facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سكجها يكتب: صحراء طبس ورئيسي واللهيان وأميركا!


باسم سكجها
21-05-2024 07:31 PM

لسنا من الذين يميلون إلى تصديق المنجمين، فالانتقائية بأثر رجعي تسمح لمحاكاة غير منطقية على أرض الواقع، وأكثر من ذلك فلسنا أيضاً مع نظريات المؤامرة التي لا تستند إلى معلومات دقيقة.

نتحدّث هنا عن حادث طائرة الهيلوكوبتر التي راح ضحيتها رئيس ووزير خارجية إيران، وفور وصول خبر ضياعها، وترجيح تحطمها في ظروف جوية استثنائية، أخذت الذاكرة في استدعاء ما جرى في صحراء طبس الايرانية في العام ١٩٨٠.

كان جيمي كارتر رئيساً للولايات المتحدة الأميركية وذاهباً إلى إنتخابات رئاسية ثانية، حين احتجزت الثورة الاسلامية الجديدة في الحكم في ايران عشرات الرهائن في السفارة الاميركية في طهران، ولم تنفع المفاوضات في الافراج عنهم فقرر تحريرهم بعملية عسكرية معقدة، انتهت بفشل ذريع لسبب ظروف جوية.

ما زالت تلك الصحراء تحتفظ بطائرتي هيلوكوبتر أميركيتين اصطدمتا ببعضها البعض، والقصّة معروفة ولكنّ الحديث عنها محرّم على ما يبدو لأنّها فشل أميركي واضح، مع أنّ التقنيات كانت الأحدث في وقتها.

نتذكّر تلك الحادثة، ولا ننسى أنّ كارتر نفسه خسر الانتخابات وأعلنت طهران الافراج عن الرهائن ليلة تسلّم رونالد ريغان الرئاسة، في صفقة لا يعرف أحد تفاصيلها، وما زالت طيّ الكتمان في أدراج واشنطن وطهران!

لا نقول إنّ التاريخ يعيد نفسه، فاليوم لا يشبه البارحة، ولكنّنا نقول إنّ القدر يحمل معه أحياناً أحداثاً تراجيدية يكون من شأنها تغيير مسارات للأمور، في هذا الاتجاه أو ذلك، ورحم الله رئيسي واللهيان وللحديث بقية!





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :