facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"آشي المستكشف الفضائي" و"هل تأكل القطط العشب؟" جديد إيمان مرزوق


27-05-2024 10:34 AM

عمون - صدر حديثا للكاتبة إيمان مرزوق ضمن مشروع أهلا سمسم العالمي 2024 المخصص للأطفال؛ كتابان جديدان مصوران: "آشي المستكشف الفضائي"، و"هل تأكل القطط العشب؟".

وتأتي هاتان القصتان للفئة العمرية (5-8) ضمن مشروع يسعى لمنح ملايين الأطفال في الأردن والعراق ولبنان وسوريا وغيرها من دول العالم، الذين تأثرت حياتهم عن طريق الحرب؛ الدعم الذي يحتاجون إليه للتعلم والنمو بشكل صحي آمن وفعال. حيث يسعى "أهلاً سمسم" للوصول للأطفال أينما كانوا، من خلال الخدمات المباشرة المقدمة داخل المراكز المجتمعية وبرامج الحماية الاجتماعية والعيادات الصحية، وعبر المحتوى التلفزيوني والرقمي الموزع من خلال وسائط البث والويب والهاتف المحمول.

وقد أنجزت "ورشة سمسم" (SESAME WORKSHOP) هذه القصص بدعم من لجنة الإنقاذ الدولية (IRC)، وبدعم سخي من مؤسسة ماك آرثر (MacArthur Foundation)، وقد تم مراجعة القصص واعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم والمركز الوطني لتطوير المناهج في الأردن.

هل تأكل القطط العشب؟
تُعرّف الكاتبة من خلال هذه القصة الأطفال على الخطوة الأولى في العملية العلمية، وهي طرح الأسئلة. عندما ترى أميرة قطة تأكل العشب، تتساءل على الفور عن السبب، فيقودها الفضول هي وأصدقاؤها في مغامرة إلى مكتب طبيبة بيطرية. تساعدهم على فهم القطط بشكلٍ أفضل، ولماذا تتصرف القطط بهذه الطريقة. وذلك بمساعدة الرسوم التي أبدعها الفنان رعد عبد الواحد.
آشي المستكشف الفضائي

وفي هذه القصة تلتقي شخصيات أهلا سمسم بكائن فضائي يدعى "آشي" من كوكب الرمادي، وتنشأ بينهم صداقة جميلة رغم اختلافه عنهم، ويجتمعون جميعا لمساعدته في العودة إلى موطنه بأمان. ومن خلال الأحداث يتعرف الطفل على مفاهيم التنوّع والشمول والإحسان. أما الرسوم فهي من إبداع الفنانة إسراء حديري.

ومن الجدير بالذكر أن نسخة مترجمة للإنجليزية من القصتين قد صدرت أيضا عن أهلا سمسم برسوم مختلفة.
وبالإمكان تصفح القصص وتحميلها من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لمشروع أهلا سمسم على الرابط التالي:

https://ahlansimsim.org/ar/index.html

يشار إلى أن الكاتبة إيمان مرزوق، عضو رابطة الكتاب الأردنيين، وتعمل محرر رئيسي لموقع وزارة الثقافة الإلكتروني، فازت بعدة جوائز منها: مسابقة الإبداع الشبابي بمجال التصوير الضوئي، وجائزة خليل السكاكيني لأدب الطفل، وجائزة التفرغ الإبداعي، ولها عدد من الإصدارات للأطفال واليافعين منها: الدّحنونة الحمراء 2006، والرداء السحريّ 2008، وكسّار الزّبادي 2011، من أنا 2017، ومغامرات فتاة الهايك 2019، وصديقي فتفوت الخيالي؛ عن مشروع أهلا سمسم عام 2020، وحدث غريب في وسط البلد 2022. وكلاكيت؛ نصوص أفلام قصيرة (مشترك) 2023.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :