facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




«بوابة العالم السفلي» تعود إلى موطنها


21-06-2024 11:11 AM

عمون - قال علماء آثار إن اللغز المحيط بقطعة أثرية قديمة يعود تاريخها إلى 3 آلاف عام، ويشار إليها باسم «بوابة العالم السفلي»، قد تم حله، وفق «ذي صن».

وسُرقت القطعة الأثرية المسماة «قناع كهف أولميك» في أوائل ستينيات القرن الماضي من موقع تشالكاتزينغو الأثري في المرتفعات الوسطى بالمكسيك. وقام المهربون بتكسير القناع إلى عدة قطع ووزعوها حول العديد من المتاحف والمجموعات الخاصة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، قبل إعادة القطعة الأثرية الكاملة أخيراً إلى المكسيك بعد بحث استمر 64 عاماً. وقد قامت القطع برحلة استمرت عقوداً عبر الولايات المتحدة.

وأخيراً، في عام 2023، وصل هذا القناع الأثري إلى أيدي السلطات في نيويورك، ومن هنا بدأت القطعة الأثرية رحلة العودة إلى أمريكا اللاتينية. وتم تصنيع هذه القطعة الأثرية التي يبلغ وزنها 2000 رطل في الفترة ما بين 800 و400 قبل الميلاد. وسيتم قريباً إرجاع قناع كهف أولميك إلى «منزله» في جانتيتلكو بولاية موريلوس المكسيكية.

وتعد أعمال الأولميك الفنية بمثابة «الثقافة الأم» للعديد من الثقافات الأخرى التي ظهرت في المنطقة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :