facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأمانة : "مستكشف عمان" منظومة خدمات بلدية عبر الشبكة العنكبوتية


10-04-2010 05:57 PM

عمون - دعت أمانة عمان الكبرى المواطنين الى الإستفادة من الخدمات التي يوفرها " مستكشف عمان " من خلال الدخول الى الموقع الإلكتروني www.ammancitygis.gov.jo

وقال مدير دائرة نظم المعلومات الجغرافية المهندس حسن الكسواني إن "مستكشف عمان" الذي أطلقته الأمانة في وقت سابق سجل خطوة جديدة في مواكبة التطورات التكنولوجية ، وتسخيرها في خدمة المدينة.

وتوفير الوقت والجهد على المواطنين في الحصول على معلومات محدثة ودقيقة باستخدام افضل مصادر المعلوماتية المتاحة .

وبين أن مستكشف عمان يقدم العديد من الخدمات المباشرة من خلال الشبكة العنكبوتية كخدمة البحث عن العنوان باستخدام اسم الشارع ورقم البناية، فضلا عن خدمة البحث عن قطع الأراضي والأحواض ، ومعرفة تنظيم قطع الاراضي كافة في مدينة عمان .

كما يوفر المشروع خدمة البحث عن أهم معالم المدينة ، و معرفة ضريبة التحققات على قطع الأراضي، والبنية التحتية في كل شارع من شوارع العاصمة ، إضافة الى إمكانية تسجيل الشكاوى الخاصة بالمواطنين مباشرة ، وتحويلها الى الجهات المعنية في الأمانة لحلها وابلاغ المواطن بذلك عبر بريده الالكتروني، أو عبر خدمة الرسائل القصيرة SMS.

واكد المهندس الكسواني على اهمية تطبيق نظام المعلومات الجغرافية في جميع المؤسسات الخدمية لاهميتها التي تكمن في انجاز مختلف الانشطة الاستثمارية من خلال قاعدة من المعلومات المكانية والزمانية .

وتابع ان GIS هو نظام حاسوبي لإدارة قواعد البيانات يستخدم لالتقاط وتخزين واسترجاع وتحليل وعرض البيانات وتحديثها وتهيئتها وتشكيلها من خلال برامج متخصصة اعتمادا على المعطيات الجغرافية".

ونوه الكسواني الى ان الدائرة عملت على اتمتة معظم دوائر الامانة المركزية وكافة المناطق مع نظام المعلومات الجغرافية (GIS) باستخدام أحدث برامج وتقنيات GIS لتأمين سير الاجراءات والاعمال بشكل آلي دقيق وسليم وجعل الإجراءات تسير وتعمل بشكل بسيط وسهل لاختصار العمليات الموجودة في المناطق والدوائر وتوفير قاعدة بيانات مكانية تكون متاحة لجميع موظفي دوائر ومناطق امانة عمان.

كما عملت على اصدار مخطط الموقع التنظيمي الكترونيا في كافة المناطق باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) الذي يعمل من خلال قاعدة بيانات ومعلومات مكانية واحدة للاحكام التنظيمية واستعمالات الاراضي.

واعلن عن إتمام عملية الربط الالكتروني الكاملة مع دائرة الاراضي والمساحة بنظام GIS في الامانة ، بهدف متابعة جميع المعاملات الاراضي وفرزها، لغايات عملية التنظيم.

ويشكل نظام المعلومات الجغرافية وفق الكسواني ارضية مشتركة للتعاون بين الامانة وكافة الدوائر والمؤسسات الخدماتية الاخرى حيث تم التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون مع المؤسسات الخدماتية تهدف الى توفير قاعدة بيانات جغرافية مركزية واحدة لكافة الدوائر والمرسسات الحكومية من خلال نظام معلومات وطني.

ولفت الى الأمانة تسعى من خلال توظيفها للشبكة العنكبوتية الارتقاء بمستوى خدماتها البلدية المقدمة كما ونوعا وصولا لما يسمى بـ "المدينة الذكية" ، فضلا عن إتاحة الفرصة للمسؤولين والمواطنين في الحصول على معلومات محدثة حول المدينة.

ويتميز نظام المعلومات الجغرافية بحفظ المعلومات بشكل واضح ونهائي ،استيعاب الظواهر ومراقبة الاخطار ،امكان توفر البيانات والمعلومات الخاصة بنظم الخرائط الجغرافية لتسهيل وصولها الى صناع القرار في ادارات اجهزة الدولة وقطاع التخطيط والاقتصاد ،وسرعة انجاز الخرائط الجغرافية وترقية معلوماتها بسهولة.

وبناء نظام ذي وحدات متكاملة يعتمد على تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية و تكنولوجيا المعلومات لإرجاع واستخراج البيانات والمعلومات المكانية.

يذكر ان دائرة نظم المعلومات الجغرافية في الأمانة ، حازت أخيرا على إنجازين احدهما جائزة الإنجاز المتميز في نظم المعلومات الجغرافية التي تمنح لأفضل المواقع الالكترونية استخداما لنظام المعلومات الجغرافية حول العالم . والاخرى جائزة ISO حيث تعتبر الدائرة اول دائرة معلومات جغرافية تحصل على هذا الانجاز على مستوى الشرق الاوسط.





  • 1 مجدولين 11-04-2010 | 12:07 PM

    مهندس حسن الكسواني يعطيك الف عافية عن جد الامانة بحاجة لمثل كفائتك وجهودك وذكائك والشكر الجزيل لك

  • 2 مجدولين 11-04-2010 | 12:09 PM

    مهندس حسن الكسواني يعطيك الف عافية عن جد الامانة بحاجة لمثل كفائتك وجهودك وذكائك والشكر الجزيل لك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :