facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ويكيليكس الأردن: محمد الذهبي


13-09-2011 06:29 AM

** الذهبي كان محط انظار الأمريكان في الشهور الأخيرة التي سبقت خروجه وذلك كان بعد إعلان أنه أعاد فتح قنوات الحوار مع حركة حماس


الذهبي: على اسرائيل ان تثبت التزامها بحل الدولتين عن طريق تقديم نتائج ملموسة على أرض الواقع

** أراد تعزيز نفوذ تيار الحمائم في صفوف الاخوان

** أراد لدائرة المخابرات العامة أن تستخدم نفوذها لدعم قيادة الحركة الشرق أردنية سعياً لضمان عدم حصول الاتجاهات الأكثر راديكالية على السلطة

** جون كيري يزور الذهبي في دائرة المخابرات

** الذهبي لكيري: كان على أمريكا العمل من أجل أن يكون في العراق حكومة وحدة وطنية

** الذهبي: بشار الأسد يقود نفسه إلى الهاوية بسبب الطريقة التي يواجه بها الضغوط الأمريكية

** الذهبي: دائرة المخابرات العامة أحبطت أكثر من 80 هجوماً إرهابياً

** توقيت خروج الذهبي كان مفاجئاً والأسباب الرئيسة تتمحور حول حرق العلم الإسرائيلي في البرلمان والحراك الشعبي الغاضب من الحرب على غزة وعلاقته الجديدة بحماس

مصادر السفارة الأمريكية من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني يؤكدون ان خروج الذهبي (المحافظ) يعد الخطوة الأهم حيث انه كان العقبة الأكبر في طريق الاصلاح

** الذهبي: السفير الروسي والقطري في عمان بالاضافة للرئيس السوداني ورئيس المخابرات الايرانية توسطوا لانهاء الخلاف مع حماس والذهبي أجاب: أنه غير معني بمصالحة مع منظمة كانت تخطط لقتل ضباطه

** الذهبي حاول تقوية عباس والسلطة لكنه في النهاية شكك في قدرة محمود عباس على تحقيق الأمن

** الذهبي هدد بإسقاط طائرة ايرانية ستعبر الأجواء الأردنية واعتبرها انتهاكاً صارخاً للسيادة الأردنية

** الذهبي: تحول العلاقة مع عباس صاحبه تطور في العلاقة مع حماس

** محمد نزال هو مبعوث خالد مشعل للذهبي وكيف تحولت العلاقة مع مشعل من الندية الى الصداقة بعد حادثة الاسلحة

** الذهبي يطرد مبشرين أجانب ويسحب اقاماتهم والسفير الأمريكي يتدخل لإعادتهم والذهبي يرد خطياً: نشاطات أولئك المبشرين شكلت تهديداً للعلاقات الاجتماعية والتاريخية بين المسيحيين والمسلمين

** الذهبي ومشعل أخذا يتبادلان المكالمات الهاتفية باستمرار

** علاقة الذهبي بمشعل انعكست على علاقته بحركة الاخوان المسلمين


الذهبي: على إسرائيل أن تدرك أهمية عدم خلق مشاكل إنسانية في غزة.

مصادر السفارة الأمريكية من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني يقولوا للسفارة: ان خروج الذهبي (المحافظ) يعد الخطوة الأهم حيث انه كان العقبة الأكبر في طريق الاصلاح .




عمون - (خاص) - د. عامر السبايلة - في برقيات السفارة الأمريكية المُرسلة من عمان لواشنطن يُمكن رصد ما دوَّنه الأمريكيون حول مدير المخابرات العامة السابق محمد الذهبي - بحسب تسريبات ويكيليكس -.

من أهم الملاحظات التي تفرزها برقيات ويكيليكس التي ذكر فيها مدير المخابرات السابق محمد الذهبي أن هنالك تحولاً واضحاً في تحالفاته وخصوصاً مع حركة حماس والسلطة الفلسطينية ولم تمنع خصومته مع إيران من ابقاء خطوط الاتصال مفتوحة برغم الندية الواضحة في التعامل بينهما.

كانت حادثة ضبط أسلحة مخزنة في الأردن من قبل حماس مفصلية في علاقة الذهبي مع حماس والإخوان المسلمين ويبدو انها أطرت لبداية جديدة تحت مبدأ (بعض الصداقات لا بد أن تبدأ بعداوة), عن هذه الحادثة أخبر الذهبي موفد الحكومة الأمريكي ديفيد ولش والذي زاره في دائرة المخابرات:

إن الأردن سيستمر في الضغط على حماس حتى تقدم تفسيراً مقنعاً لحادثة الأسلحة التي ضبطت في الاردن قبل أن يكون هناك أي اجتماعات على المستوى السياسي مع الحركة.

وكان السفير الروسي في الأردن الكسندر كالوجين قد زار الذهبي منفرداً. وكذلك فعل مدير المخابرات المحلية الإيرانية والسفير القطري، وكذلك جماعة الأخوان المسلمين لحثه على تليين موقفه واستقبال وفد سياسي من حماس. وأخبر الذهبي جميع الوسطاء أنه غير معني بأي مصالحة سياسية او مساومة مع حماس، فمنظمة كانت تخطط لقتل ضباطه وكان ذلك على وشك الحدوث كان سيؤدى الى كارثة سياسية.

وقال الذهبي لوولش ان رئيس الاستخبارات الخارجية الايراني قد زاره في الاونة الأخيرة وذلك بعد زيارته بشار الأسد في دمشق.

ووفقا للذهبي، رئيس الاستخبارات الإيراني أعطى الانطباع بوضوح أن طهران تعتبر نفسها "الوصي" على سوريا (بمن في ذلك الرئيس الاسد)، والطائفة الشيعية في العراق وأماكن أخرى في المنطقة، كحزب الله، وخالد مشعل.

وقال رئيس الاستخبارات الإيرانية ان الاردن لم يعلن في الماضي عن اي محاولات لتهريب الأسلحة عبر المملكة قامت بها حماس، وتساءل لماذا قررت الحكومة الأردنية الآن المواجهة العلنية ضد حماس وأي نشاط لها في البلد.

الذهبي قال انه اعطى نظيره الايراني "وقتا عصيبا للغاية" خلال لقاء دار أكثر من ست ساعات، وأكد له أن حماس يجب أن تلتزم بـ"قواعد جديدة" ذلك أنها شكلت الحكومة ولم تعد مجرد "حركة". فالصمت الأردني على محاولات حماس تخزين أسلحة في الأردن، وإرسال الاردنيين الى سوريا "للتدريب"، والتسلل الى جماعة الاخوان المسلمين الأردنية ستتعامل معه دائرة المخابرات العامة بالقوة من الآن.

وقال الذهبي انه رفض بشدة عرضاً إيرانياً لترتيب لقاء ثلاثي بين الأردن وإيران وحماس في محاولة لتسوية الغضب الاردني ضد حماس. وقال انه ابلغ رئيس المخابرات الايرانية ان ينسى مثل هذا الطلب، أو إيفاد وفد من حماس إلى عمان، حتى تكشف حركة حماس عن مكان جميع الأسلحة المخزنة في الأردن.

قال الذهبي انه سأل لماذا تعنى طهران بحماية خالد مشعل، وحذر من أن مشعل كان يستخدم ايران ولا يمكن الوثوق به. وقال الذهبي لوولش أن الرئيس السوداني عمر البشير بعث وزير خارجيته مصطفى اسماعيل للتحدث معه والملك عبد الله نيابة عن حماس، وكان السفير الروسي في عمان طلب منه أيضا "تسوية" قضايا الأردن مع حماس.


العلاقة مع الاخوان المسلمين وتحولاتها

دائرة المخابرات العامة الأردنية ستستخدم نفوذها لدعم القيادات الشرق أردنية في الحركة, سعيا لضمان عدم حصول الاتجاهات الأكثر راديكالية (الى حد كبير بين الفلسطينيين والأردنيين) على السلطة.

ذكرت وسائل الإعلام مؤخرا أن مدير دائرة المخابرات العامة، محمد الذهبي، عقد جولة ثالثة من الاجتماعات مع جماعة الاخوان المسلمين، وتحدث على الهاتف مع مدير المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في منتصف ايلول.

وبناء على ما جاء في جريدة المجد ذات التوجه الإسلامي (...) في- العشرين من أيلول - أن الاجتماع الذي ضم حمزة منصور وعزام الهنيدي- عضوي البرلمان واللذين يمثلان جبهة العمل الإسلامي- والذهبي كان قد تناول في المقام الأول العلاقة بين الأردن وحماس وتبعه اتصال هاتفي بين الذهبي ومشعل واقتـرح تقرير منفصل ان محمد نزال عضو حركة حماس سيعود الى الاردن قريبا لاجراء جولة اخرى من المحادثات مع دائرة المخابرات العامة.


تعليق السفارة: مؤخرا لم تكرر أي من الاشاعات السابقة عن زيارة خالد مشعل رئيس حركة حماس. ويبدو أن استمرار الحكومة الأردنية لتجديد الاتصالات مع جماعة الإخوان المسلمين تجري على قدم وساق.


** في تحول العلاقة مع السلطة الفلسطينية

كان الذهبي يرى الوضع في غزة على أنه انتصار لحركة حماس. وفيما يتعلق بعملية أنابوليس، شكك الذهبي في قدرة محمود عباس على تحقيق الأمن.


الذهبي: على إسرائيل أن تدرك أهمية عدم خلق مشاكل إنسانية في غزة

عرض الذهبي لاجتماعه مع رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان، والذي كان "غاضبا" بشأن الوضع في غزة. وافترض الذهبي أن حادثة الحدود الأخيرة تصب في مصلحة حماس (على نقيض من وجهة نظر وزير الخارجية صلاح الدين البشير) وأن على إسرائيل أن تدرك أهمية عدم خلق مشاكل إنسانية في غزة.


** على اسرائيل ان تثبت التزامها بحل الدولتين عن طريق
تقديم نتائج ملموسة على أرض الواقع

وفي معرض حديثه عن عملية أنابوليس، أبدى الذهبي شكوكاً في قدرة محمود عباس على انجاز أي تقدم في القضايا الأمنية. و أكد الذهبي أنه دون الاصلاحات الاقتصادية التي تعمل على رفع مستوى المعيشة في الأراضي الفلسطينية ، سيبقى التغيير الجذري على الإجراءات الأمنية بعيد المنال. وقال أيضاً: هناك حاجة لتطور ملموس على أرض الواقع لإثبات التزام إسرائيل بحل الدولتين.


** جون كيري يزور الذهبي في دائرة المخابرات
ويجتمع معه لمدة 90 دقيقة

الذهبي ينتقد الولايات المتحدة ويقول لكيري: كان على الولايات المتحدة وحلفائها في العراق منع تشكيل حكومة شيعية كردية جديدة والتي أقصت السنة. فالاستقرار في المنطقة يحتاج الى حكومة وحدة وطنية يكون للسنة العرب حصة في السلطة.

ورأى الذهبي الخطر الذي يتعلق بسعي الأكراد للاستيلاء على كركوك, وقال إن مثل هذا الأمر سيؤدي الى تمرد عربي سني.

فحكومة اقصاء السنة مع سيطرة الاكراد على كركوك سيدفع العراق بشكل خطير نحو التقسيم.
وحذر الذهبي أن هذا سيؤدي الى تقسيم فعلي للعراق. منبّهاً أن الحكيم، وجماعته سوف يتحركون بسرعة نحو تأسيس اتحاد فيدرالي يضم محافظات الجنوب بالاضافة الى بغداد.


وتحت عنوان: ما هو الحل؟ سأل جون كيري الفريق الذهبي.

وكرر السيناتور كيري على الفريق الذهبي السؤال, ماذا على الولايات المتحدة ان تفعل؟ فأجاب الذهبي أن على السفير الأمريكي في العراق زلماي خليل زاد أن يضغط على الأحزاب السياسية لتشكيل حكومة وحدة وطنية.


وعند سؤال كيري للذهبي عن خيار ضرب ايران, أجاب الذهبي:

أنه خيار غير جيد, فجنودكم في العراق سيكونون مثل رهائن السفارة الأمريكية في طهران عام 1979. وحتى العقوبات ممكن أن تشعل الردود الايرانية ضد جنودكم في العراق.

ردود الذهبي هذه ناقضت تماماً طلب باسم عوض الله من الولايات المتحدة ضرب ايران وناقضت أيضاً كلام زيد الرفاعي والذي طلب من الأمريكان توجيه ضربة عسكرية لايران.

الرفاعي قال ان الحوار مع ايران جيد لكنه مؤخراً غير مجدي, وقال ان الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول العربية اتفقت انه يجب منع ايران من امتلاك السلاح النووي بأي ثمن, وان الخيار العسكري هو الحل الوحيد.

وقال الرفاعي: "اضربوا ايران او تعايشوا معها" بغض النظر عن الطريقة ان كانت "عقوبات او سياسة العصا و الجزرة لا يهم".

وقال الرفاعي ان ضرب ايران سيكون له نتائج كارثية على المنطقة لكنه قال ان منع ايران من امتلاك السلاح النووي يجعل خيار الحرب خياراً يستحق التطبيق.

وسأل جون كيري الذهبي عن سوريا فأجاب الذهبي:
بشار يقود نفسه الى الهاوية بسبب الطريقة التي يواجه بها الضغوط الأمريكية.

وفي ما يتعلق بالمعارضة السورية, قال الذهبي إنه الى الآن ليس هناك معارضة حقيقية في الخارج او الداخل السوري. وإن عبدالحليم خدام هو شخصية فاقدة للمصداقية بسبب ارتباطه بالفساد وعلاقته السابقة مع النظام الحالي. وأركان النظام السوري ما زالت صلبة.

وقال الذهبي ان دائرة المخابرات العامة أحبطت أكثر من ثمانين هجوماً لمهاجمة مواقع أردنية وغربية في الأردن، وجل هذه المحاولات كان يستهدف مبنى دائرة المخابرات العامة. وقال ان الحكومة الأردنية أحبطت مرارا وتكرارا محاولات استخدام عناصر أردنية، وبالتالي فإن الإرهابيين تحولوا إلى استخدام العراقيين والسوريين، كما في حالات الهجمات الصاروخية في العقبة، وتفجيرات فنادق عمان.

** مواقف سجلتها السفارة الأمريكية عن الذهبي:

عقب ورود تقارير عن عمليات ترحيل ورفض الإقامة لمبشرين أجانب، طلب السفير الامريكي تفسيراً من مدير المخابرات الأردنية في بداية كانون الثاني.

وأجاب الذهبي في رسالة خطية في 7 يناير مؤكداً التزام الأردن باستضافة الأقليات الدينية المتنوعة والكنائس.

وكتب الذهبي أنه و"على الرغم من ان الدستور الاردني يكفل الحريات الدينية، لكن هذا لا يعني تجاوز واختراق القوانين، واثارة مشاعر وحفيظة الناس وانتهاك العادات والتقاليد، أو الإساءة إلى أي طائفة أخرى، أو مجموعة". فترحيل هؤلاء جاء بسبب رفض تجديد اقاماتهم، ومخالفتهم لقانون الإقامة والعمل الأردني ويعتقد أنهم كانوا هدفا لهجمات بسبب أنشطتهم التبشيرية.

وأثار السفير مسألة ترحيل المبشرين مع مدير عام المخابرات العامة الفريق محمد الذهبي في 2 يناير، واستفسر عن ما يقرب من عشر قضايا محددة من المبشرين المسيحيين.الذين تم ترحيلهم، أو تم رفض طلبات تجديد اقاماتهم على مدار السنة الماضية.

وحث السفير دائرة المخابرات العامة على مراجعة وإعادة النظر في قرارات الترحيل، وادعى الذهبي ان حراك المبشرين أصبح "اكثر عدوانية" في الأردن ، وأوضح أن دائرة المخابرات العامة نصحت رجال الدين المسيحيين الحد من أنشطتهم التبشيرية قبل الترحيل والا سيتم إلغاء اذن اقامتهم. وقال الذهبي ان أنشطتهم تثير انتباه التكفيريين وتستفزهم، ولن تكون دائرة المخابرات قادرة على ضمان أمنهم.

في عام 2007 ، تلقت السفارة تقارير تتحدث عن عشرات القضايا المتعلقة بالقساوسة المسيحيين الأجانب ، أو المبشرين الكهنة الذين يواجهون صعوبات في اجراءات الاقامة الأردنية. وقال عماد شحادة رئيس الهيئة الانجيلية الثقافية، في سبتمبر ايلول انه أصبح من الصعب -و على نحو متزايد- لمؤسسته تأمين تأشيرات الدخول للطلاب أو أعضاء هيئة التدريس ، واستشهد بالقول ان ما يقرب من 19 شخصاً من جنسيات متعددة مصرية و سورية وعراقية حرموا من الدخول أو الإقامة في المدرسة هذا العام.

القادة الدينيون المحليون، وتحديدا قادة جمعيات الكنائس غير الرسمية (جمعية الله، وكنيسة الناصري، والكنيسة المعمدانية وعدة كنائس انجيلية) وصفوا المشكلة مطولاً وأبدوا عدم رضاهم عن التسلسل الهرمي للكنائس الأرثوذكسية المسؤولة عن تسجيل والاعتراف بالكنائس في الأردن.

الذهبي أشار إلى علمه برسالة مجلس كنائس الشرق الأوسط الموجهة الى الملك عبدالله في 29 سبتمبر، ولكن طلب أن يتم وقف النشاط التبشيري في الأردن "نظرا لتأثيرها السلبي على العلاقات الاجتماعية و التاريخية بين المسيحيين والمسلمين".

في رسالته في 7 يناير الى السفير الامريكي أكد الذهبي رغبة الاردن في "أن يكون نموذجا للتسامح الديني والاجتماعي والسياسي "ولكن الأردن يحتفظ بحقه بالحفاظ على النسيج الاجتماعي للبلد وحماية كل الطوائف التي قد تتعرض للأذى".

ولفت الذهبي إلى أن "الأردن لا يتبع سياسة لقمع الحريات الدينية"، وذكر قائمة من الأقليات الدينية الموجودة (مثل الدروز والبهائيين، شهود يهوة) والتي لا تواجه "أي تدخل من الدولة".

واضاف الذهبي ان "الاردن لديه تنوع الكنائس، بما في ذلك الأشخاص والجهات / المجموعات الذين يمارسون التبشير ".


** الذهبي هدد باسقاط طائرة ايرانية كانت تنوي استباحة الأجواء الأردنية:

قال مدير المخابرات العامة محمد الذهبي إن الحكومة الأردنية تلقت طلبا للحصول على إذن تحليق فوق الاجواء الأردنية من قبل السلطات السورية، ولكن الطلب تم رفضه. وقال ان السلطات السورية شكت اليه تصرف الحكومة الأردنية، وقال الذهبي أنه أجابهم بالقول: ان السلوك السوري كان يشكل تهديداً لمصالح الأردن والمنطقة، وان سوريا تعمل على تسهيل الدعم الايراني لحزب الله والذي يجب أن يتوقف.

وقال للسفير انه اقترح على الملك اطلاق النار على الطائرة وانزالها في حالة انتهكت المجال الجوي الأردني، لكن الملك تحفظ على الفكرة، واقترح اجبارها على الهبوط بدلا من ذلك.

الذهبي رأى في طلب العبور الجوي دليلاً آخر على أن الايرانيين يعتقدون انهم في موقع هجوم، والذي سيجعل آخرين في المنطقة يستأسدون.

** خروج الذهبي وكيف كانت وجهة نظر السفارة في برقيتها
الخاصة وبعيداً عن برقيات التحليلات التي وصلتها:

في تطور يثير الدهشة في توقيته، ونظرا للظروف السائدة والغضب الشعبي والبرلماني من الهجوم الاسرائيلي على غزة، فقد تم استبدال الجنرال محمد الذهبي مدير دائرة المخابرات العامة، بعد اتمامه ثلاث سنوات في هذا المنصب.

مرسوم ملكي بتعيين اللواء محمد الرقاد خلفا له صدر في 29 ديسمبر. بعض الأشخاص التي تتصل بهم السفارة رأوا أن اقالة الذهبي ناتجة عن طريقة تعامله مع المظاهرات التي خرجت مؤيدة لغزة. الخطوة تأتي مع رواج شائعات تتعلق بتعديل وزاري وشيك.

وظيفة مدير دائرة المخابرات العامة هي من بين الوظائف الأكثر نفوذا خارج العائلة الملكية. مما يؤثر على القضايا الداخلية والنظام الإصلاحي، والعلاقات الخارجية الحساسة، ومكافحة الإرهاب. ورأت مصادرنا من ناشطي المجتمع المدني أن الذهبي المحافظ كان واحداً من العقبات الرئيسية في طريق الاصلاح..

الذهبي كان محط الانظار في الشهور الأخيرة الماضية. وذلك بعد الاعلان ان دائرة المخابرات العامة وعلى رأسها الذهبي اعادت فتح قنوات الحوار مع حركة حماس وشهد هذا عدة لقاءات وكان محمد نزال عضو المكتب السياسي لحركة حماس في دمشق موفد الحركة لهذه الاجتماعات.

وكان أول اجتماع علني رفيع المستوى بين الحكومة الأردنية والحركة منذ عام 1999، عندما أغلقت السلطات مكتب حماس في الأردن وأبعدت قادتها.

..............

Dhahabi said Jordan would continue to insist that Hamas convincingly explain what happened to the weapons that had been cached in Jordan before there would be any consideration of political-level meetings. Dhahabi had recently been visited separately by Russian Ambassador to Jordan Alexander Kalugin, the local Iranian intelligence chief, the Qatari Ambassador, and Jordanian Muslim Brothers, all urging him to soften his stand and receive a PA/Hamas political delegation. Dhahabi said he told them all he had no interest in compromising with Hamas, an organization that had been plotting to kill his officers and that was already on its way to becoming toast politically.

(C) Dhahabi told A/S Welch that the head of Iranian external intelligence had recently come to see him after visiting Bashar al-Asad in Damascus. According to Dhahabi, the Iranian clearly gave the impression that Tehran considers itself to be the "guardian" of Syria (including President al-Asad), of the Shia community in Iraq and elsewhere in the region, of Hizballah, and of Khaled Mishaal. The Iranian argued that Jordan had never publicized past Hamas attempts to smuggle weapons through Jordan, and asked why the GOJ had now decided to publicly air its grievances against Hamas activities in the country. Dhahabi said that he had given his Iranian counterpart "a very hard time" during a meeting that went over six hours, and had emphasized to him that Hamas had to play by "new rules" given that it had formed a government and was no longer "just a movement." Past Jordanian silence on attempts by Hamas to stockpile weapons in Jordan, send Jordanians to Syria "for training," and infiltrate the Jordanian Muslim Brotherhood would now be dealt with forcefully by the GOJ and GID.


(C) Dhahabi said that he had firmly rejected an Iranian offer to arrange a trilateral meeting between Jordan, Iran and Hamas to try and resolve Jordan's complaints against Hamas. He stated that he had told the Iranian intelligence chief to "forget" such talks, or the sending of a Hamas delegation to Amman, until Hamas had revealed the location of all the weapons it had stored in Jordan. Dhahabi said he also asked why Tehran was so intent on protecting Khaled Mishaal, and warned that Mishaal was just "using" Iran and could not be trusted. Dhahabi told A/S Welch that Sudanese President Omar Bashir had sent his Foreign Minister, Mustafa Ismail, to talk to him and King Abdullah on behalf of Hamas, and that the Russian Ambassador in Amman had also asked him to "resolve" Jordan's issues with Hamas.

The GID would be using its influence to support the movement's current East Bank leadership, in order to ensure that more radical (and largely Palestinian-Jordanian) tendencies in the movement do not take control.
Media outlets reported recently that the director of the General Intelligence Department (GID), LTG Mohammad Dahabi, held a third round of meetings with the Muslim Brotherhood (MB) and spoke on the phone with HAMAS Political Bureau Director Khaled Meshal in mid September.
Islamist-leaning newspaper Amman Al-Majd suggested on September 20 that the meeting with Hamzah Mansur and Azzam

Al-Hunaydi, both members of Parliament representing the Islamic Action Front (IAF, Ref B) , dealt primarily with the relationship between Jordan and HAMAS. The meeting was reportedly followed by the Dahabi-Meshal phone call. A separate report suggested that HAMAS figure Mohammad Nazzal would return to Jordan soon for another round of talks with GID.


Comment. While earlier rumors of a visit by HAMAS chief Khaled Misha'al have not been repeated lately, the GOJ's renewal of contacts with the MB seems to be proceeding apace.

Dahabi's reading of the Gaza situation was that it was a victory for Hamas. On the Annapolis process, Dahabi doubted Mahmoud Abbas' ability to deliver on security.

Dahabi led off by reviewing his recent meeting with Egyptian intelligence chief Omar Suleiman, who was "furious" about the situation in Gaza. Dahabi posited that the recent border incident plays to the advantage of Hamas (in contrast to the view of Foreign Minister Salaheddin Al-Bashir - Ref A) and that Israel must understand the importance of not creating humanitarian problems in Gaza

Speaking about the Annapolis process, Dahabi put forth his doubts on the ability of Mahmoud Abbas to deliver on security issues. He posited that without economic reforms that lift the standard of living in the Palestinian territories, fundamental progress on security measures will remain elusive. He also said progress on the ground was needed to prove Israel's commitment to a two-state solution.


In Dhahabi,s analysis, the U.S. and its partners needed to prevent the formation of a new Shi,a-Kurdish government that &excluded the Sunnis. Regional stability required a &broad national unity government in which Sunni Arabs had a real share in power. He also saw a danger that the &the Kurds will move soon to take Kirkuk.8 Such a development, he said, would stoke Sunni Arab insurgency further.

An exclusionary government and Kurdish domination of Kirkuk would push Iraq dangerously close to de facto &partition8; Dhahabi warned that &Hakim,s people8 will move quickly toward a strong federation of southern provinces &that will even include Baghdad.


Senator Kerry repeatedly asked Dhahabi what more the U.S. should do; Dhahabi replied by praising Ambassador Khalilzad,s pressure on all parties to move toward a national unity government; he needs to keep at it.

Asked about a military option, Dhahabi replied &it,s not viable because your soldiers in Iraq will be like the (Embassy Tehran) hostages of 1979. Even effective, multilateral sanctions might trigger &an Iranian response against your soldiers in Iraq.

Rifai said he thought dialogue with Iran was good, but ultimately fruitless, arguing that if the U.S., the EU, and the Arab states agree that under no circumstances should Iran be allowed to obtain a nuclear weapon, military force was the only option. "Bomb Iran, or live with an Iranian bomb. Sanctions, carrots, incentives won't matter," he offered. And while Rifai judged a military strike would have "catastrophic impact on the region," he nonetheless thought preventing Iran from acquiring nuclear weapons would pay enough dividends to make it worth the risks.

Bashar is engaging in brinksmanship, and thinks he can outlast U.S. pressure.
Asked about Syrian opposition, Dhahabi said there is nothing, externally or internally. Khaddam is discredited because of his reputation for corruption and past association the current regime. The Syrian regime’s pillars are solid.


Dhahabi said the GID had disrupted more than eighty attempts by terrorists to attack GOJ and western targets in Jordan; many of these attempts had been directed against the GID building. He said the GOJ repeatedly foiled attempts using Jordanian operatives, so the terrorists have switched to using Iraqis and Syrians, as in the cases of the August 19 rocket attacks in Aqaba, and the November 9 Amman hotel bombings.


Following reports of deportations and residency refusals of foreign missionaries, the Ambassador asked Jordan's Intelligence Director in early January for an explanation. Dahabi replied in writing on January 7 affirming Jordan's commitment to hosting minority religious sects and a diversity of churches. He noted that "although the Jordanian constitution guarantees religious freedoms, this does not equate with breaking the law, defying public mores, or offending any other sect or group." Those deported or refused residency, according to Dahabi, were asked to leave because they violated Jordanian residency or work regulations or were thought to be the targets of attacks due to their alleged missionary activities.


The Ambassador raised the issue of deportations of missionaries with General Intelligence Director Lt. General Mohamed Dahabi on January 2, inquiring about approximately a dozen specific cases of foreign Christian religious workers and missionaries who have been deported, or had their residence requests denied, over the preceding year. The Ambassador urged GID to review the cases and reconsider deportation decisions. In response, Dahabi claimed that missionaries are getting "more aggressive" in Jordan, and explained that GID counseled religious workers to reduce their proselytizing activities before deportations or residency revocations were implemented. Dahabi said that their activities bring them to the attention of takfirists, which limits the GID's ability to ensure their security.


In 2007, the Embassy has received reports of nearly a dozen cases of foreign Christian pastors, missionaries or priests that faced challenges with Jordanian immigration officials. Jordan Evangelical Theological Seminary (JETS) president Imad Shehadeh told poloff in September that it has become increasingly difficult for his institution to secure visas for students or faculty members, and cited approximately 19 individuals of Egyptian, Syrian and Iraqi nationality that were denied entry or residence this school year.


The problem - as described by local religious leaders - affects unofficial churches, specifically the Assemblies of God, the Nazarene Church, the Baptist Church and several evangelical churches. These churches have long described their disputes and dissatisfaction with the hierarchy of Orthodox churches responsible for registration and recognition in Jordan. Dahabi, as well, alluded to the divide by referencing a September 29 letter from the Council for Middle East Churches to King Abdullah , requesting that missionary activity in Jordan be halted "given its damaging effect on Christian-Muslim relations and historic/social ties."


In his January 7 letter to the Ambassador, Dahabi acknowledged Jordan's desire to "be a model for religious social and political tolerance" while maintaining its right
to maintain the social fabric of the country and protect missionaries whose activities could place them in harm's way. Dahabi stated that "there is no policy in Jordan to oppress religious freedoms," and went on to list a number of minority religious communities (e.g. the Druze, Bahi'i, and Jehovah's Witnesses) that face "no interference from the state." Dahabi added that "Jordan has a diversity of churches, including fronts for persons/groups who practice proselytizing."


General Intelligence Director Muhammad Dhahabi told Ambassador and acting SIRO chief on July 21 that the GOJ received a request for overflight permission, and denied it. He said Syrian authorities complained to him about the GOJ,s refusal; Dhahabi claimed to have replied that Syrian behavior that was threatening to the interests of Jordan and the region, and that Syria's facilitation of Iranian support for Hizballah should cease. He told the Ambassador he had suggested to the King that the flight be shot down if it violated Jordanian airspace; he said the King was reserved about that idea and suggested it be forced to land instead. Dhahabi viewed the overflight request as further evidence the Iranians think they are on the offensive and can bully others in the region.


In a development surprising for its timing, given intense ongoing public and parliamentary anger at Israel's raids on Gaza, Lieutenant General Muhammad Al-Dahabi has been replaced as Director of the General Intelligence Department, ending just over three years in the post. A Royal Decree issued on December 29 appointed Major General Muhammad Rath'an Al-Raqqad as his replacement. Some Embassy contacts speculated that he was dismissed because of his handling of Gaza-related demonstrations. The step comes as other rumors swirl about an imminent cabinet shakeup (Ref A). The post of GID Director is among the most influential positions outside the King's family, affecting issues of internal order and reform, sensitive external relations, and counterterrorism. Civil society contacts saw the conservative Dahabi as one of the main obstacles to reform within the government.

(S) Dahabi has been in the limelight over the past several months after it was publicly revealed that Jordan - with the GID and Dahabi at the helm - reopened talks with the Hamas movement in several encounters in Jordan with Mohammad Nazzal, a member of the Hamas political office in Damascus (Refs B-D). This was the first publicly acknowledged high-level meeting between the GOJ and the Palestinian faction since 1999, when the authorities closed the Hamas office in Jordan and deported its leaders.


http://amersabaileh.blogspot.com

الترجمة خاصة بـ عمون





  • 1 مغترب 13-09-2011 | 12:24 PM

    كل ما قيل في صالح الذهبي وفي مصلحة البلد

    ما فهمت شو المقصود ب :حيث انه كان العقبة الأكبر بطريق الإصلاح:

  • 2 كاسر 13-09-2011 | 12:26 PM

    فرسان الحق تاج على كل اردني ونفتخر جدا بهذا الجهاز الاقوى على مستوى العالم ..
    الله يديم عزكم بظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم

  • 3 بني حسن 13-09-2011 | 12:26 PM

    والله مواقف الذهبي مشرفه اثناء عمله في الدائره.. لكن اسباب احالته للتقاعد غير مقنعه

  • 4 كاسر 13-09-2011 | 12:26 PM

    فرسان الحق تاج على كل اردني ونفتخر جدا بهذا الجهاز الاقوى على مستوى العالم ..
    الله يديم عزكم بظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم

  • 5 ابو صقر 13-09-2011 | 12:38 PM

    ما كل هذا الحديث حول بطولات محمد الذهبي احسست لوهلة بأ الحديث يدور حول خالد بن الوليد

  • 6 ابو عبدالله 13-09-2011 | 12:44 PM

    انني ارى ان الوثائق انصفت الجنرال الذهبي كثيرا .... وظهر بمظهر الوطني المخلص لبلدة والذي يقدم مصلحة وطنه على اي مصلحة اخرى ... الوثائق لا تتعدى ان تكون شرح للادارة او توضيح صورة الادارة الناحجة للمخابرات الاردنية والدفاع عن السيادة الاردنية بكفاءة وقدرة عالية ....

  • 7 رجل يوم تعز الرجال 13-09-2011 | 12:46 PM

    والله انك رجل يوم يعز الرجال وستبقى تحوز على احترام الناس اينما كنت

  • 8 لب الموضوع 13-09-2011 | 12:56 PM

    ماذا عن التوطين والتجنيس

  • 9 نسيم سالم 13-09-2011 | 12:58 PM

    والله انه الذهبي بطل وأنا أرى أنه كان رجلا شجاعا

  • 10 ضابط متقاعد من الجيش 13-09-2011 | 12:59 PM

    نعتذر

  • 11 اعوان بريمر 13-09-2011 | 01:09 PM

    الان اصبح واضحا لماذا اعوان بريمر تطالب بكف الايدي الامنية وهل نصدق تحركات ما يسمى 24 اذار او غيرها.يريدونها مثل العراق ان يصبح الاردن فلتان امني.

  • 12 بنت الاردن 13-09-2011 | 01:19 PM

    والله مش سهل الذهبي انا كاردنية احترمة من جانب لكن من جانب .. نفط العراق ..

  • 13 مراقب 13-09-2011 | 01:19 PM

    صحيح و خاصة مع قضية مرور النفط بالشراكة مع الامريكي سيرجنت و محمد الصالح ....

  • 14 ملفاتكم بالسفارة الامريكية 13-09-2011 | 01:20 PM

    ويكيليكس ليست اردنية وليس لها علاقة بالادن , وكيليكس تنشر معلومات ووثائق لا يستيطع العرب وغير العرب الحصول عليها

  • 15 samer 13-09-2011 | 01:22 PM

    نوذج للرجال الرجال

  • 16 عموني 13-09-2011 | 01:32 PM

    نعتذر

  • 17 لننثر الرمال .. 13-09-2011 | 01:32 PM

    شكله حتى ويكليكس بدها تلمع آل الذهبي

  • 18 بني حسن 13-09-2011 | 01:34 PM

    يبدو أن محمد الذهبي ترك إرثاً مشرفاً في دائرة المخابرات العامة...حقيقة كبر بنظرنا كثير بعد أن حاول البعض تشويه صورته ...ما يهمنا هو إخلاصة للأردن كوطن وانتماءه الواضح للأردنيين من خلال تسريبات الويكليكس....تحية تقدير لمحمد الذهبي

  • 19 نفاق 13-09-2011 | 01:40 PM

    اما ان البعض منا منافق لابعد الحدود او عاطفي اهوج او غير سوي عقليا فقبل ايام وشهور كنتم تهاجمون الذهبي ليل نهار حتى اقيل تحت الضغظ الشعبي والان تترحمون عليه هذا وبرايي المتواضع يثبت لي عدم نضج الشارع الاردني سياسيا بعد وعليه ارى :اعطو الخبز لخبازو او بلا مراهقات سياسية بالشارع لتودونا الاخرة . هذا اثبات على سعي البعض على اغتيال الشخصيات السياسية المحترمة في البلد يا حسرتي

    انشروا يا عمون اذا منتم فعلا ديمقراطيين وخايفين عل البلد؟؟؟؟

  • 20 13-09-2011 | 01:41 PM

    شكله ...

  • 21 طفيلي 13-09-2011 | 01:48 PM

    منيح ما اللي وثق واح منا كان كذبناه
    على الرغم من مداقراته للامريكان الا ان البرقيات التي كان يوثقونها تجعله رجلا صادقا يحترم

  • 22 مهند ماذا عن الذهبي وباسم عوض الله ؟؟؟ هذه عقدة كبيرة يجب الحديث عنها 13-09-2011 | 01:53 PM

    يعني سياسة غريبة واستغرب نشر هذا الخبر واتحفظ على الكثير من ما سمعت (اقول سمعت) بخصوص الذهبي ,,, هل هذا تلميع لاعاجته بمكان مرموق مرة اخرى ؟؟؟ الله ولي التوفيق يا ارض الرجال الرجال

  • 23 اردني حتى النخاع 13-09-2011 | 01:53 PM

    من العدل انصاف الرجال بما لهم او عليهم وللاسف نحن ناخذ من ما كتب الامريكان وما سربوا فاين مصداقيتنا نحن واين القوانين الاردنية التي لو طبقت لاعطت كل ذي حق حقه وخاصة بالذين انخرطوا بالعمل العام ومثال ذلك قانون من اين لك هذا وقوانين اخرى وجهات رسمية اذا طبقت ساد مجتمع العدالة والاصلاح واخذ كل ذي حق حقه

  • 24 ممتاز 13-09-2011 | 01:56 PM

    البرقيات اعلاه شهاده رائعه لدائرة المخابرات العامة اولا ثم للباشا الذهبي ... الله حيهم النشامى

  • 25 اردني يحترم هذا البطل الذي انصفة التاريخ 13-09-2011 | 02:02 PM

    ليت الاخريين وزوار السفارات الفربية ( الطابور الخامس ) يتعلمون شيئا من هذا البطل الاردني الذي قاوم كل الضغوط الاصلاحية ( التوطين والتجنيس وخيانة الاردن وفلسطين ) مع العلم انة من اصول شامية . هكذا نحترم الوطنيين وهكذا هي الوطنية الحقيقية مقابل سماسرة الاوطان وتجار السفارات عليهم من اللة ما يستحقون

  • 26 13-09-2011 | 02:17 PM

    وبالنسبه لعمولات نقل الوقود للجيش الامريكي؟

  • 27 بلال القراله 13-09-2011 | 02:25 PM

    الواضح ان الذهبي رجل وطني وسياسي ....

  • 28 باشانا الحبيب 13-09-2011 | 02:29 PM

    نعرف كما تعرف رغم غيابك الأختياري عن المشهد أن مناصروك وهم كثر على ظالموك , فسجلك في الاستخبار والسياسة كان ولايزال مقشاَ من ذهب كأسمك الذي حملت ,,, فالاردن فيه من الرجال الطيبين كثر لكن اصحاب الدسائس اكثر ,

  • 29 مواطن 13-09-2011 | 02:29 PM

    فهمنا...خلص :
    مبروك رئاسة الوزراء لمحمد الذهبي

  • 30 عبدالله الزيود بني حسن 13-09-2011 | 02:33 PM

    رجل وطني بمعني الكلمه تحية محمد ذهبي

  • 31 زيد عبد الله 13-09-2011 | 02:34 PM

    الآن فهمت كل عمليات التشويه واغتيال الشخصية التي استهدف فيها محمد الذهبي ولماذا كانت كل حملات اغتيال شخصية الذهبي لأنه كان المدافع عن امن الاردن الوطني وسيادة الاردن وكان السياسي الابرز الذي لم يسيء للملك والاردن ،،، في الوقت الذي كان محمد الذهبي يدافع عن الاردن ويعمل على المحافظة على سيادة الاردن كان غيره يتهم الاردن بالضعف ويشويه صورة الاردنين وينتقد سياسة الاردن ،،،،،،اتضح ان الذهبي كان المدافع عن الاردن ومن اجل ذلك ..

  • 32 عواد 13-09-2011 | 02:40 PM

    هو عنز و لو طارت بس بيكفي نفخ بهزلمه و تلميع احنا عارفين الصحيح.... كف عدس

  • 33 طفيلي 13-09-2011 | 02:41 PM

    مش فاهم شو البصير امبارح باسم عوض واليوم محمد الذهبي افهم من ذلك انكم ناوين ترجعوهم وقاعدين بتلمعو فيهم

  • 34 مواطن اردني 13-09-2011 | 02:49 PM

    معناه من كل الرسائل وبدون قصد تثبت بان الذهبي انسان شريف ومخلص للوطن وللمك ولااهل الاردن عامة معناه انسان وطني ونظيف وشريف والله لا اعرفه شخصيا ولا علاقة تربطني به من قريب او بعيد لكن من الرسائل الواضحه هو لم يهادن بحق الاردن بتاتا والله يحي رجال ابو حسين الاشاوس ويحي سيدنا لانه من غير المعقول ان يسلم جهاز يشهد له القاصي والداني بيد انسان غير كفوء .

  • 35 عبد الرحمن الوليدات 13-09-2011 | 02:52 PM

    تخيلوا دوله بدون امن فرسان الحق خدموا البلد في ضروف عصيبه
    المخابرات تعمل ضمن قانون
    يا ابناء الاردن الشرفاء حافضو على بلدكم وكونوا عند طموح الملك

  • 36 العميد المتقاعد حسن نباص 13-09-2011 | 02:53 PM

    من يزرع في الخفاء يحصد في العلن.. كبير و رح تظل كبير يا باشا
    والظلم كمين في النفس ،العجز يخفيه و القوة تظهره

  • 37 محمد الفاعوري "ابو مجحم" 13-09-2011 | 02:56 PM

    والله لم اشك يوما في انتماء محمد الذهبي وقلتها سابقا سيأتي يوم ويعرف الاردنيين الدور الذي لعبه هذا الرجل لحماية هذا البلد ولا تنصتو يا اردنيين لما يحاول هذا النفر الفاسد من اشاعته من اكاذيب عن شخص هذا الرجل

  • 38 هشام عوامله 13-09-2011 | 03:11 PM

    نفتخر بكل رجل من رجالات الوطن الغالي الذين يغارون على امن وامان الاردن الحبيب ونقول الله يقويهم.
    الباشا محمد الذهبي
    الباشا سعد خير
    والقائمه تطول

  • 39 محلل ومحرم 13-09-2011 | 03:13 PM

    ترى في الجو غيم
    وخلف الاكمة ما خلفها

  • 40 13-09-2011 | 03:14 PM

    الواضح بدهم يرجعو ..

  • 41 انشر مشان الله يازلمة 13-09-2011 | 03:16 PM

    اتمنى ان اكون القاضي .....

  • 42 مطلع جدا 13-09-2011 | 03:19 PM

    يا اخوان الذهبي عليه ملفات .. كثيرة

  • 43 مراقب 13-09-2011 | 03:22 PM

    زور الانتخابات لصالح شقيقه محمد الذهبي فاضر بمصلحة الوطن وكان سبب في اقصاء القيادة المعتدله في الاخوان واتى بالمتشددين

  • 44 قلب الاسد العجرمي 13-09-2011 | 03:30 PM

    الذهبي رجل ولكن لمصلحة من اقيل .
    كل الاردنيين بعرفوا ::::::
    حسبي الله على رنوش

  • 45 أبوعقلة 13-09-2011 | 03:48 PM

    نعتذر

  • 46 حكي فاضي 13-09-2011 | 03:56 PM

    ...بدون تعليق

  • 47 قصي محمود ابو هزيم 13-09-2011 | 04:02 PM

    سيأتي يوم نعترف فيه حميعا بدور الذهبي دوله ابو امجد والباشا محمد الذهبي ببناء الاردن وكلنا معرفه انهم المخلصين للاردن وقيادته وبالليله الظلماء يفتقد البدر على الاردنين الشرفاء الاعتراف بما قدمو وبنو وساهمو برفع الاردن وعلينا ان نقارن بين وقتهم والان بامانه ومخافه الله سبحانه وتعالى

  • 48 ابو الغنم / مادبا 13-09-2011 | 04:10 PM

    اذا كان هذا الكلام صحيحاً فقد ضلمنا محمد الذهبي لانه لم يقم بأي شيء ضد مصلحة الوطن

  • 49 سلطي 13-09-2011 | 04:12 PM

    هذه الوثيقه تثبت اردنية الذهبي التى لا تخضع لنقاش

  • 50 13-09-2011 | 04:14 PM

    يبدو انه فعلا رجل وان الاعلام يحاول فعلا تشوية اي شخصية اردنية حريصة على الاردن ...

  • 51 المحامي مهند بني هاني 13-09-2011 | 04:31 PM

    مواقف اردنية صادقة هدفها مصلحة البلد ، مواقف تعبر عن رؤية وعلم وفن وخبرة وكل ما قرأناه في هذه الوثيقة هدفه كان مصلحة الوطن فتحية لهذا الرجل الذي ظلم من قبل وسائل الاعلام وتحية لفرسان الحق جميعا وحفظ الله الاردن وحفظ الله جلالة الملك

  • 52 13-09-2011 | 04:33 PM

    فات الفوت

  • 53 محمد مطر 13-09-2011 | 04:46 PM

    شكرا" للذهبي الذي ضلمناه طويلا"

  • 54 رؤى 13-09-2011 | 04:51 PM

    السيايلة وعمون ينتقون ما يلبي اجندتهم من وثائق ويكليكس في حين يجري تغييب وثائق اردنية هامة نتابعها في مواقع اخرى انتم كحال من يقرأ ولا تقربوا الصلاة ... وهذا يخالف الف باء الدراسة والبحث

  • 55 ابن الوطن 13-09-2011 | 05:00 PM

    ليس كل مايقال صحيح

  • 56 بيان 13-09-2011 | 05:06 PM

    انا زمان كنت بفكر انو راح يخرب البلد وسبب في ذلك تزامن تعين ذهبي مع تعين اخوه نادر الذهبي . كنت بفكرهم ... البلد على كيفهم وظاهر انو رجل عكس ذلك ياريت يرجع مرة تانيه الانه امريكا وحماس وايران . وغيرهم بدهم متل هيك ...

    شكرالك الاستاذ ذهبي

  • 57 ايمن احمد 13-09-2011 | 05:11 PM

    هناك تعارض واضح في المنشور خيث انه لدى توسط بعض السفراء لدى الذهبي لتصفية العلاقة مع حماس افاد بأنه غير معني ........... ثم في ورقة اخرى تفيد انه تحول الى صديق لخالد مشعل ؟؟؟؟!!!!!

  • 58 صخري 13-09-2011 | 05:12 PM

    اقراوا جيدا ايها الاردنيون ولا تستعجلوا بالحكم فالمخفي اعظم

  • 59 نمر الشمال 13-09-2011 | 05:17 PM

    ظلمت فانصفت
    نرفع لك تحية ملئها الحب والاحترام والاسف لما قيل عنك
    فلك كل احترام ايها الجنرال ونشهد انك تحب كل ذرة من تراب هذا الوطن
    فاعلامنا مسموم وجماعة عوض اللة شوهو كثيرا

  • 60 زقرت 13-09-2011 | 05:17 PM

    رجل والرجال قليل

  • 61 مأمون محمد الحياري 13-09-2011 | 05:20 PM

    اذا الذهبي هو المخلص الوحيد للاردن والقضية الفلسطينية قولا وفعلا وخروجه كان لابد منه بعد ان اغضب الاسياد الامريكان والاسرائلين بسبب مواقفة المتشددة اتجاه استقلالية الاردن بسلطاته الشرقية وحل القضية الفلسطينية فعلا لا قولا ...... للاسف هذا مصير المخلصين للتراب الاردني وقضية الوجدان القضية الفلسطينية.

  • 62 المناصير 13-09-2011 | 05:20 PM

    شكرا للذهبي على هذه المواقف النبيله الوطنيه والذي ضلموه بغير علم ..الحق يعلو ولا يعلا عليه.

  • 63 معارض 13-09-2011 | 05:25 PM

    كل التحية للرجل الوطني محمد الذهبي

  • 64 كركي قرفان من الالغاز 13-09-2011 | 05:36 PM

    الالغاز في بلدنا مالها اول ولا اخر وحرق الشخصيات من اسهل ما يمكن واثبات البرائه من اصعب ما يمكن قضايا كثيرة اعتراها الكثير من الضبابية الى درجة انها جزاء من ذكريات الاردنين التي بقيت دون حل ...الغاز الاردن ...هل لويكليكس حلها ؟؟؟؟

  • 65 ويكليكس تنصف الذهبي 13-09-2011 | 05:44 PM

    لماذات تشويه صورة الرجل في السابق من يجيب على السؤال

  • 66 13-09-2011 | 05:47 PM

    تحية شكر لمحمد الذهبي ونادر الذهبي على أخلاصهم وأنتمائهم للاردن ...لا اتوقع أن يأتي بديل عنهم ؟ ارجو الاستيعاب

  • 67 ابن الاردن المخلص 13-09-2011 | 05:49 PM

    محمد الذهبي هو الذي زور الانتخابات البلدية و البرلمانية وهو الذي عين الوزاراء وروئساء الجامعات و الامناء العامين من بين اصحابه و ازلامه و ... عشرات ملايين الدولارات التي كانت تاتي له من الحدود العراقية و احال على التقاعد ضباط المخابرات المخلصين للوطن و الملك. ....

  • 68 13-09-2011 | 05:49 PM

    تحية شكر لمحمد الذهبي ونادر الذهبي على أخلاصهم وأنتمائهم للاردن ...لا اتوقع أن يأتي بديل عنهم ؟ ارجو الاستيعاب

  • 69 عبدالرحمن الخلايلة - ابو ليث 13-09-2011 | 05:54 PM

    الرجاء الانتباه الي جملة "ورأت مصادرنا من ناشطي المجتمع المدني...... الخ" والتي وردت بالمقال اعلاه بالسطر الرابع قبل الاخير .... بانها اعتراف وتأكيد من السفارة الامريكية بأن هؤلاء جواسيس ومرتزقه بالوطن يعملون لصالح السفارة..
    ارجو النشر

  • 70 عمر العبادي 13-09-2011 | 05:54 PM

    بحب اذكر المعلقين الابطال والاشاوس انو كل المعلومات اللي قاعدين بتقرؤوها عن الذهبي جاية من السفارة الامريكية ونتيجة اتصالاته وافشاؤه معلومات للامريكان، فيا ريت اللي عامل الذهبي صلاح الدين الايوبي يصحو شوي

  • 71 body of lies 13-09-2011 | 06:01 PM

    شاهدوا فيلم body of lies من اجمل الافلام التي جسدت دور المخابرات الاردنية في حماية الشرق الاوسط

  • 72 الذهبي 13-09-2011 | 06:02 PM

    على كل ان يعمل في مجالة وتخصصة ولا يتعدى على الاخر

  • 73 خوام 13-09-2011 | 06:03 PM

    كل الاحترام والتقدير لعطوفة الباشا ابو حسين

  • 74 اردني غيور 13-09-2011 | 06:06 PM

    الذهبي سبب كل المشاكل مع الاسف الشديد

  • 75 ahmad 13-09-2011 | 06:07 PM

    استغرب ان كل التعليقات انبنت على انو تقرير ويكيلكس صادق 100%
    وكان كتاب مقدس ماحد حكى رئيه بناء على تحليله الشخصي

  • 76 نعم 13-09-2011 | 06:17 PM

    الذهبي يستحق الاحترام

  • 77 مغترب 13-09-2011 | 06:18 PM

    أين أصل تلك البرقيات ولماذا لم ترفق ، إخراج متقن ... ولكن لن ينطلي على الشعب الأردني ...ماذا يريد ويكيليكس من هذا التلمـــــــــيع.....؟
    ........
    تم ارفاق نص البرقيات باللغة الانجليزية بناء على طلبك..

  • 78 قصي محمود ابو هزيم 13-09-2011 | 06:24 PM

    احترم جدا دوله نادر الذهبي والباشا محمد الذهبي ولهم مني ومن كل اردني غيور على مصلحه الاردن كل الاحترام والتقدير

  • 79 طفيلي 13-09-2011 | 06:27 PM

    شكرا لعمون
    شكرا لكل مخلص اردني

  • 80 البلقاء 13-09-2011 | 06:42 PM

    استغرب الحمله الاعلاميه على ركزت على الذهبي واعتبره الجميع انه عدو الاردن والاردنيين ومن خلال التحليل ثبت انه محافظ من الدرجه الاولى على مصلحة الوطن وحقوق ابناء العشائر وهو سند للفلسطينيين في قضيتهم من حيث حق العوده ولم يتطرق للوطن البديل او التجنيس حيث انه وطني للاردن وهو ثابت في ان فلسطين عربيه ويجب ان تعود للفلسطينيين والفلسطينيين يجب ان يعودوكذلك , وهنا يختلف تماما عن باسم عوض الله والمصري وغيرهم ممن طالب بالحقوق المنقوصه والمساواه وتنازلو عن حق العوده ولن يتوقفو هنا بل ان غيرهم طالب بأستخدام القوه للنيل من ابناء العشائر من اجل تمكين التوطين في الاردن وتنازلو عن فلسطين بالكامل وتلسيما لليود وتفريغها من اهلها الفلسطينيين مقابل ان يحصولو على مواقع عليا في الاردن , شاهدو الفرق ..

  • 81 13-09-2011 | 06:42 PM

    عائلة الذهبي .......

  • 82 لافي الصخري 13-09-2011 | 06:42 PM

    لا تحاولو يا عمون تلميع الرجل لقد فاته القطار

  • 83 مهند - وماذا عن حربه مع باسم عوض الله 13-09-2011 | 06:46 PM

    لم يذكر اي شيء عن معركة الذهبي مع باسم ؟؟؟ ذهبت مع الريح ؟؟؟ واي ريح .؟؟؟؟

  • 84 ابو احمد 13-09-2011 | 06:53 PM

    اعتقد ان احالته على التقاعد كانت من كثر ما باسم عوض الله فقعه اسافيين ...
    عشان هيك بحكو عنه ضد الاصلاح

  • 85 عدوان و افتخر 13-09-2011 | 06:56 PM

    يا جماعة في اشي غلط..انا ملاحظ انه هذي الوثائق قاعدة بتلمع بناس كان الهم الاكبر لامريكيا انو تشيلها بفترة من الفترات ......بطلنا نعرف مين نصدق ...و صفقات تنفط ..هذي مش قابلة تركب مع مخي .....حابب اصدق انه الرجل مليح بس مش قادر ..هو و الكباريتي في اشي ش مريح وراهم

  • 86 13-09-2011 | 07:07 PM

    تلميــــع ...تلميع ...تلميع ...تلميع ... تلميع ... تلميع ... وين أصل البرقيات خلينا نشوف اختام السفارة الأمريكية ... ولا خايفين تكشف كذبكم وتقاضيكم .. خليل محترمة وانشري ياصحافة عمون

  • 87 شيك الباشا 13-09-2011 | 07:08 PM

    لاتنسوا بان هناك فساد كبير جدا جدا بعطاء نقل النفط العراقي وهناك تحقيق دولي بهذا الفساد واللي بطله الباشا

  • 88 خالد العبادي 13-09-2011 | 07:09 PM

    منذ الاساس ونحن نعلم ان عطوفة الباشا رجل عفيف شريف صاحب نظره ثاقبه ولا زال وسيبقى ونأمل ان نستفيد من طاقاته في حماية الارن والاردنيين بطريقة ما .

  • 89 مناحي ماهو صاحي 13-09-2011 | 07:12 PM

    الذهبي صار له 3سنوات مروح والاصلاح مكانك سر
    ...

  • 90 مجدالاردن 13-09-2011 | 07:39 PM

    من خلال التقرير هناك فرق كبير بين الذهبي وباسم عوض الله وان اعتقد ان الذهبي تعرض لحمله من قبل انصار باسم ونفس المجموعه الت تسعى الى توطين وتذويب الهويه الاردنيه

  • 91 الكرك 13-09-2011 | 07:45 PM

    هذا الانسان الشريف الذي لم يداهن في حقوق الاردني بادارة بلادهم لوحدهم ولم يساوم في حق الشعب الفلسطيني بالعوده ولم يذكر ان الاردن وطن بديل ولم يطالب بالتجنيس وبقي على موقفه على ان الاردن للاردنيين وفلسطين للفلسطينيين ويجب ان تعود

  • 92 حريق حرسي 13-09-2011 | 07:58 PM

    هذا التقرير على طريقة لا تقربوا الصلاة....مجتزأ

  • 93 جرادات - اربد 13-09-2011 | 08:17 PM

    هاي اول وثيقة من ويكيلكس بتفرح القلب والله

  • 94 رائد برهان نغوي 13-09-2011 | 08:19 PM

    عطوفة الباشا محمد الذهبي الف تحية واقول لك الله يعطيك العافية انت وكل مدراء المخابرات العامة فلا يوجد احد منكم استلم المسؤولية وقصر فيها ويحضرني المثل القائل ( موت الفهود فرج للدود) فلا تهتم لكل ما يقال والله يكون معك .

  • 95 متسائل 13-09-2011 | 08:21 PM

    ايش يا عمون؟ والله مع وجود هذا الجنرال بهذه المواصفات العبقرية استغرب عدم تحرير فلسطين والاحواز والاسكندرونة وعدم الاستفادة منه في استعادة الأندلس...

  • 96 irbid 13-09-2011 | 08:32 PM

    السفاره الامريكيه بتعمل كل شئ بهالبلد,هزلت

  • 97 فاضل خليفة الخليفة 13-09-2011 | 08:36 PM

    تعليقاث 3و7 وغيرها يضعها الذهبي واعوانه الذهبي موضف ضعيف وروح على الدار وحل محله رجل قوي والوثائق هراء والاردن قوي والمخابرات محترمة ماشاء الله

  • 98 ابو الحشاش 13-09-2011 | 08:43 PM

    ليس من الغرابة ان بعض الإخوة المعلقين جعلوا من محمدالذهبي صلأح الدين ,ومااكثرهم في هذة الأيام ,ولكن الكارثة تكمن في ان أحد المعلقين ربط الغيرة على المصلحة الوطنية(اي الأنتمأ للوطن ) بقدر إحترامنا وتقديرنا ل نادر ومحمد الذهبي .يعني إلي مابقدر وما بحترم محمد الذهبي فهو غير غيور على الأردن (بمعنى خائن للوطن ). يعني (إللي)مثل حلاتي لازم على طول على قفقفا.

  • 99 الدعجه 13-09-2011 | 08:53 PM

    تحية اعتزاز واجلال لك ايها الذهبي . مواقفك اخذت من اسمك سموها وعلوها . لقد كنت غيورا على بلدك .جزاك الله خيرا عن كل اردني واردنيه. والوطن بحاجه الى امثالك في الحكمه وبعد النظر.

  • 100 ملكــــــــاوي 13-09-2011 | 08:53 PM

    لقد شن مثلث الغم حملة مكثفة ضد هذا الرجل الشريف النظيف ابن الوطن الصادق الباشا محمد الذهبي ، وهاهي وثائق وكيليكس تؤكد للجميع أنه رجل يوم قلت الرجال وكثر المتآمرون ، والوثائق التي ظهر بها عن عدنان ابو عودة وجمال ارشيد ورجائي الدجاني وعريب الرنتاوي زادت تأكيدا لهذا الرجل شهامته عن رفضه للتجنيس العشوائي ..ولقد نشرت عمون هذه الوثائق بواسطة الدكتور عامر السبايلة حماه الله ، وحمى الله جميع رجالات المخابرات العامة المخلصين والذين يحمون هذا الوطن من جميع المؤامرات الكبيرة والخطيرة

  • 101 ابن السلط 13-09-2011 | 09:17 PM

    شكرا يا باشا على وطنيتك

  • 102 بني حسن 13-09-2011 | 09:20 PM

    الى مغترب :
    اقصد زخران مضر
    ماذا تريد ولا تتحدث باسم الشعب الاردني......

    ان صدقت التسريبات الواردة فان الرجل انقى من الكثيرين من رجال المرحلة ولا يستحق التهميش الا ان كان هناك من الامور ما هو خافي فالاجدى الان عدم ترك الضباب يغلف المشهد الوطني وللمصلحة اطلاع المواطن الاردني الطيب على حقيقة الموقف للجميع وخاصة ان العالم مقدم على هزات اقتصادية جديدة الله اعلم بمدى تأثيرها على الوطن ومرحلة اعلان الدولة الفلسطينية واوهام الوطن البديل الصهيونية وانعكاسهاتها لدى المتصهينين والحل النهائي للقضية الفلسطينية وحالة اللااستقرار على الساحة الفلسطينية والساحة العربية وكل ذلك يترافق مع ارتفاع الاسعار وصعوبة اوضاع المواطن المادية وتزامنها مع متاجرة البعض بالظروف الصعبة للمواطن استغلالا لأنصاف وارباع المعلومات المسربة هنا وهناك
    لا يجدي الان الا الحقائق كاملة ولا شيء غير الحقائق الكاملة

  • 103 منذذر العلاونة .وعالمكشوف 13-09-2011 | 09:23 PM

    من هنا وطالما ان الرجل بهذه الوطنيه وبهذه القوه لماذا تخلط الاوراق بطريقة لا (اخلاقيه وتسيئ للشرفائ ايضا .الرجل كان قائد فرساننا الشجعان وله فضل .. وكفى البعض (لت وعجن وعدم فهم بحق الشرفاء ..وبغض النظر عن اي سلبيه ..

  • 104 كلوركس 13-09-2011 | 09:30 PM

    يبدو اننا في مرحلة تبييض الذهبي وكانه بطل مغوار. اتهم الذهبي بقضايا فساد وافساد فكيف يمكن ان يلعب دورا وطنيا معارضا للسياسات الامريكية والاسرائيلية ا اذا كان يلعب لحسابه تمهيدا لمرحلة قادمةز مبروك شجاعتكم ياعمون

  • 105 متابع ويكيلكس 13-09-2011 | 09:55 PM

    الواضح وليس عليه غبار اننا نواجه عدو من الشرق اسمه ايران ومن الشمال القياده السوريه معها حزب الله حسن ... وهناك يكمن الخطر ان هذه الناس لا تعرف الانسانيه وكلها حقد اسود ولنا عندهم نصيب كبير من الكراهيه لكن هم لا يعرفو من نحن نحن جبهة داخليه واحده على قلب رجل واحد اذا اشتد الكرب حمى الله الاردن من شماله الى اقصى جنوبه ومن شرقه الى اقصى غربه وجنب الله هذا البلد الفتن

  • 106 Husam Al-Soub 13-09-2011 | 10:02 PM

    All the best Sir

  • 107 عادل فاروق 13-09-2011 | 10:03 PM

    هذا الذهبي او غيفارا؟؟؟ يا ناس شو بتنطلي عليكم الافلام. الذهبي ملتي مليونير ، من وين؟؟؟؟؟الذهبي كان مع نفسه فقط و سيظل معها و لها فقط.

  • 108 عقاب الخالدي 13-09-2011 | 11:04 PM

    التاريخ لايرحم .وكل الاحترام لهذي الشخصيات الوطنيه نادر ومحمد الذهبي...............

  • 109 مع 53 13-09-2011 | 11:15 PM

    مع التعليق 53 100%

  • 110 مومني وافتخر 13-09-2011 | 11:22 PM

    الموضوع ليس متعلقا بالذهبي وانما بدائرة المخابرات العامة ومن الواضح انها لا تجامل نهائيا على حساب الاردن وهي شرسة جدا في الدفاع عن مصالح الاردن العليا ... باختصار مليون تحية لمخابراتنا انظف جهاز وطني

  • 111 خصاونه-اربد -النعيمه 13-09-2011 | 11:49 PM

    ابو حسين ابطال حقيقيون يعملوا ليلا نهارا بالسر والعلن لكي يبقى الاردن عزيزا شامخا حماهم الله وحمى الاردن وحمى سيدنا وادام عزه

  • 112 رواشده 13-09-2011 | 11:55 PM

    كبير ابو حسين التاريخ ينصف الرجال الرجال لك كل الاحتراام ياباشا

  • 113 السردي 14-09-2011 | 12:09 AM

    نعتذر

  • 114 مع 53 % 14-09-2011 | 12:15 AM

    هم كذلك وما دورك الباشا بقضايا البورصات

  • 115 العبداللات 14-09-2011 | 05:28 AM

    محمد الذهبي فكر و قيادة ووفاء اشتقنالك باشا

  • 116 طلب الجالودي 14-09-2011 | 12:15 PM

    هذه التسريبات تثبت ان الرجل كان يقوم بواجبة على اكمل وجه

  • 117 معقول 14-09-2011 | 01:26 PM

    هل الحكي صحيح ....???????

  • 118 14-09-2011 | 03:57 PM

    والله كل الاحترام لمواقفه والله يحميهم فرسان الحق فرسان أبو حسين وكل الجيش العربي الاردني, نشامى والله ترفعون الراس

  • 119 اليسار 14-09-2011 | 04:39 PM

    الله يحميك يا الباشا ..

  • 120 زياد الطاهات-الصريح 14-09-2011 | 06:55 PM

    الباشا محمد الذهبي من الرجال الرجال ... كل الاحترام والتقدير فكان يقوم بواجبة باخلاص وانتماء لهذا الوطن وحيا الله النشامى
    ستبقى يا اردن وطن الاحرار والرجال وعاش ملكنا المفدى ابا الحسين نسل الهواشم

  • 121 ابو يامن 15-09-2011 | 10:13 PM

    الباشا من انقى واشرف رجالات الوطن

  • 122 اليسار 11-10-2011 | 11:15 PM

    الله يحميك يا محمد باشا الذهبي ويحمي دولة نادر الذهبي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :