facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مشروع اتفاقية لاستغلال الصخر الزيتي نهاية الشهر الحالي


19-12-2009 04:34 PM

عمون - تضع سلطة المصادر الطبيعية بين يدي الحكومة نهاية الشهر الحالي مشروع اتفاقية تجارية مع شركة استونية لاستغلال الصخر الزيتي.

وقال مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور ماهر حجازين في تصريح الى وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان السلطة توصلت مع شركة (اس تي انيرجي) الاستونية الى مشروع اتفاقية ستضعها السلطة بين يدي الحكومة نهاية الشهر الحالي وبحد اقصى خلال الاسبوع الاول من العام المقبل لتصدر بقانون خاص كامتياز في منطقة عطارات ام الغدران جنوب المملكة على غرار ما تحقق مع شركة شل العالمية.

وتوقع الدكتور حجازين ان تبلغ كمية النفط المنتج من خلال الشركة الاستونية حوالي 36 الف برميل يوميا، وان تصل الشركة الى مرحلة الانتاج التجاري بكامل الاستطاعة للمشروع خلال عشرة اعوام من بدء التنفيذ وبكلفة رأسمالية تقدر بحوالي 6 مليارات دولار.

واضاف ان الشركة الاستونية ستعمل بالتزامن مع مشروع استخلاص النفط من الصخر الزيتي على مشروع توليد الطاقة الكهربائية من الغاز الناجم عن عملية استخلاص الصخر الزيتي، متوقعا بدء تشغيل المشروع بعد ستة أعوام تقريبا بقدرة 600-900 ميغاوات في منطقة عطارات ام الغدران بكلفة رأسمالية تقدر بحوالي 5ر1 مليار دولار.

واوضح ان الشركة الاستونية تعكف منذ عام على اعداد الدراسات الفنية والهندسية والاقتصادية للمشروع، متوقعا تسليمها الى الحكومة في نهاية عام 2011 حيث تبدأ بعدها عملية بناء محطة الكهرباء بعد الاتفاق النهائي على سعر شراء وحدة الطاقة من الكهرباء لتبدأ العمل عام 2015.

وتاتي الاتفاقية في اطار مساعي سلطة المصادر الطبيعية لاستغلال الصخر الزيتي الذي يعد بمثابة احتياطي استراتيجي للمملكة وحلا على المدى المتوسط في مجال الطاقة التي يستورد الاردن 95 بالمئة من احتياجاته منها.

ولتحقيق هذه الغاية ركزت سلطة المصادر الطبيعية على ثلاثة محاور اولها استغلال الصخر الزيتي العميق من خلال اتفاقية الشراكة مع شركة شل العالمية، متوقعا انه في حال الوصول الى مرحلة الانتاج التجاري فان الانتاج سيكون كافيا لتغطية احتياجات المملكة من النفط والتحول الى التصدير.

وعن المسار الثاني قال انه يتركز على استغلال الصخر الزيتي القريب من السطح والقابل للتعدين بشكل تجاري، مشيرا الى مباحثات السلطة مع الشركة الاردنية البريطانية وشركة (استي انيرجي) الاستونية لتنفيذ مشروعين منفصلين بطاقة انتاجية تقدر في المرحلة الاولى بحوالي 50 الف برميل يوميا من مناطق اللجون وعطارات ام الغدران.

اما المحور الثالث فيتركز حسب حجازين في توليد الطاقة الكهربائية بطريقة الحرق المباشر للصخر الزيتي من خلال شركة (استي انيرجي) الاستونية.

واكد اهمية المفاوضات التي تجريها السلطة مع شركات الاسمنت المحلية لاستغلال الصخر الزيتي كمدخل للانتاج ولتوفير الطاقة.

وكانت سلطة المصادر الطبيعية قد اتبعت منذ عام 2004 استراتيجية جديدة خاصة باستغلال الصخر الزيتي استقطبت من خلالها شركات عالمية للاستثمار في القطاع ابرزها شركة شل العالمية التي باشرت العمل خلال النصف الثاني من العام الحالي.

وتقدر ارقام رسمية اجمالي احتياطي المملكة من الصخر الزيتي بحوالي 40 مليار طن ما يجعل الاردن خامس دولة بحجم الموجودات من هذا الخام.(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :