facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"Code- Switching" اصدار جديد للشاعرة والأديبة د. سـكينه مـطارنه


17-06-2024 08:26 PM

عمون - صدر عن دار يافا للنشر والتوزيع كتاب باللغة الانجليزية للشاعرة والأديبة الكبيرة الدكتورة سـكينه مـطارنه متألقاً بعنوانه : Code - Switching between Arabic and English in the Speech of Aviation Field personnel .

ويعتبر من الكتب الفريدة في تناولها أهم قضايا اللغة الإنجليزية ( Code- Switching ) ضمن علم اللغويات التطبيقية ( linguistics Applied ) المندرجه تحت فرع علم اللغة الإجتماعي ( Sociolinguistics ) واختصت الأديبة بدراسة هذه الظاهرة ككل ومن ثم اختصت لحقل بالغ الأهمية وهو ( Aviation Field ) حقل الطيران وتناولت طرح القضيه بطرق علمية وابحاث ميدانيه جعلت من الحقائق سمة تلازم الكتاب بأدق الأرقام والنسب.

وتخلل ذلك مقابلات مع كبار شخصيات حقل الطيران وموظفيه وتسجيلات صوتية تم تحليلها علمياً للوصول للنسب المطلوبه وثوثيق انتشار هذه الظاهرة بين موظفي حقل الطيران بصفة لافته في التواصل والإتصال

ومن هذا المنطلق نقدم لفته توضيحيه لقضيه Code-switching الذي تناولته الأديبة عنوانا بالغ الأهمية لكتابها السامق

وتم ملاحظة انتشار هذه الظاهرة code- switching في حديث موظفي حقل الطيران بطريقه ملفته مما دعى لتسليط الضوء على الاسباب والمسببات والعوامل التي أدت لانتشارها والدواعي الوظيفيه التي ساهمت وتاثيرها على سبل التواصل والاتصال ، ومن ثم الحصول على الحقائق وتفسير الظاهرة علميا واجتماعيا ولغويا

ويعتبر الكتاب مرجعا ثريا لطلاب الدراسات العليا المهتمون بقضايا اللغويات التطبيقيه ومجالاتها المنتشرة للرجوع اليه والبحث في قضاياه والتزود بمادته العلمية والاستفاده من طرق تناوله للظاهرة واكتساب طرق دراسة الظاهرة وتناولها بطرق مبتكره .

code-switching is the use of more than one linguistic variety in a manner consistent with the syntax and phonology of each variety.
Code-switching can occur when there is a change in the environment in which one is speaking, or in the context of speaking a different language or switching the verbiage to match that of the audience.
.while code-switching is the act of using multiple languages together, Multilinguals (speakers of more than one language) sometimes use elements of multiple languages when conversing with each other

There are many ways in which code-switching is employed, such as when speakers are unable to express themselves adequately in a single language or to signal an attitude towards something. Several theories have been developed to explain the reasoning behind code-switching from sociological and linguistic perspectives.
However, some linguists consider the borrowing of words or morphemes from another language to be different from other types of code-switching.
Code-switching may happen between sentences, sentence fragments, words, or individual morphemes (in synthetic languages).

The spread of this code-switching phenomenon was observed in the speech of aviation field employees in a striking way, which called for shedding light on the reasons, triggers and factors that led to its spread and the functional reasons that contributed and its impact on the means of communication and communication, and then obtaining the facts and interpreting the phenomenon scientifically, socially and linguistically

The book is considered a rich reference for graduate students interested in the issues of applied linguistics and its widespread fields, so they can refer to it, research its issues, acquire its scientific material, benefit from the ways in which it deals with the phenomenon, and acquire methods for studying the phenomenon and dealing with it in innovative ways.

تبديل الرموز، عملية التحول من رمز لغوي واحد (لغة أو لهجة) إلى أخرى، اعتمادًا على السياق الاجتماعي أو إعداد المحادثة. يهتم اللغويون الاجتماعيون، وعلماء النفس الاجتماعي، والباحثون في مجال الهوية بالطرق التي يتم من خلالها استخدام تبادل الرموز، خاصة من قبل أفراد الأقليات العرقية، لتشكيل والحفاظ على الشعور بالهوية والشعور بالانتماء إلى مجتمع أكبر.

يمكن أن يحدث تبديل الرموز عندما يكون هناك تغيير في البيئة التي يتحدث فيها الشخص، أو في سياق التحدث بلغة مختلفة أو تبديل الإسهاب ليتناسب مع لغة الجمهور. هناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها استخدام التبديل اللغوي، كما هو الحال عندما يكون المتحدثون غير قادرين على التعبير عن أنفسهم بشكل مناسب بلغة واحدة أو الإشارة إلى موقف تجاه شيء ما. تم تطوير العديد من النظريات لشرح الأسباب الكامنة وراء تبديل التعليمات البرمجية من وجهات النظر الاجتماعية واللغوية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :