facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الكرك: المواقع القديمة بعدت عن الأنظار


26-12-2011 11:05 AM

*** مناطق الامتداد الجديدة اجتذبت السكان.. والمشاريع السياحية لم تأت بجديد

عمون – محمد الخوالدة - يرى مواطنو مدينة الكرك أن الحالة التي وصلت اليها مدينتهم من ركود وتراجع تستدعي تضافر الجهود لاعادة الألق لهذه المدينة التي كانت يوما حاضرة الدولة الاسلامية، وذلك بعد أن هجرها سكانها للسكن في مناطق امتدادها الجديدة وافرغت من الدوائر الحكومية وكثير من مؤسسات المجتمع المدني في وقت لم يرتق فيه النشاط السياحي الذي راهنت الحكومة عليه -رغم ما انجز من مشروعات سياحية -للمستوى الذي يحفظ لهذه المدينة العريقة حيويتها ونشاطها.

ورأوا أن الحال في تراجع فالمدينة تبدو شبه مهجورة وتتوقف فيها الحياة مع بدء ساعات المساء، وهي التي ظلت عامرة بالحياة منذ شهدت اول استيطان بشري قبل ما يزيد على 4500 عام.

تاريخ حافل..

يقول المؤرخ الاردني د.يوسف غوانمة في كتابه (امارة الكرك الايوبية) إن اول استيطان بشري لمدينة الكرك كان في العام 2500 قبل الميلاد حين سكنها الايميون من القبائل الامورية لتظهر بعد ذلك على هيئة مملكة مؤاب، مرورا بالعهود الاشورية والفارسية واليونانية والمصرية والنبطية والرومانية فالصليبيون والمماليك الايوبيون الذين عاشت الكرك في عهدهم ازهى فترات تاريخها فاضحت عاصمة الخلافة الاسلامية ودانت لها مصر وبلاد الشام فازدهرت فيها كل انواع العلوم إلى أن دخلت الكرك تحت الحكم العثماني وحتى بزوغ فجر الثورة العربية الكبرى لتحرر وتصبح احد مكونات المملكة الاردنية الهاشمية.

تفريغ غير مدروس..

يرى رئيس غرفة تجارة الكرك صبري الضلاعين أن القاصمة التي طالت المدينة كانت جراء قرار افراغها من كافة المصالح الحكومية ونقلها إلى مناطق الامتداد الجديدة، وهذا -حسب الضلاعين- افضى إلى ضعف التردد على المدينة بعد أن كانت مقصدا لكل ابناء المحافظة الذين يراجعون هذه الدوائر الحكومية او لقصد الشراء لتنوع منتج المدينة التجاري، وهذا اسهم في ركود كبير في الحركة التجارية في مدينة الكرك القديمة، وهي الحالة التي قال انها تضاعفت بفضل بعض مخرجات مشروع الكرك السياحي الثالث التي تمت دون استشارة اصحاب العلاقة من فعاليات المجتمع المحلي.

وايد تجار في مختلف المجالات ما قاله الضلاعين، واكدوا أن الجهات الرسمية لم تدرس بعناية نتائج قرارها فيما يتعلق بافراغ المدينة من المصالح الحكومية، كما أن رهانها على الحركة السياحية رهان ثبت عقمه حتى اللحظة، فالمشاريع السياحية التي نفذت في المدينة على مدى سنوات طويلة لم تات بجديد فجاء المشروع السياحي الثالث الذي قالوا انه زاد الطين بلة، وهو كما يرون مشروع لن يختلف عن مشروعين سبقاه لم يوظفا توظيفا حقيقا للاغراض التي اقيما من اجلها فظلت المشكلة تراوح مكانها.

ماجد تاجر خضار وسط المدينة قال أن المصيبة الاكبر ستحل أن نقلت البنوك التي لازالت تعمل وسط المدينة مقارها إلى مناطق الامتداد الجديدة، اما التاجر عصام فتناول الموضوع من زاوية اخرى مشتكيا مما قال انه الانتشار العشوائي للمصالح التجارية، الذي قال انه ضرره لن يقتصر على المدينة القديمة بل سيطال حتى الحركة التجارية في مناطق امتدادها الجديدة.

وغاب المسؤولون..

علي المبيضين قال إن مدينة الكرك القديمة وبعد أن هجرتها الإدارات الحكومية لم تعد اقدام المسؤولين تطأها الا ما ندر، وهذا وفق المبيضين ومواطنين اخرين افضى إلى ما يشاهد من الانفلات وفوضى التنظيم ، فيما اشاروا إلى أن المدينة القديمة وبالنظر للحالة التي آلت اليها استحالت إلى سكن للعمالة الوافدة بعد أن هجرها سكانها الاصليون بحثا عن خدمات افضل وبيئة انقى.

مقترحات وآراء..

يعتقد الباحث والاديب نايف النوايسه انه ومع اهمية ماذهب اليه المواطنون في الحديث عن اسباب ركود الحياة في مدينة الكرك القديمة ، الا أن هناك اسباب اخرى وقال أن خلو المدينة من فعاليات وانشطة تجتذب الناس هو عامل مهم ، وبين انه يمكن تحقيق ذلك من خلال مجموعة انشطة وفعاليات ممكنة التحقيق ،واضاف ينبغي اولافتح المدينة كمدينة تاريخية لامجال للاستثمار فيها الا بمايخدم المنتج السياحي مع الحفاظ على مافيها من نمط معماري ، كما يمكن بحسب النوايسه التعامل مع شارع المدينة الرئيسي الذي اكتفت وزارة السياحة برصفه وتركته فريسة لبسطات التجار واطارات السيارات التي اضرت كثيرا بما انجز من عمل في الشارع، وذلك بجعله شارعا مختصا ببيع المنتجات التراثية المعروفة في منطقة الكرك ، تماما كما هو الحال مع مدن عربية وعالمية كثيرة ، ودعا النوايسه إلى الاسراع في تشغيل بانوراما الصوت والضؤ والذي سيكون حال تشغيله منتجا سياحيا مهما ينشط السياحة الداخلية والخارجية للمدينة ويغري السائح الاجنبي بطول الاقامة في المدينة ، هذا بالاضافة إلى الاكثار من الخدمات الترويحية وعمل برامج وثائقية تحكي تاريخ المدينة واهدائه إلى محطات التلفزة عربيا وخارجيا ليكون بمثابة دليل ومرجع يساعد في تنشيط الحركة السياحية إلى المدينة.

وللحفاظ على ذاكرة المدينة يقترح الناشط الاجتماعي د.نضال مسنات منع العمران في المدينة القديمة والحفاظ قدر الامكان على ابنيتها وازقتها القديمة، في حين طالب المسنات بأن تكون مدرسة الكرك الثانوية الشهيرة متحفا دائما للتراث الاردني بكل مكوناته.

وقال إن بامكان جامعة مؤتة أن تسهم بشكل فاعل في جهود احياءالمدينة من خلال ربط احد مرافقها التعليمية او البحثية بها، فالكثير من الطلبة اضاف المسنات الذين تلقوا تعليمهم في الجامعة من خارج ومن داخل الأردن تخرجوا من الجامعة دون أن تدوس اقدامهم ثرى المدينة القديمة او حتى يعرفوا عنها شيئا لعدم وجود مايربطهم بها.

رئيس لجنة بلدية الكرك الكبرى المهندس محمد المعايطة لفت إلى ما تبذله البلدية من جهود لتنشيط اوجه الحياة العامة في المدينة القديمة ومن ذلك اقامة العديد من انشطة وفعاليات " الكرك مدينة الثقافة الاردنية 2009" في المرافق المتاحة فيها ، كما اشار إلى ماتقوم به البلدية من اعمال لتنظيم المدينة ومن ذلك ازالة مافيها من ابنية متهدمة وخرائب واستغلالها مواقف للسيارات، اضافة إلى صيانة بعض المواقع الاثرية وتنظيفها وكذلك زراعة مداخل المدينة بالاشجار ونباتات الزينة لاكساب هذه المداخل مسحة جمالية.





  • 1 علي الطراونه/مسقط 26-12-2011 | 12:17 PM

    كل الشكر والتقدير للاستاذ الفاضل محمد الخوالده لمتابعة كل ما يخص محافظة الكرك

  • 2 abu khaled 26-12-2011 | 12:28 PM

    المحرر : شكرا على الملاحظة

  • 3 Rambo 26-12-2011 | 12:30 PM

    100% كل شي صح .

  • 4 عوني محمد المجالي 26-12-2011 | 12:56 PM

    اة يا كرك كم اشتاق لكي

  • 5 سرى. ق 26-12-2011 | 12:58 PM

    الاستاز الخوالدة دائما في عندو اجديد وعمون دايما منورين

  • 6 حمزه الصعوب 26-12-2011 | 01:42 PM

    شو بحبك يا كرك

  • 7 حيدر محمود 26-12-2011 | 02:43 PM

    فعلا نقيم المشروعات السياحية في الكرك لمجرد هدر المال دون ان تحقق شيئا ينهض بمدينة الكرك رغم مضي زهاء عقدين من الزمان .

  • 8 خليل المجالي 26-12-2011 | 03:02 PM

    تحياتي اخ محمد..انا خليل رفيق بيروت.......عجبتني الصورة كثيييير،اشتقنالك؟؟

  • 9 خالد 26-12-2011 | 03:04 PM

    الكرك شأنها شأن اي مدينه تكبر وتتسع من ناحية العمران والسكان لذلك نجدها قد امتدت الى المساحات المحيطه بها وبالتالي سيلازم ذلك نقل بعض الدوائر الرسميه لهذه الاماكن الجديده لكن الكركيون معنييون ببناء مدينتهم الجميله وبالحفاظ على معالمها التاريخيه الاصيله بل والترويج لها وبما يخدم اهلها واتساعها الطبيعي .

  • 10 ربداوي 26-12-2011 | 03:42 PM

    هم يريدون طمس حضارتنا وتراثنا وتاريخنا فمن منكم سمع عن الكرك عاصمة المماليك لأكثر من 100 عام في مناهجنا الدراسية؟ ومن منكم درس عن هبة الكرك؟ وعن اابطال الكرك؟ وما ينسحب على الكرك ينسحب على الأردن ككل.

  • 11 كركي وافتخر 26-12-2011 | 03:58 PM

    هي سنة الحياة يا ابو الخوالده ، تتغير الايام.. فالكرك لم تعد كما ينبغي ان تبقى ،وهذا كلام نتركه في عهدة اصحاب القرار السياحي الذين لايعرفون مايريدون.

  • 12 كركي 26-12-2011 | 06:30 PM

    شكرا"


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :