facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحكومة تسأل التشريع والرأي عن ضريبة مدخلات الانتاج في المناطق التنموية


25-05-2024 10:50 AM

عمون - أكد ديوان التشريع والرأي، أن فرض الرسوم والضرائب والإعفاء منها لا يكون إلا بنص صريح.

جاء ذلك ردا على سؤال الحكومة الذي اطلعت عليه عمون، حول إذا كانت السلع الخاضعة للضريبة الخاصة المشتراة أو المستوردة من قبل المؤسسة المسجلة في المنطقة التنموية كمدخل إنتاج لغايات نشاطها الاقتصادي والتي يتم استهلاكها في العملية الإنتاجية داخل المنطقة التنموية تعفى من الضريبة العامة على المبيعات أم لا؟.

وقال الديوان إنه وفقا لنص المادة (۳/۱/۳۰) من قانون البيئة الاستثمارية فإنها تنص صراحة على خضوع مبيعات السلع الخاضعة للضريبة الخاصة عند بيعها للاستهلاك في المنطقة التنموية لضريبة المبيعات والرسوم الجمركية التي يتم استيفاؤها في المملكة.

وأضاف، أن النص جاء مطلقا يشمل جميع السلع الخاضعة للضريبة الخاصة عند بيعها واستهلاكها داخل المنطقة التنموية مما يعني أن النص يشمل السلع المدخلة لغايات الإنتاج.

وبين الديوان أنه سبق أن تم عرض الموضوع عليه ودراسته وإبداء الرأي فيه، وذلك بعد الاجتماع مع الجهات ذات العلاقة، ع مون، مؤكدا أن طلب إعادة دراسة الرأي القانوني لم يستند إلى نصوص قانونية تدحض ما توصل إليه ديوان التشريع والرأي بهذا الخصوص لا سيما أن المشرع في قانون البيئة الاستثمارية ونظام تنظيم البيئة الاستثمارية نص بشكل محدد وواضح على المزايا والإعفاءات التي تتمتع بها المنطقة التنموية والتي لم يرد من ضمنها إعفاء السلع المدخلة لغايات الإنتاج.

وأوضح الديوان أن خلاصة رأيه القانوني السابق جاءت بأن السلع الخاضعة للضريبة الخاصة المشتراة أو المستوردة من قبل المؤسسة المسجلة في المنطقة التنموية كمدخل إنتاج لغايات نشاطها الاقتصادي والتي يتم استهلاكها في العملية الإنتاجية داخل المنطقة التنموية تخضع لضريبة المبيعات العامة والخاصة والرسوم الجمركية التي يتم استيفاؤها في المملكة وذلك بالاستناد إلى النصوص القانونية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :