انقاذ7 أشخاص اصيبوا بضيق تنفس في صويلح | مدارات | وكالة عمون الاخبارية

انقاذ7 أشخاص اصيبوا بضيق تنفس في صويلح

[12/26/2011 2:39:15 AM]

عمون - ( بترا ) - تمكنت كوادر الدفاع المدني في مديرية دفاع مدني غرب عمان مساء اليوم من إنقاذ (7) أشخاص أصيبوا بضيق في التنفس جراء استنشاقهم الغازات المنبعثة من مدفأة الغاز في منطقة صويلح .

وقامت فرق الإنقاذ والإسعاف بمعالجة التسرب وتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين في موقع الحادث و نقلهم إلى مستشفى الجامعة الأردنية وحالتهم العامة متوسطة .

  • 1 yoseaf 12/26/2011 11:16:55 AM

    قد ما بجكولكم خليكم حذريين من الصوبات وما بتردو

  • 2 كول على طول 12/26/2011 1:17:35 PM

    يعد التسمم بأول أكسيد الكربون من الأخطار التي تخفى على الكثيرين، مع أن بعض التصرفات الشائعة قد تؤدي إلى حدوثه دون أن يتنبه له! خصوصـاً أن أعراض هذا التسمم الخطر قد تلتبس بأعراض الأنفلوانزا، وقد يحدث الاختناق ثم التسمم حتى يؤدي إلى الوفاة دون أن يفطن إلى الحالة في بدايتها...!

    خلفية علمية
    يضخ القلب الدم النظيف المحمل بالأكسجين العائد من الرئتين بواسطة الشرايين إلى جميع خلايا الجسم فتأخذ الخلايا الأكسجين وتستخدمه في عمليات أكسدة المواد العضوية لإطلاق الطاقة، وذلك لإتمام العمليات الحيوية اللازمة في الخلية، فيتكون نتيجة حرق المواد العضوية في الخلية غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يحمله الدم في الأوردة ليعود إلى القلب الذي بدوره يدفعه إلى الرئتين لتنقيته فتطرد ثاني أكسيد الكربون الذي يخرج مع الزفير ويحمل (أي الدم) بدلاً منه غاز الأوكسجين الذي يدخل مع الشهيق، ثم تبدأ العملية مرة ثانية وهكذا كل لحظة وكل يوم دون توقف.

    ما هو أول أكسيد الكربون؟
    أول أكسيد الكربون (CO) هو غاز مكون من ذرة أكسجين متحدة مع ذرة كربون. وهو غاز سام، لا طعم ولا لون ولا رائحة له. وعندما يدخل إلى الرئتين يتحد مع بالهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء بدلاً من الأكسجين، وتسمى هذه الحالة بالكربوكسيهموجلوبين (COHb carboxyhemoglobin) ، ومن المعلوم أن شدة ارتباط أول أكسيد الكربون بالهيموجلوبين تعادل 200-230 ضعفاً شدة ارتباط الأوكسجين بالهيموجلوبين. وعندما يعود الدم من الرئتين الى الخلايا محملاً بأول أكسيد الكربون بدلاً من الأكسجين الذي لا يصلح لحرق السكر وإطلاق الطاقة مثل الأكسجين ، عندها لا تستطيع الخلية أن تقوم بوظائفها الحيوية فتموت، ومن ثم تموت الخلايا، وفي النهاية يموت الإنسان.

    مصادر أول أكسيد الكربون
    عملية الاحتراق الكاملة: عندما تحترق المادة العضوية بوجود كمية وافرة من الأكسجين تتحول المادة العضوية إلى غاز ثاني أكسيد الكربون وماء. ولا تحترق المادة العضوية عامة في الطبيعة أو في داخل جسم الإنسان إلا بوجود الأكسجين.
    عملية الاحتراق الناقصة: إذا تعرضت المادة العضوية الى الاحتراق في جو لا يحتوي على كمية كافية من الأكسجين فتتحد ذرة الكربون مع ذرة واحدة من الأكسجين بدلاً من ذرتين وهكذا يتكون أول أكسيد الكربون.

    ما الفرق بين أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون؟
    الفرق الكيماوي هو أن أول اكسيد الكربون مكون من ذرة كربون وذرة أكسجين واحدة فقط، بينما يتكون ثاني أكسيد الكربون من ذرة كربون واحدة وذرتين من الأوكسجين. أما الفرق بينهما من ناحية التسمم فأول أكسيد الكربون أشد اتحاداً بهيموجلوبين الدم من ثاني أكسيد الكربون، فيؤدي الأول للوفاة في عدة دقائق بينما يؤدي الثاني للاختناق.

  • الاسم: *
  •  
  • الايميل:
  •  
  • التعليق: *

  •  

facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss