facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لإنقاص وزنكِ بعد الخمسين .. إليكِ هذه الأسرار


25-05-2024 10:29 AM

عمون - تجلب الشيخوخة تحدياتٍ جسدية غير متوقعة، وبالنسبة للعديدات فوق سن الـ50 عامًا، فإن أكثر ما يجب عليهن القيام به، هو التحكم في أوزانهن، والحفاظ عليها، إذ إن النساء - بعد انقطاع الطمث - يعانين صعوبة في فقدان الوزن، ويصبحن أكثر عرضة للسمنة، مقارنة بالرجال.

ولمساعدتك على التحرك في الاتجاه الصحيح، نكشف لكِ بعض أفضل الطرق؛ لإنقاص الوزن بعد سن الخمسين.

ممارسة نشاط بدني منتظم:
تعد ممارسة النشاط البدني المنتظم أمراً حاسماً؛ للبقاء بصحة جيدة، وفقدان الوزن. لذا، فإن العثور على الأنشطة التي تحبينها، مثل: المشي السريع، أو اليوغا، أو الرقص، تجعل ممارسة التمارين الرياضية أكثر متعة، وأسهل للقيام بها.

ومن المهم أن تجعلي هدفكِ ممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل الشدة أسبوعيًا، ومزج التمارين الرياضية، وتدريبات القوة، وإجراءات المرونة، للحفاظ على كتلة العضلات الهزيلة، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، وتحسين اللياقة البدنية بشكل عام.

التركيز على التغذية المتوازنة:
يحتاج الجسم، بعد سن الخمسين، إلى مجموعة متنوعة وملونة من الأطعمة الكاملة، مثل: الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة والدهون الصحية، حيث يقول الخبراء إن اعتماد نظام غذائي نباتي كامل، يعد استراتيجية فعالة لفقدان الوزن. ويمكنه، أيضاً، تحسين مستويات الرفاهية والطاقة بشكل عام، عن طريق تقليل مخاطر الأمراض المزمنة.

لذا، ركزي على اعتماد نظام غذائي شامل، وغني بالعناصر الغذائية، والحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون، والفواكه، والخضروات، حيث إن هذا يدعم عملية التمثيل الغذائي، ويوفر العناصر الغذائية الأساسية للصحة العامة.

التحكم في ما تأكلينه:
لا يتعلق الأمر، دائماً، بما تأكلينه، بل بكميته، إذ تتغير عملية التمثيل الغذائي لديكِ مع تقدمكِ في العمر، لذا من الضروري أن تتناغم مع إشارات الجوع، التي يرسلها جسمكِ.

ووفقًا للخبراء، فإن استهلاك سعرات حرارية أقل بحوالي 500 سعرة حرارية مما تحرقينه يوميًا، هو أمر ضروري لفقدان رطل واحد من الوزن أسبوعياً. ضعي في اعتباركِ أحجام الوجبات؛ لتجنب الإفراط في تناول الطعام، واعتمدي استخدام أطباق أصغر حجمًا، واستمعي إلى إشارات الجوع في جسمكِ، إذ إن ذلك يساعدك على تنظيم تناول السعرات الحرارية.

الحفاظ على رطوبة الجسم:
مع تقدمكِ في العمر، قد لا يرسل جسمكِ إشارات العطش بشكل فعال، لذا تأكدي من شرب الكثير من الماء، حيث يساعد ذلك في الحفاظ على رطوبة الجسم، وفي عملية الهضم، ويُبقي بشرتك مشرقة، إلى جانب أنه يساعد على كبح شهيتك.

إعطاء الأولوية للبروتين:
يلعب البروتين دوراً محورياً في الاحتفاظ بكتلة العضلات، والتمثيل الغذائي، لدى النساء في مرحلة انقطاع الطمث، لذلك ادمجي اللحوم الخالية من الدهون، والفاصوليا، ومصادر الألبان القليلة الدسم، في وجبات الطعام؛ لمساعدتكِ على التخلص من الوزن غير المرغوب فيه.

وكذلك، أضيفي الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل: اللحوم الخالية من الدهون، والدواجن، والأسماك، والفاصوليا، والبقوليات إلى طعامكِ.

"زهرة الخليج"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :