرون إلى البحث في أكثر من محل قبل الحصول على الدجاج.

من جهتها أكدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، وفرة كميات الدجاج في السوق المحلية الذي يحتاج يوميا نحو 700 ألف طير، منها 200 ألف نتافات و500 ألف طازج، وأن الكميات الموردة هي كالمعتاد.

وقال الناطق باسم الوزارة ينال البرماوي، أن الوزارة حررت 66 مخالفة للسقوف السعرية المحددة لمادة الدجاج، منذ وضعها في الثالث من الشهر الحالي.

وأضاف، أن 34 مخالفة حررت لعدم الالتزام بالسقوف السعرية، و32 لعدم الإعلان عن أسعار الدجاج الطازج ودجاج النتافات في مختلف مناطق المملكة.

وبين أن عقوبة مخالفة السقوف السعرية المحددة لأي سلعة، هي غرامة لا تقل عن ألف دينار ولا تزيد على 3 آلاف، أو الحبس مدة لا تقل عن شهرين ولا تزيد على ستة أشهر، مشيراً إلى تغليظ العقوبات في حال تكرار المخالفات وفقاً للقانون.

وأكد البرماوي أن الوزارة تتابع يوميا عمليات توريد وتوفير الدجاج في جميع مناطق المملكة، وتتواصل أيضا مع الاتحاد النوعي لمنتجي الدواجن والشركات المنتجة.

وكانت الوزارة حددت بدء من 3 الشهر الحالي سقوفا سعرية للدجاج الحي المباع من خلال النتافات، 170 قرشا واصل للمستهلك، و150 قرشا من باب المزرعة و 160 للموزعين.

كما حددت الوزارة، بدءا من 6 الشهر الحالي سقوفا سعرية للدجاج الطازج بواقع 220 قرشا للمستهلك و 205 قروش للجملة.

واتخذت الوزارة القرارين بعدما رصدت ارتفاعا غير مبرر على أسعار الدجاج الطازج والحي المباع من خلال النتافات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :