facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لماذا نتستر عليهم ؟


03-09-2007 03:00 AM

" المحل مغلق لسفر صاحبه لأداء العمرة " و " المطعم مغلق بداعي تجديد الديكور " وغير ذلك كثير من مبررات لإغلاق المحال . أقتبس العبارة الأولى من زمن كانت فيه مخالفة تسعيرة وزارة التموين تودي بصاحبها للوقوف أمام المحكمة العسكرية ، ومعاقبته إن تمت إدانته ، وصاحب العبارة بائع خضار وفاكهة في الحي الذي أسكنه ، وكان يرفع العبارة على باب محله المغلق لمخالفته التسعيرة ، وكان أن جادت " عبقريته " بهذا النص ليستر به عورة مخالفته ، ويبرر إغلاق محله ، وكان أن صاحبنا " أدى " العمرة المزعومة عدة مرات . وأقتبس العبارة الثانية من صاحب فرع مطعم شهير يقدم وجبات " شعبية " وضعها على باب مطعمه بعد أن تم إغلاقه نتيجة لوجود أعداد من الصراصير وأنواع أخرى من الحشرات كشفت وجودها زيارة مفتش الصحة ، وتستر بدواعي تجديد ديكور المطعم الذي لم يمضي على افتتاحه إلا أشهر قليلة .
يعتبر إغلاق المحل لمخالفته للمعايير والتعليمات الصحية وما نحوها نوعا من العقوبة لردع صاحب المحل من تكرارها . وسؤالي : لماذا لا يكون في الإعلان عن المخالفة عقوبة أخرى ؟ ليعرف الجميع أن المحل تمت مخالفته للأسباب المعلنة ، كما أقترح عدم التستر على اسم مرتش أو لص بعد إدانته قضائيا ، وعدم الاكتفاء بذكر الحروف الأولى من اسمه ، وكذلك عدم الاكتفاء بذكر اسمه واسم والده دون ذكر اسم العائلة أو العشيرة ، وبذلك سيفكر أي إنسان ألف مرة قبل أن يسرق أو يرتشي أو يغش بسبب الفضيحة التي ستلحق به وبأهله نتيجة الإفصاح عن اسم المحل وعنوانه ونوع المخالفة ، وهذا أمر عرف منذ القدم ، ويمكن العودة إليه بعد وضع آلية تعلن للجميع ، وتقوم أولا على توعية واضحة بهذا الأمر تسبق العمل به .
يقول مثل صيني " أقتل أحدهم تؤدب مائة ألف " ، ولا أريد أن يقتل أحد أو يعذب أو يلحق به أذى - لا قدّر الله - لكن ليتحمل كل فرد نتيجة فعلته التي ألحقت الضرر بالوطن والمواطن ، في الوقت الذي أثني فيه على التكريم المعنوي والمادي لكل مواطن أحسن العطاء وأجزله للوطن والمواطن ، وإعلان اسمه على الملأ تكريما له ، وتشجيعا لغيره .

haniazizi@yahoo.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :