facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خطوات بسيطة تقوي حاسة السمع لديك


27-05-2024 10:38 AM

عمون - يشعر معظم الناس بتدني قدرتهم على السمع الجيد، وخفوته، مع التقدم في العمر، وهو ما يطلق عليه طبياً «الصمم الشيخوخي»، ويعد حالة شائعة، وله ثلاثة أنواع، هي: «فقدان السمع التوصيلي» الذي يتركز في منطقتي الأذن الخارجية والوسطى، و«فقدان السمع العصبي الحسي» الذي يتركز في الأذن الخارجية، و«فقدان السمع المختلط» وهو خليط بين الحالتين السابقتين.

ويُرجع خبراء الصحة، في موقع «مايو كلينك»، أسباب خفوت السمع إلى التقدم في العمر، والتعرض لضوضاء مرتفعة، كما يمكن أن تؤدي بعض العوامل الأخرى، مثل زيادة شمع الأذن، إلى تقليل كفاءة عمل الأذنين لبعض الوقت.

أعراض فقدان السمع:
وتشمل أعراض فقدان السمع: حدوث خفوت صوت الكلام والأصوات الأخرى، إضافة إلى حدوث صعوبة في فهم الكلمات، وخصوصاً عندما يكون الشخص في مكان مزدحم أو صاخب، وحدوث مشكلة في سمع حروف الهجاء، التي ليست أحرفًا متحركة (حروف العلّة)، وتكرار طلب التحدث ببطء أكثر، وبوضوح وبصوت عالٍ من الآخرين، فضلاً عن الحاجة إلى رفع صوت التلفزيون أو الراديو، والابتعاد عن بعض البيئات الاجتماعية، والانزعاج من الضوضاء الموجودة في الخلفية، ورنين الأذن المعروف طبياً باسم «طنين الأذن».

نصائح طبيعية:
ومعروف، طبياً إلى الآن، أنه لا يمكن إعادة السمع المفقود إلى حالته الطبيعية، لكن توجد بعض الطرق لتحسينه، ومنها نصائح طبيعية مجربة، أبرزها:

- البردقوش: يساعد في تحسين تدفق الدورة الدموية بمختلف مناطق الجسم بما فيها الأذن، ويمكن مزج ملعقة صغيرة من البردقوش الجاف في كوب من الماء المغلي، وتركها لمدة خمس دقائق، قبل شربها.

- خل التفاح: لأنه يحتوي على عناصر مفيدة لصحة السمع، مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك، يعتبر خل التفاح مثالياً لتحسين السمع، من خلال مزج معلقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء، وشرب المزيج يومياً.

- البصل: يتميز البصل بغناه بمضادات الأكسدة، فهو يساعد في علاج التهابات الأذن الوسطى، ويمكن طهي 300 غرام من البصل في لتر من الماء حتى الغليان، ثم تركه ليبرد، قبل تناوله كشراب.

- الملح: هل جربت تسخين الملح واستخدامه في تقوية حاسة السمع؟.. قد يكون السؤال غريباً، لكن الإجابة تكمن في أن الحرارة العالية تساعد على إخراج السوائل والشمع من الأذن، من خلال تسخين الملح لخمس دقائق في الميكروويف، ثم وضعه في قطعة قماش صغيرة، وتوضع القماشة داخل الأذن لخمس دقائق؛ للمساعدة في إخراج السوائل، والشمع.

- حمض الفوليك: يُعزز الدورة الدموية في الأذن، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول: اللحوم، والسبانخ، والبروكلي، والهليون.

"زهرة الخليج"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :