facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ترميم تيار الموالاة لغز أم حراك


المحامي محمد الصبيحي
27-05-2024 01:06 PM

أعتقد أن ماكتبه د. طلال الشرفات على صفحة (عمون) بعنوان (الاستقلال.. وترميم تيار الموالاة) بوصفه لتيار الموالاة بأنه متخم بالزيف والنفاق ليس مجرد فكرة أو رأي يطرحه استاذ قانون وكاتب سياسي يعتبر من نخبة تيار الموالاة، وأن وراء الأكمة ما وراءها.

وبكل الأحوال فإن وصف د الشرفات لتيار الموالاة صحيح ودقيق بل أنني أضيف اليه بالقول أن تيار الموالاة يشبه عربة جميلة حديثة مزودة بكل وسائل الدفع ولكنها عاجزة عن التقدم بكفاءة بسبب الحمولة الزائدة.

يدعو د. طلال الشرفات (لترميم تيَّار الموالاة المُتخم بالزَّيف والوقيعة والنِّفاق، واستدعاء أخلاق البُناة الأوائل في فرز تلك النُّخب بما يُمكّن الدَّولة من تأهيل النُّخب المؤهلة المخلصة).

وأنا اتفق معه وأضيف أن تيار الموالاة بالمفهوم الديمقراطي قوة دافعة لعربة النظام السياسي ولكنه في بلادنا مثقل بالشوائب التي تعيق الحركة نحو الإمام وهي شوائب في غالبيتها من صنع مؤسسات النظام السياسي وبالذات دوائر الحكام الاداريين .

ولو اعتبرنا أن الإصلاح السياسي انجز تعديلات على قانون الانتخاب بإفرازمساحة واسعة للأحزاب السياسية قد أطلق العنان لحراك واسع انتج مجموعة أحزاب جديدة كلها في تيار الموالاة يمكن أن يقال عنها أنها عملية ترميم وتنظيم لتيار الموالاة فإن د طلال يقول ( بأنَّ الممارسة الحزبية الجديدة استنساخ رديء لتجربة التسعينات) . وأضيف بل هي في عدد من النماذج أسوأ من ذلك .

ويغمز الشرفات إلى جهة ما دون أن يفصح عنها بقوله (مفهوم "الاستتابة" و"التوبة المأجورة" قد لا تصلح لأن تكون موالاة حقيقية تُشكِّل رافعة للدولة والحكم، ومحاولة تسويق نماذج "طارئة" أو "مهترئة" يُقوّض بالضرورة عزم الدولة على ابتكار نخب واعية مؤهلة)، ولعله يقصد أن هناك من يحاول إعادة إنتاج نخب استهلكت تجربتها وفقدت قواعدها، ولعلي أضيف إلى ذلك أن رصيدا جيدا في بنك وكفاءة وبراعة في النفاق ستدفعك إلى صف نخبة تيار الموالاة.

د الشرفات يطالب بترميم تيار الموالاة ولكني أسأله : كيف ومن هي الجهة المطلوب منها ذلك وما هي الأدوات والوسائل القانونية لعملية الترميم لتيار لا هو مؤسسة ولا هو حزب ولا هو جمعية ؟؟.

ربما نكون أكثر واقعية أن نطالب مؤسسات الدولة الرسمية وأولها الحكام الاداريين بوقف تشجيع سيل النفاق المتدفق إلى شرايين النظام السياسي.

وأن نطالب بدفع كوادر سياسية مثقفة إلى جهاز بعض الوزارات مثل وزارات الداخلية والخارجية وتطوير عمل وزارة الثقافة إلى الثقافة بمفهومها الواسع ،، ثقافة سياسية ، ثقافة وطنية ، ثقافة ممارسة الانتماء ..





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :