facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مقتل 6 أشخاص بهجوم على سياح أجانب في أفغانستان


19-05-2024 07:04 PM

عمون - نُقلت جثث 3 أفغان و3 سياح إسبان، إضافة إلى مصابين آخرين، إلى العاصمة كابل، وفق ما أعلنت سلطات حكومة «طالبان»، السبت، غداة تعرّضهم لإطلاق نار دامٍ في باميان بوسط البلاد.


وتُعدّ باميان الواقعة على مسافة نحو 180 كيلومتراً من كابل، والتي فجّرت فيها «طالبان» تماثيل بوذا في عام 2001، الوجهةَ السياحيةَ الأولى في أفغانستان.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية عبد المتين قاني لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إن الضحايا كانوا يتجولون في بازار المدينة الجبلية عندما تعرّضوا لإطلاق نار، الجمعة.

ووصفت آن - فرنس بريل التي كانت تشارك في جولة سياحية منظمة، لحظات الرعب عندما اقترب مسلح من سيارات المجموعة أثناء سيرها وفتح النار.

وقالت من دبي، حيث هبطت طائرتها، السبت، بعد إجلائها من كابل: «كانت هناك دماء في كل مكان». وأضافت: «هناك شيء واحد مؤكد» وهو أن المهاجم «كان موجوداً هناك من أجل قتل الأجانب».

وأكد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، السبت، أن 3 من مواطنيه قُتلوا، وهم «ضمن مجموعة من 6 إسبان تأثروا بهذا الهجوم»، مشيراً إلى أن أحد الإسبان أصيب بجروح، وخضع لجراحة في العاصمة الأفغانية.

وقال قاني، السبت، إن «المعلومات الجديدة تشير إلى أن 3 مواطنين أفغان قُتلوا في الهجوم أحدهم كان مجاهداً (في طالبان)، بينما كان اثنان منهم مدنيين».

وكان قاني قد أفاد، الجمعة، بمقتل أفغاني و3 أجانب، وإصابة 4 أجانب و3 أفغان في إطلاق نار في باميان، عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه، وأوضح أن الأجانب «كانوا سياحاً».

وأفاد المتحدث باسم «الداخلية الأفغانية» بأنه «من بين المصابين الثمانية، ثمة مُسنّة أجنبية في حال غير مستقرة»، مشيراً إلى وجود «نساء بين القتلى والجرحى»، من دون تقديم تفاصيل إضافية بهذا الشأن. ويتحدر الجرحى من النرويج وأستراليا وليتوانيا وإسبانيا، وفق مصادر طبية. وأوضح قاني أن «كل الجثث نُقلت إلى كابل، وهي موجودة حالياً في قسم الطب الشرعي».

ومن جهته، أشار وزير الخارجية الإسباني في تصريحات لقناة «تي في إي» العامة إلى أن جثامين مواطنيه الثلاثة «ستعاد بالتأكيد إلى إسبانيا، الأحد».

توقيف مشتبه بهم

ويُرجَّح أن الهجوم الذي وقع، الجمعة، هو الأول الذي يطول سياحاً أجانب منذ عودة حركة «طالبان» إلى الحكم في صيف عام 2021، إثر انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة.

وأكد قاني، السبت، أن «7 مُشْتَبَهٍ بهم أوقِفوا، بينهم شخص أصيب»، مشيراً إلى أن «التحقيق متواصل، والإمارة الإسلامية تنظر في هذه القضية بجدية».

ولم يحدد المتحدث ما إذا كان إطلاق النار قد نفّذه شخص واحد أو أكثر.

كما لم يستبعد الوزير الإسباني ألباريس بدوره وجود أكثر من مهاجم عندما كانت مجموعة السياح الإسبان «تتبضع في سوق بوادي باميان».

ونقل الوزير عن رواية أحد الشهود أن «مسلحاً ظهر في المكان، وخرج مما وُصف بأنه زقاق، ثم قام هذا الشخص بإطلاق النار؛ ما تسبب بحال من الفوضى».

وتابع في تصريحاته لقناة «تي في إي»: «بعد ذلك، يُحتمل أن يكون هناك أشخاص آخرون قد أطلقوا الرصاص»، مشيراً إلى أن أسلوب التنفيذ يؤشر إلى وجود «هجوم»، لكنه امتنع عن إطلاق تكهنات إضافية بشأن الحادث.

وأكد ألباريس أن مدريد «تعمل عبر وحدة الطوارئ القنصلية لتوضيح كل الملابسات، ولمساعدة الأشخاص المتضررين، والتواصل مع عائلاتهم».

وأعرب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الجمعة، عن «صدمته» جراء «اغتيال» هؤلاء السياح، مؤكداً أنه «يتابع الوضع من قرب».

وتعد باميان المعروفة ببحيراتها وجبالها، أبرز المناطق السياحية في أفغانستان، وتنتمي غالبية سكانها إلى طائفة الهزارة الشيعية التي كثيراً ما استهدفها تنظيم «داعش» بهجمات وتفجيرات دامية.

وشجبت سلطات «طالبان» هجوم الجمعة.

وقال قاني: «تدين الإمارة بشدّة هذه الجريمة، وتعرب عن أسفها العميق لعائلات الضحايا، وتؤكد أنها ستعثر على كلّ المجرمين وستعاقبهم».

وندرت الهجمات الدامية ضد أجانب في أفغانستان منذ عودة «طالبان» إلى السلطة في منتصف أغسطس (آب) 2021، ويخشى أن يؤثر الهجوم سلباً في السياحة بأفغانستان التي استقبلت خلال العام الماضي 5200 شخص، بزيادة سنوية قدرها 120 في المائة.

وتأمل سلطات كابل في تعزيز هذا القطاع في بلاد تعدّ من الأكثر فقراً في العالم، وتعاني نقصاً في البنى التحتية والمواقع الثقافية بسبب الدمار والنهب اللذين لحقا بها بسبب الحروب المتواصلة على مدى عقود.

ويسهم حسن ضيافة الأفغان وجمال الطبيعة في البلاد بجذب مجموعات من السياح.

وذكرت وزارة الداخلية لدى حكومة «طالبان» أن هجوماً بالرصاص في إقليم باميان وسط أفغانستان، الجمعة، أسفر عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 7 آخرين. وأدان المتحدث باسم الوزارة، عبد المتين قاني الهجوم في بيان، مشيراً إلى أن هناك 3 قتلى أجانب، ومن بين المصابين السبعة، هناك 4 أشخاص يحملون جوازات سفر أجنبية، ولم يحدد جنسياتهم.

لكن السلطات الإسبانية ذكرت أن مواطنين تابعين لها كانوا من بين القتلى، ووصفتهم بأنهم سياح، وقُتل مواطن أفغاني أيضاً. واحتجزت السلطات 4 أشخاص مشتبه بهم فيما يتعلق بإطلاق النار. وأدانت حكومة «طالبان» والاتحاد الأوروبي والحكومة الإسبانية الهجوم. وتعهدت «طالبان» بالقبض على منفذي الهجوم ومعاقبتهم. ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها حتى الآن عن إطلاق النار.


الشرق الأوسط





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :