facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاعتدال الخريفي بدأ في الأردن .. و التوقعات الموسمية مبشرة وزخات مطر اليوم


23-09-2008 03:00 AM

عمون - أفاد موقع طقس-الأردن الالكتروني بأن الاعتدال الخريفي في المملكة صادف الاثنين حيث تساوى الليل و النهار.

ولفت راصد الموقع الالكتروني 'المختص في التوقعات الجوية في الأردن'الزميل محمد الشكر ل"عمون" أن فصل الخريف في الأردن يمتاز بالتقلبات الكبيرة في الأجواء، و بداية انخفاض على درجات الحرارة، غير أن بداية فصل الخريف يكون الطقس إلى حد ما شبيه بالصيف، و لكن يحدث الاختلاف مع الفترة الأخيرة من هذا الفصل.

واضاف الشاكر أن معدل درجة الحرارة العظمى في القسم الشرقية من العاصمة عمان في الفترة الأولى من فصل الخريف تكون ما بين 29 و 31 درجة مئوية، و ينخفض هذا المعدل إلى حوالي 27 درجة في منتصف الفترة، على أن يقترب و بلامس بداية العشرينات في الفترة الأخيرة.

و يمتاز فصل الخريف من الناحية العلمية حسب الشاكر، بأن المنخفض الجوي الهندي الموسمي و الذي يؤثر طوال الصيف على المملكة يبدأ بالامتلاء التدريجي، و ينشط في نفس الوقت ما يسمى ب'حوض منخفض البحر الأحمر' و الذي يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة عند تأثر المملكة به، و يؤدي عند امتداده نحو المملكة و اقترانه بمنخفضات جوي علوية تشكل حالات من عدم الاستقرار الجوي تؤدي في معظم الأحيان إلى هطول الأمطار الرعدية، و أضاف الشاكر بأنه و في بعض الحالات تكون حالات عدم الاستقرار عنيفة و قوية.

و قال الشاكر، بأن هطول الأمطار في المملكة و تحديداً في العاصمة عمان في شهر سبتمبر\أيلول هو غير شائع و تادر و لكن يحدث من فترة إلى أخرى، و لكن في شهر تشرين الأول\أكتوبر تصبح فرصة الأمطار أقوى و أفضل.


و تحدث المتنبئ الجوي الشاب عن التوقعات الموسمية للموسم المطري المقبل 2008\2009، بأنه موسم إلى حد ما صعب التنبؤ به، و ليس بسهولة التنبؤ بالموسم الماضي المنصرم.

و استذكر الشاكر توقعاته الموسمية للموسم المنصرم و التي نشرها عبر وكالة عمون الاخبارية حصرياً و تحدث عن موسم بارد و قد يكون موسم جاف و نالت من الدقة حسب الشاكر ما يعادل 80% و لله الحمد.

و قال الشاكر بأن المراكز العالمية و الأقليمية، تتوقع شتاء بارد بإذن الله للمناطق الشرقية من البحر الابيض المتوسط بما فيها المملكة، و أيضاً تتوقع بأن ينتهي الموسم المطري بكميات حول المعدل أو حتى قد تتجاوز المعدلات السنوية في بعض المناطق.

و أشار الشاكر بأنه سوف يتطرق لموضوع النشرة الجوية الموسمية خلال اليومين القادمين، حيث يعكف فريق عمل موقع طقس-الأردن الالكتروني على إصدار هذه النشرة الجوية النوعية في الأردن.

و أما عن حالة الطقس في المملكة خلال الأيام القادمة، فقال الشاكر بأن المملكة تتأثر نهار اليوم الثلاثاء، بحالة من عدم الاستقرار الجوي، لكنها ضعيفة قد تؤدي إلى سقوط زخات محلية من المطر بإذن الله خاصة في شمال المملكة، و تظهر كميات من السحب على ارتفاعات مختلفة بمشيئة الله.

أما يوم الأربعاء فيتوقع ان يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلها لمثل هذا الوقت من العام، و يكون الطقس خريفياً لطيفاً في المناطق الجبلية، و خريفياً معتدلاً في باقي المناطق، مع ظهور كميات من السحب المنخفضة، و يحتمل تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية في ساعات الصباح الباكر. الخميس ترتفع درجات الحرارة قليلاً، على أن تعاود الأنخفاض يوم الجمعة، حيث يتوقع أن تؤثر على المملكة حالة من عدم الاستقرار الجوي إعتباراً من ساعات ما بعد الظهر قد تؤدي إلى هطول زخات من الأمطار تكون رعدية، خاصة في المناطق الشمالية و الوسطى بإذن الله.

موقع طقس-الأردن الالكتروني: http://www.jordanweather.jo





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :